Search
Close this search box.
  • الإستثناء بالمشيئة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا حول مسألة الأستثناء بمشیئة الله عزوجل ما معنی الأستثناء بمشیئة الله عزوجل؟ هذه اشارة الی قوله تعالی في سورة الکهف ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً الا أن يشاء الله، المؤمن یعلق مشیئته علی مشیئة الله عزوجل لم؟ لعلمه بأنه الأسباب بیده المؤمن أو قل الانسان یتصرف من خلال الأسباب رب العالمین إن أراد یجعل الأسباب منتجة ویجعل الأسباب غیر منتجة ومثاله الواضح في عالم الطب الانسان یأخذ دواءً لیستشفي به هذا الدواء لا ینفعه یأخذه الغیر ینفعه علی كلً في الزراعة هکذا في فصل یزرع الزارع یحصد في فصل تخیب آماله في الزیجة كذلك بعض الناس یتزوج یتمنی ذریة من بعده سنوات لا یُرزق شيء واذا به دفعةً بعد عشرین سنة یخرج من هذا العالم بعد أن کان عقیماً اذاً کلما ینویه الانسان هذا الأمر مرتبط بمنتجیة الأسباب ومنتجیة الأسباب بید الحق المتعال ولهذا لا تقل أصنع هکذا غداً یکفي أن يأتيك صداع یقعدك عن الخروج من المنزل الآن الصداع من أقل الأسباب يأتيك عزرائیل ملك الموت انسان بنی مسکناً فارهاً بعد سنوات یقول غداً سأنتقل الی هذا البیت ولکن لیلة الأنتقال ملك الموت یأتيه اذاً لا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً الا أن يشاء الله.
حتی في الأمور البسیطة المرأة اللیلة تقول لزوجها غداً سأعد الطبخة الفلانية ما قیمة هذا الأمر؟ مع ذلك لاقل إن شاءالله من تمام إیمان العبد أن يستثني في کل شيء هکذا روایة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم، تعود أن تستثني في کل شيء قل إن شاءالله أقوم بكذا.
الآن الآیة تقول وأذکر ربك اذا نسیت هناك تفسیر روائي وهناك تفسیر نفهمه من ظاهر الآیة اهل البیت أدری بما في البیت الامام الصادق علیه السلام عندما سُئل عن هذه الآیة وأذکر ربك اذا نسیت بعد أية عباره؟ ولا تقولن لشيء! الامام یقول أن تستثني ثم ذکرت بعد فأستثني حین تذکر اذاً نسیت أن تقول إن شاءالله بعد فترة تذکرت الآن قل إن شاءالله أنت قلت أمام أحد سأتيك غداً لم تقل إن شاءالله هذا الشخص ذهب ولکن اذا خلوت مع نفسك قل إلهي إن شئت اذاً وأذكر ربك اذا نسيت إقضي الأستثناء قل إن شاءالله لاحقاً.
طبعا لولا هذه الروایة لفسرنا الآیة بمعنی أوسع وأذکر ربك اذا نسیت ومن الممکن امامنا الصادق علیه السلام ذکر مصداقاً من مصادیق الذکر بعد النسیان والا اخواني کونوا معي في هذه الفقرة بعض الأوقات الانسان یتوغل في نسیان الله یعني في مجلس کله ضحك وفرح ومرح الآن بحلال أو بغیر حلال الانسان حقیقتاً ینسی الله عزوجل أيما نسیان امام مائدة شهیة یستغرق في الأکل نری البعض عندما یأکل کأنه في الغابة علی فريسة يأكل بنهم یدخل اللقمة واللقمة في جوفة في الأعراس عادة الجو جو غفلة وخاصة الزوج والد الزوج والدة الزوجة وهکذا في الطرف المقابل في ساعات الغفلة الشدیدة وغیر الشدیدة أذکر الله عزوجل ما المانع وأنت في اجواء الغفلة الشدیدة ذکرت دفعة أنك کنت غافلاً أغمض عينيك أخرج من المجلس تحت السماء قل لا اله الا أنت سبحانك إني کنت من الظالمین هذا له طعمٌ ولطالما أوصینا الأخوة بالذکر الخفي في الأعراس والغفلات الوضع قد یساعد أن تأخذ سبحة وتذکر تُتهم بالریاء وأنت مطبق شفتيك قل لا اله الا الله أکثر حروف التهلیل لا تحتاج الی أن تفتح فمك وأنت مطبق شفتیك أکثر من التهلیل اتفاقا ذکرك بین الغافلین یعطیك منزلة متمیزة عند الله عزوجل في الأسواق وغیره.
کلمة أخيرة امیرالمؤمنین ویعسوب الدین وقائد الغر المحجلین یقول کلمة ما أشد مراقبة امیرالمؤمنین ومن کعلي في المراقبه؟ یقول أيم الله یمیناً من صیغ القسم یعني والله لأروضن نفسي ریاضةً تهش معها الی القرص اذا قدرت علیه مطعوماً وتقنع بالملح مأدوماً سأربط الحدیث بالأستثناء بعد قلیل، اولا امیرالمؤمنین یقول اُقسم أنه سأروض نفسي ریاضة تقنع بالقرص ولو قرص الشعیر في أماكن أخری وتقبل بالملح إداماً من منا یقبل بالملح إداماً؟ الملح نفتتح به الطعام ثم نأکل اللحم امیرالمؤمنین یجعل ما نفتتح به طعاماً هو الإدام اذاً امیرالمؤمنین ماذا قال؟ قال اُقسم أنني سأروض نفسي هکذا ریاضة ولکن امیرالمؤمنین قال کلمة انا ما ذکرتها اثناء الحدیث الآن أذکرها یقول وأيم الله یمیناً أستثني فيها بمشیئة الله یعني انا لا أقول كعلي لأروضن نفسي هکذا أقول إن شاءالله یعني لا أتكل علی حولي وقوتي ایضا لأروضن نفسي إن شاءالله اذاً في کل صغیرة وکبیرة في سفر في ذهاب في أکلة في ریاضة للنفس في کل شيء قل إن شاءالله تأدباً طبعا البعص یقول إن شاءالله لقلقلة لسان وهذا هو الغالب ولکن عندما تقول إن شاءالله قلها بتوجه یعني یارب اذا لم تشأ لم یکن انا ارید وأنت ترید ولا یکون الا ما ترید جل جلالك وعم نوالك.

إلهي بحق الصالحین من اولیائك اجعلنا من عبادك الصالحین اللهم لا تفرغ بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا اللهم یا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف بجاه محمد وآله الأشراف والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.