• التفكك الإجتماعي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك حول مسألة ايضا تهم الجميع بعض المسائل لا تخص فئة دون فئة الا وهي لا اقول التفكك اقول الخلل في العلاقات الاجتماعية الخلل في علاقة الانسان مع غيره سواء كان ذلك الغير زوجة أو أباً واماً أو ذرية أو جاراً أو صديقا أو زميلاً أو ما شابه ذلك نلاحظ هذه الايام البعض له علاقة متوترة مع بعض هؤلاء اما الأب مع اولاده الولد مع ابيه الزوجة مع زوجته انا قلت لبعض الأخوان لو أن الانسان نظر الى من حوله فلم يرى قلباً منكسراً عنه طبعا منكسراً منه هذا الانسان في درجة عالية من درجات القرب الى الله عزوجل نحن عندما نصلي على الميت نقول اللهم انا لا نعلم منه الا خيرا طبعا كما يقال هذا دعاء نقرأه هكذا من باب حمل المؤمن على الأحسن ولكن حقيقتا وواقعا لو قالها الانسان عن الحي اللهم انا لا نعلم من فلان الا خيراً لكان هذا وساماً مباركا على صدر هذا المؤمن، بعد أن علمنا موضوع الحديث تعالوا معي نفكر في أمر انا احب عندما أتكلم الانسان يفكر في ما يقال فبشر عبادي الذين يستعمون القول فيتبعون أحسنه.

الناس في حياتهم على مسالك وعلى مذاهب منهم من له محورية الذات لا اقول الهواء الذات، يريد أن ينمي ذاته يريد أن يكون انساناً كما يقال عظيما كبيرا بعض الذين يواظبون على العبادات الطاعات الختومات الأذكار حقيقتا لا يريدون وجه الله عزوجل يقول عندي ختمة مثلا لتسخير الجن الملائكة أن كان صادقاً لي ختمة اريد أن اعلم ما بها في نفوس الناس اخبر ما في الضمير اريد ختمة مثلا لتظهر مني بعض الكرامات والبعض يتعامل بهذه الكرامات على المال الأمر عاد الى الدنيا البعض يفتح محلاً تجارياً والبعض يتكهن بالغيب ليعطى بعض الدنيانير الآن هو فترات من عمره كان في عبادة النتيجة هي الدنانير كأي عمل تجاري اذاً محورية الذات البعض ينظر الى ذاته البعض لا ينظر الى الذات ينظر الى الهوى هذا في درجة أسفل همه بطنه وفرجه نحن ذهبنا الى بلاد الغرب ورأينا عيشة هؤلاء يصبح ويمسي لينتظر نهاية الأسبوع ليأكل ويسرب ويستمتع ويشرب ما يسلبه عقله وتكون له ليالي حمراء هؤلاء عباد الهوى لا عباد الذات اتفاقا في بلاد الهند انا سألت الذين ذهبوا الى بلاد الهند تعرفون هذا البلد فيه قوم من المرتاضين هؤلاء الذين يعاقبون انفسهم يجلس تحت الشمس ايام وليالي ينام على الشوك هؤلاء لا يعبدون الهوى بهذا المعنى هؤلاء عباد الذات يريد أن يصل الى الدرجة مثلا ينظر الى الشيء يؤثر فيه، الطبقة الثانية عباد الهوى المهم يدور مدار الهوى في حياته.

القسم الثاني من الخلق قلت اخواني يفكرون معي هل هناك قسم آخر؟ القسم الثالث محوره الناس مثلهم بعض الزعماء السياسين في التأريخ طبعا هنالك حكام همهم الحكومة يحكمون ايام ويذهبون بعض الناس اصحاب الثورات المعروفة هؤلاء همهم مثلا أن ينقذوا بني جنسهم وقد يكون كافر محرر الهند ما كان مسلماً ولا على دين صحيح ولكن بأثوابه البالية كان يحاول أن يحرر شعبه البعض يدور في هذا الفلك فلك المجتمع فلك السياسة تحرير الامة الشعب الى آخره هذا ايضا فئة من الناس اذاً عباد الذات قلنا كالمرتاضين واهل البحث عن الكرامات قلنا عباد الهوى كالذين يعيشون في بلاد الغرب ومن على شاكلتهم في بلادنا قلنا الذين يدورون محور المجتمع ذات هوى مجتمع وانا اعتقد أنه حسب الظاهر ليس هناك قسم رابع في هذه الدائرة القسم الرابع في دائرة خارج هذه الدوائر الثلاث عباد الهدى هكذا نعبر الذي جعل الله عزوجل محور حركته في الحياة تذهبون الى الحج أو العمرة ماذا تعمل في المطاف؟ تطوف حول البيت يعني يا رب أنت المحور في حياتي هذه الحركة رمزية تطوف حول البيت ما قيمة هذه الحركة في عالم المعاني؟ المعنى يا رب انا عبد لك الذي يجعل هذا هو المحور طبيعي حياته مع الناس تختلف هذا عندما يعاشر الخلق ينظر الى أنتسابهم الى الله عزوجل تعالوا معاً نطبق هذه القاعدة على الوالدين انا واقعا عندما أصل لهذه الآية طبعا هذه الايام شكاوى كثيرة تردنا من الآباء البيوت أسرار ولكن لا نستبعد في بعض البيوت هناك تطاول على الأب المؤمن الذي ربى ولده في يوم من الايام يرى نفسه ضحية بين يدي ولده الآية ماذا تقول؟ كل هذه مقدمات لهذا المعنى؟ النظرة الألهية الغير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم أبوان كافران هذا اولا وثانيا مجاهدان في طريق الكفر يعني أبوان على رأس حزب الحادي وإن جاهداك يعني هناك دعوة حثيثة لتكون كافرا بالله عزوجل الآية بكل بساطة تقول فلا تطعهما هذا أب كافر يدعوك الى الكفر والألحاد لا تسمع كلام أبيك لا تطعهما في المقابل المتوقع هكذا تقول الآية فلا تطعهما سنعذبهما عذاباً أليماً هكذا المتوقع أبوان كافران يجاهدان في سبيل الكفر يقول فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا هذا الأب الملحد هذا الأب المجاهد في الألحاد صاحبه في الدنيا معروفاً فكيف اذا كانا مسلمين فكيف اذا كان مؤمنين كيف اذا كانا تقيين فكيف وكيف لا أدري ما هو الجواب، نحن عندما نقرأ القرآن الكريم طبعا حديثنا اليوم في العلاقات الاجتماعية سنذكر الزوجين ايضا اقول الأبوان كعينة في العلاقة القرآن الكريم كتاب العزة ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين الأخبار النص يقول المؤمن رب العالمين فوض أموره اليه يتزوج من يشاء يطلق من يشاء كما يقال في عرف هذه الايام هذه حياتك الشخصية ولكن لم يفوض اليك أن تذل نفسك الذل للمؤمن هذا أمر ممنوع والرواية تقول بعض الاوقات البعض يشتهي شيئا هذا الشيء لا ينال الا بالمال هكذا الدنيا هذا المال لا ينال الا بالأستقراض أو بالطلب من الغير والغير لا يعطيك بسهولة يقول ما أقبح بالمؤمن أن تكون له رغبة تذله لماذا تشتهي شيئا لتوقعك شهوة الشيء في أن تكون ذليلاً تذهب الى المصارف تطلب قرضاً حتى لو ما كان ربوياً لتغير دابتك وهي سليمة مثلا ارجع واقول الذل ممنوع المؤمن لا يذل نفسع النبي عندما فتح مكة هكذا في بالي أن المسلمين كانوا يطوفون طواف الشجعان طوافاً كما يقال الآن حركة شبه عسكرية هكذا البعض الآن يطوف حول البيت هكذا كأنها مشية عسكريه، أمام المشركين المسلمين أظهروا انفسهم بمظهر القوة مرت جنازة يهودي والنبي كان جالساً وقف النبي لئلا تعلوا رأسه جنازة اليهودي النبي جالس والجنازة مرتفعة النبي لم يسمح لنفسه أن يكون جالساً والجنازة عالية هذه جنازة غير مسلم ارجع واقول بعد هذه المقدمة القرآن في موضع من المواضع يقول وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة كن أمام الأبوين ذليلاً ولكن ذلة الرحمة لا ذلة الضعف كن أمامهما هكذا اذاً الذي ينظر الى الغير الآن نحن أخذنا الأبوين كعينة ينظر الى الأبوين بهذا المنظر طبيعي تتغير نظرته للحياة انقل لكم جملتين أعجبتني هذه الجملة من مفسر من كبار مفسرينا رحم الله صاحب هذا التفسير العملاق تفسير الميزان عندما الى قوله تعالى وقضى ربك أن لا تعبدوا الا ايا وبالوالدين أحسانا يقول هذا الانسان الذي عاش القرآن من اوله الى آخره يقول بعد التوحيد يعني بر الوالدين من أوجب الواجبات وعقوقهما أكبر الكبائر بعد الشرك وقضى ربك أن لا تعبدوا الا اياه وبالوالدين أحسانا الذي يخالف الشق الاول ماذا؟ مشرك يشرك بالله عزوجل الذي يخالف الشق الثاني من هو؟ عاق الوالدين هذا المفسر الكبير ما ذهب بعيداً يقول عقوقهما اكبر الكبائر بعد الشرك هناك ايضا كلمة جميلة لأحد المفسرين غير هذا المفسر الكبير هذه ايضا البعض من الذين لم يفهموا الشريعة حق الفهم يقول ما فائدة الدعاء للأموات؟ يقول لماذا تقرأ الفاتحة للأموات هل له رجحان؟ نعم له رجحان بنص القرآن الكريم القرآن يدعونا لئن ندعوا للوالدين احياء أو امواتا القرآن الآية ما قالت الأبوان الحيان وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا ارحمهما على كل حال لو هذا الدعاء ما كان مستجاباً لما أمرنا في كتاب الله عزوجل بطلب الرحمة للوالدين اذاً اخواني ليس الحديث اليوم في بر الوالدين، قلنا التعامل مع الغير أخذنا الأبوين كعينه، الذي ينظر الى الأبوين بهذا المنظار طبيعي تتغير علاقته اذاً ما هو الدرس؟ الدرس العملي الاول من اراد أن يكون موفقاً في التعامل مع الغير أباً أماً زوجة أبناً جاراً قريباً رحماً صديقا أن تنظر الى الخلق بهذا المنظار، انا عندما اعقد للمؤمنين أو يأتيان بعد العقد عادة هكذا مجاملة يقول الزوج هل من نصيحة بعد العقد؟ طبعا البعض يطلب النصيحة هكذا من باب كلمة تقال ولكن البعض حقيقتا يريد منهجاً في الحياة يطلب النصيحة وهو مستعد للعمل لا مجاملة اجتماعية اول كلمة اقول للزوجين في اول الحياة وهذه الكلمة تقال للزوجين في ساعة الأحتضار لو كان الزوجان في غرفة الأنعاش وهما في طريق الموت ايضا ما يقال للزوجين للعروس والزوج يقال للزوجين في ساعة الاحتضار أنظر الى زوجتك على أمها امانة الهية انتهى الأمر، اذا كنت معها في خلوة الليل عندما تسافر معها الى بلاد بعيدة لا من نصير لا من ابوين لا يختلف الأمر أمانة الهية رب العالمين يسمع تحاوركما أنت في غرفة مغلقة قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله والله يسمع تحاوركما الا يكفي هذا لابد من العشيرة لابد من الأبوين لابد من الشرطة لابد؟ ابداً لا يحتاج الى هذا المعنى اذاً النظرة الألهية أن هذه أمانة يوم القيامة هناك محاكم مختلفة محكمة الأبوين محكمة الزوجين محكمة الجيران اذا دخلت المحكمة الألهية الخاصة بالزوجين ماذا تجيب رب العالمين حول هذه الأمانه؟ اذاً النظرة الألهية لمن حولنا طبعا ما قلناه للزوجة ايضا نقولها للزوج بعض المؤمنين يقول الكلام يغلب فيه الدفاع عن النساء اقول العكس جهاد المرأة حسن التبعل ايضا الزوجة التي تنظر للزوج على أن جهادها في حسن تبعلها ايضا تصبر على أذى الزوج لو كان مؤذياً هذا اولا.

ثانيا من موجبات الألتفات في التعامل مع الغير والدقة في التعامل الألتفات الى العوارض هذا المعنى انا رأيته في الخلاف بين الزوجين البعض من النساء تريد أن تنفصل عن الزوج لتكون مرتاحة من هذا الوجه كما هي تقول لا اريد أن أرى هذا الوجه ولكن على حساب ماذا؟ على حساب ذريتها على حساب كرامتها أو تعلم أن بعض البيوت عندما تهدم أجارنا الله من هذه العاقبة كما أن أحب الأبنية الى الله عزوجل الزوجل أبغض الحلال هو الطلاق عندما يقع الزلزال العائلي ما الذي سيحصل؟ الاولاد في عالم في عالم العقد وهذه الايام البنت تحت كنف ابوين صالحين مؤمنين مراقبين وعاطفيين يعني الأمور كلها مهيئة أم في قمة الحنان أب في غاية الرعاية الأمور كلها مقضية واذا بالأب والأم تتصل بنا يقول ابنته هذه في اول اشارة من أجنبي ذهبت اليه طبعا بالحرام لا بالحلال، البنت تحت الرعاية وتحت العاطفة الأبوية هذه الايام عوامل الأنحراف كما تعلمون فكيف بعائلة مفككة لا عناية الاب ولا عاطفة الأم هذه البنت في مهب الرياح اذاً البعض لا يلتفت الى العواقب القضية ليست قضية تخلص من هذا الوجه هب أن تخلصت من هذا الوجه ما هي العوارض؟ المؤمن اخواني عنده حساب انا أسميه حساب التزاحم الآن انسان في آخر الوقت بقي على الأذان عشر دقائق وما صلى متى تسقط عنه الصلاه؟ تسقط الصلاة ألزاماً لو صلى كان آثماً متى؟ عندما يكون على الشط هناك انسان غريق يقول أنقذني لو قال الله اكبر وغرق هذا دمه في رقبته دع الصلاة اذهب اسبح في النهر استخرج هذا المسكين حتى لو غربت الشمس أنت في برائة لم؟ يسمى قانون التزاحم، الانسان في حياته له هذا الميزان طبعا الصلاة وأنقاذ والغريق مسألة واضحة ايضا الذي ينظر الى باب التزاحم قانون التزاحم يعيد النظر في حساباته لو قاطع زوجته لو ترك زوجته ما هي العواقب؟ لو بقي معها ما هي العواقب؟ احدهم لهم كلمة جميلة يقول صحيح المشكلة الأجتماعية مشكلة الزوجة هذا بلاء عظيم ولكن من ناحية من أسهل انواع البلاء من ناحية بلاء عظيم انسان يعيش مع امرأة لا ينسجم معها يقول ولكن من ناحية بلاء سهل لم؟ انا مرة ابتلى بالظالم ابتلى بالغير ومرة ابتلائي بزوجتي الأمر أمرها بيدي متى ما شئت من الممكن أنفصل عنها أو أصلح أمرها هي كما تقول الآية انا قوام عليها هذه النقطة الثانيه، ماذا قلنا الى الآن؟ قلنا الذي يجعل الضوابط في الحياة مع الغير معرفة الأنتساب الى الله عزوجل الألتفات لهذه العلاقة وثانيا قلنا باب التزاحم معرفة العواقب وثالثاً الذي يريد أن يكون موفقاً مع الخلق مؤثراً في الغير ختام الحديث فيه جانب عاطفي من كان على صلة بالله عزوجل رب العالمين يضفي عليه شيئا من صفاته تخلقوا بأخلاق الله من تخلق بأخلاق الله عزوجل صار مظهراً لصفات الله رب العالمين من صفاته أنه ودود رب العالمين ودود رئوف رحمن رحيم الذي مشى في طريق العبودية رب العامين يلقي عليه من مودته الذين آمنوا وعملوا الصالحات ماذا جزائهم؟ سيجعل لهم الرحمن ودا يقول سألت الامام الصادق عليه السلام عن قوله تعالى سيجعل لهم الرحمن ودا الآن شككت الرواية عن الامام الصادق أو عن النبي كلهم نور واحد ما هي هذه الموده؟ قال المحبة في قلوب المؤمنين والملائكة المقربين اتفاقا في العوائل نرى ولداً يخدم ابويه كثيرا يتفانى في خدمتهك ولكنه فاسق وولد آخر بحكم الظروف بعيد عن والديه في دولة اخرى ولكنه على طريق الهدى والتقوى عندما تسئل الأبوين أي الولدين أحب الى قلبك؟ يقول فلان يقول أرى في قلبي محبة له هذا خدوم ولكن ذلك من الذين عملوا الصالحات رب العالمين يلقي محبته في قلوب الأبوين نرى بعض الزيجات الزوجة مثلا من عائلة ثرية متعلمة الزوج من عائلة فقيرة كبير السن مظهره لا يوحي بالجاذبية كل موجبات النفور موجودة ولكنه عبد صالح ترى الزوجة تتفانى في حبه ما الذي جرى؟ سيجعل لهم الرحمن ودا والملائكة المقربين الملائكة تحبك الملائكة اذا أحبت احدنا ماذا تصنع؟ تؤمل على الدعاء اذا مرضت لا نستبعد الملائكة تعودك واخيرا ولاية اميرالمؤمنين في الرواية هي الود الذي ذكره الله عزوجل سيجعل لهم الرحمن ودا من مصاديق ذلك اميرالمؤمنين صلوات الله عليه انا ذكرت اسم علي عليه السلام البعض منكم أنتعش قلبه البعض عندما نقول ارض الغري ارص النجف يقول يا ليتني كنت في هذا الطريق انا رأيت بعض زوار مشاهد ائمة اهل البيت عندما يصل الى مقربة البلدة الطاهرة تجري دمعته شوقاً هو لم يصل الى كربلاء، كربلاء ما لاحت القبة السامية ولكن شوقه الى مواليه تجعله هكذا هذا هو الود الذي يجعله الله عزوجل في قلوب المؤمنين، هنيئا لمن كان محبوباً للناس والملائكة ورب العالمين، المؤمن في ساعة الموت الآن لا اقول الجميع، بعض المؤمنين كأنه يستثقل الموت رب العالمين يريه شيئا من متاع عالم الآخرة لتطيب نفسه يعني رب العالمين لا يريد أن يجبر عبده على الموت يقول الا تريد هذه النعم؟ تفضل الينا يريه شيئا من النعيم لتهدأ نفسه والذين آمنوا اشد حباً لله رأيتم محبة الأمهات للأولاد؟ هذه المحبة اشعة من المحبة الألهية رب العالمين قذف الأمومة في قلب الأمهات فكيف بالرحمة الألهية هذه الأم شفقتها هكذا فكيف بشفقة من جعل المودة في قلوب الأمهات رب العالمين أشفق علينا من آبائنا وامهاتنا.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه والمستشهدين بين يديه انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.