Search
Close this search box.
  • الحج والضيافة الإلهية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي السلام عليك ايها المنتظر السلام عليك ايها الطالب بثأر آبائه هذا يوم الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وقتل الكافرين بسيفك وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

كنا في شهر رمضان المبارك ندعوا بدعاء البعض من العلماء يقول أن الذي يدعوا بهذا الدعاء وهو غير جاد فكأنه مستهزئ في دعائه، أي دعاء؟ الدعاء الذي كنا نلهج به في شهر رمضان المبارك اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي كل عام حقيقتا مسئلة الحج والسفر الى الله عزوجل الحج سفر الى بيت الله والسفر الى بيت الله بأمر الله عزوجل في حكم السفر الى الله تعالى رب العالمين لا يحده زمان ولا مكان جعل في مكان ما بيتاً له الذي يقصد هذا البيت أنما خرج الى الله عزوجل، حديثنا هذا اليوم حول اهمية الحج وقيمة الحج والمؤمن في كل عام ينوي الحج الآن يطرأ بعض الموانع هذا أمر آخر لو خلي وطبعه لا يفوت هذه المشاهد الشريفة في يوم عرفة كما تعلمون رب العالمين له التفاتة الى كل من يدعوا على وجه الارض يوم عرفة يوم مبارك ولكن شتان بين انسان يدعوا في بيته وهو في محل آمن مكيف الى آخره وبين انسان لابس ثوبي الأحرام في ذلك المكان في ارض طاهرة مباركة يدعوا الله عزوجل فرق بين هذا وبين هذا وانا قلت لأخواني في مناسبات عديدة نحن في زماننا هذا اخواني كونوا معي جيدا هذه فكرة قد تحرك البعض كثيرا نحن في زمان المجاهدون لأنفسهم قليلون حياتنا الرتيبة حياة الرفاهية حياة الترف على الأقل حياة الكفاف الانسان لا يكاد يرى تعباً في حياته هذه الايام طبعا ما يراه من الأذى من سوء فعله رب العالمين اعطاه زوجة جعل بينهما مودة ورحمة ولكن بسوء اختياره دب الخلاف بينهما فتحول قصره الى جحيم هذا بسوء اختيارك والا نحن حياتنا حقيقتا حياة لم يكن يحلم بها المسلمون قبل عشرات السنين في دعة من العيش في كفاف وأمن وأمان فأذاً أين التقرب الى الله عزوجل؟ يا ايها الانسان أنك كادح، في زمان رسول الله الحرب تلو الحرب الغزو بعد الغزوة في زمان اميرالمؤمنين عليه السلام لم يكد يضع سيفه في غمده في حرب تلو الحرب في زمان ائمة اهل البيت محبوا اهل البيت مطاردون الذي كان يسمى بأسم علي كان يعامل أي معاملة ولكن في زماننا هذا أين العناء أين التعب أين ضريبة الأيمان وأين ضريبة الولايه؟ فأذاً ما الحل؟ انا اقول هذا العبد الفقير يقول التعويض بالدعاء الشديد بالتوسل بالاستجداء انسان عاطل عن العمل لا وظيفة له لا شركة له اذا جاع ماذا يعمل يأتي على باب المسجد يمد يده للآخرين نحن ايضا نستجدي بين يدي الله عزوجل طبعا اهل المجاهدة يستجدون ايضا الكلام نحن أولى بالأستجداء بالغير لئن حقيقتا ايدينا خالية ليس لنا لو جائنا عزرائيل ملك الموت هذا وقال أي عمل في ديوان أعمالك تعول عليه؟ انا اقول ليس عندي ما أعول عليه بفضل الله ورحمته اذاً من موجبات التعويض عن الجهاد في سبيل الله في زمان النبي وآله التعويض عن فقري والفاقة والشدة وغيره حج بيت الله الحرام الحج حقيقتا فيه شيء من الأذى والتعب الانسان يعيش مشاعر القرون القديمة الانسان البدائي من عرفات الى المرجم البعض يمشي مشياً يصاب بأذى في المشي في الطريق هناك شيء مبيته منامه أكله شرابه دورة مصغرة من حياة الذين كانوا يعيشون في القرون الغابرة اذاً الحج فيه هذه الخاصية الكبرى وهنيئا لمن انتقل من ظاهر الحج الى ملكوت الحج، حديثنا هذا اليوم بعد هذه المقدمة القصيرة حول ملكوت الحج ثم نذكر بعض ما ورد في النصوص الشريفه.

البعض قد لا يوفق للحج هذه السنة مثلا لظرف أو لآخر ولكن اخواني روح الحج كروح الصلاة والصيام الانسان من الممكن أن يعيش هذه الروح أينما كان ولو لم يقدر له الحج اولا الحج ضيافة الله عزوجل بمجرد أن يدخل الانسان مسجد الشجرة أو احد المواقيت اصبح لله عزوجل ضيفاً وعادة بعض الملوك عندما بدخل عليهم لهم بروتكلات لابد للضيف أن يكون بزي معين ونحن في الميقات نلبس زي الورود على مالك الملوك وملك الملوك اذاً الانسان الى أن يرجع الى وطنه وهو يتقلب بين يدي الله عزوجل تارة في بيته تارة في المسعى تارة في عرفة تارة في منى الى أن يعود الى المنزل والبعض يقول الحاج ضيف الله منذ أن خرج من بيته الى أن يرجع في الساعة التي يودع فيها اهله في المنزل لا في المطار فهو ضيف الله عزوجل ولهذا الآية تقول ومن يخرج من بيته مهاجراً الى الله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله بمجرد أن يخرج من المنزل فهو في ضيافة الله عزوجل ولكن الحج اشهر معلومات ايام والحج ايام معدودات هنيئا لمن كان في ضيافة الله عزوجل طوال ايام ايام دهره لمن استشعر هذه الضيافه، أو تعلمون أن البعض عندما يجلس على مائدة الطعام ليأكل أكل شهية حقيقتا يرى نفسه بين يدي الله عزوجل كيف انسان يدعوك الى بيته عندما تأكل لوحدك لك مشاعر ولكن عندما تجلس أمام مرجع التقليد وقد دعاك الى بيته لضيافة غداء أو عشاء هل جربت هذا المعنى تأكل مع عالم كبير مع مرجع تأكل وأنت تعيش شيء من الخجل والخشية والحياء وأنت تأكل معه بعض الناس في كل مائدة يأكل حقيقتا يعيش هذا الجو ولهذا بعد أن ينتهي من الطعام لا يشكر الله عزوجل وهو يأكل ايضا يشكر الله عزوجل كوقفة عاطفية ويتفق قيل هكذا بعض المؤمنين عندما يفرغ من الطعام تجري دمعته يقول يا رب هذه اصناف الطعام كيف وصلت الي؟ مئات وآلاف الأيدي تعبت حتى أكلت هذا الخبز كم من الزراع كم من الحصاد كم من الذين طحنوا خبزوا في الحر والبرد الى أن آكل لقمة من الخبز فكيف بما معه من الأدام وغيره؟ المؤمن يعيش هذه الضيافة الألهية في كل تقلباته ولهذا عندما يستيقظ من النوم ايضا عنده حالة من حالات الخجل هذا عرف طيب لو أن البعض غلب عليه النوم طبعا في غير صلاة الفجر اذا نام بين الطلوعين حالته حالة في ذلك اليوم الكلام استيقظ لصلاة الفجر بل استيقظ لصلاة الليل ولكن نام زيادة عن الحد الطبيعي عندما يستيقظ يقول يا رب معذرة انا كنت غافلا عنك كان من المفروض أن اكتفي بالست ساعات مثلا ونمت ساعة زائدة انظروا الى الدقة في التعامل مع رب العالمين، البعض يخر لله ساجدا بعد أن يستيقظ من النوم يقول الحمدلله الذي رد علي روحي لأحمده وأعبده انا كنت ميتاً في حال النوم يعني ميتاً قد توفي روحي هكذا الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها روحي عند رب العالمين الآن ارجعني، هذه المشاعر اخواني حاولوا أن ترسخوها في انفسكم الحاج في ضيافة الله وكلنا في ضيافة الله طوال ايام الدهر الحاج في ملكوت الحج في الطواف يطوف عدد معين في عكس اتجاه كما يقال عقارب الساعة يبدأ من نقطة وينتهي من نقطة المؤمن في حياته له محور له مركز المتلون الذي هو في السفر بشكل وفي الحضر بشكل في ليلة عرسه في حالة وفي غير الليالي في حالة مع زوجته في حالة ومع الناس في حالة هذا الانسان لا محور له الطائف له محور بعض الفقهاء يلزمك أن تطوف بين المقام وبين البيت حتى المساحة مساحة محددة العدد محدد الأتجاه محدد هكذا كن في الحياة اجعل لك محورا ثابتا بعض الناس حقيقتا تقريبا لا اقول بعد البلوغ مباشرة ولكن بعد فترة من بلوغه الى أن يموت وهو لون واحد ترى بعض المؤمنين بعد عشرين سنة تعاشره ساعة ساعتين يوم يومين تقول هذا الذي عرفناه قبل عشرين سنة بصفائه بصدقه بعاطفته بما له من المزايا كن هكذا بعد ذلك الحاج بعد أن يطوف يتخذ من مقام ابراهيم مصلى تحتاج الى قدوه، مقام ابراهي ماذا؟ حجر ولكن الذين يستنكرون تعظيم هذه الأمور كيف يفسرون تعظيم مقام ابراهيم، هل ابراهيم مدفون في ذلك المكان؟ هل هناك شيء معنوي هناك شيء ملموس روحي؟ حجر كالحجر الأسود اذا جاز أن نقدس الحجرين الحجر الأسود نقبله ومقام ابراهيم نصلي خلفه نتخذه مصلى ما المانع أن كل شيء منسوب الى الله عزوجل ايضا يقدس هذا التقديس كلامنا ليس في هذا المقام ذكرناه عرضاً كل المسجد الحرام مقدس ولكن اتخذ من مقام ابراهيم مصلى صلي خلف هذا المقام وهذا الحجر المؤمن يحتاج الى امام يمشي خلفه كما يتخذ مقام ابراهيم مصلى يتخذ ابراهيم قدوة وعلى رأس ذرية ابراهيم نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم، تنتهي من الطواف الآن صليت طبعا الصلاة قربان كل تقي افضل تحفة في المسجد الحرام ركعتان خلف المقام وانا اقول لأخواني إن كنت تصلي في بلادك وأنت شارد وأنت سارح الذهن اياك أن تصلي خلف المقام وأنت في ثوبي الأحرام وفي موسم الحج وصلاتك هي الصلاة الذي هذا الكلام اخواني ليس في مقام التخويف فقط، الذي يصلي خلف المقام في موسم الحج بثوبي الأحرام وبعد الطواف وهو هو في صلاته فليعلم أن هنالك خلل في وجوده رب العالمين علاقته معه غير طيبة بالمعنى الكامل الآن في منزله لا يصلي صلاة خاشعة الآن لماذا؟ وأنت في ضيافة الله لماذا تصلي وتفكر في زوجتك تصلي خلف المقام وأنت تنظر الى الطائفين وقد تنظر بريبة الى بعض الطائفات في موسم الحج يا لها من صلاة هذه انتبه قبل أن تصلي خلف المقام استجمع النية قل يا رب لا تفضحني انا الآن اصلي ركعتين لا اربع ولا ثمان ركعتان خلف المقام يا رب أئذن لي أن اصلي بين يديك صلاة خاشعة وبعد ذلك تذهب الى المسعى السعي معنى واضح ذهاباً ايابا كان بأمكان رب العالمين أن يوفر علينا يقول اسعى بين الصفى والمروة مرة واحدة لماذا سبعة اشواط؟ المؤمن له اصرار، اسمحوا لي هنا بكلمه؛ هذه الايام بفضل بعض الكتابات بعض العلماء الكبار في مجال السير الى الله عزوجل البعض يريد أن يجمع بين متاع الدنيا وبعض المزايا الروحية يريد أن يكون في الدنيا يعيش كعيشة الأكاسرة والقياصرة وفي العبادة يكون كسلمان وأبي ذر وميثم التمار هيهات لا يجتمعان أن تعيش حياة المترفين وتريد أن تكون كميثم الذي هو على النخلة يصلب ولسانه يلهج بذكر اميرالمؤمنين صلوات الله وسلامه عليه، الأمر يحتاج الى سعي الى مثابرة حتى لو قمت الليل سنة كاملة لا تستعجل الثمرة كن عبدا لله عزوجل الآن متى تأتيك الهبات لا تستعجل لا تجزم على الله عزوجل انسان صديق يأتيك كل يوم يقول اعطني درهما ودينارا ماذا تقول عنه؟ قد لا يقول ولكن في قلبه يأخذ منك الف دينار بعد سنة تقول هذا ليس بصديق مخلص قم بوظائف العبودية الآن ماذا تعطى ما هي الهبات ما هي المزايا؟ رب العالمين أذن لك أن تصلي بين يديه هذه مزية ويا لها من مزية اذاً الذي يريدون المقامات العالية لابد لهم من المثابرة والاستقامة معروف في عرف الصالحين والاولياء أن الانسان يتخبط في حياته حتى في سيره الروحي بعد الاربعين بين الاربعين والخمسين يرجى له بعض الثبات شاب الآن مراهق غير متزوج فكره في النساء ويريد ايضا أن يصل الى أعلى الدرجات اذاً السعي لابد أن يكون متحققا في طريق السائرين الى الله عزوجل ثم عرفة عرفة ماذا تعمل هل هنالك سعي؟ لا هل هنالك طواف؟ لا هل هنالك رمي للجمرات؟ لا هل هنالك مبيت في منى؟ لا، الوقوف بعرفة الحاج قبل عرفة يهرول ويتعب تعرفون عمرة التمتع بعد عرفة يهرول ويتعب حج التمتع في ما بينمها يستريح قليلا للخلوة مع الله عزوجل وهنا ادعوا اخواني بعض الناس في عصر عرفة سواء في الوطن أو في الحج يعني اذا قرأ دعاء عرفة لسيد الشهداء عليه السلام وعيونه تجري كأفواه القرب تأسيا بسيد الشهداء يرى أنه قد كسب المعركة هذا كسب جزئي أن تعيش اجواء التفاعل في يوم عرفة ممتاز ولكن هل جلست مع نفسك أنت أين في أين والى أين؟ سترجع بعد يومين الى وطنك بأي حال؟ هل عزمت على تغيير مسير حياتك؟ الحدة في حياتك هل نويت على أن تقضي عليها؟ الشهوة غيرها حب الدنيا اذاً الانسان يحتاج في حياته اليومية الى وقفة للعبادة وللتأمل يعلم الله اقولها بضرس قاطع لو دار الأمر في صلاة الليل بين أن تقيم الليل عبادة وببكاء وبين أن تصرف هذه الربع ساعة في التأمل في ما أنت فيه قبل أن تنام دخلت في معركة طاحنة مع زوجتك تكلمت ما لا يرضي الله عزوجل قمت وأنت خجل من الله عزوجل حاول أن تناجي رب العالمين على أن لا اظلم نملة فكيف بزوجة وفية لي؟ لو جلست هذه الربع ساعة لتستعيد برنامج الحياة وتبرمج نفسك من جديد هذا وزنه عند الله عزوجل اعلى من قيام الليل طبعا في تلك الليلة وبعد ذلك أدم قيام الليل اذاً نحتاج اخواني الى وقفة منها صلاة الليل ومنها صلوات الجماعة انا أرى بعض المؤمنين في هذا المسجد وغيره من المساجد بعض الناس مستواهم الأكاديمي عالي هذا ليس بفارغ ساعته كما يقال في عرف بعض العيادات وغيره تستبدل بالدنانير الغالية ولكن عندما يأتي الى المسجد يجلس في زاوية تراه متفكر متأمل وتشوبه حالة من الحزن يرى أنه وضعه غير مشجع عاهد الله على عدم الغضب فغضب عاهد الله على عدم النظر فنظر عاهد الله على بعض الأمور أخل بوعده الى متى اقول أتوب وأعود الانسان يحتاج الى هذه الوقفة المباركه.

واعدناكم ببعض النصوص المباركة عن الحج ختامه مسك الأحاديث عن الحج كثيرة هنيئا لمن توفق لحجج ثلاث الذين حج وحجتين عليه مكمال الثالثة هذا الانسان ماذا جزائه؟ من حج ثلاث سنين متوالية لا متفرقة ثم حج أو لم يحج فهو بمنزلة من يدمن الحج هذه الايام بعض الناس يدمن المخدرات وبعض الناس يدمن الحج هذه مزية من مزايا الذين يصرون على ذهاب بيت الله الحرام، من اراد الحج بعض الناس متهيء للحج ولكن بعد ذلك ينصرف يقول الامام الصادق عليه السلام من اراد الحج فتهيء له فحرمه فبذنب حرمه الراحلة موجودة المال موجود الاجازة مأخوذة ولكن يأتيه ما يصرفه هذا الانسان ارتكب ذنباً حرم هذا المعنى.

هنالك رواية عن الامام الصادق عليه السلام إن عبداً، حقيقتا انا اتعجب هذه الايام سألت سمعت أن هناك طبقة كبيرة في المجتمع ونحن في بلدة حدودية لبيت الله الحرام الى الآن البعض لم يحج حجته الواجبة غريب ما الذي يمنعه؟ في كل صيف يذهب الى أبعد العواصم العالمية ويتباهى أنه ذهب الى بلدة لم يذهب اليها احد وهذا بيت الله بجواره لا يشد الرحال اليها ماذا تقول عن هذا الانسان؟ هناك رواية عن الامام الصادق عليه السلام يقول إن عبداً أوسعت عليه في رزقه لم يفد الي في كل اربع لمحروم طبعا الكلام في ما عدا الحج الواجب حج الصرورة المطلوب على هذه الرواية في كتاب المحاسن أن يحج كل اربع سنوات ولو كشف الغطاء عما يعطى الانسان في الحج حقيقتا هذا المكان لا ما استوعب الملايين.

الامام الصادق عليه السلام وهذه رواية جميلة في الجج وغير الحج ضيفان الله عزوجل ثلاثة يعني من هم؟ رجل حج وأعتمر فهو ضيف الله حتى يرجع الى منزله لم تكن هذه العبارة في بالي اتفاقا هذه الرواية تشهد على أن الحاج ضيف الله الى أن يرجع الى بيته، ورجل كان في صلاته فهو في كنف الله ايها المصلون اعرفوا قدر انفسكم فهو في كنف الله حتى ينصرف طبعا هذا اذا كان في صلاته فكيف اذا كان في المسجد كنف في كنف وضيافة في ضيافة وثالثا ورجل زار اخاه المؤمن في الله عزوجل وهو زائر الله في عاجل ثوابه وخزائن رحمته اذاً هذا ايضا هؤلاء الذين هم في ضيافة الله، انسان كان عازم على الحج ولكن قعد به المرض ماذا جزاء هذا الانسان؟ رب العالمين أكرم الأكرمين،ورد في الخبر اذا الرجل من شأنه الحج في كل سنة هنيئا بعض الحجاج انا اعلم بعض المؤمنين ولعله لا ادري ثلاثين اربعين سنة وهو لم يترك حج بيت الله الحرام يقول لا يمكنني أن أترك تقول في سفرك هذا قد تبتلى ببعض الأمور يقول لا يهمني ذلك البعض له عشق لبيت الله الحرام انا ادري هؤلاء كيف يعاملون العلم عند الله عزوجل ثم تخلف سنة فلم يخرج قالت الملائكة الذين هم على الارض للذين هم على الجبال لقد فقدنا صوت فلان الملائكة مثلا في جبل الرحمة يقولون فلان لا نسمع صوته هذه السنة اطلبوه فيطلبونه فلا يصيبونه، هنا الملائكة موجودات رقيقة عجيب الملائكة المستقرقة بعبادة الله عزوجل لها التفاتة للبشر أنت كن كذلك بعض الناس همه نفسه يدعوا لنفسه كن كالملائكة يعبد الله عزوجل وعينه على الناس يقولون اللهم إن كان حبسه دين فأده عنه أو مرض فأشفه أو فقر فأغنهم أو حبس ففرج عنهم الى آخره يدعون لهذا الحاج الذي حبس عن الحج.

حديث أخير البعض إن شاءالله يوفق لحج بيت الله الحرام في هذا العام وفي كل عام أو تعلم ماذا يجري في الحج؟ اولا غفران الذنوب الخروج من الذنوب كيوم ولدتك امك عندما ترجع من مكة هناك لافتى كبيرة خارج مكة المكرمة يبدوا هذه المضامين بين الفريقين الذي يرجع من الحج خرج من الذنوب كيوم ولدته امه وهناك شيء ثالث وهو أنك تعطى نور هذا النور من الله عزوجل تميز بها الاشياء ترجع من الحج وأنت في حال آخر ولكن كل هذه المقدمات لكلمة ولكن، بعض العلماء له كلمة جميلة يقول بعض الناس يسرف الأموال يسرف في الاموال وبعض الناس يسرف في الأنوار يعطى نور ولكن هذا النور يبيعه بسرعة يصلي جماعة يعطى نور يتكلم كلام لاغي باطل هذا النور طار منه ذهب الى كربلاء اعطي النور رجع للوطن ارتكب مخالفة ذهب النور هذه الرواية تقول لا يزال على الحاج نور الحج ولكن الى متى؟ ما لم يذنب فأذا أذنب كأن هذا المصباح ينطفئ تعطى شعلة في الحج الشياطين التي رميتها في الجمرات تحوم حولك تريد أن تنفخ في هذا السراج والشياطين تنجح وأنت في مطار جدة واذا بهذه الشعلة انطفأت بحرام ارتكبته اذا ليس في جدة في وطنك في اول يوم في الدوام وغيره المهم الدرس العملي حاول أن تبقي نور العلم الحج في محله نور صلاة الليل البارحة لا تفقدها اليوم نور صلاة الجماعة اليوم ظهر الجمعة لا تفقدها عصرا وليلا اجمع هذه الأنوار ليمشي أمامك في ظلمات القيامة ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.