Search
Close this search box.
  • البركات اللاحقة لنهضة الحسين ع
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وباسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

لازلنا نعيش هذه الليالي والايام ذكرى سيد الشهداء صلوات الله وسلامه عليه بصفحة اخرى من نهضته من ثورته من قيامه من حركته وهي الصفحة الثانية المتمثلة بنشر النداء الحسيني الى الآفاق بعد واقعة كربلاء الامام زين العابدين عليه السلام وعمته الحوراء زينب رفعا لواء الأعلام الحسيني هذه الايام في العراق حتى في لبنان وفي الشام هنالك بقع وفي مصر ايضا بقاع ومساجد ومشاهد الى يومنا هذا عامرة بزوار هذه البقاع المنتسبة اليهم، حديثنا في هذا اليوم المبارك حول آثار وما هي الدروس العملية التي نستفيدها من حركة امامنا سيد الشهداء عليه السلام، افترض حالك في سنة استشهاد الامام الآن المعركة وضعت أوزارها قتل من قتل وسبي من سبي الآن جرى القضاء بما جرى الآن جلسنا في هذا المجلس لنتدارس المعالم والآثار لهذه الحركه، النقطة الاولى البعض قد لا يلتفت لهذه النقطة اعني البعيدين عن منهج اهل البيت عليهم السلام البعض قد يرى شيئا من المبالغة مثلا في احياء ذكر الامام عليه السلام وانتم تعلمون ما يجري في الأربعين من احياء ذكره عليه السلام اعظم من يوم عاشوراء يوم عاشوراء يوم عظيم يوم مشهود ولكن بعد اربعين يوما من استشهاده نرى أن هذه الحركة يبدأ زخمها من جديد كنبتة تورق في الشهرين ثمرتين في محرم وفي شهر صفر، ارجوا من اخواني اخواتي التأمل في هاتين الآيتين هنالك آية في القرآن الكريم قبل أن اذكر هذه الآية البعض قد لا يلتفت لبعض الآيات نحن نقرأ القرآن قرائة ولا نتدبر في القرآن تدبراً لو أن اماً قيل لها أن فلان آذى ولدك فلان أعز اولاده وآذاه أذىً بليغا مثلا قتل ولده أو قتله هو هذه الأم كم تتأذى على هذا الخبر، لو أن جهة اخرى مثلا ابنة هذه الأم تتأذى لأذى امها المعنى طبيعي جداً متى ترضى متى تهدأ؟ عندما ينتقم ممن آذى ولدها، رب العالمين في سورة النور يجعل نوره كمشكاة فيها مصباح لا بأس المعاني التوحيدية نقربها بالأمثلة البشرية، رب العالمين أوذي في الحسين القرآن يقول إن الذين يؤذون الله ورسوله أي أذى اعظم مما جرى على الحسين عليه السلام؟ هؤلاء الذين قتلوا سيد الشهداء آذوا رسول الله ومن قبل ذلك آذوا رب العالمين نحن عندما نتأذى يتبين على شكل بكاء على شكل شكوى لا أدرب طبعا في جهة الربوبية نحن لا يمكننا أن نتجاسر ماذا يجري وماذا جرى في عالم الغيب لا نعلم ولكن هنالك أذى بليغ وقع في عالم السماء في عالم العرش الآن هذا بكاء الملائكة الشعث القبر المقيمون على قبر الحسين عليه السلام مظهر من مظاهر تأذي العرش بما جرى في يوم عاشوراء اذاً هذا الأذى وقع وأي شيء عوض هذا الأذى؟ الحسين عليه السلام رجع للحياة وانتقم من القتلة؟ ما فعله المختار هذا شيء بسيط بالنسبة الى ما جرى على الامام عليه السلام خط اهل البيت عليهم السلام خط حي نابض ولكن هذا الخطب لم يستوعب الممالك والعالم، الذي يهدأ الخطب ويريح النفس ظهور ولده المهدي صلوات الله وسلامه عليه الذي ينتقم من قتلة الحسين عليه السلام الا يا اهل العالم إن جدي الحسين قتلوه عطشانا الى آخره، اذاً اخواني قضية عاشوراء قضية متجددة في كل يوم يعني كل يوم يمر علينا رب العالمين أوذي في الحسين كل يوم في كل ساعة رب العالمين أوذي نبي الله أوذي القرآن يقول إن الذين يؤذون الله ورسوله قلنا وأي أذى اعظم من هذا الأذى؟ رب العالمين ما من آن يمر على الوجود بعد واقعة عاشوراء الا وله غضب رب العالمين يغضب غير المغضوب عليهم نحن نقرأ في سورة الحمد في كل يوم أن الله عزوجل له غضب وأي غضب اعظم من هذا الغضب هذه الايام لو أن دولة أرسلت سفيرها الى دولة اخرى هذا السفير عندما يقتل ويهان وتسبى عائلته ماذا يجري بين الدولتين؟ مرة مواطن عادي يقتل في تلك البلاد بل مئة مواطن الأمر يمكن أحتماله ولكن هذا مبعوث هذه الدولة فكيف اذا كان السفير من افضل سفراء المملكة أو البلد؟ رب العالمين بعث سفراء على الارض الحسين عليه السلام هو الانسان الاول حجة الله على الخلق خليفة الله في ارضه في ليلة القدر السابقة ليوم عاشوراء قبل واقعة عاشوراء في ليلة القدر الملائكة تنزلت على سيد الشهداء بأذن ربهم من كل أمر فدته نفسي لا أدري في ليلة القدر وهو يطلع على ما سيجري عليه في تلك السنة من مقدراته في شهر رمضان قبل محرم أن الامام تلقى الأموار بالخروج وعرض نفسه للقتل وأسر العائله، اقول هذا الامام سفير الله في الارض كانوا أنواراً بعرشه محدقين رب العالمين بعث هذا السفير الآن هذا السفير لو خولف لهان الأمر، نبي الله يونس هؤلاء ذهب مغاضباً واذا بسحابة العذاب أقبلت عليهم طبعا هم دعوا السحابة ارتفعت رب العالمين كان يعذب الأمم أي عذاب عندما كانوا يعذبون انبيائهم الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء يقتل المآساة التي وقعت على الحسين عليه السلام بتفاصيلها في اليوم وفي ما بعد يوم عاشوراء موكب السبايا الى آخره انا أتحدى المؤخرين في تاريخ الأمم يأتون لنا بواقعة على وجه الارض دعنا عن الجانب الألهي والديني واقعة انسانية بهذه المآساة بهذه الفاجعة كما هم يعبرون عنها بالتراجيديا انسان يقتل بهذه الطريقة في مرأى من عائلته حتى الرضيع والى ما بعد هذه الواقعة هذه الايام جزا البعض المؤلفين رأيت كتابا جمع فيه كلمات أعلام الارض الدنيويين من الساسة والعسكريين الحسين عليه السلام شخصية يعرفها ويقدرها حتى الذين ما آمنوا بالله عزوجل الملاحدة عندما يصلون الى الحسين عليه السلام يطأطون رئوسهم تعظيماً العلمانيون الذين لا يؤمنون بالشريعة يقدرون في الحسين عليه السلام قيامه ضد الباطل على الأقل هكذا يعبرون دافع عن امته وعن شعبه بتعابيرهم نحن لنا اعتقاد آخر، اذاً هذه الواقعة اخواني هي واقعة متجددة لا في كل سنة ولا في كل عاشور ولا في كل اربعين قلنا ما من آن يمر على البشرية الا وهناك غضب من الله عزوجل وتأذي وأذى لله ولرسوله قلنا هذان المعنيان يسريان هناك انتقامان هناك تعويضان نعم التعويض الاول في زمان الدولة المهدوية عطل الله تعالى في فرجها والانتقام الثاني عندما يأتي الحسين عليه السلام يوم القيامة وكأني به رأسه على يده ويقول يا حكيم يطلب من الله عزوجل أن يقضي بينه وبين قتلته نعم في ذلك اليوم كما يقال تصفى الحسابات، الى قبل القيامة حتى في زمان دولة المهدي عليه السلام الصدور يبقى فيها شيء البعض يسئل يقول حتى في زمان ظهور الامام تقام المجالس الحسينية انا جوابي أنه لا أستبعد ما الذي جرى الامام ينتقم من قتلته ولكن المآساة وقعت الانتقام الأعظم قلنا في عرصات القيامه.

بعد هذه المقدمة الدروس والعبر، اول درس اخواني تعالوا لحياة الحسين عليه السلام في مقعد صدق عند مليك مقتدر نحن الآن ماذا نعمل؟ كيف نصبح حسينين وزينبين وسجادين؟ الدرس العملي الاول اخواني درس الاخلاص رب العالمين لله جنود السماوات والارض كل واحد منا في طبعه في وجدانه حب الأبدية والخلود اولا من منا لا يحب أن يكون خالداً؟ هذه امنية الأمم والأفراد الطب يحاول جاهداً لرفع مستوى الأعمار في كل العصور وثانيا نحن نعلم أن الموت حق لا ريب فيه احدنا يريد أن يبقى بعد موته ذكراً طيباً صدقة جارية علماً ينتفع به ولداً صالحا يدعوا له اقول كل هذا بيد رب العالمين أن ترتبط بالمطلق تصبح كالمطلق طبعا أين الثرى والثريا أين الواجب والممكن اذا ذهبت الى شاطئ البحر اعني المحيط هذا المحيط الهائج اعمل جدولاً صغيرا واعمل حفرة في جوار البحر عندما يأتي الماء خلال هذه الحفرة ويجتمع فيها بمقدار اناء على فتوى العلماء جميعا هذا الماء ماء كر له حكم المحيك إن وضعت يدك في هذه الحفيرة يدك تتطهر كما لو غمست يدك في المحيط هذا محيط هذه حفرة ولكن بينهما جدول صغير هذا الجدول يعطي أحكام المحيط لهذه الحفرة الصغيرة رب العالمين وما أدراك ما رب العالمين الحديث عن الله عزوجل يكفي أن نقول ليس كمثله شيء، أنت ايها الانسان ايها المستضعف ايها الفاني ارتبط بالباقي قل يا رب اخواني هذا المعنى إن شاءالله يبقى في بالكم انا أقول بعض العبارات ببركة الله عزوجل هذا رزقكم يجري على لساني البعض يأخذ فقرة جملة ويحول هذه الجملة الى عنوان لحياته استراتيجية العمر كما يقولون حاول الآن بالدعاء بالسعي بالمجاهدة لا أدري حاول أن تكون شأناً من شئون الله عزوجل يعني رب العالمين له كتاب له انبياء له قبلة وله عبد أنت عبد الله اذا صرت لله عبداً رب العالمين رآك منتسباً اليه يعطيك ما يعطيك إن الله يدافع عن الذين آمنوا قد لا تحتاج طوال العمر أن تستعين بمحامي محاميك رب العالمين يكفي أن تقوم في جوف الليل إن آذاك انسان تقول يا رب انتقم لي من فلان طالما اتفق مؤمن يدعوا على عدوه في الليل رب العالمين ينتقم منه في النهار من عدو المؤمن، المؤمن اذا صار شأناً من شئون الله عزوجل رب العالمين يعطيه من المزايا ما يعطيه اذا راجعنا القصص السابقة وانا لي قصص انا اعلم قصة مستندة قصة صادقة قضية واقعة لأحد مراجعنا الكبار الماضين هو نقل لي شخصياً المؤمن اذا مات هذه قاعدة البكتيريا والأحياء والى آخره يتحلل بمجرد موته لا اراكم الله ميتاً بعد ايام هذه الوجوه الجميلة الفانية البعض منهن اذا ماتت الانسان يقبض على أنفه لئلا يشم رائحتها هذا البدن الذي يتكالب الناس على الأبدان على جمال الوجوه والشعر وغيره هذا البدن رخيص جداً لا رخيص بل يتنفر منه بمجرد أن تنفصل الروح عنه هذه قاعدة الحياة أن الجسم يتحلل، اذا صرت شأناً من شئون المولا حتى هذا الجسم يصبح جسماً أجسادكم في الأجساد هذا الجسم رب العالمين لا يحلله في التراب قلنا انا المرجع الكبير نقل لي والده بعد سنوات دفن في مقبرة من المقابر دفناً مؤقتاً وأوصى بنقل جثمانه الى المشاهد بعد سنوات كثيرة يقول استخرجنا الجنازة واذا بها كساعة الموت رب العالمين لم يسلط عليها على هذا البدن ما يوجب التلف رحم الله الشيخ الصدوق معروف هذه القصة ايضا عندما اريد تعمير قبره في بلدة الري كذلك أنكشف القبر القضية مسجلة واذا بالبدن كيوم مات في ذلك اليوم حتى الأبدان بدن المؤمن اذا صار من شئون الله عزوجل يبقى طرياً سالماً اذاً البدن مميز الحياة مميزة الذرية مميزة ام مريم امرأة صالحة هذه المرأة الطيبة نذرت ما في بطنها محرراً اصبحت من شئون الله عزوجل هذه المرأة امرأة عمران اصبحت في دائرة الجذب الألهي ابنتها مريم وما ادراك ما مريم سيدة نساء العالمين في زمانها حفيدها من؟ عيسى المسيح اليوم البشرية الدين الغالب على وجه الارض الذين يدعون الأنتساب الى المسيح نذر من بركات نذر نذرت ما في بطنها محرراً خابت آمالها ليس الذكر كالأنثى يا رب اردته ذكراً ليكون في خدمة بيت المقدس هذه فتاة ماذا اصنع في هذه الفتاة؟ تقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتاً حسنا وكفلها زكرياء اذاً رب العالمين اخواني حاول أن تتعرص لهذه النفحة الألهية كن خالصاً هذا الدعاء رأيته في موضع واحد ولكن يكفي هذا الموضع تقول في الدعاء اللهم نقني اجعلني نقياً اجعلني خالصاً تريد هذه المضامين كنزها في مناجات المحبين اجعلني ممن اصطفيته لودك كذا هيمت فؤاده أخليت وجهه لك وشغلته عمن سواك من يريد معنى الأنتساب الى الله عزوجل فليراجع مناجات المحبين بكل ما فيها من مضامين، هذا درس أطلنا في هذا الدرس قليلا ملخص الدرس أن يتحول الانسان الى شأن من شئون الله عزوجل اذهبوا الى كربلاء مقام الحر الآن الشهداء بين يدي الحسين هذا الرجل لم يكن من شئون الله عزوجل طوال عمره انتم تعرفون تاريخ الحر وانا عادة تأدباً الحر من اصحاب الامام لا أركز على مواقفه من سيد الشهداء قبل واقعة عاشوراء عندما زحزح بالحسين عليه السلام وما جرى بينهما من الحوارية وما دخل على قلوب النساء من الخوف هذا تاريخ مضى، الحر اصبح من شئون الله عزوجل للحظات صار من اصحاب الحسين والحسين امام لنبي وصي لنبي ذلك النبي هو الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم رب العالمين اعطاه ما اعطاه ولمولاه الحسين الشفاء في تربته الأجابة تحت قبته والائمة من ذريته.

درس درسين وننهي بهما الحديث اخواني درس الامتحان والصبر  البعض منا قنوع البعض يرضى بالدخل المحدود له منزل متواضع يرضى بمنزله هؤلاء المتواضعون القانعون اهل الكفاف في الدنيا اتفاقا ممدوح أنما قل وكفى خير مما كثر وألهى ولكن اياك واياك أن تكون قانعا في عالم المعنى في عالم الكمال الروحي اطلب الكمال الاعظم ماذا تقرأ في دعاء كميل البارحة ماذا قلت؟ واجعلني من أحسن عبيدك نصيباً عندك وأقربهم منزلة منك وأخصهم زلفة لديك لو قلت في الدعاء اللهم اجعلني من أثرى الأثرياء من الممكن الملائكة تضحك عليك ماذا تريد؟ اللهم اجعلني الشخص الاول في الثروة المالية على وجه الارض ما لك وهذا؟ اجعلني من أحسن عبيدك نصيباً عندك ماذا تقرأ في زيارة عاشوراء؟ اللهم اجعلني عندك وجيها بالحسين عليه السلام ما لي ووجاهة الدنيا؟ اذاً اخواني الانسان المؤمن له طمع محمود له طموح محمود ولكن بشرط أن تتحمل شيئا من البلاء، الامتحان بحجم الدرجة التي تريدها امتحان الثانوية العامة يختلف عن امتحان الدكتورا ذاك امتحان معقد يحتاج الى سنتين ثلاث سنوات البحث الغربة حتى تدخل قاعة الامتحان، الذي يريد المقامات العليا ليهيء نفسه للبلاء المناسب مع تلك الدرجة لتغربلن غربلة لتبلبلن بلبلة الذي يريد المقامات يوطن نفسه على تحمل البلاء، الاستعداد للبلاء هذا أمر طيب من يتوقع هذه السنة أن تصيبة أنتكاسة مالية بدينة اجتماعية هو من الآن يعد نفسه عندما تأتي الأنتكاسة المالية الاجتماعية البدنية البلاءات في هذه الحقول الثلاث وأنت تعلم أنها مقدمة للفوز بالدرجات العليا أنت لا تتأذى تفرح عندما يقال الذي قدم للدكتورا ينتظر دوره عندما تأتيه رسالة يقال امتحانك في الشهر القادم هو تنتابه حالة الخوف ولكن يفرح يقول الامتحان جاء وانا اهل للأمتحان سأدخل القاعة وآخذ الشهادة ثم أكسب المزايا يخاف ويفرح المؤمن في البلاء يخاف ويفرح يخاف من السقوط ولكن يفرح لئن هناك شهادة ستعطى له بعد ذلك احد العلماء الكبار يقول كنا في النجف نزلت بنا بلية عظيمة في تلك الايام كان يأتي مرض الطاعون فيأخذ الناس زرافات ووحدانا يصبح الانسان يرى زوجته ميتة اولاده ميتين هكذا لم يكن تطعيم ولا علاج هذا العلام الكبير يقول استاذي اصيب بهذا المرض ولكن الله عزوجل عافاه الأمراض ايضا بيد رب العالمين ليس كل مرض مميت للجميع يقول استاذنا بعد الشفاء من المرض قال رب العالمين زادني علماً اعطاني بصيرة في الباطن علمي زاد أين العلم وأين المرض؟ بلاء الأبدان مرض في البدن يقول لا علمي رب العالمين زادني الله علماً طبعا هذا العلم ليس في الكتب ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ابحثوا عن مثل هذه الحكمة اللقمانية المباركه، الدروس كثيرة نكتفي بهذا المقدار رب العالمين أرى الامة كيف يكون الانتقام من الظالمين سنوات مضت واذا بهذه الدولة المنحوسة هذه الشجرة الملعونة أجتثت من جذورها بفضل دم الحسين عليه السلام والشهداء بين يديه، صلوات الله عليهم كان الثمن غالياً في اللحظات الاخيرة من حديثنا هذا اليوم لا بأس هذه الايام بعد كل خطبة دمعة ولائية هنيئا امامنا الرضا عليه السلام لا ينسى يوم عاشوراء ماذا يقول؟ إن يوم الحسين أقرح جفوننا ما قال إن يوم الحسين في عاشوراء أقرح جفوننا، بشكل عام، الامام الحجة عليه السلام لأندبنك صباحا ومساءاً انا لا أستبعد أن كل امام كان هكذا ما الخصوصية للأمام الحجة عليه السلام؟ امامنا زين العابدين بكى الحسين اربعين سنة ما قدم له طعام الا وبكى وبقي على حاله الى أن قبض نعم هؤلاء علموا ما جرى على جدهم وأسبل دموعنا وأذل عزيزنا بارض كرب وبلاء أي ذل اصابهم لا أدري، هناك انواع من الذل ولكن احد الخطباء ذكر هذه المصيبة في محضر احد العلماء لم يتحمل ذكر هذه المصيبة أية مصيبه؟ بنت اميرالمؤمنين بنت خليفة المسلمين تدخل الكوفة أية الكوفة؟ الكوفة التي كانت عاصمة خلافة ابيها هذه المرأة المدللة هذه البنت المعززة المكرمة التي لم يرى خيالها كانت تزور رسول الله وقبر امها فاطمة علي اميرالمؤمنين كان يطفئ السراج لئلا يرى خيال زينب واذا بهذه تنتقل من بلد الى بلد يتصفح وجوههن القريب والبعيد حتى تقشرت وجوههن من حرارة الشمس ما هذه المصيبة التي جعلت ذلك العالم لا يتحمل صاح عندما قال دخلت وعليها أرذل ثيابها من؟ ابنة فاطمة الزهراء ابنة خليفة المسلمين يفصلها عن رسول الله واسطة واحدة ابنة ابنة رسول الله دخلت وعليها أرذل ثيابها الهاشمية منهن نادت قد خزينا من كثيرة النظر الينا عز على اهل بيت النبوة هكذا وكلما قصروا عن المشي قرعت رئوسهم بالحديد المصيبة متى عظمت؟ عندما دخلوا على الطاغية واذا بهم يتفاجئون برأس حبيبهم برأس عزيزهم برأس المولا على طبق وهذا اللعين ينكت ثنايا أبي عبدالله بخيزرانته والله لا أدري هذا النقل صحيح أم لا، ولكن يا صاحب الزمان معذرة يقولون بعض ثنايا أبي عبدالله تكسرت الا لعنة الله على الظالمين اللهم انتقم من الظالمين اللهم اشهد علينا بأنا نحب الحسين بأننا نبكي على مصائبه الى يوم لقائك عيوننا لا تجمد في مصيبة سيد الشهداء ابداً تبكيك عيني يا اباعبدالله انظر الى هؤلاء القوم يبكون حباً وشوقا تبكيك عيني لا لأجل مثوبة ليست لنا حوائج نريد أن نبكيك بذاتك تبكيك عيني لا لأجل مثوبة لكن عيني لأجلك باكية تبتل منكم كربلاء بدم ولا تبتل مني بالدموع الجارية أنست رزيتكم رزايانا التي سلفت وهونت الرزايا الآتية السلام على الشيب الخضيب السلام على الخد التريب والسلام على البدن السليب السلام على الشفاه الذابلات السلام على النسوة الباكيات السلام على الدماء السائلات واخيرا السلام على الرئوس المشالات.

 

الهي بهذه الرئوس المشالة بهذه الدموع الجارية بهذه النسوة الباكيات الهي عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.