Search
Close this search box.
  • التعامل مع النساء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

التعامل مع النساء ینبقي أن یکون تعاملاً حذراً هذا سلاح ذو حدین اولاً المرأة أو النساء علی قسمین المحارم وغیر المحارم! اما المحارم وعلی رأسهن الزوحة أو قل من ضمنهن الزوجة لابد أن تکون المعاملة معاملة متناسبة مع أنوثتها؛ امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یوصینا بأن لا نعطي للمرأة مجالاً أکثر من دائرتها الخاصة بها الآن سيأتي متن الروایه! مضمون الرواية أن المرأة لها حدود مختصة بها تدیر الاسرة تدیر المنزل تربي الاولاد ولکن المرأة لیس من وظائفها أن تکتسب المال مثلا الرجل تجب علیه النفقة ولو کانت الزوجة متمکنه! صلوات الله علیه یقول ولا تملك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها ما تجاوز یعني حدودها، هي مکلفة بتربیة الذریة انا أقول للأخوان أو للأخوات بعض الاوقات العمل خارج المنزل علی حساب الذریة الصالحة اولاد وبنون لا أحد ینظر الیهم یربیهم لئن المرأة ترید أن تكتسب درهماً زائدا ما قیمة هذا الدرهم التي یکلفها إهمال اولادها واتفاقا هذا المعنی یقع کثیرا بعد أن یکبر الولد الام والأب یقولان له لماذا نری منك العقوق البعض منهم یتجاسر ویقول یا أماه أنتِ ماذا صعنت لي؟ بعد الولادة لم تتعبي من أجلي الخادمة المرضعة المربية انتهی دورك بعد الولادة حقیقتا هکذا بعض النساء تودع ولدها ولیداً ومن بعد الولادة تستلمها الأيدي المربية وغیرها الی الاستاذ في المدرسه؛ فإن المرأة ریحانة ولیست بقهرمانة قهرمانة یعني هذه لیست بإمرأة بطلة تطالب بإقتحام المیادین واتفاقا رأينا في بعض الدوائر وفي بعض مجال العمل المرأة تعمل کالرجل وکأنه لا فرق بینهما ابداً الی درجة تلبس الزي العسكري وتمشي مشیة العساکر أين أنوثتها لا أدري اذاً هذه توصیة امیرالمؤمنین صلوات الله علیه إن کنا نرید أن نطیع أمره.
ولکن الآن الکلام في التعامل مع الزوجة اذاً لها حدودها في المنزل؛ المرء کلما ازداد ایماناً ازداد حباً للنساء طبعا لیس المراد هنا الحب الشهوي المتذوقین ینتقل من امرأة الی امرأة النبي الأكرم کان من ألطف الناس بأهله اذاً من سمات المؤمن أنه لطیف بمن جمع الله بینه وبینها، في روایات اهل البیت علیهم السلام هناك تحذیر من الخلوة بالمرأة الأجنبیة نحن تأتينا بعض الرسائل المرأة قد لا تعترف امام احد ابداً هذه الاعترافات حقیقتا لها قیمه؛ تقول انا متزوجة محصنة ولکن اُعجبت برجل بشاب في العمل أو غیره تقول التفکیر فیه لا یفارقني انا مع زوجي المؤمن هذا الزوج لم یقصر في أي شيء ولکن میلي الی من خلوت به هذه ضریبة الخلوة في الدنیا أو قل أثر الخلوة في الدنیا قبل الآخرة ویتفق أن المرأة کما یقال تقوم بعملیة انتحاریة لا تنتحر تعمل المشاکل المختلقة لتنفصل عن زوجها عندما تنفصل عن الزوج والاولاد أي لتقترن بآخر عندما تقترن به لا تری خیراً خسرت الدنیا والآخرة خسرت زوجاً مؤمنا ذریةً طیبة ولم تحقق آمالها في هذا الذي خدعها بکلمه، النبي الأکرم صلی الله علیه وآله یقول من کان یؤمن بالله والیوم الآخر الآن غیر المؤمن دعه یلعب ودعه یعمل ما یرید کما یعبر هذه الایام لا حد للحریة الا عند الاصطدام بحریة الغیر هکذا یعرفون الحریه؛ یقول فلا یبیت في موع یسمع نفسه امرأة لیست له بمحرمه! حتی صوت النفس یمنع من سماعه لماذا؟ لئن هذه الخلوة مرتع للشیطان وانتم تعرفون الروایة المعروفة لا یخلون رجل بإمرأة الا کان ثالثهما الشیطان، اذاً مجموعة اخواني الروایات تدل علی أن المؤمن مع زوجته من أرفق الناس ویشبعها بکل المعاني عاطفة مالاً جسداً غریزة الی آخر لئلا تفکر في غیره واما بالنسبة للأجانب هکذا له موقف صارم لا یخلوا بإمرأة ابداً لعلمه بضعف نفسه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.