Search
Close this search box.
  • التراث العلمي للعترة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

البعض عندما یزور أخاه في الله عزوجل زیارته فیها مثوبة الزیارة یصدق أنه زار مؤمناً هذا المقدار یحصل علی الأجر ولکن لا یدور بینهما حدیث نافع ساعة ساعتان من عمرهما اذا کانوا خمسة عشر ساعات من العمر یذهب هدراً لا یتناقلون حدیثاً واحداً نافعاً اذاً مجالسنا من المفروض أن نحییها بما هو الباقي، افضل الحدیث ذکر الله عزوجل لا أقول الآن تلاوة هکذا نحول کل مجالسنا الی تلاوات مثلا هذا له وقته ومکانه ولکن ما المانع أن نجعل محوراً من محاور الحدیث تفسیر آیة من آیات الله عزوجل هذا اولاً وثانیاً کلمات اهل البیت علیهم السلام أني تارك فيكم الثقلین اتفاقاً بعض الاوقات الانسان قد یذکر آیة هذه الآیة معروفة القرآن الکریم حتی غیر الحفاظ اذا تقرأ له اول الآیة یکملها لیست هنالك آیة غریبه! کل من یصل لهذه الدرجة لا یمیز بین الروایة والآیة عادة هکذا نحن مأنوسون بالقرآن الکریم ولکن في الروایات هنالك مضامین ملفة مضمون جدید یغیر مجری حیاتك هذا اولاً.
وثانیاً المضمون الروائي قد یکون مضموناً واضحاً من غشنا فلیس منا قد یقول هذا الکلام أحدهم نقلاً عن قانونیاً عن حکیم الدنیا ایضا فیها حکماء من شتی الأدیان کلام حکیم موزون الحکمة ضالة المؤمن خذ الحکمة ولو من أفواه المجانین اذاً الکلمة الحِکمیة تارة تُنقل عن غیر المعصومین عن غیر النبي وآله وتارة هذا الحدیث یُنقل عن حکیم مثلا فاسق اعني بالحکیم الذین لهم کلمات موزونه! الفرق بینهما أن حدیث المعصوم یُحيي القلب المضمون منقول في الکتب عن غیر المعصومین ولکن عندما تقول قال النبي قال امیرالمؤمنین قال الامام الصادق هذا الذکر هذه الکلمة یُحيي القلوب! امامنا الباقر علیه السلام یقول إن حدیثنا یحيي القلوب والشاهد؛ تسمع حدیثاً موعظةً من خطیبین من عالمین کلام الأول ینفذ في قلبك والثاني لا الکلام واحد نفسیة المتکلم روح المتکلم یتجلی من خلال کلامه اذاً کلمات اهل البیت من موجبات حیاة القلب وکم صرفنا العمر في ما لا طائل تحته بعض الناس ملتزم بإستماع الأخبار ملتزم برؤیة الأخبار وملتزم بقرائتها یعني ثلاث مصادر في کل یوم یسمع ما یدور في العالم احدها یکفي اذاً بدلاً من صرف العمر في هذه الأمور الزائدة علینا أن نحيي قلوبنا بذلك.
روایة اخری اذا أردت أن تعرف منزلة أحدهم احدهم في سفر الانسان کالمحارة المغلقة لا تدري فیها لؤلؤة أم لا هنالك بعض الکواشف الجیرة من موجبات کشف الانسان الانسان یُعرف من خلال مجاورته من خلال مصاهرته هذه بلیة احدنا ینظر الی شاب یُعجب به یعطیه أمانته إبنته في المصاهرة تتبین عیوبه اذاً في المجاورة في المصاهرة وفي المتاجرة في التجارة هذه ثلاثة کواشف، من الکواشف التزامه بصلاة اول الوقت کنت معه في سفر اذا رأيته منضبطاً في صلاته اعلم أن فیه خیر ومنها حدیثنا اللیله! امامنا الصادق علیه السلام یقول اعرفوا منازل الناس منا علی قدر روایاتهم عنا بمقدار ما في قلبه من تراث اهل البیت ایضا هذا من کاشف تمیزه وقربه رحم الله احد علمائنا سمعته یقول انا سمعت کثیراً من المجالس سمعت الخطباء ولکن طوال العمر ما رأيت کهکذا خطیب ولعل الأمر کان في بلاد سامراء یقول هذا العالم سمعته یقول صعد احدهم المنبر من اول المنبر الی آخره لم یخرج من روایات اهل البیت وکان اذا قال روایة مشکلة یفسرها بروایة موضحة يعني کلمة في الروایة مبهمة یوضحها من خلال روایة اخری طبعاً هذه قدرة کم هذا القلب یحفظ من روایات اهل البیت علیهم السلام! بعض الناس اذا سألته أذکر لي بعض روایات اهل البیت قد لا یتجاوز عدد أصابع الید الواحدة هذا فقیر في باطنه فقره فقر علمي اذاً هذا ایضا من الکواشف الروایات في هذا المجال کثیرة ومتعددة واتفاقاً هذه الروایات منقولة عند الفریقین في روایات العامة والخاصة هذه الروایة موجودة من حفظ من أمتي أربعین حدیثاً یطلب بذلك وجه الله عزوجل والدار الآخرة یعني لا للتباهي لا للتفاخر حفظ أربعين حدیثاً لوجه الله حشره الله یوم القیامة مع النبیین والصدیقین والشهداء والصالحین وحسن اولئك رفیقا اذاً حفظ اربعین حدیثاً عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم هذا من موجبات أن یکون الانسان محشوراً مع الفقهاء طبعاً الروایة عن النبي وعن امامنا الصادق من حفظ عنا یعني الدائرة أوسع من روایات النبي وروایات آله صلوات الله علیهم لأنهم من معدن واحد، طبعاً هناك مناقشة لعل البعض یقول من حفظ عنا اربعین حدیثاً یشمل الراوي الاول من روی عن الامام الصادق علیه السلام لولا هذا الراوي لما وصلنا هذا الحدیث ولکن ظاهر العبارة ظاهره مطلق من حفظ أربعين حدیثاً الراوي الاول هذا هو الاول ولکن أنت المستفید ایضاً تحفظ هذه الروایه، هذه الروایات في مقام الحث علی أن نأنس بروایاتهم صلوات الله علیهم اجمعین.
روایة أخيرة هناك بعض الکتب تشرح روایات اهل البیت علیهم السلام هناك كتاب لشرح الکافي مثلاً بعض الکتب یأخذ الروایة ویبحث فیها صفحات طویلة ایضا هذا أمر مطلوب أن نفقه الروایة أن ندري الروایة امامنا الصادق علیه السلام یقول حدیث تدریه خیر من ألف حدیث ترویه درایة الحدیث مقدمة علی روایته لنجعلها لکم تذکرةً وتعیها أذن واعیة اذاً الأُذن الواعیة تخالف الأذن السامعة هنیئاً لمن جمع بین الروایة والدرایه.

اللهم اجعلنا مع محمد وآل محمد اللهم آنسنا بأحادیثهم وعلومهم وأحشرنا معهم انك علی کل شيء قدیر بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.