Search
Close this search box.
  • الاستعداد لليلة القدر الكبرى
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي السلام عليك وعلى آبائك الطيبين هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته واعظم الله لكم الأجر بمصابنا ومصابكم في اميرالمؤمنين وسيد الوصيين وقائد الغر المحجلين الى جنات النعيم

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك ايضا أعداد وأستعداد لدرك ليالي القدر ليلة القدر الكبرى كما يحب الله ويرضى بالنسبة الى ليلة القدر هناك يبدوا ما يمكن أن يعبر عنه بتعمد الأبهام ليعمل الانسان في هذه الليالي بأقصى طاقته وهنا احب أن اشير الى حقيقة هذه الحقيقة هي حلوة ومرة من زاوية حقيقة حلوة ولكنها من زاوية ايضا حقيقة مرة الكثيرون احيوا ليالي القدر الحمدلله البعض من اول الأفطار الى سلام هي حتى مطلع الفجر يتقلب من طاعة الى طاعة صام نهاره قام ليله بين دعاء صلاة قرائة للقرآن الكريم حتى مطلع الفجر، ونحن عندما كنا نمر على قوله تعالى كانوا قليلا من الليل ما يهجعون كنا نقول هل يمكن هذا اصحاب النبي هكذا كانوا؟ العارف الفلاني كان يقوم الليل كله أنت اتفاقا قمت الليل كله ما هي الحقيقة الحلوه؟ أنه نحن عندنا قدرات وعندنا طاقات انا شبهت الطاقات التي عندنا بمخازن النفط التي كانت موجودة تحت الارض آلاف السنين إن لم تكن ملايين ولكن البشر لم يستخرج هذا الا في السنوات الأخيرة آبار مقفلة مغطاة بالصخور والتراب كلنا نمتلك هذا المخزون العميق له طاقات ولكنه جمد طاقته بعض الناس مصاب بتوهم الشلل هو ليس بمشلول هو من اقوى الأقوياء ولكن النفس الشيطان الناس لا أدري لقنوه أنك أنت مشلول ولكن في ليلة القدر الأجواء العامة التوفيقات الألهية وهو المهم انا اعتقد اعتقاداً راجحاً أن هناك تدخل الهي في ليلة القدر والا هذا الصبي الذي لا يعلم دون البلوغ شأنه اللعب لماذا في ليلة القدر يحيي الليل كالكبار؟ انا اعتقد أن هناك الذي جعل ليلة القدر خيراً من الف شهر تصرف في قلوب الناس دفعهم الى النجاة حقيقتا اخواني في ليلة القدر رب العالمين يفتح الأبواب كما يقال على مصراعيها ليدخل من يدخل في رضوانه اذاً هذه حقيقة حلوه.

واما كونها مرة أنه لماذا نغلق آبار النفط عندنا بعد ليال؟ هل رأيتم دولة تستخرج بئراً نفطياً ثرياً تستخرج منه في ثلاثة ايام ثم تغلقه الى سنة قادمه؟ رب العالمين اعطاك عينة قال أنت بأمكانك أن تكون قويا في العبادة لماذا لا نكمل المسيره؟ طبعا نحن لا نتوقع أن نكون كليلة القدر طوال العام وللعلم اخواني ائمة اهل البيت كل ليلة عندهم كليلة القدر هم عشقهم لذتهم في العبادة ولكن نحن اخواني ما دمنا استمعنا بليالي القدر تعالوا نبقي شيئا من بركات ليالي القدر طوال العام من باب المثال المقرب بعض الشركات عندما تريد أن تسوغ من بضاعتها شركة جديدة مصنع جديد تعمل عينات من المنتج وتوزع هذه العينات على المستهلكين يعني يا ناس نحن عندنا هذا المنتج جربوه فإن أعجبكم خذوا الكثير منه رب العالمين هكذا شأنه مع العباد على ما نفهم ذوقنا شيئا من حلاوة قربه في ليلة القدر، انا ليس كلامي مع الذين لا يحيون ليالي القدر بالله عليك لو أن في ليلة القدر دعيت الى أحلى مائدة في الارض هل تستجيب؟ هل تترك مناجات رب العالمين؟ تقول ابداً، نعم بعد انتهاء ليالي القدر افكر في الاستجاية انا الآن اترك بيت ربي اترك دعاء الجوشن مثلا اترك مناجات الامام زين العابدين عليه السلام لأذهب آكل طعاما؟ اذاً رب العالمين يريد أن يريك شيئا من عوالم قدسه من عوالم قربه فالمؤمن يبحث عن المنجم ما دمت قد استمتعت بهذه العينة بهذا المنتج الصغير حاول أن تشتري هذا المنتج رب العالمين ليس بنائه أن يعطيك في كل ليلة ما يعطيك في ليلة القدر بعض الناس لا يحضر المساجد الا في ليلة القدر بعض الناس رب العالمين لا يعطيه الخشوع الا في ليلة القدر هذه منة هذا تفضل حاول أن تبحث عن هذا العالم المصغر ولهذا دعوتي لأخواني بعد شهر رمضان المبارك أن نلتزم أن نحيي الليل ولو في خمس دقائق اقله الشفع والوتر يا من أحييت ليلة القدر من الليل الى الصباح أنت أنت، أنت صاحب القدرة الوفاء لشهر رمضان المبارك أن نقيم الليل ولو في هذه الدقائق الخمس الوفاء للقرآن الكريم كنت تقرأ في اليوم جزء كاملا على الاقل مثلا بعد شهر رمضان لا تغلق القرآن الى سنة قادمة بعض الناس بعد أن ينتهي الشهر لا يقرأ من كتاب ربه آية واحدة الى موسم قادم، على كلٍ هذه في الواقع عتاب ما شئت فعبر عتاب لأنفسنا.

بعد هذه النقطة ننتقل الى نقطة اخرى وهي مهمة ايضا إن شاءالله، في شهر رمضان المبارك في اول الشهر الكريم عادة هكذا نقسم الصيام صيام العوام وصيام الخواص وصيام خواص الخواص واعتقد أن الفرق بين ولكن مرور سريع صوم العوام الأمساك عن الطعام والشراب وباقي المفطرات وهو أمر هين البعض يمن على الله تعالى بصيامه هذه الايام حتى الاطفال الصغار يصومون اذاً هذا هو صوم العوام، صوم الخواص أن يمسك جوارحه عما لا يرضي الله عزوجل الذي يصوم الشهر ويغتاب هذا استعمل مفطراً أخلاقياً تصور انسان في شهر رمضان يذهب للمقابر يستخرج أبدان الموتى يقطعهم قطعة قطعة ثم يأكل من لحمه في شهر رمضان هذا الخبر لو كان صادقا لأنتشرت في فضائيات العالم وجد انسان في مكان ما افطر وأكل لحم ميت والحال بأن هذه العملية نمارسها بطل سهولة في نهار شهر رمضان الانسان يغتاب من يغتاب هذا الانسان استعمل مفطرا أخلاقيا لا يقضي الصوم ولكن أي صوم هذا؟ اذاً صوم الخواص أن تمسك الجوارح عما لا يرضي الله عزوجل ولطالما قلنا اخواني المؤمن يصل الى درجة من اليقظة القلبية والفكرية اصلا جوارحه لله عزوجل يذهب الى بلاد الغرب ويرجع وكأنه اقتحم ميادين القتال ذهبت ولم انظر الى امرأة قط هذا جيد ولكن ماذا عملت؟ جارحة في جمجمتك خلقها رب العالمين وقال لا تنظر الى فلانة ولم تنظر أنت انسان أمين لا بأس بك لسانك هذا لا تحركه في الحرام اذاً المؤمن يصل الى درجة حقيقتاً لا يرى منة على الله ورسوله بل الله يمن عليكم أن هداكم للأبيان اذاً هذا صوم الخواص وماذا بقي ما هو صوم خواص الخواص؟ هذا الصوم صوم القلب أن يصوم الانسان عما سوى الله قل الله ثم ذرهم انا عندما أرى مؤمن يتأثر بكلام الغير عنده مشكلية اسرية مشكلة اجتماعية فلان قال كذا وفلانة قالت كذا انا اقول لهؤلاء طبعا حقيقتا الذي له اعداء أو له اصدقاء جهلة له زوجة لا توافقه في المزاج واقعا هذه مصيبة ولكن للبعض ليست بمصيبة قل الله ثم ذرهم المؤمن يصل الى درجة حقيقتا لا يقيم وزناً لما سوى الله، ولهذا في حوزاتنا العلمية عندما يجتمع المبلغون أمام المرجع للذهاب الى التبليغ الآية التي تتلى عليهم ما هي؟ الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون احداً الا الله المؤمن لا يرى سوى الله عزوجل ليخاف منه لا يرى سواه ليرجوا منه لا يرى سواه ليتأثر بكلامه وخاصة اذا كان كلام باطل انسان يظن بك سوء ويأخذ موقف على اساس هذا الظن السيء هو باطل في باطل هو باطل وبنى رأيه على باطل لماذا أنت متأثر؟ لو كان بيدك لؤلؤة وقال الناس بأنها جوزة هل يضرك شيئا؟ قال لا، لو كانت بيدك خزفة وقال الناس بأنها جوهرة هل ينفعك شيئا؟ قال لا، اذاً صوم خواص الخواص أن تنقطع عما سوى الله عزوجل وهذه هنا بشارة صغيرة واكمل الحديث اذا وصل الانسان لهذه الدرجة من الأنقطاع وأنه لا يرى سوى الله عزوجل تتحول الدنيا عنده الى جنة في الجنة ماذا؟ ورضوان من الله اكبر هذا الرضوان يعيشه في الدنيا قبل الآخرة ولهذا المؤمن من اقوى الناس كما يقال اعصاباً هذا التعبير جديد لم تكن في السنوات القديمة وبتعبير القرآن الكريم نفس مطمئنة لا يتحرك ابداً في الأزمات اذاً هذا صوم الخواص.

ما الذي أردت أن اقول كلامنا هذا الكلام يقال في اول الشهر الكريم، اريد أن أقول ايضا ليالي القدر على مراحل ثلاث قياس صحيح بموازاة الصيام كونوا معي جيدا هذا الحديث ينفعنا هذه الليالي والايام هناك احياء العوام وهناك احياء الخواص وهناك احياء خواص الخواص ما دامت الفرصة متاحة لننظر نحن من أي هذه الأقسام؟ اما احياء العوام فهو هذه القرائة المتعارفة ونحن طالما قلنا من هذا المكان الشريف وغيره فرقوا بين قرائة الدعاء والدعاء، الدعاء عملية باطنية طلب باطني وقد يكون بلا لفظ ابداً الزوجة الزوج يريد ماءاً شفتاه يابستان الزوجة تنظر اليه تأتي لها بالماء هو ما طلب ولكن شكله جاء من العمل مرهق شفتاه يابستان هناك طلب في باطنه يصيح في باطنه هذا بالاشارات يؤتى له بالماء اذاً الدعاء حالة باطنية الآن جريان الدمع علامة على ذلك ولكن بعض الناس كما قلنا احياء العوام يقرأ ويقرأ ويقرأ طبعا له شيء من الأجر لو دار الأمر بين النوم وبين قرائة الدعاء هذه الهيئة يحبها الله انسان جالس في المصلى ويقرأ ويدعوا أو يقرأ الدعاء هذا خير من العدم ولكن احياء الخواص ما هو؟ احياء الخواص في ليلة القدر أن حقيقتاً يتحدث مع رب العالمين طوبى لعبد تحول عنده الدعاء القلقي إن صح التعبير الى حديث الدنيا فيها أزمات فيها ضيق انسان يريد أن يشكوا الى ربه لا من الناس من قلبه هو، الهي قلبي محجوب ونفسي معيوب وهواي غالب وطاعتي قليلة ومعصيتي كثيرة انسان يضيق صدره فيتحدث مع رب العالمين كما يتحدث الحبيب مع حبيبه قرأتم في دعاء الجوش يا أحب من كل حبيب هو أقرب اليك من حبل الوريد من وصل الى هذه الدرجة قلنا كان من أكبر المستمتعين، الآن ما هو احياء خواص الخواص؟ لا ادري هل البيان يعسفني لبيان هذا المعنى بعض الدرجات بعض المشاعر كما يقال في عرف القوم تُدرك ولا توصف، في ليلة القدر ليلة المقدرات البعض يصل الى درجة حقيقتاً يسلم نفسه لله عزوجل هو يدعوا من باب الوظيفة ولكن حقيقتا الآن الآية التي تصور هذه الحالة اذا وصلت الى الحطيم الى ميزاب البيت الى حائر الحسين عليه السلام ألهج بهذا الدعاء هو دعاء عظيم لا أدري هل يستجاب أم لا لئن هذا الدعاء استجيب في حق الكليم موسى عليه السلام كليم الله ما هذا الدعاء؟ نريد أن نحوم حول احياء خواص الخواص رب العالمين قال والقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني، المؤمن يصل الى هذه الدرجة رب العالمين يستخلصه لنفسه يجتبيه لنفسه نعم رب العالمين يديره من يد الى يد من حال الى حال يتولى شئونه كلها الأمور كلها بيد مولاه هذه هي ليلة القدر الكاملة أن يصل الانسان الى درجة يرى نفسه بين يدي الله عزوجل يقلبه كيف ما شاء حاله في المرض كحاله في الصحة أمرضه رب العالمين شافاه رب العالمين اليوم الذي هو فيه معافى كحالته هو مريض قد يقول قائل أيوجد هكذا انسان على وجه الارض؟ يوم المرض كيوم الشفاء يوم الفقر كيوم الغنى القرآن يقول لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا فما آتاكم اليوم خسر ألفاً وغدا ربح ألفاً باطنه هو الباطن حقيقتا لا تجد تغيرا في باطنه لا يأسى على ما فاته ولا يفرح بما آتاه لا يأسى على مرضه ولا يفرح من شفائه هكذا انسان؟ نعم هذا هو القرآني بعض القضايا بعض الحقائق بعض المراتب البعض يظنها انها من مقامات الأنبياء والمرسلين وهذه آية في القرآن نطالب بها جميعا، طبعا الذي يعيش هذا الأحساس عمل قبل ذلك وصلنا الى ختام الحديث حديثنا في الفقرات الأخيرة من حديثي هذا اليوم كما يقال حديث استراتيجي مهم لماذا في الليلة الرابعة والعشرين نفتقد اجواء ليلة القدر؟ احدنا يريد أن يصلي ركعتين يثقل عليه، ثلاث ليال خمسة ليالي احياها الآن يريد أن يقوم بعمل بسيط لا يمكن واما بعد انتهاء شهر رمضان انا من الآن احذر نفسي واخواني بعض الناس حاله في شهر شوال اسوء من شهر شعبان يا لها من كارثة شهر رمضان المبارك صمنا نهاره قمنا ليله أين أثر شهر رمضان؟ يوم العيد البعض يفقد كل مكاسب شهر رمضان في شهر شعبان له جو عبادي له ما له في شهر شوال واذا هو باسوء مما كان عليه قبل شهر رمضان ما هو السبب؟ سنأتي لعل في يوم العيد نتكلم عن هذا المعنى، البعض يقول لا تخوفنا كثيرا بشرنا بما نبشر واقعا لولا فضل الله عزوجل لكنا من الهالكين ارجع واقول هذه مقبلات للفكرة الأخيرة في حديثنا هذا اليوم.

اخواني مشكلتنا نحن هذه ام المشاكل وام الأمراض أنه لم نتخذ الى الله سبيلا احدنا يذهب الحج فيحيي بعض الايام شهر رمضان يحييه لم يتخذ الى ربه سبيلاً ليست له استراتيجية في الحياة بمثابة أب ثري له اموال يأتي للمنزل يعطي الولد الف دينار يعطي البنت الفي دينار يوزع هنا وهناك لا بيت له لا مستقبل له لا استثمار له هذا الانسان مبعثر له اموال ولكن هنا وهناك بعض الناس له طاعات له حجج له زيارات له صوم ولكنه مبعثر انا شبهت هذا الانسان بأنسان يقال له ابني بناء يقول لبيك يشتري طناً من الحديد ويرميه في الصحراء يشتري طناً من الأسمنت بجواره يشتري طناً من الرمل بجواره هذا الانسان يقوم له بناء؟ لا خارطة لا مهندس لا مستشار لا خطة لا ميزانية هذا لا يقوم له بناء نحن كهذا الانسان نجمع الأمور في شهر رمضان كما قلنا في الحج في الزيارة في محرم ولكن أين البناء؟ لا بناء، في سن السبعين والثمانين لا مراقبة لا رقة لا كمال لا كذا لئن هذا الانسان اخذ المواد البناء وجمعها أكواماً هنا وهناك اذاً ماذا نعمل لابد من خطه، اول خطوة في ليالي القدر انا اقولها بملئ فم لو نمت في ليلة القدر الى الصباح قبل أن تقوم في ربع ساعة صممت أن تغير مجرى حياتك أنت من افضل الناس غير مجرى الحياة نحن في أين والى أين مثاله الواضح البوصلة يقال فلان لا بوصلة له البوصلة ماذا تعمل؟ اتركها تتجه الى الشمال اجعلها في دائرة مغناطيسية تنحرف ولكن خذ المغناطيس ترجع الى جهتها المؤمن هكذا له بوصلة الى جهة رب العالمين الآن شهوة هنا غضب هناك ولكن يعود الى رشده كمثل السنبلة يخر تارة ويقوم اخرى رأيتم سنبلة القمح تأتي الرياح تقول مزرعة القمح هذه دمرت ولكن تنتهي الرياح واذا بالسنبلة تقف المؤمن مثله كالبوصلة وكالسنبلة اتخذ استراتيجية في الحياة الآن ماذا نعمل نأخذ دورات نذهب للحوزات ماذا نعمل؟ كلمة واحدة كن لله عبداً لا تقدم خطوة ولا تؤخر قل يا رب رضاك في أي شيء؟ ترضى عني اقدم لا ترضى احجم انتهى الأمر الا ليعبدون وما خلقت الجن والأنس الا ليعبدون لا رطب ولا يابس الا في كتاب نحن كل ما نقول من شيء واذا بآية كلمة الفصل وما خلقت الجن والأنس الا ليعبدون وقوام العبادة المراقبة والمحاسبة يتفق لأتكلم على زملائي على انفسنا نحن المتصدين لخدمة الدين اسمع عن فلان عالم أنه عالم كبير عالم له كرامات له بعض المقامات يتفق أن نسافر معه نجلس معه في مجلس تراه يكثر الكلام يثرثر يمين شمال رطب يابس اقول لا ليس هذا هو الذي نبحث عنه لئن هذا الانسان لا يراقب قوله ما دام هو غير مراقب انتهى الأمر هذا لا يؤخذ قدوة ما دام يتكلم في كل شيء وينظر الى كل شيء ولو الحلال ليس الكلام في الحرام! في الحلال، هذا الانسان غير متميز مؤمن تصلي خلفه لا بأس ولكن لا تتخذه قدوة لك اذاً الاستراتيجية ماذا؟ أن نتحول الى عبيد بكل ما تحمله الكلمة من معنى ومن نوى ذلك في ليالي القدر إن شاءالله نعزم على أن نغير مجرى الحياة من بعد شهر رمضان هذا نعزم على أن نكون عبيد في كل تقلبات حياتنا ورب العالمين اذا رأى منك بصدق أخذ بيدك.

 

اللهم أعنا على انفسنا بما تعين به الصالحين على انفسهم يوم اميرالمؤمنين لا ننسى اليوم يوم اصبنا بأمامنا صلوات الله وسلامه عليه حقيقتا المؤمن في ليلة التاسعة عشر وفي ليلة الواحدة والعشرين يعيش حالة اليتم فجعنا في مثل هذا اليوم بفقد امامنا صلوات الله وسلامه عليه في شهر رمضان المبارك حتى قرائة المقتل والمصيبة احتياطا الانسان ينقلها من مصادرها لأنه حديث عن المعصوم انقل لكم ما ذكره المجلسي في كتابه؛ تزم تزايد اشارات تكفي أنكسار القلب ولو لحظات تكفينا هذا اليوم ثم تزايد ولوج السم في جسده الشريف ذلك البدن الذي كان حمى لرسول الله في احد ماذا جرى على بدن اميرالمؤمنين حتى نظرنا الى قدميه وقد أحمرتا جميعا السم أخذ يأخذ اثره فكبر ذلك علينا وأيسنا منه ثم اصبح الامام ثقيلا الميت في ساعة الموت يثقل لحظة فلحظة علي عليه السلام اصبح ثقيلا دخل الناس عليه عرضنا عليه المأكول والمشروب فأبى أن يشرب أبى أن يأكل علي ما له والأكل نظرنا الى شفتيه وهما يختلجان بذكر الله يذكر ربه لا يأكل طعاما ولا شرابا وجعل جبينه يترشح عرقاً وهو يمسح بيده قلت يا أبتاه اراك تمسح جبينك قال يا بني أني سمعت جدك رسول الله يقول أن المؤمن اذا نزل به الموت ودنت وفاته عرق جبينه وصار كاللؤلؤ الرطب وسكن أنينه ثم قال يا اباعبدالله ويا عون ثم نادى اولاده كلهم وجعل يودعهم ويقول الله خليفتي عليكم، علي مسجى وهو ثقيل وهو يقول الله خليفتي عليكم استودعكم الله وهم يبكون امامنا صلوات الله وسلامه عليه واذا به صلوات الله عليه يقضي نحبه صرخت زينب بنت علي وام كلثوم ارتفعت الصيحة علم اهل الكوفة أن اميرالمؤمنين عليه السلام قد قبض أقبل النساء والرجال أفواجاً أفواجا أرتجت الكوفة بأهلها كثر الضجيج فكان ذلك كيوم مات فيه رسول الله يا اميرالمؤمنين اهل الكوفة جائوا أفواجاً أفواجا لتشيعك كفنوك ذهبوا بك الى مثواك الآن ولكن يا اميرالمؤمنين لا يوم كيوم ولدك الحسين ما غسلوه ولا لفوه في كفنه يوم الطفوف ولا مدوا عليه رداء زينب عليها السلام في مثل هذه الايام تبكي ولكن بجانبها الحسن والحسين بجانبها العباس يكفكف من دموعها ولكن جاء ذلك اليوم لسان حالها اقلب طرفي لا حمي ولا حمى أين العباس أين الحسين سوى هفوات السوط من فوق أضلعي انا اذكر لكم اسم اميرالمؤمنين تبكون شوقا حباً زينب عليها السلام عندما تسمع اسم ابيها الا تبكي شوقا الى ابيها؟ ولكن أو تعلمون يا محبون ماذا جرى في يوم عاشوراء؟ أيسوقها زجر بصرب متونها والشمر يحدوها بسب ابيها انا اقول هكذا سب ابيها كان أوقع عليها من السياط وماذا فعل علي حتى يسب على المنابر نقموا نكير سفيه وشدة تنمره في ذات الله الا صلوات الله عليك يا مولاي يا ابالحسن عشت سعيدا وقتلت سعيدا وتحشر سعيدا.

 

اللهم اشهد علينا بأنا نحب عليا نبكي على مصائبه نفرح لفرحه نحزن لحزنه وحزن اولاده اللهم احشرنا تحت لوائه بوم لقائك في ذلك اليوم يوم العطش الأكبر حيث لا ماء ولا ساقي اسقنا من حوضه شربة هنيئة لا نضمأ بعدها ابدا انتهى الحديث ولكن اتوجه بالخطاب الى مولاتنا فاطمة يا مولاتنا يا فاطمة يا ام الحسنين اعظم الله لك الأجر ببعلك اميرالمؤمنين يا مولاتي انظري الى مجلسنا هذا مجلس بكينا على مصائب علي اشفعي لنا عند ابيك رسول الله وعند اولادك الطاهرين اللهم اجعلها محبة باقية الى يوم لقائك اللهم ارزقنا في الدنيا زيارتهم وفي الآخرة شفاعتهم وثبتنا على ولايتهم اللهم اجعل شهر رمضان هذا خير شهر رمضان مر علينا منذ أن خلقتنا اللهم وفقنت في ما بقي من ليالي القدر لما تحب وترضى اللهم ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام لين قلوبنا لولي أمرك وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.