Search
Close this search box.
  • الحذر من صغائر الذنوب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

صحيح أن المعصية وإن كانت صغيرة هذه المعصية اذا نظرنا الى من عصينا هذه المخالفة الصغيرة في عين العارف بالله معصية كبيرة امرأة تظهر جزء من شعرها قطعة من بدنها النظرة الدقيقة ما الفرق بين أن تكشف المرأة بمقدار أملة من ذراعها وبين أن تكشف ذراعها وبين أن مثلا تخفف عنها معظم ملابسها الكشف وقع التبرج وقع المخالفة وقعت ولهذا في عرف الدول والحكومات هذا المعنى واقع اذا دخل متسلل في أرض البلد ومشى أمتاراً مثلا لا فرق بين الأمتار وبين الأميال يقولون أنت تجاوزت حدود المملكة هكذا في عرف الدول اتفاقا القرآن الكريم يستعمل التعبير نفسه ومن يتعدى حدود الله حدود الممالك وهمية خط مرسوم على الورق والا الصحراء هي هي هذه دولة وهذه دولة ما الفرق بين الارض والسماء؟ يقولون هذه المملكة الفلانية وهذه الدولة الفلانية عند الله عزوجل بقاع الارض واحدة خير البلاد ما حملك إن كنت في مكان وأنت تسمى أجنبياً وأنت مرتاح في ذلك المكان هذا خير من وطن أنت فيه ذليل اذاً الكلام في التعدي لحدود الله عزوجل.

هنا نقول صحيح المعاصي كلها سواء في تعدي حدود الله عزوجل ولكن مع ذلك بعض المعاصي وقعها في طرد العبد من ساحة قرب ربه اعظم كما أن في القانون الجزائي الذنوب والجرائم مختلفة من يصفعك على خدك يختلف عما لو جرحك بسكينة من جرح هذا أهون من قطع عضو مثلا وأخيرا القتل الحرائم مختلفة ايضا في المعاصي الجرائم مختلفة هناك صغيرة وهناك كبيرة ولهذا رب العالمين يقول لنا في كتابه في سورة النساء أجتنبوا كبائر الأثم إن أجتنبتم الكبائر المعاصي الصغيرة أمرها هين طبعا قلنا في نظر المعارف المعاصي واحدة ولكن رب العالمين يعاملنا معاملة العوام إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وتكفير السيئة تارة بالأستغفار وتارة بالأبتلاءات أن كنت فطناً استغفر بعد المعصية إن كنت في طريق الكمال ورب العالمين يحبك إن أرتكبت صغيرة ولم تستغفر رب العالمين رأفة بك يبتليك ببلية صداع تلف في مال أو غيره حتى كابوس مزعج في بعض الروايات هكذا اذاً وفر على نفسك البلاء بالأستغفار لماذت لا تقل جملة واحده؟ جملة الذكر اليونسي لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين توفر على نفسك جلطة قلبية توفر على نفسك آلاف الدنانير قلها مرة واحدة بتذلل اتفاقا القرآن الكريم يقول لولا أنه كان من المسبحين للبيث في بطن الحوت الى يوم يبعثون كم هذا عذاب أليم لو عاش يونس آلاف السنين في بطن الحوت ظلمة الليل ظلمة البحر وظلمة بطن الحوت فنادى في الظلمات اذاً يونس بإستغفار نجى نفسه من هذا الكرب العظيم والقرآن يقول وكذلك ننجي المؤمنين اذاً القضية في النفس إن كنت تحب نفسك استغفر إن كنت تريد أن لا تقع في البلاء أستغفر بعد كل معصية لئلا تبتلى بالتكفير في الدنيا قبل الآخره.

قد يقول قائل انا بحمدالله منذ سنوات لم أرتكب المعصية والبلاء كما هو أو البلاء قد زاد علي قد يقول قائل هذا المعنى كان عاصيا صار تائبا صار طالبا صار عالماً صار اماماً في المسجد هذا عادل يقول بلاءاتي من الصغر هي هي الجواب فرق بين بلاء ترفع فيها درجتك وبين بلاء تكفر فيها بها خطيئتك فرق بين حبل يخرجك من البئر الى سطح البئر وبين منطاد يرفعك في درجات الجو العليا، أنت في البئر بعد اللتيا والتي صرت على وجه الارض كعامة الناس هذا فوز؟ لا ولكن من صعد الطائرة ذهب الى مطار البلد ونزل في مطار جدة ثم ذهب للحج والعمرة هذا فوز اذاً بعض البلاءات ترفعك وبعض البلاءات تنجيك فرق بين المنجي وبين الرافع إلتفت لهذه النقطه.

الآن بعد هذه المقدمة الطويلة ننهي الحديث حول كبائر الذنوب كبائر الذنوب كالألغام القاتلة الذنوب الصغيرة كالدبابيس والأبر الأبرة تؤلمك ولكن لا تقتلك اللغم اذا أنفجر فيك اما تعجلك معاقا أو تجعلك مقتولا أجتنب الكبائر لتسلم، ما هي الكبائر؟ طبعا الروايات متعددة في بيان الكبائر نذكرها جمعاً بين الروايات الكبائر كما يذكرها الامام الصادق عليه السلام ومن كائمة اهل البيت خبرة بما في الشريعة قتل المؤمن متعمداً أجارنا الله واياكم من القتل لا تقل في نفسك أين انا والقتل انا رأيت بعض المؤمنين في ساعة من ساعات الغضب قتل إبنه ما كان يتوقع منه ذلك اذا غلب عليك الغضب تفعل كل شيء وهذا الذي فعله قابيل أستولى عليه الغضب والحسد مد يده فقتل هابيل فأصبح من النادمين اذاً قتل المؤمن متعمداً لو قتلت ألف انسان سهواً أنت قائد طائرة اثناء السياقة غلب عليك النوم الطائرة نزلت الى قاع البحر لا تعاقب وإن قتلت ما قتلت اذاً قتل المؤمن متعمداً قذف المحصنة أحدنا مزاحاً هكذا لقلقة وخاصة عند النساء تقول فلانة رأيناها مع أجنبية صحيح هي مع أجنبية تقول نعم دخلا في بيت صحيح دخلا في بيت غلقوا الأبواب صحيح غلقوا الأبواب ولكن رأيت الفاحشه؟ لو قلت طبيعي دخل البيت عملا ما عملا سقطت من عين الله عزوجل هو لعله لاعبها لم يزني بها أثمك أعظم من ذنبه الكبير الزنى هو قام بالمقدمات ولم يزني ولو بالمحصنة قام بمقدمات الزنى من التقبيل وغير أنت الذي أتهمته بالزنى عند الله أسوء حالاً ولو كان على رأسك عمامة قذفت المحصنة اذاً لا تكن سريعاً في الحكم، الفرار من الزحف نسمع هذه الايام بعض المجازر في صفوف المؤمنين السبب ما هو؟ من كان مسئولا عن المعسكر فر من الزحف جاء العدو وقتل الآلاف هذا الذي فر من الزحف كم أثمه عظيم.

التعرب بعد الهجرة ذهبت الى دولة أجنبية فقدت فيها الدين أنت في حكم من فر من الزحف وفي حكم من قتل وفي حكم من قذف اذاً لا تقل أستمتع بالسكنى في تلك الدولة انتبه لهذه العواقب الوخيمه.

 

إلهي بحق اوليائك وبحق الصالحين من عبادك خلصنا مما لا تحب وترضى ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.