Search
Close this search box.
  • الاستعداد لمجالس الحسين ع
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

 

موضوع حديثنا في هذا اليوم الاستعداد النفسي والفكري والروحي لألدخول في هذا الشهر الكريم أي في شهر محرم الحرام، اخواني نحم دائما نوصي الأخوة لتهيئة النفوس قبل موسم الحصاد لا تظن أن شهر رمضان المبارك شهر الزراعة شهر رمضان شهر استثمار الجهود طوال العام البعض الآن يتكاسل يريد في شهر رمضان أن يزرع ويحصد طبيعي هذه الفترة قد لا تكون كافية هنيئا لمن عمل على نفسه مراقبة محاسبةً معاتبةً معاقبةً قبل الشهر الكريم اذا جاء شهر رمضان حلق في الأجواء العليا من لا طائرة له لا محرك له لا سائق لا وقود له هذا لا يحلق شهر محرم ايضا من المواسم التي نحلق فيها شهر رمضان الغالب عليه الأجواء التوحيدية اسحار شهر رمضان نحن جميعا إن شاءالله مأنوسون بالمناجات ليالي القدر الغالب عليه المضامين المناجاتية ولكن المؤمنون في شهر محرم وكذا في شهر صفر يجددون العهد بذكر ائمتهم عليهم السلام هناك مناسبة الحسين عليه السلام مناسبة استشهاد امامنا زين العابدين عليه السلام مناسبة استشهاد الامام المجتبى صلوات الله عليه وفاة النبي الاعظم خاتم الأنبياء والمرسلين استشهاد امامنا الرضا عليه السلام مناسبة الاربعين كل هذه محطات ولائية فيه ذكر النبي وآل النبي من المناسب في هذين الشهرين أن نجدد العهد بهم.

اول خطوة تجديد الجانب العقائدي النظري المحبة الولائية إن أقترنت بالأعتقاد الأصيل المعمق هذه المحبة لها آثار باهرة فرق بين أن تعتقد بمقامات اهل البيت من خلال بعض الكرامات والرؤى وغيره هذه المعاني ليست بحجة نستأنس بها نفرح بها هذا شيء جيد النبي كما ينقل كان يقول هل من مبشرات المنام الطيب مبشر الى حد ما مريح ولكن هذا ليس بحجة بالمناسبة الآن بين قوسين ليس الكلام في هذا المجال ولكن بمناسبة اقول انظروا الى دقة علمائنا في ما هو حجة وما ليس بحجة السيد ابن طاووس صاحب كتاب الأقبال وهو بحق طاووس العلماء كنت أطالع قبل ايام كتباً من كتبه حقيقتاً ما رأيت كتاباً في علم الأخلاق ودعوة الناس الى الله عزوجل بأعتقادي أوقع من كلام هذا السيد الجليل حقيقتا كلامه إن قرأه انسان ملتفت اجمالاً ينفذ الى شقاف قلبه بعض الكلمات بعض الخطبات مؤثرة وبعض الكتابات ايضا مؤثرة المخلص في كلامه وفي كتابته رب العالمين يبارك فيهما الشاهد يقول هذا السيد الجليل يقول انا بالنسبة الى اوائل الشهور انا اعلم اول الشهر من دون اعتماد الى النظر الى القمر وغيره قلبي شاهدي قلبي دليلي انا مستغني عن هذه العلامات الفلكية ولكن انظروا الى أدب العلماء ودقتهم يقول إن لم يكن حجة شرعاً يقول قلبي يعلم هذا اليوم اول يوم من شهر رمضان هذا أحساسي ولولا أن هذا الأحساس له وزنه لما ذكره في كتابه ولكن يقول ليس هذا بحجة اذاً انتبهوا اخواني جيداً قلنا هذه الأمور المنام والكذا والكشف ما يراه الانسان بين النوم واليقظة لا تروج المذهب والدين بهذه الأمور، اذاً لابد من البنية العقائدية بعض المؤمنين لو اجتمع عليه اهل الشرق والغرب علماء المشرقين يقول كما أن اعتقادي بأن الله واحد احد اعتقادي بأن خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وآله وسلم اعتقادي بأن امير المؤمنين خاتم الأوصياء الغدير وما ادراك ما الغدير هذا يكفي ما صدر من نبيه صلى الله عليه وآله حديث المنزلة حديث الكساء حديث المباهلة كل هذه الأمور تكفي اعلمهم أقضاهم اشجعهم أقربهم اولهم اسلاماً وصهر النبي بقي شيء؟ في العلم هو الاول هذا بأجماع المسلمين في الشجاعة هو الاول في النسب هو الاول في القرابة هو الاول ماذا بقي هل يقاس بغيره؟ لا مجال للقياس بغيره اذاً هذه البنية العقائدية الواضحة تضاعف لك المحبة كما تضاعف لك الأسى ايضاً انا قلت لأخواني كلمة في وقت من الاوقات اذا تشرفت بزيارة اميرالمؤمنين في ارض الغري الآن بعد السلام زيارة أمين الله الجامعة الصغيرة الكبيرة الزيارة المخصوصة قف عند الضريح لحظات وأبكي على اميرالمؤمنين هذه الدمعة تربطك بمولاك هذه الدمعة لا تنسى اميرالمؤمنين يرد لك الجميل بعض المؤمنين عند ضريح مولانا سيد الأوصياء وأبي الحسنين يلهج بهذه الفقرة من نهج البلاغة فتجري دمعته كما تجري عند ذكر مصائب الحسين عليه السلام مصائب الحسين معروفة مصيبة اميرالمؤمنين تعكسها جملة واحدة هذه الجملة هو المقتل بعينه وهذه الجملة كلمته فصبرت وفي العين قذى وفي الخلق شجى إن بكيت على حال اميرالمؤمنين عند الضريح وعند القبر تأكد أنك تام الولايه، اذاً الأمر الاول تثبيت البنية العقائدية ادلة الامامة ادلة الولاية الأنبياء عموماً استخلفوا هارون ذهب لميقات ربه ما ترك الأمة من دون هارون ومع ذلك رجع وقد أتخذوا العجل اذاً خطبائنا علمائنا دعوتنا للجميع شطراً من ايام محرم ليكن الحديث حول مبدأ الولاية والامامه.

بعد هذه المقدمة من موجبات التهيئ في هذا الشهر الكريم أو من وظائفنا الاستماع الواعي بحمدالله في شرق الارض وغربها بعض الأكواخ هذه الأكواخ ايضا يقام فيه عزاء الحسين سمعت أن احدهم ذهب الى بلاد الثلوج حيث هذه القباب الثلجية هذه الأكواخ المعهودة يقول وجدت ذكر الحسين عليه السلام حتى في هذه الأكواخ، في الغابات في عالم الجبال في العواصم العالمية لا ادري ماذا فعله الحسين عليه السلام حتى أورث هذه المحبة في قلوب المخلوقين حتى من غير المسلمين اذهب الى بلاد الهند وغيره لترى الولاء الحسيني حتى في قلوب غير المسليمن الأستماع الواعي عندما تذهب الى مجلس من المجالس البعض يذهب وكأن المخاطب غيره هذا الخطيب يتكلم لغيري، دائما افترض أنك أنت المخاطب وخذ من كلامه ما يناسب دائك هذا مثال لطيف أنت عندما تذهب الى الصيدلية كما يقال الى دار الشفاء هل تشتري كل الأدويه؟ ابداً تقول يا فلان اعطني الدواء للداء الفلاني اذاً عينك على الدواء الذي يناسب أمرك، أنت مبتلى بمرض الغضب الذي لا مبرر له مبتلى بداء الشهوة الزائدة بداء الوهم الوسوسة والخيال خذ من العالم ما يعالج لك هذا الداء وما المانع اذا كنت مبتلى بأمر من هذه الأمور وهي امور مشتركة بين الناس سل العالم سل الخطيب أن يركز على هذه النقطة في ليلة من الليالي، الأستماع الواعي هذا أدب من آداب في شهر محرم والشهر الذي يليه ومن هنا اخواني عندما تذهب الى مجالس الحسين عليه السلام دعوة سريعة بعض الآداب اولا توضئ هذا مجلس الذكر أن تكون باكياً على امامك وأنت متوضئ أنت محاط بهالة من النور نور الوضوء والغسل هذا نور لا ينكر كن مؤدباً إن كان مسجداً صلي ركعتين تحية ذلك المسجد رأيت احد العلماء ولعله السيد بن طاووس يقول أجمالاً في كل الحياة إن كنت جالساً في مجلس ولو في المنزل استقبل القبلة في مجلسك إن اردت أن ترتب لنفسك مكتباً حتى في العمل لماذا تستدبر القبله؟ اجعل جهتك الى القبلة هذا أدب حتى الجلوس هكذا بعض علمائنا ينصحون الآن هذا مروي أم لا لا ادري كبار علمائنا يقولون عندما تجلس كن بين يدي الله عزوجل يرجحون جلسة التشهد هذه الجلسة جلسة العبودية إن كنت مستعماً الى خطيب كن كحالة المتشهد هذا اكثر الجلسات أدباً كن متطهراً وثم كن مستغفراً قل يا رب انائي الباطني اطهره بالاستغفار همام سمع خطبة المتقين غير همام سمع الخطبة ولكن ماذا فعلت خطبة اميرالمؤمنين بهمام صعق صعقة كانت نفسه فيها اذاً المستمعون كثر أنت المستمع من الممكن رب العالمين يجعل هذا الكلام متغلغلاً في قلبك ولهذا بعض المستمعين يقرأ دعاء المطالعة أنت تعلم اذا قرأت كتاباً الآن دعاء قرائة القرآن معروف بعض المصاحف طبع في اوله دعاء قرائة المصحف ولكن كذلك اذا أخذت كتاباً نافعاً لا تنسى دعاء المطالعة اللهم ارزقني نور الفهم وأخرجني من ظلمات الوهم ما المانع أن تسأل الله عزوجل أن يفتح باب فهمك عندما تسمع لعالم من العلماء، هذا ايضا من توصياتنا في هذا الشهر الكريم.

الدمعة الموجهة اجعلها بعناوين حتى لا ننسى اذاً الحضور الهادف، الدمعة الموجهة انسان يبكي على مصيبة سيد الشهداء يتفاعل ثم هذه الدمعة لا تتحول الى طاقة محركة الوقود تارة يسكب في محطة الوقود على الارض هذا يذهب هدراً ولكن هذه القطرات تدخل في محرك الدابة تتحول من مادة سائلة الى مادة غازية ثم الى قوة دافعة الدمعة من أغلى قطرات هذا الوجود دم الشهيد قطرة دم في سبيل الله وقطرة دمعة في خشية الله هذه الدمعة لا تجعلوها تذهب هدراً ماذا نصنع؟ اولااجعل هذه الدمعة مقترنة بدمعة التوحيد ايضا ما المانع أن تجعل هذه الدمعة بلونين صبغة الولاية الذي جعلك تبكي ولايتك ودمعة التوحيد الخطباء عادة بعد نهاية المجلس يختمه بالدعاء لا تجعل هذا الدعاء أمراً شكلياً لا تقل آمين وأنت ساهي لاهي، آمين دعاء يعني اللهم أجب الخطيب يدعوا يقول اللهم مثلا اهدنا في من هديت أنت تقول آمين انا يا رب انت اطلب ما يطلبه الخطيب اجعل هذا الدعاء بهذه الدمعة الولائية ما المانع؟ الدمعة جرت ببركة هذا المجلس بما جرى على مولاك الآن توجه الى الله عزوجل بالمناجات بين يديه لا تكتفي بدعاء الخطيب إن كان الأمر ممكناً في سجدة في ركعتين هذه الدمعة استثمرها وثانيا هذا البكاء تسجيل موقف عندما يقال فلان تورط في أمر اصابه حادث أفلس في المال المستمعون يستمعون الخبر من جرت دمعته على هذا الخبر يعلم أن هذا من أقرب الناس اليه هذا اما أخوه أو أبوه أو صديقه المخلص هذه الدمعة ما جرت جزافاً اذاً أنت بهذه الدمعة تسجل موقف تقول يا اباعبدالله قلبي متألم لك لم؟ لأنك امامي لأنك مقتداي لأنك الامام الذي أحشر تحت لوائه هذا الكلام الذي تبينه من خلال هذه الدمعة كن صادقاً فيه، هل يعقل شاب يحضر هذه المجالس يبكي على الامام فأذا خرج للأسواق زاغ بصره زيغان البصر لا يناسب هذه الدمعة هذه العين تشرفت بدمعة البكاء على الحسين عليه السلام لا تلوثها بالنظر الى ما لا يجوز وبالمناسبة اقول لأخواني المعصية في موسم الحج حجاج بيت الله الحرام هذه قاصمة للظهر انسان ينظر الى النساء في الطواف نظرة مريبة يختلف عن الأسواق المعصية في شهر رمضان تختلف عن باقي الايام، ايام محرم وخاصة العشرة الاولى من هذا الشهر ايام عزاء اهل البيت ائمتنا عليهم السلام كان لهم بكاء ونحيب إن يوم الحسين عليه السلام أقرح جفوننا وأسبل دموعنا المناسب أن نراقب أن نشدد المراقبة المعصية هذه الايام ايضا من موجبات الطرد من رحمة الله عزوجل لا سامح الله اذاً هذه الدمعة من اللازم أت تكون موجهه.

واخيراً حاول أن لا تستفرد بالتوفيق والهدى بعض الناس في طعامه يأتي من العمل يقول اريد أن آكل لوحدي ولهذا هذه العبارة قد تكون ثقيلة ولكن بمعنى البعد عن رحمة الله لعن الله من أكل وحده أو بهذا المضمون قد لا يكون التعبير باللعن ولكن الأكل لوحده هذا الأمر مرفوض والذي يبيت وحده المهم البعض يأكل الطعام لوحده هذا أمر مرفوض وخاصة اذا كان في الجمع مرة هو لوحده في سفر لا ضير ولكن الأفضل أن تأكل مع اهل بيتك خير الطعام ما كثرت عليه الأيدي، البعض في الطعام المعنوي طبعا إن مع، لماذا تذهب الى المجلس لوحدك خذ بأيدي اهل بيتك خذ بأيدي اصدقائك خذ بيد ولدك لماذا هذا الولد في ايام محرم لا يذهب الى مجلس ابداً هذا لا يليق بالمؤمن المؤمن في كل يوم يحرص على أن يذرف دمعة سخية على مولاه واتفاقا انا قلت لبعض المؤمنين اليائس من تربية ولده الأم اليائسة من تربية بنتها هذه الايام مغتنمة خذ بأيديهم وقل في نفسك يا رب انا أخذت بيد ولدي الى ساحل البحر الى بحر النجاة الى سفينة النجاة الى باب الهدى يا رب ببركة هؤلاء هذه الذوات المقدسة اجعل الأثر في كلامه وانا تجربتي الشخصية في هذه السنوات طالما رأيت انقلاباً في نفوس البعض رجالاً ونساءاً تقول له يا فلان متى تحولت تاريخ الانقلاب متى؟ هذا الخروج من الظلمات الى النور متى يعترفون ببركة مجالس الحسين عليه السلام يقول في عشرة محرم انقلب حالي في محرم تحول وجودي وخاصة في بلاد الغرب الناس في سهو في لهو في تجارة في دراسة ولكن اذا جائت عشرة محرم ترى أفسق الناس يجلس تحت لواء الحسين باكياً هذه فرصة نادرة خذ بيد اهل بيتك إن كنت يائساً منهم.

واخيرا حاول أن تدخل الى قلب ولي أمرك من خلال البكاء على جده الحسين عليه السلام علاقتنا بصاحب أمرنا ليست على ما يرام ما الذي يراه في ديوان أعمالنا ليقر عيناً بنا؟ لا أتجاسر على احد اتكلم عن نفسي ما الذي يربطني بمولاي أي عمل ادخلت عليه السرور به؟ بل طالما أغضبته طالما أحزنته بسوء فعلي ولكن في شهر محرم إن جرت دمعتك على سيد الشهداء توجه بالخطاب الى ولي أمرك قل يا مولاي لئن ساءت احوالي لئن ساءت آمالي انا متشبه بك يا جداه لئن أخرتني الدهور وعاقني عن نصرك المقدور فلأندبنك صباحاً ومساءا ولأبكين عليك بدل الدموع دما قل يا مولاي كما تبكي على جدك انا أبكي تبكي دماً ولكني أبكي دمعةً هذا البكاء يربط بمولاك في مجالس الحسين عليه السلام الكلام يثير الدمعة ولكن في جوف الليل ساعة السحر ساعة قيام الليل وخاصة في العشرة الاولى من محرم ما المانع أن تسمع الى شيء من مصائبهم أنت تذكر مصيبتهم تذكر صلاة زينب صلوات الله عليها ليلة الحادي عشر صلت وهي جالسة لم؟ ما بقي فيها من الرمق من الصباح الى الليل وهي تشهد مصرع اخوانها واولادها واصحاب اخيها تذكر صلاة الحسين يوم عاشوراء كيف صلى والسهام تمطر عليه تصور ليلة العاشر لهم دوي كدوي النحل بين مصلي وراكع وساجد في خلوة الليل تذكر مصيبتهم وترنم بهذه الأبيات تبكيك عيني لا لأجل مثوبة بعض المؤمنين يقول انا في عشرة محرم لا حاجة عندي ابداً تبكيك عيني لا لأجل مثوبة لكنما عيني لأجلك باكية ثم تقول يا اباعبدالله تبتل منكم كربلاء بدم ولا تبتل مني بالدموع الجارية ما قيمة هذه الدمعة انتم قدمتم النفس والنفيس في طاعة الله أنست رزيتكم رزايانا التي سلفت احدهم قال لي مات لي ولد شاب ولكن عندما جاء محرم عندما أبكي على علي الأكبر احاول أن لا أتذكر ولدي الفقيد يعني يا اباعبدالله مصيبتك ومصيبة ذريتك أنستني كل مصائبي أنست رزيتكم رزايانا التي سلقت وهونت الرزايا الآتيه.

 

الهي بالدماء السائلات الهي بالشفاه الذابلات الهي بالنسوة الباكيات الهي بالجيوب المضرجات اغفر لنا ذنوبنا ارزقنا توفيق البكاء والأبكاء على وليك الحسين عليه السلام ارزقنا قريباً عاجلا زيارته في خير وعافية اللهم صلي على محمد وآل محمد وابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام اللهم لين قلوبنا لولي أمرك أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.