Search
Close this search box.
  • البعد المعنوي للصدقة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من الآیات البلیغة المهمة في مسئلة الانفاق في سبیل الله عزوجل هذه الآیة التي قل ما تأملنا فیها؛ خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزکیهم بها؛ الصدقة من أهم آثارها أن یستغني بها الفقیر هکذا الصدقة مال یدخل في جیب الفقیر أو طعام یدخل في جوفه اذاً الصدقة أمر مادي مادة تنتقل الی انسان قل مال ینتقل من انسان لإنسان ولکن القرآن الکریم یذکر البُعد المعنوي للصدقه؛ طبعا نقول الصدقة بما فیها الصدقات الواجبة والمستحبة کلمة خذ من اموالهم فیها أمر اذاً الصدقة تطهرهم وتزکیهم أن تقتلع حب المال من قلبك وتعطیه للفقیر هذا الاقتلاع الباطني فیه الخیر کل الخیر وهذا من أهم آثار الزکاة الخمس والزکاة تعطیه للفقیر یأکله في لیلة وینتهي ولکن الامر الباطني یبقی معك الی أبد الآبدین ولهذا المنة لله عزوجل علیك اذ امرك بدفع الصدقه! صدقتك هذه نفعتك ابد الآبدین والذي اخذه الفقیر أکله في لحظة وانتهی اذاً الصدقة مطهرة ومزکیه، هنا البرکة وصلي علیهم إن صلاتك سکن لهم والله سمیع علیم الآیة فیها نکات مهمة اخواني! انا عندما اقول اذهب الی فلان اذا فتح لك الباب اعطیه المبلغ الفلاني اذاً القضیة مرکبة أن تذهب أن یفتح لك الباب یأخذ الصدقة کلها في سیاق واحد، النبي یصلي علی من؟ علی دافع الصدقة اذاً خذ وصلي هناك امران متقارنان متلازمان ولهذا احدنا عندما یعطي الصدقة محترمة مبلغاً وفیراً من المال خمسه زکاته صدقته یری في قلبه ارتیاحاً هذا الارتیاح هو السکن ونحن نعتقد أن دعاء النبي لأمته لا ینقطع بموته! من دفع مالاً الی فقیر من دفع سهم ذریة رسول الله الی ذریة رسول الله، رسول الله في عالم البرزخ لا یدعوا له؟ اذاً وصلي علیهم نحن نعتقد أن هذه الصلوات نازلة علی دافع الصدقة حتی بعد وفات النبي صلی الله علیه وآله.
نحن عندنا قاعدة أمر آخر افضل الاعمال احمزها أي اشقها علیك! صلاتك هذه اللیلة کم کلفتك؟ کلفتك مقداراً أتيت الی المسجد صلیت ورجعت ولکن الزکاة أثقل من الصلاة الزکاة فیها تجاوز للمال هذا اثقل حتی من الصوم بعض الناس ولهذا بعض الکفارات فیها دفع مال وفیها صوم البعض یقدم الصوم یقول الصوم لا یکلفني ولهذا امامنا الصادق علیه السلام یقول ما فرض الله عز ذکره علی هذه الامة أشد علیهم من الزکاة هذا من اثقل الفرائض وما تهلك عامتهم الا فیها، الکثیر من المصلین لا یخمسون الکثیر من الحجاج ولهذا بعض حجاج بیت الله الحرام یأتي الینا بعد الحج یخمس احرامه یدفل دریهمات خمس الاحرام وفي ذمته الآلاف المؤلفة یذهب الحج یصوم شهر رمضان یصلي ولکن عندما یصل الامر الی الزکاة الواجبة الی الخمس وغیره تراه متقاعساً ولهذا من فروع الدین اقل فرع یُعمل فیه حقیقتاً هذا الفرع ومن اللطیف أن الوسواسیین الذین یوسوسون في الطهارة والنجاسة لا یوسوسون في دفع الخمس لا یخمس مرتین مثلا احتیاطاً یعني حتی الوسواس لا یأتي في الخمس! هذا التکلیف ثقیل جداً، الآن ما هي النتیجه؟ طبعاً الآن البعض یقول غیري لا یدفع الخمس والزکاة وامواله في تنامي في کل یوم یربح ربحاً وفلان یخمس ماله ولا یتقدم اقتصادیاً النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول اذا منعوا الزکاة منعت الارض برکتها؛ الکلام في البرکة لا في الحجم لا في المال في الجیب والرصید تراه صاحب مال جسمه علیل صاحب مال زوجته نافرة منه صاحب مال ذریة عاقة ما قیمة هذا المال؟ اذاً النبي صلی الله علیه وآله اشار الی البرکه.
کذلك قضیة الزکاة هناك آية في القرآن الکریم إن شاءالله هذه اللیلة لو لم نقل الا هذه الکلمة کفی! هناك صفة مشتركة بين المشرکین والمصلین یا للعجب المشرك مع المصلي لهم لحن واحد؟ نعم، القرآن یقول في سورة فصلت وویل للمشرکین وفي آیة اخری فویل للمصلین المصلي ویل له المشرك ویل له، ما هي الصفة المشتركة بين المصلي والمشرك؟ المشرکون ویل لهم الذین لا یؤتون الزکاة فویل للمصلین الذین هم عن صلاتهم ساهون الذین هم یراءون ویمنعون الماعون الا إن الماعون الزکاة النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول ویل لمن صلی ولم یدفع الزکاه! المشرك ویل له لأنه لا يزكي اذاً عدم الزکاة تجعل احدنا ولو کان مصلیاً الویل له اعتقد أن هذه الآیة لو قُرأت علی مانع الخمس والزکاة اذا کان مسلماً یعتقد بالقرآن یحرکه من الاعماق الا إن الماعون الزکاة اذاً ویل للمشرکین فویل للمصلین النبي یقول لا یعاتب الله الشمرکین اما سمعت قوله فویل للمصلین؟ یعني لا یعاتب المشرکین فقط المصلي ایضا معاتب في هذا المجال.
کلمة أخيرة لکل شيء زکاة الآن زکاة المال علمناها زکاة العلم أن تُعلمه هذه اللیلة استفدت من هذه الکلمة اذا ذهبت الی المنزل والی الدیوان انقل هذه الکلمات الطیبة زکاة العلم أن یُعلمه؛ لکل شيء زکاة زکاة العقل ماذا؟ احتمال الجُهال؛ العاقل الذي اعطاه الله عزوجل عقلاً لا یتأثر بسفاهة السفهاء واخیراً في روایة جامعة علی کل جزء من اجزائك زکاة واجبة بل علی کل شعرة بل علی کل لحظه! زکاة العین النظر بالعبرة والغض عن الشهوات وما یضاهیها وزکاة الاُذن استماع العلم والحکمة والقرآن هنیئاً لمن اعطی زکاة کل شيء بما امره رب العالمین.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.