Search
Close this search box.
  • البلاء والقرب الإلهي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وباسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني واخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

نحن اليوم على مائدة من موائد القرآن الكريم انتم بأن بعض السور نزلت دفعة واحدة السورة بتمامها من البسملة الى النهاية نازلة في سياق واحد ولكن في السور الطويلة كالبقرة كالمائدة كالأنعام هذه السور نزلت المضامين فيها متقطعة يعني هذه القطعة من الآيات نزلت في واقعه، القطعة الاخرى نزلت في واقعة اخرى ما اقوله لكم هذا اليوم بشهادة بعض كبار المفسرين يقولون أن هذا له سياق واحد وبتغبير آخر هي كتلة واحدة كيف بني آدم له رأس وله وسط وله رجلان هذا قوام واحد هذه الآيات مندرجة في قوام واحد وتقريبا أو قل تحقيقاً كلنا نحتاج الى دراسة هذه الآيات تهمنا جميعا الآن الآيات المتعلقة بالنساء ويسئلونك عن المحيض مثلا قد الرجل لا يهمه الأمر الا من خلال زوجته ولكن هذه الآيات نحتاجها جميعا نساءاً ورجالاً انبياء وغير انبياء كلهم بحاجة الى هذه الآيات المصيريه، انا اقرأ الآيات الثلاث حديثنا اليوم حول الآيات الثلاث يا ايها الذين آمنوا أستعينوا بالصبر والصلاة وأنها لكبيرة الا على الخاشعين يا ايها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة أن الله مع الصابرين هذه الآية الاولى ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتا بل احياء عند ربهم يرزقون والآية الثالثة ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين حديثنا اليوم في هذه المحطات الثلاث حقيقتا القرآن الكريم تشبه المجرات فلا اقسم بمواقع النجوم، لو أن الكرة الأرضية أقتربت من الشمس اكثر من هذا المقدار لأحترقت ولو تأخرت لجمدت اذاً هذه الارض وضعت في المدار الصحيح هذه الآيات محكمة مبنية كبناء السماوات والارض.

اولا يا ايها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة انا عندما اقول با فلان أستعن بفلان يعني خذ سبحة وقل يا فلان يا فلان سوف لن ينفعك شيئا أستعن به أي اذهب الى باب بيته اطرق الباب اذا خرج توسل به قل يا فلان أعني على حاجتي إن لم يستجب تبكي بين يديه ما أستجاب تقبل يديه ورجليه مثلا انا لا أقول هذا العمل راجح لو أن الانسان مثلا سيموت عطشاً والماء بيد انسان لا يعطيه ما المانع يقبل قدميه حتى يعطيه الماء اذاً استعن بفلان لا أستعن بالماء أستعن بالدواء لو أن الانسان وضع الوصفة الطبية في جيبه يقال أستعان بالدواء؟ ذهب للصيدلية وما أشترى أستعان بالدواء؟ أشترى الدواء ولكن ما أخذه ما بلعه يقال أستعان بالدواء؟ ابداً، اذاً الأستعانة بالصلاة أمر كالأستعانة بالدواء الذي يصلي صلاة غير خاشعة هذا يقال أستعان بالصلاة؟ صلى لقلقة شك أنه في الركعة الاولى أو الرابعة طبعا هذا قل ما يتفق ولكن قل من شك بين الاثنين والاربع من الممكن يشك بين الاولى والاربعة لا يعلم هو في أي مكان في الصلاة اذاً أستعينوا بالصبر والصلاة قدمنا الحديث عن الصلاة لأنها مهمة اذاً الصلاة كأنها حقيقة بل هي الحقيقة الصلاة دواء الصلاة نهر يغتسل منه الانسان كل يوم خمس مرات اذاً نحول الصلاة من محطة عبادية الى آلية من آلايات الاستعانة أستعن بالصلاة وائمة اهل البيت عليهم السلام اذا فزعهم أمر أستعانوا بالصلاة انا هذه الرواية حقيقتا ما رأيتها في كتاب لا نتقول على اهل البيت البعض ينقل كلما يأتي في خياله ولكن لا أستبعد هذا المعنى سمعت البعض يقول في ليلة غسل الزهراء في تلك الليلة الموحشة اميرالمؤمنين يغسل حبيبته ويغادرها الى الأبد يقولون في تلك الليلة اميرالمؤمنين أستعان بالصلاة ليخفف هول الحادثة اذاً نحول الصلاة الى اداة من ادوات الاستعانة انا اقول لأخواني قبل العملية الجراحية صلي ركعتين أستعن بالصلاة لك مراجعة الى دائرة مهمة قد ترفض الوظيفة اذهب المسجد صلي ركعتين أستعن بالصلاة بل هذا ايضا أقتراح وهذه وصية جيدة تريد أن تنصح زوجتك هناك خلاف بينك وبينها صلي ركعتين بعنوان المدد قل يا رب ألهمني الصواب ماذا اقول لها ولدي عاق اريد أن أعلمه أربيه استعن بالصلاة اجعل الصلاة كما يقال اداة استعانة وانتم تعرفون المستحبات من الممكن تصليها جلوساً بلا سورة ركعتان سريعتان خفيفتان قل يا رب أعني على ما انا فيه وما المانع قبل الدخول في قاعة الامتحان المصيري ايضا تصلي ركعتين صلاة الأستعانه.

واما الصبر الآن البعض قد يفسر الصبر بالصيام من باب المناسبة الصبر والصلاة يعني الصيام والصلاة ولكن نقول ما المانع أن نجعل الصبر بمعنى الصبر ومن مصاديق الصبر الصيام الصوم ايضا يحتاج الى صبر، الذين لهم أنس بكتاب الله عزوجل لو راجعوا كلمة الصبر في القرآن الكريم هنالك حوالي سبعين موقع في القرآن يتناول فيها الصبر التفسير الموضوعي هذا تفسير قيم اعني هذا النمط من التفسير بعض الناس يفسر الآيات آية آية بعض المفسرين يتناول المفردة الصبر في القرآن، المستضعفون في القرآن الى آخره الظالمون المظلومون الشهداء الحكام الملوك بعض المحققين لهم تفسير موضوعي، الصبر إن ذلك من عزم الأمور ولا يلقاها الا الذين صبروا ما يلقاها الا ذو حظ عظيم، أجمالا ليس الكلام اليوم في الصبر نريد أن نمر على الآيات الثلاث ونعطيها شيئا من حقها الصبر توسعة أناء الباطن وتصغير المصيبة النازله، بمعنى الذي يريد أن يكون صابراً في الخطوة الاولى يوسع من انائه يرى نفسه كبيرة فوق المصيبة من فقد عزيزاً ولداً باراً ابنة مؤمنةً عليه أن يرى نفسه أكبر من حجم القضية هذه نازلة ولكن انا لها انا بحجم المصيبة كيف توسع الظرف؟ اجعل نفسك من يرى نفسه في هذا اليوم انائه يصغر من ينظر الى نفسه في سنة انائه يكبر من يرى نفسه في وعاء الأبدية يقول انا أبدي خلقت حدوثاً ولكن انا أبدي بأبدية الله عزوجل خالدين فيها ما دامت السماوات اذاً انا انسان ظرفي الزماني الأبدية ولدي هذا مات أعز الاولاد عندي مات المصيبة عظيمة ولكن ظرفي الزماني كبير انا سأموت الآن موتي قد يكون بعظ يوم بعض الأمهات عندما يموت عزيزها بعد يوم تبتلى بتوقف القلب من الهم وتموت اذا مات المؤمن والولد مؤمن طبعا ما لك بغير المؤمن، المؤمن توقعي في عالم البرزخ تلتقي به في عالم البرزخ ما التقيت به القرآن الكريم يبشرنا أن الله عزوجل يلحق الذرية بعضها ببعض يجعل بين الزوجة والاولاد ورب الأسرة الحقنا بهم هكذا في الآية الكريمه، اذاً من مات ولده من مات عزيزه يقول أنفصلت عنه ايام سنوات سألتقي بولدي في عالم البرزخ، من باب المناسبة من مات له صبي صغير هكذا في الخبر الصبي الصغير لا تكليف عليه يقف على باب الجنة يقول يا رب لا أدخل الجنة حتى يدخل والداي أبي فقدني في الدنيا امي ما أستمتعت بي ما أرضعتني يقول يا رب لا ادخل حتى يدخل والداي حتى الصغير حتى السقط يوم القيامة ينتظر الانسان فكيف بالولد الصالح وكيف بالوالد الصالح وكيف بالزوجة الصالحة اذاً من رأى نفسه في وعاء الأبدية هذا الانسان تكبر نفسه من رأى نفسه مع الله عزوجل في كل التقلبات تكبر نفسه رأيتم بعض ندماء السلطان أو الأمراء عندما يأتي بين الناس يتبختر في مشيته تقول يا فلان الآن علمنا الملك ملك أنت ماذا؟ يقول انا مرافق الملك انا نديم السلطان يعيش حالة الأستعلاء إن الله مت الصابرين رب العالمين مع الصابر هذه المعية غير وهو معكم أينما كنتم يقال هذه معية التكوين وهذه معية التأييد فرق بين التكوين وبين التأييد رب العالمين مع فرعون لأنه مخلوق ومع موسى معية النصر والتأييد لئن هذا كليمه اذاً توصلنا لهذه النتيجة من يريد أن يصبر يوسع من اناء الزمان اولا وينظر الى المعية ثانيا إن الله مع الصابرين الآن قلنا السياق متواصل بعد هذه الآيات أو بعد هذه الآية أستعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين هذه الثلاث آيات تذكر بلاءً خاصاً وبلاء عاماً اذا خرجنا هذا اليوم المبارك بهذه الفائدة التفسيرية يشجعك يفتح شهيتك لئن تجوب القرآن الكريم بعض الناس يجوب الجبال والطبيعة وبعض الناس يجوب كتاب الله عزوجل هذا الكتاب الذي يعكس عظمة الوجود ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتا الآن اصبروا على القتال اصبروا على الحرب، في زمان النبي قرابة ثمانين مواجهة مع الكفر في هذه السنوات القليلة ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون اولا احياء الشهيد حي بكل معنى الحياة في الدنيا كان راكباً بدنه في البرزخ ترجل من بدنه عندما تزور سيد الشهداء في زمانه سيدنا حمزة هذه الايام بعض الناس يستعد للحج اياك أن تذهب الى المدينة اذا ما زرت حمزة سيد الشهداء فقد جفوت رسول الله صلى الله عليه وآله عندما تقف على قبر حمزة صحيح هنالك مسافة هناك جدار سور حائل لا يضر تكلم مع سيد الشهداء حمزة أنه حي مرزوق قتل في احد واتفاقا في زيارة سيدنا حمزة هناك عبارة التقلب على قبر عم نبيك الانسان يخاطب سيد الشهداء حمزه بمقام الشهادة وبمقام العمومة لئن النبي ما رؤي حزيناً طول حياته كما رؤي في يوم مقتل عمه حمزة وصلوات على سيدتنا فاطمة بعد وفات ابيها كانت لها سلوة بزيارة قبر عم ابيها حمزة هذا ايضا من مقامات هذا الشهيد العظيم أن الزهراء عليها السلام كانت تقصدها بالزيارة ارجت واقول الشهيد حي يسمع الكلام، الحي يتكلم الحي يأخذ بيدك ما المانع عندما تزور حمزة سيد الشهداء حقيقتا هذا خلافنا مع البعض هم يقولون أستعن بالحي لا خلاف أستعن بالطبيب هل هناك احد عاقل لا يستعين بالطبيب عند المرض؟ يقول الطبيب أستعن به حتى لو بكيت عنده توسلت به ضير الكلام في الشهيد الشهيد لا تتوسل به النبي الميت لا تتوسل به نقول ما الذي جرى ما الذي اختلف؟ التوسل بالحي جائز لأنه كي القرآن الكريم يقول الشهيد حي فكيف بنبي الشهداء فكيف بامام الشهداء المسئلة واضحة وضوح الشمس اولا احياء وثانيا عند ربهم، هذا مقام العندية اخواني مقام عظيم آسية قالت رب ابني لي عندك بيتاً في الجنة مريم صلوات الله عليها كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا فواكه الطبيعة كلها من الله عزوجل ولكن ما كان في محراب مريم هذا رزق عندي فاكهة عندية هؤلاء عند ربهم في مقعد صدق عند مليك مقتدر واقعا نحن عندما نسمع العالم الفلاني قتل شهيداً نحن عادة نتألم الشهيد الاول الشهيد الثاني الشهيد الثالث الشهيد الرابع البعض يوصلهم الى اكثر من شهيد بعض أعلام الطائفة قتلوا شهداء كالشهيدين المعروفين نحن عندما نسمع الشهيد نتألم ولكن لو كشف لك الغطاء الشهيد يهتز فرحاً خرج من هذه الخربة الدنيا خربة لحظات وخاصة هذه الايام ميتة هذه الايام أنفجار طلقة رصاص تقريبا لا يحس بشيء يعني عندما تأتي الرصاصة في رأس المؤمن الذي يقتل حقيقتا لا يعلم شيئا الا أنه وقع في أحضان الحور العين عند ربهم اذاً هؤلاء عند ربهم انتهى الأمر؟ لا مزية ثالثة حي عند الله يرزقون رزق مستمر من مصاديق الرزق أن يعين من يزور قبر الشهيد ولهذا في احاديث زيارة الحسين عليه السلام هذه الروايات البليغة التي لا يعقلها الجهلاء من زار الحسين عليه السلام كمن زار الله في عرشه طبعا بمعنى الزيارة الحسية الحسين عليه السلام هو مرزوق وايضا يلتفت الى الزائر اذاً لا نطيل كثيرا حتى نعطي المجال للآية الثالثة، انظروا الى تركيبة هذه الآيات اذاً أمر بالأستعانة بالصبر والصلاة ثم حديث عن الشهيد لئن الشهيد صبر حتى قتل الآن الآية الثالثة لنا جميعا نتمنى من الله عزوجل أن يجعل خواتيم أمورنا الشهادة كما قلنا قبل قليل بعض الشهادات ليست دقائق ولا ساعات ثواني طلقة في الرأس شهيد يسقط الى أبد الآبدين عند الله عزوجل يا لها من فرصة المنة على الله عزوجل جعلك تموت في هذا الطريق، طبعا بين قوسين صغيرين الآن الذي يقتل تحت راية الامام أو النبي هذا شهيد قطعا ولكن انسان ايام الاربعين ايام عاشوراء ذهب لزيارة الحسين عليه السلام في الطريق وقع ما وقع هذه الايام كثر الأجرام بحق زوار الحسين عليه السلام من قتل في سبيل زيارته الا يعد مقتولاً في سبيل الله؟ انسان خرج من منزله للمسجد في الطريق اصابه حادث ومات في الطريق هذا ملحق بالشهداء ايضا رب العالمين يعطيه ولهذا لو مات لك عزيز في طريق المسجد في طريق الحج هذا ايضا على مائدة الشهداء كما هو المتوقع بعض أعزتنا ممن أعرفه بعد عرفة في ثياب الحج مات في مزدلفة دفعة يعني الذي مات بثوب الأحرام هذا الانسان أليس في ضيافة الله عزوجل في زمان الغيبة الموت في الحج من افضل التوفيقات طبعا نتمنى طول العمر للجميع ولكن إن أصابك شيء في طريق الحج هذه مزيه.

الآية الاخيرة آية ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المفلحون طبعا هذه الآية تحتاج الى خطبة مفصلة ولكن أجمالا ولعلنا نعود اليها، طبيعة الدنيا اخواني قائمة على البلاء والمصيبة موارد الدنيا محدودة نبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والأنفس عندما تأتي المجاعة ما الذي يحصل؟ الطعام محدود والأفواه كثيرة طبيعي هذا الطعام لا يصل للجميع تقع المجاعة من موجبات البلاء التركيبة الانسانية هذه الخلية الآدمية أنت بدنك من شحم ولحم وعظم بعض الناس يعيش قرناً كاملا هذا القلب هذه المضخة العجيبة لو كانت هذه المضخة من فولاد بعد قرن هذا الفولاد يهترع ولكن الله عزوجل جعل في صدرك مضخة تعمل لقرن من دون كلل في كل دقيقة كم نبضة ينبض هذا القلب يوصل الدم لقرابة مترين من الرأس الى القدم البدن بني آدم كما في دعاء كميل اللهم ارحم ضعف بدني ورقة جلدي ودقة عظمي الجسم ضعيف ورب العالمين ملئ الوجود بمليارات الميكروبات والبكتيريا طبيعي الانسان يسقط يوماً يتعافى يسقط وهكذا اذاً المرض ظاهرة طبيعية الجوع كذلك ونقص من الأموال والأنفس والثمرات بعض العوائل أندثرت بفعل الزلزال الذي يعيش في منزل مع عائلته اذا جاء الزلزال يجعل عاليها سافلها بعض الأسر أنقرضت اذاً طبيعة الدنيا على البلاء والمحنة وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله، رواية عن اميرالمؤمنين صلوات الله وسلامه عليه اليوم ما وفقنا لقرائة رواية ولكن في ختام الحديث رواية من اميرالمؤمنين وسيد الصابرين، انا لله أقرار على أنفسنا بالملك وانا اليه راجعون اقرار على انفسنا بالهلك انتهى الأمر اميرالمؤمنين يفسر هذه الآية انا لله الآن أصعب المصائب موت العزيز لماذا أنت مضطرب لماذا أنت جازع؟ رب العالمين خلق انساناً سمي في شهادة الميلاد هذا ولد فلان ولكن من المالك من المملوك؟ أنت مملوك الأبن مملوك بينكما نسبة البنوة رب العالمين أخذ مملوكة ما لك والأعتراض؟ لماذا أنت جازع؟ اذاً الذي يعتقد بالمملوكية مملوكية المأخوذ والمأخوذ منه طبيعي يتحمل المصيبة ولهذا بعض الناس عندما تعزيه بولده لا مجاملة حقيقتا يقول أمانة وأخذها بكل بساطة لا يقولها لقلقة حقيقتا حتى أن بعض المؤمنين مات عزيز لي حقيقتا ما عشت ذاك الألم الذي يعيشه عامة الناس احدهم فقد عزيزاً له كان في سن الشباب ولعله كان مسمى بعلي جائني في يوم من الايام وقال انا في موسم محرم عندما تذكر مصيبة علي الأكبر أبكي على مصيبته يقول أخاف أتذكر ولدي فلان فتكون الدمعة لولد الحسين ولولدي اريدها دمعة خالصة هكذا يكون صبره ويكون تعاليه اذاً اميرالمؤمنين صلوات الله عليه يقول انا لله اذاً كلنا مملوكون رب العالمين يفصل هذا عن هذا الأمر اليه ثم انا اليه راجعون لماذا أنت جازع؟ لو كان الأمر كما يقول الدهريون وما يهلكنا الا الدهر لك أن تجزع هذا الملحد هذا الشيوعي هذا كذا طبعا اهل الكتاب يعتقدون بالآخرة اعني الملاحدة عندما يموت ولده له الحق أن يقتل نفسه مثلا جزعاً لأنه يرى انتهى كل شيء ولكن المؤمن يقول انا اليه راجعون هناك تعويض لو كشف الغطاء للبعض يقول يا رب لك الحمد أن قبضت ولدي في سن البلوغ أو ما قبل البلوغ عندما يأتي يوم القيامة يقال له لو كان ولدك هذا حياً لكان كذا وكذا من ائمة الكفر قبضناه مات على البرائة والآن نعوضك خيرا ولهذا الخضر قتل الغلام لئن هذا الغلام اذا صار كبيرا سوف تكون له عاقبة غير حميدة اذاً رب العالمين يعامل البعض معاملة الخضر للغلام الذي قتله يقبض ولدك لأنه لو بقي لكان عاقاً الآن قبضه لا عقوق وفي نفس الوقت تعوض على فقد الولد، اذاً وانا اليه راجعون اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون الوقت نفذ ولكن ماذا نصنع؟ نقطف الثمره.

ما نتيجة الصابر؟ رب العالمين يصلي على من؟ إن الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما الرب الذي يصلي على النبي يصلي عليك يا صاحب المصيبة اولئك عليهم صلوات من ربهم فقط الصلوات؟ لا ورحمة وأخيرا قل من فكر في هذه الجملة واولئك هم المهتدون، قد تقرأ مكتبة كبيرة في علم الأخلاق لا تعطى مقام القرب من الله عزوجل هب أنك حفظت كتاب جامع السعادات المحجة البيضاء لا ترى في باطنك تغييراً ولكن تبتلى بفقد العزيز بأفلاس مالي واذا بك تشعر بالقرب من الله عزوجل هذا القرب لا يوجد في المكتبات هذا القرب لا تحصل عليه تحت المنابر هذا القرب لا تحصل عليه من خطب الجمعة هذا اولئك هم المهتدون رب العالمين يتولاك، احد العلماء الكبار سمعته يقول استاذنا في النجف ألمت به مصيبة يقول لي رب العالمين بعد انتهاء البلاء زادني علماً الناس يذهبون للنجف لتحصيل العلم يقول رب العالمين زادني علماً بهذه المصيبة واولئك هم المهتدون فقط من باب كما يقال المسابقة الذهنية اطرح السئوال ولا أجيب عليه حتى تراجعوا التفاسير بأنفسكم الآية قالت اولئك هم المعتدون ولم يقل اولئك المهديون، ما قال الهادون ما قال المهديون قال المهتدون فيها نكتة عميقة أتركها للمتأملين في كتاب الله عزوجل.

 

اللهم بارك لنا في أعمارنا اللهم ألهمنا فهم كتابك كما تحب وترضى اللهم اجعلنا من الذين تحشرهم مع الكتاب والعترة على حوض اميرالمؤمنين بشربة لا نضمأ بعدها ابدا اللهم ابلغ سلامنا الى امامنا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.