Search
Close this search box.
  • الإستعاذة من الوسوسة الإبليسية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

في عالم الطبیعة لنا أعداء مکشوفون کالسباع الضاریة والهواء السامة وهنالك أعداء غیر مکشوفین کالجراثیم الخفیة انسان یتحمل لذقة العقرب ولسعى الأفعی ولکن لا یتحمل بعض الجراثیم الفاتکة بوجوده اذاً عدو مادي لا یری يفتك بالأنسان فکیف بذلك الموجود الذي لا یری حتی بالمجهر الجراثیم تری بالمجاهر ولکن هناك عدو لا یری بالمجهر یرانا هو وقبیله من حیث لا نراه یجري فینا مجری الدم في العروق وهذه المواجهة مع هذا العدو اول مواجهة علی وجه الارض اول ابتلاء ابتلي به أبونا آدم وکذلك أمنا حواء وقعا تحت تأثیر هذا العدو اللعین تصور انساناً یدخل في مجال ینجح في اول محاولة کم یعتز بنفسه! الشیطان في اول محاولة نجح في مهمته أخرج أبوینا من الجنة ومع نبي من انبیاء الله آدم أبو البشر اذاً هذا اللعین الرجیم علینا أن نتخذه عدو کما یریده القرآن الکریم.
الآیات في هذا المجال وقل ربي أعوذ بك من همزات الشیاطین وأعوذ بك ربي أن یحضرون الشیطان للبعض له همزات کیف؟ بطل کبیر مثلا لا یهزم قد یؤذیه صبي بضربة عصی مثلا بوخزة سکینة بأبرة یحاول معه محاولة لا يقضي علیه ولکن یؤذیه الشیطان للبعض له همزات لا یستقر یضرب ویهرب کما یقال الشیطان للبعض هکذا ولهذا المؤمن یکتشف أن الشیطان آذاه في هذا الموقف الذین هکذا صفتهم اذا مسهم طائف من الشیطان تذکروا فإذا هم مبصرون هکذا یغفل قلیلا یأتيه الشیطان یفتح عینه یستعیذ بالله عندما یغفل قلیلاً یحتد في الکلام عندما یغفل قلیلا یغضب علی الغیر عندما یغفل قلیلاً یقهقه في ضحکته وهکذا ولهذا المؤمن في أقل هفوة یستعید نشاطه عندما یقهقه ماذا یقول؟ یقول اللهم لا تمغتني يعني يارب انا علمت أنني تأثرت بأبليس یارب لا تمغتني وخاصة اخواني هذه فقرة مهمة الشیطان اجمالاً عینه علیك وخاصة اذا هممت بطاعة اذا دخلت مسجداً اذا کبرت لصلاة اذا أردت أن تدفع صدقة من أين؟ القرآن یذکر عینة فإذا قرأت القرآن فأتعذ بالله من الشیطان الرجیم عند تلاوة القرآن یحوم حولك ولهذا بعض المؤمنین یشتکي عندنا یقول یا فلان انا بمجرد أن اقرأ القرآن وأفتح الکتاب یأتيني النعاس وکأنه ما نمت منذ ساعات طویلة قد یقرأ کتاباً دینیاً نافعاً یحظر اجتماعاً لخدمة الدین ساعات ولکن یقرأ صفحة من القرآن تکاد تخرج روحه من وجود اذاً قرائة القرآن ثقیلة علیه من أين؟ من همزات الشیاطین ولهذا اذا رأيت نفسك ثقیلاً في طاعة من الطاعات اعلم أن هذه الطاعة شیطان یثیره ولهذا یلقي علیك نعاساً وثقلاً والعکس هو الصحیح اذا رأيت نفسك تألف طاعة من الطاعات ضع علامة إستفهام لماذا تحب هذه الطاعة دون هذه الطاعه؟ لماذا تمیل الی زیارة فلان ولا تمیل الی زیارة فلان؟ فلان مائدته دسمة يستقبلك بالترحاب والمزاح وهذا رحم ثقیل الدم إذهب الی من؟ لا تمیل الیه نفسك اذاً الشیطان عندما نعمل الطاعة ومنه قرائة القرآن أستعذ بالله ولهذا جرت سنة المؤمنين أن یقول أعوذ بالله من الشیطان قبل تلاوة القرآن قلها قبل دخول المسجد عند باب المسجد قل أعوذ بالله من الشیطان الرجیم الشیاطین تحوم حول المساجد اذا أردت أن تصلي قبل تکبیرة الأرحام قل اعوذ بالله وهکذا نیة الأحرام في الطواف إستعذ بالله قبل کل طاعة من الطاعات.
أم مریم هذه المرأة الطاهرة من برکات نذرها رزقها الله عزوجل أنثی کمریم بمجرد أن وضعتها قالت وإني سمیتها مریم وأني أعیذها بك وذریتها من الشیطان الرجیم مع العلم أن أم مریم لم ترزق الا حفیداً واحداً ولکن یا له من حفید مریم لم ترزق الا عیسی وعیسی لم یلد أحداً رغم أن حمل مریم أم مریم تعیذ ذریتها ولیس من ذریتها الا نبي من أولو العزم رب العالمین هکذا ألقى علی لسانها أن تقول ولولا أنها مقالة عظیمة لما نقلها القرآن الکریم الآن المؤمن له هذه الحالة المؤمن یعلم أنه سیغلب في جولة من الجولات ولهذا لا ییأس واما ینزغنك من الشیطان نزغ فأستعذ بالله إنه سمیع علیم وطالما قلنا الأستعاذة لیست حرکة لفظیة لولم تقل اعوذ بالله ولکن باطناً ألتجئت الی الله هذا یکفي مثاله في کتب الأخلاق حصن حصین وله باب مفتوح وأنت في الصحراء وأمامك سبع ضاري لو قلت ألف مرة أعوذ بهذا الحصن من هذا السبع هذه الاستعاذة لا تنفعك هذا الأسد يأكلك ادخل الحصن وأغلق الباب عندئذ قل استعذت بهذا الحصن من هذا الاسد الضاري دخولك الحصن استعاذة لا لقلقتك البعض في فم الشیطان في بطن الشیطان وهو یقول اعوذ بالله ما الفائده؟ اذاً المستعیذ من الاسد یدخل القلعة المستعیذ من الشیطان یدخل الحصن الالهي حصن التوحید الذي قال عنه الرضا علیه السلام کلمة لا أله الله حصني فمن دخل حصني أمن عذابي من أعتصم بالله بنیة صادقة دخل حصنه.

إلهي یفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.