Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم ايضا تتمة لما بدأناه بالأسبوع المنصرم نحن مقدمون أو في اشهر ثلاث هذه الأشهر اشهر مصيرية لا في السنة وأنما في العمر، ما نكتسبه في هذه السنة لو كان كسباً مميزاً هذا الكسب المميز مقدمة لكسب آخر مميز في السنة القادمة السنوات مرتبطة بعضها ببعض، من اعطي مزية في ليلة القدر هذه السنة في شهر شعبان في شهر رجب مثلا هذا له تأثير في فصل قادم الأعمار مترابطة كعالم التجارة الذي يربح ربحاً وفيراً هذه السنة دخله في العام الآتي ايضا هذا الدخل سيزيد هذا المعنى بديهي اذاً الأشهر مترابطة والمواسم في كل سنة مترابطة ايضاً، بعض الناس يفكر في أعمال ليلة الفلانية في ليلة النصف في ليلة القدر في ليلة الرغائب وهكذا ولكن البعض يصعد برجاً في قلبه كأبراج المطارات ينظر الى مجمل الأرضية التي يتحرك من خلالها فرق بين أن أفكر كيف احيي هذه الليلة وبين احياء الأشهر الثلاث قلنا هذه الأشهر في يوم عيد الفطر نأخذ الجائزة الكبرى وطالما قلنا أن الانسان بعد هذه الأشهر الثلاث مثله كمثل انسان كان في واحة جميلة ثم يدخل في صحراء الى مسافة لابد أن يتزود من الماء والطعام، من بعد شهر رمضان المبارك الى موسم الحج كما يقال الارضية غير مهيئة كثيرا لا مناسبات مميزة لا محطات عبادية الانسان يعيش على مكاسبه في الاشهر الماضية هذا مجمل القول.

القواعد العامة ليس كلامنا في خصوص ليلة أو في خصوص ماذا نعمل لنخرج من فائدة الكبرى في هذه الأشهر الثلاث؟ اولا المراقبة الدقيقة بمعنى أن يعيش الانسان وجوده بين يدي الله عزوجل لو تكلمنا في هذه النقطة جمع متوالية الأمر لا نعطيه حقه الذي يضبط الانسان ضبطاً كاملاً لا ذكر نار جهنم البعض يقول نار جهنم في المستقبل الجنة في المستقبل الأستقبال لا يخوف دائما وبمالمناسبة قبل ايام سمعت كلاما واقعا هذا الكمال بهز الوجود انسان متسافل يريد أن يوقع شخصاً آخر في الرذيلة يغريه عندما قال له الطرف الشخص يقول لفلان وماذا اعمل بنار جهنم؟ هذا اغراء بالحرام الانسان الموجود السخيف يصل الى درجة يقول عذابك يوم القيامة علي انا أتحمل الوزر تعال نرتكب الحرام الآن وانا أتحمل العقاب ويبدوا أن هذا الكلام كان له وقع في الشخص الآخر كأنه يصدق هذه المعاني لم؟ لئن العذاب مستقبلي الانسان بأمكانه أن يغش الآخر بأن رحمة الله الواسعة قبل الموت في الحج ايام عزاء اهل البيت مثلا نستغفر فتنتهي المشكلة الذي يجعلك تنضبط في هذه الدنيا اخواني خير الضابط أن ترى الله عزوجل أمامك واضحاً بادياً: مثاله طبعا هذا المثال فيه شيء من الخجل ولكن مثال واضح جداً الانسان في الخلوة في بيت الخلاء في الحمام ما المانع أن ينزع من ثيابه يريد أن يغتسل طبيعي ينزع ثيابه ولكن لو اعطي الملايين أمام الناس قم بهذا العمل ما الذي يجري؟ يقول الدنيا وما فيها لا اعطيها بأزاء هذا العمل لم؟ لئن هناك عين تراقبه ولو كان هذا صبياً مثلا مميزاً العورات الانسان لا يرضى بكشفها أمام المميز لك عورات باطنية فعلك الحرام عورة بادية لماذا تكشف هذه العورة بمحضر رب العالمين؟ اظن المثال وصل لكم بشكل جلي، الانسان عند المعصية يتعرى من ثيابه وهذا المعنى قرآني ولباس التقوى ذلك خير العاصي عند المعصية لا ثوب له عورته بادية اذاً الذي يرى الله عزوجل أمامه شأنه في الدنيا كشأن من يستر عورته أمام المميز، الانسان اذا وصل لهذه الدرجة اخواني اقولها مجملاً الذي يرى هذا المعنى لا يرى الكوكب يرى المكوكب لا يرى الخلق يرى الخالق لا يرى جمال الوجوه يرى مجمل الوجوه هذه الفاتنة تغريك بشكلها ولكن من الذي نقشها وهي في بطن امها؟ قطعة من اللحم لا قوام له وجه قبيح رأيتم الجنين في بطن الأم يمر في مرحلة كأنه صغار الضفادع ولكن الله عزوجل هكذا يخلق في النهاية لماذا لا تعلق فؤادك على صاحب القلم؟ اذاً في هذه الأشهر نريد أن نصل الى هذه المرحله، في ختام شهر رمضان المبارك في يوم العيد احدنا يولد ولادة جديدة هذه الولادة مرتبطة بالأشهر الماضية في عالم الأبدان تسعة اشهر لخلق بني آدم الأرواح ايضا وبعبارة اخرى هذه الأشهر الثلاث كأنها أشهر الحمل حاول في اشهر الحمل الثلاث هذه أن تو ولادة جميلة ولادة مميزة اذاً المراقبه المتصله، وهنا اسمحوا لي بكلمة مهمة جداً ثمرة المراقبة المتصلة تظهر في الصلوات الواجبة الذي يذكر الله عزوجل ذكراً ذكراً خفيفاً أجماليا في السوق ذهاباً واياباً اذا جاء وقت الصلاة يحلق ايضا نرجع للأمثلة المثال يقرب ويبعد رب العالمين يضرب الأمثال، انسان متوله بزوجته هكذا في ايام شهر العسل كما يقولون الشاب في العمل يعمل بكل قوامه ولكن في فكره عند الزوجة عند العروس هذه ولكن عندما يرجع للمنزل ماذا يحصل؟ كمال الشوق، كمال المؤانسه، لم؟ لأنه من الصباح الى الليل يفكر فيها، الذي يفكر في عالم الغيب من الصباح الى الليل اذا جاء وقت الصلاة يبدع يحلق والا الأمر ليست معجزة البعض من الصباح الى الليل في شغل في سهو في لهو اذا قال الله اكبر يتوقع من نفسه أن يكون مثلا كسلمان وكأصحاب اميرالمؤمنين طبعا صلاة الائمة لا نصل اليها ولكن الصلاة الخاشعة مرتبطة بسلوكك النهاري من الصباح الى الليل ليست هنالك طفرة فجائيه، اذاً هذه قاعدة من القواعد.

القاعدة الثانية الحد من التلذذ بشهوات الدنيا تلذذاً غفلتياً سهوياً حقيقتا بعض الناس يعشق الطعام والشراب يعشقه عشقاً انا هذا المعنى بعض الاوقات يضحكني انسان في المنزل ولوحده الآن مرة يذهب مع عائلته يقول يا رب ادخل السرور على عائلتي وانا ضمناً استمتع بالطعام والشراب والترفيه ولكن يتفق أن بعض الناس في المنزل لوحده يقطع طريقاً في ساعة ذهاباً وأياباً ليشرب كأساً من العصير المميز هذا الانسان كم هو عابد بطنه ساعة من العمر في مقابل كأس من الشراب الطيب أو وجبة كذا مغرية شهية ولهذا في هذه الأشهر الثلاث يغلب عليه الصيام، الصيام الواجب في شهر رمضان المبارك وفي الشهرين السابقين محطات الصيام المختلفة انا اعتقد والله العالم لو دار الأمر بين أن تكون مفطراً في ايام الصيام المستحب ولكن في هذين الشهرين تتعالى عن شهوة البطن لا تأكل بين الوجبات هذا اولا لا تأكل الطعام الا وأنت تشتهي واذا أكلت تقوم وأنت تشتهي هذا الانسان أقرب للكمال من انسان يصوم كما في شهر رمضان المبارك من الصباح الى الليل ممسك ومن الأفطار الى اذان الفجر في أكل وشرب مستمر هذا الانسان يصل الى الكمال؟ هذا أستفاد من صيام شهر رمضان أو ينتقم من الشهر الكريم؟ يقول ما دمنا نصوم النهار يقول احدهم لي في شهر رمضان وجبة واحدة تبتدأ من الأفطار وتنتهي مع اذان الفجر اذاً اخواني الانسان عليه في هذه الأشهر الثلاث أن يتعالى عن شهوة الطعام والشراب هذا أمر مهم الذي يبحث عن تلذذ البدن لا يصل الى لذة الأرواح في روايات اهل البيت عبارة واضحة وجميلة الدنيا والآخر ضرتان رأيتم الضراير في عالم المجتمع؟ الضرة لا ترضى برضى الأخرى الدنيا والآخرة هكذا والأبدان والأرواح ايضا هكذا من يرضي بدنه حدد من تحليق روحه ومن اراد أن يحلق يتعالى عن مقتضيات البدن بعض المؤمنين أو بعض العلماء تمر عليه الوجبة يقول نسيت أن هناك وجبة من الصباح الى الليل يعمل تقول له هل أكلت طعام الغداء؟ يقول نسيت عملي اذهلني المهم الذي يريد أني يتفنن في انواع المتع هذا الانسان لا يصل الى كمال الروح، وهنا ايضا كلمة بين قوسين لأهلها من وصل الى حقيقة تلذذ الأرواح لا يرى لذة البدن لذة، من وصل الى اللذة في صلاة الليل لذة المناجات حقيقتاً لا يعقد مقارنة بين لذة صلاة الليل ولذة النساء والطعام لا يرى لذة يمكن أن يقاس بها قرة عيني في الصلاة، حبب الي من دنياكم الطيب والنساء ولكن حبب أين وقرة عيني أين، قرة عين الرسول في الصلاة بين يدي الله عزوجل، قيل عن بعض العلماء أنه عندما كان يدخل المشاهد يطوف حول البيت مثلا يقول عندما نراه وكأنه انسان آخر خارج المشهد شخصية وداخل المشهد يعيش حالة من التلذذ يبدوا على وجهه وعلى أسارير وجهه هكذا بعض الاولياء اذاً النقطة الثانية تحديد التلذذ من الطعام والشراب، ولهذا انظر للحج الحج والصلاة والصيام مشتركة في أمر في التروك، المصلي لا يقهقه المصلي لا يقوم بالحركات الكثيرة المصلي له قيود كثيرة الحاج المحرم تعرفون تروك الأحرام الصائم له تروك ايضا بعضها مشتركة ترك النساء اللذة الجنسية ممنوعة في الصيام وحال الأحرام يعني ايها المصلي ايها المعتمر ايها الحاج ايها الصائم إن اردت أن تصل الى ملكوت هذه العبادة وطن نفسك على التروك تروك الأعمال الجائزة الطيب مستحب ولكن الحاج يحرم عليه ذلك، النظر للمرآت أمر متعارف ايها المحرم اترك النظر للمرآت المهم الانسان الذي يحب الكمال يوطن نفسه على التروك.

ايضا من الأمور المهمة المحطات المتميزة في هذه الأشهر الثلاث رأيت رواية أن النبي صلى الله عليه وآله هكذا أوحي اليه أعمار الامة أعمار قصيرة يقال في الأزمنة السابقة زمان نوح الأعمار لم تكن هكذا أعمار طوال ولكن أعمار امة النبي بين الستين والسبعين هكذا توفى النبي هكذا اميرالمؤمنين هكذا سيد الشهداء رب العالمين اراد أن يكرم امة النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم لم يطل من الأعمار ولكن جعل في السنة محطة فيها ما فيها من طول العمر ليلة القدر خير من الف شهر في السنة الواحدة ليلة هذه الليلة تساوي اكثر من ثمانينً عاماً أصحح خطأئي لا تساوي وأنما هو خير من الف شهر للبعض ليلة القدر اعظم من الف شهر المهم اغتنم هذه المحطات قد يقول قائل ليلة القدر ليلة من الليالي القمر والشمس في حركة نتيجتها تعاقب الليل والنهار ما الفرق بين ليلة القدر وبين ليلة اخرى؟ الجواب ما الفرق بين ارض مكة وبين ارض القطب الشمالي؟ هذه ارض وهذه ارض، ولكن الله عزوجل نظر الى جبال مكة الى ارض مكة فأتخذها بيتاً نظر الى ليلة القدر فأتخذها ليلة خيراً من الف شهر ليلة النصف من شعبان كذلك الليالي البيض من الأشهر الثلاث كذلك هذا شأن الربوبية اذاً ضع عينك على الليالي المميزة بعض المؤمنين عندما يقرأ فضائل بعض الليالي كالليلة الاولى من شهر رجب في الليلة الثانية يقرأ اتفاقا في كتاب الدعاء أن في اليوم الاول كانت فرصة للعتق من النار كم يضرب على رأسه عمل لا يأخذ من عمرك الا الساعة أو النصف ساعة فاتك العمل لماذا لا تستعد لها قبل مجيئها؟ اذاً الألتفات الى المحطات العبادية المميزة وهنا ادعوا اخواني اذا رأيت محطة عبادية مميزة طوال السنة هذه النصيحة اسمعها لوجه الله واعمل بها تقرباً الى الله عزوجل حاول أن تجمع بين كمالات ثلاث شرف المكان وشرف الزمان وشرف العمل يعني ليلة النصف ليلة مميزة كن في احد المشاهد كن تحت قبة الحسين عليه السلام كن حول البيت اذاً المكان شريف والزمان شريف والعمل شريف أتقن العمل ذلك المستحب الذي تؤديه في الوطن هكذا لقلقة لسان إن صادف أن كنت ليلة القدر تحت قبة الحسين عليه السلام اقرأ دعاء الجوشن ببكاء لا لقلقة لسان بعض المؤمنين في الطواف يكمل دعاء الجوشن يا له من طواف يطوف حول البيت اتفاقا البعض يتحير ماذا يقول في الطواف هكذا يطوف ساكتاً اتفاقا دعاء الجوشن خير ما يقرأ حين الطواف لئن هذا جو توحيدي عبادي إن لم تكمل في الطواف في السعي سعياً وطوافاً أكمل هذا الدعاء الشريف المهم أجمع بين شرف المكان والزمان وبين شرف العمل، باقي القواعد إن شاءالله في اسبوع قادم، ولكن قبل أن اختم الحديث انا اقولها في هذا اليوم كلمة ستلتفت اليها بعد اشهر الشياطين في هذه الأشهر محددة وفي خصوص شهر رمضان مغلولة تصور أفعى في المنزل هذا الأفعى اكبر أفعى في العالم وهو يعيش معك في المنزل طبعا معايشة عداوة لا صداقة هذا الأفعى في القفص ولكن طعنته طعنة هكذا مزعجة مؤذية ولكن بعد فترة الأفعى فتح الباب ورآك في غرفة مغفلة ماذا يصنع بك؟ بعض الأفاعي رأينا في التلفاز يبتلع حيواناً كبيرا هذا الأفعى سيجعلك في جوفه الشياطين الذي لا يقضي عليها تماماً شيطاني أسلم بيدي كما هو المعروف عن النبي، الذي يزعج الشيطان في شهر رجب وشعبان وشهر رمضان ولكن لا يقضي عليه في شهر شوال ماذا يصنع بك؟ الذي لا يقضي على الشيطان في موسم الجج رماه بالجمرات رماه بالحجارة عندما يرجع الشيطان ماذا يصنع به؟ رأينا بعض الحجاج ارتكب الكبيرة بعد الرجوع من الحج مباشرةً انتقم الشيطان منه بعض الناس في شهر شوال اسوء حالاً من شهر رجب مرت عليه ثلاثة اشهر عبادية واذا في اول يوم من شوال يرتكب الموبقة ما الذي جرى؟ الشيطان الذي كان مجروحاً انتفم منك اذاً ليس البناء على أن نؤذي الشياطين نزعجهم البناء على أن نقضي عليهم.

سئوال وجواب، وهل يمكن؟ الشيطان الذي قال فبعزتك لأغوينهم اجمعين هل يمكن القضاء عليه؟ انا لا أعني من القضاء أن نذبح الشيطان بالسكين لا اعني هذا، إن عبادي ليس لك عليهم سلطان هذا الأفعى  محبوس في القفص الى بوم الممات وجود موجود ولكن لا سلطان له عليك هنيئا لمن خرج من هذه الأشهر الثلاث بمقام فقد الشيطان سلطنته عليك، هنيئاً لأرباب النعيم نعيمهم وللعاشق المسكين ما يتجرعه.

 

الهي بحق اوليائك اغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا اجعل عواقب أمورنا خيرا انك على كل شيء قدير.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.