Search
Close this search box.
  • التعامل مع الروايات
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

ذکرنا في حدیث سابق أن من افضل ما یتداول به في مجالس المؤمنین نقل روایات النبي وآله روایاتهم منعشة للنفوس وهذا المعنی مجرب ومن حفظ اربعین حدیثاً عن النبي هذا له مزية یو م القیامة یُبعث فقیهاً عالماً ولکن في نفس الوقت لابد أن نحذر الروایات التي کُذبت أو نسبت الی النبي وهي محتلقة مزورة کما یقال الروایة تقول وقد کُذب علی رسول الله علی عهده النبي کان حیاً وهو یرعی الامة وله سلطانه وکان البعض یکذب علیه حتی قام خطیباً فقال ایها الناس قد کثرت علي الکذابة لا کاذب! کذاب صیغة المبالغة من الکذب فمن کذب عليّ متعمداً فلیتبوء مقعده من النار ثم تقول الروایة ثم کُوب علیه من بعده! حیاً ومیتا‌ً وهنالك من یکذب علی النبي صلی الله علیه وآله الی درجة النبي حذر ایام حیاته وهذه الروایة في کتب العامة إن من أکبر الکبائر أن یقول الرجل علي ما لم أقل، الآن دواعي کبیرة همها الدنیا التزلف من السلاطین ویقال أن بعض الروایات التي عیها أجور البعض کذب علی النبي بدعوی أن هذا کذب لرسول الله لا علیه یرید أن یدفع الناس للعبادة بروایة کاذبة یا لها من حماقه، المهم فإذاً في ذکر الروایات لابد أن نکون حریصین جداً هذا اولاً.
ثانیاً ماذا نعمل؟ اولاً النبي صلی الله علیه وآله وسلم والائمة من اهل البیت أکدوا علی هذه الحقیقة الروایات تؤکد أنه ما لم یوافق القرآن فهو زخرف! إعرضوا حدیثي علی کتاب الله فإن وافقه فهو مني وانا قلته طبعا هذه من الکاشف بعد التحقیق السندي، نحن في مدرسة اهل البیت علیهم السلام نخضع کل روایة للتدقیق السندي ولهذا من زمان الائمة الی یومنا هذا لم یوجد في تراث الامامیة ما یسمی بالصحیح عندنا کل رواية في الکافي وغیره لیس عندنا کتاب ندعي أن کل ما فیه فهو صحیح لماذا؟ لئن هذه روایة رواها رواة نحتمل الصدق والکذب في الراوي هذا ثانیا.
ثالثاً الانسان یرید أن ینقل روایة رآها في کتاب یرید أن ینقل ونسي ذلك الکتاب ونسي المتن ایضاً من آداب نقل الروایة الآن روایة مضمونها أخلاقي جید لا مشکلة فیها اذا لم تحرز المتن وتحفظ المتن هکذا قل بأنه بما مضمونه اذا قلت ما مضمونه خرجت من الاشکال والا اذا قلت قال رسول الله وأنت غیر متأکد من المتن هذا ایضا منهي عنه، یقول لا بأس إن زدت أو نقصت اذا لم تحل حراماً أو تحرم حلالاً وأصبت المعنی أذکر المضمون قل هکذا في مضمون الروایه.
کذلك من القواعد في هذا المجال روایة موجودة في کتب من الکتب الآن صحیحة أو غیر صحیحة حتی لو کانت الروایة صحیحة أنت لست ملزماً ینقل کل روایة صحیحة في وسط في جمع تنکره عقولهم! روایة فیها مضمون غریب لا تحتمله العقول المتعارفة روایاتهم کثیرة روایاتهم في الأخلاق في التفسیر في السیرة في التأریخ أنقل من الروایات ما لا تسارع العقول الی إنکاره ولهذا امیرالمؤمنین علیه السلام یقول أتحبون أن یُکَذب الله ورسوله حدثوا الناس بما یعرفون وأمسکوا عما ینکرون اذا حدثتم الناس عن نبي الأکرم فلا تحدوثهم بما یفزعهم ویشق علیهم اذاً الراوي العالم الخطیب المبلغ ایضاً في نقل الروایة لابد من نقل ما لا تسارع العقول الی إنکاره وإن کان لابد من روایة ملفتة غریبة لا تتحمله العقول فلابد من تهیئة مقدمة تیسر لهم الفهم إن حدیثنا صعب مستصعب امامنا الصادق علیه السلام یقول لا یحتمله الا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد إمتحن الله قلبه للإيمان أو مدینة حصینه! ما هي المدینة الحصینه؟ فقال القلب المجتمع! القلب المجتمع یعني القلب الذي لیس فیه زیغ وتشتت کتایة عن القلب السلیم الذي تولی الله عزوجل تربیته، اذاً من آداب نقل روایات اهل البیت علیهم السلام أن ننقل ما لا تنکره العقول والذین یذکرون محاسن کلام اهل البیت هذا من الذین یروجون لهم بأقوالهم.
کلمة أخيرة ایضا هذه الکلمة مهمة بعض الناس یسمع روایةً غریبة أو مستحباً لا یتحمله عقله فماذا یعمل؟ یسارع الی تکذیبه هذا ایضاً من الذین ورد فیهم ما یشعر بالذم اذا سمعت حدیثاً أنت لا تفهمه غریب علیك مضمونه غریب لا تقل هذه روایة کاذبة قل الله اعلم ایضاً من الآداب أن لا تسارع الی إنکار الأحادیث التي لا تستوعبها ما یقال ذروه في سنبله یعني قل انا لا اعلم ولکن لا تکذب الروایة بمجرد عدم استئناسك من هذا المعنی یقع عند بعض الجهلاء أي روایة لا یستسیغها یقول هذه روایة کاذبة ایضاً هذه جرئة علی الله وعلی رسوله.
روایة أخيرة إن في أخبارنا متشابهاً کمتشابه القرآن ومحکماً کمحکم القرآن فردوا متشابهها الی محکمها، هنالك دروس في التفسیر هل هنالك انسان یدعي أنه یفهم القرآن من دون مفسر؟ روایات اهل البیت تحتاج الی مفسر ایضا؛ من المناسب البعض منکم ممن یحب العلم والتعلم یتخذ استاذاً لیشرح له روایات اهل البیت علیهم السلام من أمتع العلوم ومن أمتع الساعات أن یجلس الانسان بین یدي عالمٍ یفسر له ما قاله الصادق والباقر هذا من ألذ الذائذ ومن أمتع العلوم.

إلهي بحق اولیائك الهي بحق الصالحین من عبادك فقهنا في دیننا اللهم لا تجعل الدنیا أکبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهی رغبتنا أبلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.