Search
Close this search box.
  • الإستغفار ممحاة الذنوب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة حول ممحاة الذنوب الانسان مهما کان حریصاً علی استقامة سلوكه الا أنه مع الغفلة مع أستیلاء الشیاطین علی قلبه یقع في المنکر أصل الوقوع في المزالق هذا في معرض کل غیر معصوم، الکلام في الحل؛ الحل هو أن یلتزم الانسان استغفاراً هکذا لا اقول في كل آن ولکن عنده في الیوم واللیلة محطة من محطات الاستغفار قبل أن نذکر هاتین المحطتین علینا أن نعلم کما أن ظاهر الانسان یعتریه النتن العرق منتن ما في جوف الانسان منتن کذلك روح الانسان فیه نتن اذا أرتکب ذنباً طبعا الانسان لا یعلم بذلك ولکن الملائکة تعلم هذا المعنی جیداً ما یصدر من الروائح غیر الطیبة من الروح عند المعصية ولهذا امیرالمؤمنین علیه السلام یقول تعطروا بالاستغفار لا تفضحکم روائح الذنوب اذاً الرائحة قد تخرج ولکن بمجرد الاستغفار رب العالمین یغطي علی ذلك ویمحوا ذلك معنی تبدیل الحسنات بالسیئات انسان علیه نتن العرق ولکن یعطر نفسه بالمسك وغیر ذلك ینتفي أثره اذاً الاستغفار بمثابة هذا الطیب الذي یذهب أثر الروائح غیر الزکیه، الانسان في بعض الحالات یری في قلبه إدباراً ضیقاً هماً وفي سعة من العیش زوجته بجانبه أمامه طعام شهي ولعله في رحلة سیاحیة ولکن یری في قلبه إنقباضاً لم؟ هذه من العقوبات المعجلة للمؤمن هو مع زوجته مع حلیلته یری منظراً حراماً فینظر الیه هذا الا یستحق العقوبه؟ الهم والغم ولهذا النبي الأکرم من کثرت همومه فعلیه بالأستغفار من مناشئ الهموم والغموم ارتکاب المعاصي.
واما المحطه؛ من المحطات النهاریة معروف بعد صلاة العصر تستغفرالله عزوجل سبعین مرة ومن المحطات ایضا في صلاة الوتر تقول سبعین مرة استغفرالله وأتوب الیه هکذا في النص تستغفرالله عزوجل سبعین مرة اذا أوترت من التزم هذا الذکر علیکم بالأذکار المأثورة من التزم بالوتر هذا الاستغفار حتی یمضي له سنة بعد سنة ما هي الجائزه؟ کتب الله عنده من المستغفرین بالأسحار أنت أستغفر في لیلة لیلتین في شهر أو شهرین في شهر رمضان الناس مقبلة قلوب الناس مقبلة ولکن من یلتزم سنة في کل سحر یقول أستغفرالله وأتوب الیه کتب من المستغفرین بالأسحار ووجب له المغفرة من الله عزوجل فرق بین یُغفر له وبین من وجبت المغفرة یعني هذا أمر حتمي هب أنك أمضيت عشرین سنة من عمرك في الجهالة يأتينا بعض الشباب هکذا یقول انا مثلا عشرین سنة في طریق منحرف تعال سنة کاملة إلتزم بما قلناه صلي صلاة اللیل في الوتر قلها سبعین مرة سنة کاملة عندئذ إطمئن بالرحمة الألهیة عظمة الاستغفار الی درجة صار الاستغفار عدلاً لرسول الله صلی الله علیه وآله ما معنی هذه الجمله؟ هذه الجملة مأخوذة من القرآن الکریم وما کان الله لیعذبهم وأنت فیهم وما کان الله معذبهم وهم یستغفرون امیرالمؤمنین علیه السلام أشار لهذا المعنی کان في الارض أمانان من عذاب الله وقد رفع أحدهما فدونكم الآخر یبدوا هذه الروایة من الأمير بعد وفات رسول الله أما الأمان الذي رفع فهو رسول الله واما الأمان الباقي فالاستغفار اذاً هذه من برکات الاستغفار، یتفق الانسان ساعة السحر یتغلب في فراشه هو لیس بسقیم وقد نام نومة لا بأس بها طویلة ست ساعات مثلا ساعة السحر یذهب لقضاء الحاجة مثلا فیسمع صوت الدیك في الدار یقول لقمان یا بني لا یکون الدیك أکیس منك یقوم في وقت السحر ویستغفر وأنت نائم طبعا بناء علی تسبیح الکائنات هدهد کان یعلم جزئیات أخبار سبأ ما المانع الدیك ساعة السحر یستغفرالله عزوجل أتدري لماذا یصبح الدیك صائحاً یردد لحن القول في غرة الفجر؛ یقول لقد مرت من العمر لیلة وأنت لم تشعر بذاك ولا تدري اذاً لقمان یقول لولده لا یکون الدیك أكيس منك، الذي یرکب الحمار وهو یغني والحمار یسبح هذا ما قیاسه لهذه الدابة بل هو أضل اذاً هذا ایضا من المعاني المهمة في هذا الباب.
مطلب آخر وهو أمر مهم المهم الانسان في قبضة إبلیس فبعزتك لأغوینهم أجمعین الا عبادك منهم المخلصین ومن هم المخلصون؟ أمر عظیم انا وأنت علی أحسن التقادیر من المخلِصین اما المخلَص فرتبة أخرى من هو المخلَص؟ الذي أنتجبه رب العالمین المخلِص یتشبه بالمخلَصین اما المخلَص من قُبل اخلاصه النبي الأکرم روي عنه ثلاثة معصومون من ابلیس وجنوده هؤلاء في أمان طبعا ابلیس له جنوده الذاکرون لله طبعا لا بالذکر المتقطع بین وقت وآخر والباکون من خشیة الله والمستغفرون بالأسحار رجعنا لإستغفار الأسحار هؤلاء اذا أستغفروا في السحر محطة واحدة یوجب لهم الأمان اما ذکر الله في الیوم مرة لا یوجب لك الأمان الأستغفار بالأسحار ولو مرة یوجب لك الأمام وکذلك البکاء من خشیة الله داوود النبي سئل جبرائیل عن افضل الاوقات جبرئیل مؤدب في الجواب لا یتکلم بغیر علم لابد أن يأخذ الجواب من الله عزوجل قال لا اعلم لو أن أحدنا سُئل یجیب جبرئیل قال لا اعلم ما هو افضل الاوقات ولکن کلمة بإعتبار أن جبرائیل أمين الوحي محله العرش یقول إلا أن العرش یهتز في الأسحار هذا المقدار أدري أن العرش یهتز في الأسحار سواء دعوة علی ظالم دعاء مظلوم علی ظالم یهتز العرش أو بکاء مؤمن یطلب من الله شیئا بعد الأستغفار سل ما شئت في قیام اللیل فإنه یقضی إن عاجلاً أو آجلاً.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك أستجب لنا ما سألناك اللیلة وفي کل لیلة اللهم لا تکلنا الی أنفسنا طرفة عینا ابدا یا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.