Search
Close this search box.
  • الإمام المجتبى ع والحلم الحسني
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك حول الحلم والتحمل كظم الغيظ طبعا من مصاديق الذين تحملوا الغيظ وأتصفوا بهذه الصفة السامية امامنا المجتبى عليه السلام كم تجرع القصص في هذه الدنيا كأبيه المرتضى واخيه الحسين عليهم السلام كان يرى الشر في بيته ويرى الشر خارج المنزل انتم تعرفون ما ابتلي به الامام من جهة زوجته ومن جهة اصحابه الذين خذلوه في مواقف كثيرة من حياته الشريفة البعض يرى أن مصيبة امامنا المجتبى من بعض الجهات اشد من مصيبة اخيه الحسين عليه السلام، مصيبة امامنا المجتبى شبيهة بمصيبة جده المصطفى النبي ما أوذي ايذاءاً بدنياً بليغاً ما وقع عليه ما وقع على ولده الحسين عليه السلام ولكن الأذى النفسي لأمامنا المجتبى عليه السلام كان في اوجه، المهم حديثنا في هذا اليوم المبارك حول مسئلتين مرتبطتين بالامام الحسن عليه السلام، اولا صفة الأجتباء الامام سمي الامام المجتبى جده النبي المصطفى وأبوه الامام المرتضى الارتضاء والأصطفاء والأجتباء تحت دائرة واحدة يعني ماذا؟ يعني هناك اختيار الهي من عالم الغيب رب العالمين علمه لا كعلمنا نحن لا يحتاج الى تأمل ينظر الى البشر الى هذا الوجود يرى القابليات يضع في كل اناء مقدار وعائه مقدار أوعيته فسالت أوديةٌ بقدرها الوديان تتحمل مياه الأمطار بمقدار عمق الوديان اذاً نفوسنا كالأودية رب العالمين رحمته كالمطر نفوسنا تحتمل الرحمة الألهية بمقدار قوة الأستيعاب اذاً ماذا نصنع؟ بكلمة واحدة لابد أن نتعرض لهذا الجذب والأجتباء الألهي هذا المثال طالما ذكرناه، المغناطيس في عالم الطبيعة مظهر لمظاهر الجذب اللامادي المغناطيس في جانب برادة الحديد بينهما مسافة لحظات واذا بهذه الذرات تنجذب الى هذا الحجر اتفاقا من غرائب الوجود هذا الحجر لئن ليس هنالك صلة مادية ملموسة بين الحجر وبين الحديد هناك فاصل الا أن هذا الفاصل فيه قوة جذب عالية والكهرباء وهذه الايام تعرفون هذه النعمة الكبيرة تنتج من قطع الدائرة المغناطيسية لولا هذه الخاصية لما تنعمنا بالكهرباء هذه الايام هو الكهرباء أمر غيبي اعني غيبي لا يرى ومنشأه غيبي ايضا ايضا لا يرى حقل مغناطيسي يقطع واذا به يولد هذه الطاقة الهائله، الكلام في الجذب والأنجذاب اذاً برادة الخشب أو قل هكذا نشارة الخشب ليس لها العتب ليس عليها أن تحسد برادة الحديد يقول لماذا أنت المنجذب وانا لا أنجذب؟ الحديد يقول للخشب كن حديداً مثلي الجذب قهري لا نقص في الجاذب ولكن النقص في القابل اذاً اخواني رب العالمين نسبته الى العبيد الى المخلوقين على حد سواء تكويناً هناك رأيت عبارة جميلة لأحدهم يقول الأكوان متساوية المثول بين يدي الله عزوجل تعبير دقيق يقول الأكوان متساوية المثول كل شيء بين يدي الله عزوجل في اصل الخلقة على مسافة ثابتة ولكن العبد هو الذي يعرض نفسه لهذه القوة الجاذبة اذاً امامنا المجتبى امامنا المرتضى نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم تعرضوا لهذه الجاذبية العظمى جاذبية الوجود هذه الايام يعبر بالجاذبية الكونية في عالم الفلك هناك جاذبية كونية في عالم الأرواح، ماذا نصنع؟ علينا بتنقية الأنفس النفوس القلب السليم كلما زادت درجة سلامته كلما تعرض لهذا الجذب الألهي طبعا قبل أن انتقل الى نقطة اخرى هذا الأنجذاب ايضا على قسمين: هناك أنجذاب التصاقي وهناك انجذاب معلق يعني تارة برادة الحديد تلتصق بالمغناطيس التصاقاً دائمياً مادام المغناطيس مغناطيساً والحديد حديداً اعني البرادة هذه الحالة مستمرة وموجودة المصيبة في الأنجذاب المؤقت ومثاله في الموانئ بعض الحديد من السفن التجارية هذا يجذب بالمغناطيس العملاق الآن هذا الحديد في الفضاء في الجو واذا بالكهرباء ينقطع ما الذي يحصل؟ هذا الحديد يسقط على رئوس اصحابه لئن هذا الأنجذاب أنجذاباً مؤقتاً الكهرباء مستمرة في الجهاز هذا الجذب كان موجوداً البعض منا مع الأسف هذه حالته في موسم الحج ينجذب جذباً جيداً ولكنه بين السماء والارض في المشاهد المشرفة في شهر رمضان ولكن المشكلة أن البعض يسقط بعد الأنجذاب وهذا السقوط قاتل ولهذا اخواني اذا رأيت في قلبك أقبالاً في موسم في مكان في مرحلة من المراحل خف الله عزوجل قل يا رب لا تسقطني ضع في بالك مثال الحديد في الجو هذا الجهاز العلاق لو انقطع عنه الكهرباء هذا الحديد يسقط وهذا السقوط مدمر انا رأيت بعض الذين رب العالمين اعطاهم بعض المزايا قام بمجاهدة التزم ورداً دعاء التزم مسجداً داوم الذهاب الى المشاهد الى العمرة صارت له حالة من حالات الترقي ولكن مع الأسف قطع الكهرباء عن نفسه ما أوجب له الصعود هذا قطعه واذا به يسقط وهذا السقوط مروع كما يقال فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق اذاً اخواني هذه قصة الجذب وقصة الأنجذاب، طبعا اشارة فقط في دعاء امامنا اميرالمؤمنين والله العالم كأنه يشير الى الجذب المستمر لا المعلق في مناجات الشعبانية الهي هب لي كمال الانقطاع اليك وأنر ابصار قلوبنا بضياء نظرها اليك حتى تخرق ابصار القلوب حجب النور وتصير ارواحنا معلقة بعز قدسك هذا التعلق اشارة للأنجذاب الدائم كن في طريق الأنجذاب هنيئا لمن وصل الى حالة من حالات الاستقرار الباطني.

واما الشق الثاني من الحديث بمناسبة امامنا المجتبى اذاً كان حديثنا في الأجتباء والانتخاب الألهي، اما حديثنا عن الحلم والتحلم واقعا احدنا يستغرب هذه الايام انا جلست الى احد اطباء النفوس المتعارفين رأينا هذه الأمراض الباطنية من التوتر الباطني والشد الباطني هي سمة العصر رغم أن هذا العصر لم تمر على البشرية رفاهية كرفاهية عصرنا هذا العالم بين يديك إن اشتهيت سلعة بضاعة أو حتى طعاماً في اقصى بلاد العالم ما عليك الا أن تطلب هذه البضاعة تدفع مبلغاً من المال بعد يوم أو يومين البضاعة على باب المنزل كل ما تشتهيه في المأكل والمشرب والملبس بين يديك ولكن احدهم كان لهم تعبير وهذا التعبير ليس بعيدا.

ً عن الحقيقة يعتقد أن اغلب البشر مصابون بأمراض نفسية ولكن فيها شدة وضعف البعض يصرح ويعترف والبعض يكابر ولو أن البعض اراد أن يتكلم الحقيقة لابد أن يعرض نفسه على اخصائي في هذا المجال، لماذا هذا التبرم لماذا هذا الاضطراب والقلق والحالة المتوترة بين الزوجين بين الاولاد والآباء بين الناس بعضهم ببعض؟ المشكلة هو هذا في هذا الجانب معظم امراضنا يعود الى انتفاء هذه الصفة أو ضغف هذه الصفة قلة التحمل أوعيتنا ضيقة جداً رأيتم فنجان القهوة اذا رميت فيه حجراً صقيراً واذا بهذا السائل يطفح هذا الحجر أضعاف ذلك اجعله في البحر البحر لا يتحرك البعض منا قلبه كالبحر يستقبل الجبال من الشتائم من الأذى يبتلعه في جوفه والبعض منا طفل صغير يهيجه واقعا في بعض الحالات منظر مضحك ترى طفلاً صغيراً يهيج احدهم واذا يعلوا صوته على من؟ على طفل رضيع بعض الأمهات هكذا يضربن رضعهن منظر مضحك حتى هذا الرضيع يثير غضب الانسان كم هذا الأناء ضيق، حديثنا في الحلم اولا طبعا إن لم تكن حليماً فتحلم انا هذا الشاعر ارفعه دائما أن تصل في يوم من الايام لا تغضب هذا شبه المستحيل ليس الكلام في أن لا تغضب هذه ظاهرة بشرية متعارفة الكلام في أن تتحكم في غضبك تعبير كظم الغيظ هذه السيارات التي نمشيها بها كاظمة للوقود لو أن هذا الوقود الذي يشتعل في المحرك لا تكظمه تنفجر بك الدابة هناك احتراق ولكن هذا الأحتراق تحت السيطرة هذا الأحتراق يتحول الى طاقة ديناميكية واذا بالعجلات تمشي، احدنا ليس من المطلوب أن لا يحترق في باطنه هذا أمر قهري، موسى عليه السلام فلما سكت عن موسى الغضب نبي الله كليم الله كان يغضب الأنبياء النبي الخاتم ائمة اهل البيت عليهم السلام عندما كان يغضب النبي لا يقوم لغضبه شيء وفي بالي لعلي هكذا أنه الزهراء عليها السلام أو اميرالمؤمنين كانت لهم الجرئة في الحديث مع رسول الله في ساعة الغضب اذاً المؤمن يغضب ولكن لم؟ هذا السئوال الاول: لما اغضب ومتى اغضب وكيف اغضب وكيف أصب غضبي؟ هذه المراحل الأربع إن أجتزتها بنجاح فأنت حليم والا اذهب عالج نفسك ماذا نعمل لئن نكون من الحلماء؟ هناك أسعاف فوري كما يعبر هذه الايام وهناك أقتلاع للجذور نذكر العلاجين، اول علاج بسيط بعض الذين يصاب بجلطة في القلب أو سكتة في القلب اذا كان هناك طبيب حاذق بالصدمة على صدره ينقذه من الموت أسعاف ولكن هذا الأسعاف ينجيك من الموت، اولا عند الغضب جمد نفسك تماماً اجعل نفسك في مبردة مثلجة كما يقال لا تتكلم لا تأخذ قرار لا تمد يد اذهب الى زاوية هكذا في روايات اهل البيت غير الهيئة إن كنت جالساً قف إن كنت واقفاً اجلس اذا كنت في مكان غير المكان أنت مع الزوجة في شجار اذهب الى غرفة اخرى توضئ صلي لله ركعتين قل يا رب ماذا أصنع؟ هناك ظاهرة مزعجة هناك أمر مزعج يثير غضبي هل اغضب أم؟ اذا غضبت ماذا اقول ما هي العقوبة ما هو القرار؟ سل الله عزوجل أن يعطيك البصيرة في أمرك اذاً الأسعاف الفوري لا تدع الشيطان يركبك عادة اخواني الذين يغضبون عادة يندمون اما لأصل الغضب أو للحجم، الغضب كان في محله ولكن غضب زيادة عن اللازم احدنا في حال الغضب هذا معنى وجداني حقيقتا يرى الشيطان قد ركبه ولو نظر الى وجهه في المرآت لرأى وجهاً شيطانياً حقيقتاً اذاً هذا الأسعاف الفوري، واما الثاني ولا ادري من الذي وصل لهذه المرتبة اذكر لكم مثال ثم اذكر لكم الحل الجذري: لو كان خلاف بينك وبين جارك على شبر من الارض هناك شبر مختلف عليه شجرة زرعها في ارضك كم هذه القضية في نظرك مهمة تذهب المحاكم تقول فلان تجاوز شبراً على ارضي، سنوات يذهب المحاكم لأخذ هذا الشبر ولكن لو صعد طائرة مكوكاً فضائياً وذهب مئات الكيلومترات الى الفضاء ورأى الكرة الأرضية كأنها كرة اللعب هذا الشبر يبدوا في باله يتذكر خلافه مع الجار؟ أبداً يضحك على نفسه يقول كنا على الارض ننازع شبراً انا الآن في عالم آخر ما قيمة الارض وما فيها اذاً اخواني اظن المثال صار واضحا حاول أن تعيش عالم العلو حلم الى اجواء عليا القلب المشغول بالنظر الى جلال الله عزوجل القلب المشغول بالحب الألهي القلب المشغول بعالم البرزخ بالموت هذا هكذا يعارك على أتفه الأمور مع زوجته مع قريبه مع رحمه؟ هو في شغل، صلوات على اميرالمؤمنين يقول قد تخلى من الهموم الا هماً واحداً رأيت بعض المؤمنين في هذا البلد له خلاف مالي كبير مع اخيه قلت له يا فلان ماذا صنعت؟ قال تجاوزت عن المال لئلا اشغل بالي هذا البال للصلاة هذا البال للعبادة ما لي ومال الدنيا؟ طبعا اذا امكن استنقاذ الحق جيد ولكن بعض الاوقات على حساب الرحم على حساب الدين بعض الناس يأخذ حقه بعد ما أنهار عصبياً ما الفائدة من هذا الحق؟ بعض الناس يأخذ حقه من زوجته بعد أن طلقها وشرد عائلته ما قيمة هذا الحق؟ اذاً اخواني تعالوا هذا اليوم نرفع من مستوى الهمة واذا مروا باللغوا مروا كراما فكرت في كلمة كراما؟ هل كراما هنا بمعنى الكرم؟ كراما هنا يعني يجل نفسه عن الخوض في الباطل واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سالما قل انا لست فارقاً للحديث معك أنت دون مستوى الحديث معي اذهب نعم قل له سلاماً سلاما هذا هو الحل الذي يريد أن يصل الى مرتبة الحلم الحسني فليتأسى بامامه المجتبى في هذه الصفه.

من باب البركة اختم حديثي في هذا اليوم ببعض الروايات التي تبين لنا فضل هذا الامام العظيم لتنتعش صدورنا نحن عندما نسمع فلان تكلم عليك ما هو الأنعكاس الاولي؟ هكذا قال سألقنه درساً لا ينساه هكذا يقول البعض أتاه رجل قال إن فلاناً يقع فيك يتكلم عليك من؟ سيد شباب اهل الجنة يتكلم عمن؟ عن ريحانة رسول الله فلذة كبد الزهراء فقال القيتني في تعب لا تعب المحاكم ولا تعب الشكوى قال أتعبتني بهذا الخبر لم؟ قال اريد الآن أن استغفر الله لي وله طبعا هذا الاستغفار يحتاج الى معاملة الى صلاة الى كذا لا ادري الامام يقول أوقعتني في تعب هكذا وصلوا الى الدرجات العلى، أذنب رجل ذنباً في حياة رسول الله فتغيب هذا حياء جميل انسان يذنب ذنباً البعض يقول اريد الارض تبتلعني لا أرى نفسي تستحق المشي على الارض تغيب عن وجه رسول الله حياءاً وخجلاً حتى وجد الحسنين في طريق الخال يبدوا كانا صغيرين لأنه يقول فأخذهما فأحتملهما على عاتقيه يا له من حمل على عاتق الحسن وعلى عاتق الحسين وأتى بهما النبي فقال يا رسول الله إني مستجير بالله وبهما ما قال بأسم الحسن والحسين بهما حملهما الى رسول الله صلى الله عليه وآله، ثم قال للرجل اذهب فأنت طليق رسول الله له غير هذا الجواب؟ اذا ذهبت لزيارة الامام المجتبى في البقيع أو الحسين عليه السلام تذكر هذه الرواية قل يا رسول الله اقسم عليك بصاحب هذا المقام وأشر الى قبر امامك إن شاءالله رسول الله في عالم البرزخ ايضا يقول اذهب فأنت طليق فقال للحسن والحسين قد شفعتكما فيه أي فتيان فأنزل الله تعالى ولو أنهم أذ ظلموا انفسهم جائوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيما، النبي له عبارة انا رأيتها لأول مرة في كتاب كامل الزيارات يقول يا علي لقد أذهلني هذان الغلامان لماذا أذهلني؟ يقول أن احب بعدهما احداً يعني هذا الحب الذي في قلبي للحسنين هذا الحب لا يغلبه احد وفي رواية اخرى يقول وما وقع موقع هذين الغلامين من قلبي شيء قط يقول في آخر الرواية وما خفي عليك اكثر يقول للراوي ما في قلبي تجاه الحسنين أكثر من ذلك هكذا هذه سيرتهم هذه سنتهم.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.