Search
Close this search box.
  • التقرب بالمستحبات
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

هنالك في روایات اهل البیت أبواب متعددة تحت جامع المحبة الألهية هناك أحب الأعمال هنالك أحب الناس وهنالك أعمال المحبوبة عند الله عزوجل ذکرنا في ما مضی عن أحب الأعمال الی الله عزوجل وأشرنا أجمالاً لمن أحب الأعمال الی الله عزوجل ما یتعلق بقلوب عباده أن ننفس کبرة مکروب ومن الأعمال المحببة الی الله عزوجل الباب الثاني الأعمال التي یحبها الله عزوجل وإن لم یفترضها لیس الکلام الآن في الفرائض واجمالاً اخواني تُعلم محبة العبد لربه اذا کان یبحث عما یرضي ربه في غیر ما أفترض علیه ولهذا النوافل لها شأن في حیاة العبد المؤمن الفرائض تمنعه من دخول النار ولکن النوافل تحببه وتقربه الی الله عزوجل النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم وهو الخبیر بأسرار العباد یقول ثلاثة یحبها الله یعني هذه الثلاثة لیست بواجبة ولکن الله عزوجل یحبها ما هي؟ قلة الکلام‌ وقلة المنام وقلة الطعام ومع الأسف في زماننا هذا طبیعة الحیاة المغریات في المأكل وغیره تجعل الانسان یجتر من مکان الی مکان بعض الناس یزور بعض المسلمین أينما یذهب یأكل من الذهاب الی الأياب وهو یأکل لا أدري هذا یدخل تحت أي عنوان؟ أقامة الصلب أقامة البدن تقویة البدن لا یتم بهذا هذه زیادة طبیعي الأکل الزائد یستوجب النوم الزائد الآن النوم الطبي بین الست والثمان ولکن البعض یتجاوز هذه الساعات وخاصة في ایام العطل وطبیعي الانسان عندما یجلس علی مائدة شهیة مع الغافلین ایضا یسترسل في الکلام اذاً الثلاثة هذه یحبها وفي المقابل رب العالمین یبغض کثرة الکلام وکثرة المنام وکثرة الطعام والتجربة ایضا تدل علی ذلك عندما تنام اللیل کثیراً عندما تستیقظ الغریب أنه المتوقع أن تصلي صلاة لیل خاشعة کونك نمت ساعات طویلة ولکن العکس هي النتیجه؛ من نام زیادة عن الحاجة عندما یستیقظ یری في قلبه إنکماشاً ثقلاً بعداً هذا بالنسبة للأعمال المحببه.
ولکن الحدیث الأرقی في الذوات المحببة الآن انسان قد یشتبه ینام ساعة زائداً يأكل لقمة زائداً یتکلم جملة زائدة مثلا ولکن ذاته محبوبة عند الله اذا صار العبد محبوباً لله عزوجل هذه الأخطاء الجزئية لا تبعده عن الله عزوجل من هم هؤلاء؟ سُئل النبي عن أحب الناس الی الله یبدوا بعض الصحابة الصحابة علی درجات منهم من کان یغزوا مع رسول الله لیکسب جاريةً مالاً حماراً الی غیره ولکن بعض الصحابة کان في أعلى درجات الألتفات أمثال سلمان ومن کان علی شاکلته قالوا یا رسول الله من هو أحب الناس الی الله عزوجل؟ النبي ما ذكر صلاة ولا صیاماً ولا حجاً ولا عمرة قال أنفع الناس للناس الانسان العابد في محراب بیته یصلي من یستفید منه؟ لا هو عالم یستضاء بنور علمه ولا بمنفق یستفاد من ماله هذا الانسان لیس هو الأحب وفي عبارة أخرى هذه العبارة حقیقتاً محفزة جداً لمن کان له قلب لو أن أحدنا مثلاً رأى في الطریق في مکان ما قیل له هذا عیال المرجع أحدنا اذا رآهم في شدة کم یسارع لمعونتهم مثلا رأى امرأة عفیفة في حرم أحد کبار علماء الشخصیة تحمل ثقلاً تأتي وتقول یا فلانة انا أحمل عنك کرامة لبعلها اذا اطلع فلان علی فعلك هذا کم یکرمك يقول أعنت عيالي الآن العیال اعم من الزوجة والاولاد أو تعلم النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم ماذا قال؟ الروایة في الكافي الشریف یقول الخلق عیال الله تعالی ولم یلد ولم یولد ولکن جعل الخلق کأنه عیاله فأحب الخلق الی الله من نفع عیال الله قد یقول قائل ماذا أصنع؟ انا من العیال الفقراء کیف اُعین فقیراً مثلي؟ لا بأس الروایة فیها تتمة وأدخل علی اهل بیت سروراً أنت فقیر زر الفقیر قل له یا فلان انا وأنت علی حد سواء ذکره بآلاء الله الباطنیة قل أنت مؤمن أنت علی العقیدة الحقة أنت برزخك وقیامتك قیامة ممیزة أصبر هذه الایام القصیرة هذا السرور الذي تدخله في قلبه هذا ایضا من مصادیق نفع عیال الله.
وأخیراً انسان له ولد قریب الی قلبه الغریب یتفق أن الانسان له مجموعة من الاولاد عینه علی أحدهم یری أن هذا هو الذي سیذکره بعد موته هذا فیه أمارات الصلاح واذا برب العالمین یبتلیه في أحب اولاده یأخذه الآن أو زوجته کما فعل بحبیبه المصطفی سلب منه زوجته أم المؤمنين وهي في مکة أو تعلم أن خدیجة علیها السلام کانت مع رسول الله في المدینة هي وأبنتها فاطمة کم کانا یدخلان السرور علی رسول الله ولکن الله عزوجل ابتلی فاطمة بفقد أمها وهي صغيرة وابتلى النبي بفقد أحب زوجاته الروایة تقول أي ربي موسی علیه السلام یناجي ربه ایضا سئل ربه ما سئل الصحابة رسول الله أي خلقك أحب اليك؟ قال من اذا أخذت حبیبه سالمني یعني ما خاصمني ولو في قلبه ما قال یارب لماذا أخذت أحب أولادي مثلا لماذا أخذت زوجتي وانا أحوج ما أکون الیها من اذا أخذت حبیبه سالمني.
وأخيراً أن أحبكم الی الله جل ثنائه أکثرکم ذکراً له اذاً ذکرك لله عزوجل صبرك علی مکروه القضاء إدخالك النفع علی عیال الله عزوجل هذا المثلث یجعلك من أحب الخلق الی الله ولا أدري یوم القیامة رب العالمین کیف یکرم أحب الخلق الیه.

اللهم اجعلنا من عبادك الصالحین اللهم لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا اللهم یا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر وتخاف ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.