Search
Close this search box.
  • الإحساس بمالكية الله عز وجل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

من المفاهيم التي توجب انضباط الانسان في سلوكه اليومي أحساسه بمالكية الله عزوجل قل اللهم مالك الملك رب العالمين مالك الملك طبعا هنا أبحاث دقيقة لم يقل مالك الأشياء، مالك الملك هناك مِلك هناك مالك هناك مُلك رب العالمين مالك الشيء ومالك المالك ومالك الملك من ثمار هذه المالكية أن الله عزوجل بيده كل شيء تؤتي الملك من تشاء حتى ملوك الدنيا البار منهم والفاجر لا فرق رب العالمين يقلب الاياك يداول الأيام وتلك الايام نداولها بين الناس من يريد الملك من يريد العزة من يريد الخير كلها في هذه الآية هو يؤتي الملك وعز من يشاء وهو الذي بيده الخير اليقين بهذا المبدأ يجعلك تقصر نظرك على رب العالمين المتملق المتزلف الخائف من البشر الراجي من البشر هؤلاء المكرة الى آخره هؤلاء لم يعتقدوا بهذه الحقيقه.

ايضا من آثار الاعتقاد بالمالكية ايضا سل الله عزوجل أن يجعل نسلك كما يحب ويرضى بعض الآباء يريد ذرية تخدمه ذرية تدر له المال يفتخر ولدي هذا متخصص ولدي هذا تاجر ولدي هذا له ما له من الأموال ما فائدة ذلك وأنت في قبرك وقيامتك ما الحل؟ قل يارب أنت هب لي من تحب وترضى ايضا الآية تقول ولله ملك السماوات والارض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء أناثاً يهب لمن يشاء الذكور ايضا تريد الذرية سل الله عزوجل تريد القرب الآن ذكرنا الملك ذكرنا العزة ذكرنا الخير ذكرنا الاولاد خامساً تريد القرب والرضوان والغفران ايضا ولله ملك السماوات والارض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء هو المالك في ليلة من الليالي بعد اربعين سنة من المعصية أو أكثر في ليلة تقوم بين يدي الاه عزوجل تغتسل غسل التوبة تصلي ركعتي التوبة تسجد سجدة يونسية تقول يارب أنت المالك وأنت والملك اغفر لي الليلة لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون ما المانع؟ في ليلة واحدة تصبح من الناجين لم؟ لأنه بيده الملك اذاً في حياتنا الدنيا من يدعي أنه ملك الملوك أنه على رأس قوى الارض هذا الانسان سخيف جداً الرواية مروية عن النبي أغيظ رجل على الله بوم القيامة وأخبثه وأغيظه عليه رجل كان يسمى ملك الأملاك سلطان السلاطين من يسمي نفسه بهذه التسمية هذه التسمية لا تليق الا بالله عزوجل من يدعي هذا الأدعاء من اسوء الخلق بين يدي الله عزوجل.

وختاماً لو صرت ملكاً في يوم من الايام ماذا تصنع؟ هل هناك توصيات في هذا المجال الملك هو الله عزوجل والملك القدوس السلام المؤمن المهيمن الآن الناس سموك ملكاً ماذا تصنع؟ الامام الصادق عليه السلام يوصي الملوك افصل الملوك من اعطي ثلاثاً خصال الملك اذا صار ملكاً لابد أن يكون واجداً لما يذكره الصادق عليه السلام الرأفة أن يكون رئوفاً بالخلق والجود لا يأخذ من بيت المال هو يعطي لبيت المال أن يكون جواداً وثالثاً أن يكون عادلاً هنيئا لملك جمع بين الرأفة والجود والعقل هذا الملك لا يخشى منه هذا وارث الأنبياء من كان هكذا، من مواصفات الأمير والملك أن يكون أميراً على نفسه شهوته في قبضته غضبه في يده مالك لنفسه اذا صار ملك النفس ثم اذا صار ملك الناس لا يخشى منه اميرالمؤمنين يقول خير الأمراء من كان على نفسه أميراً هذا إن صار أميرا على الغير لا يخاف منه.

ثالثا من التوصيات اميرالمؤمنين كان حاكماً بموازين اهل الدنيا مملكة اميرالمؤمنين تشمل بلاد الأسلام ما عدا الشام اميرالمؤمنين ملكه في فارس والعراق والحجاز واليمن ومصر بعث مالك والياً على مصر بإستثناء الشاب اميرالمؤمنين كان حاكماً حكام هذه الايام لا يصلون الى ملكه ومع ذلك يقول من جعل ملكه خادماً لدينه إنقاد له كل سلطان من جعل دينه خادماً لملكه طمع فيه كل انسان يا له من تعبير هذا التعبير لابد أن ينقش على قصور الملوك من جعل ملكه خادماً للدين أنقاد له كل سلطان النبي الأكرم هكذا كان قيصر وكسرى وغيرهم أنقادوا للنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

رواية أخيرة في دار الدنيا أنت صعلوك مستضعف لا يعتني بك أحد لا ضير هذه الدنيا تمضي المهم أن تكون ملكاً في الجنة الانسان العادي في الجنة ما حاله؟ فكيف اذا صار ملكاً؟ من هو ملك اهل الجنه؟ ملوك الجنة الأتقياء والمخلصون وفي رواية عن اميرالمؤمنين ملوك الدنيا والآخرة الفقراء الراضون من رضي بالقليل من المال في الدنيا رب العالمين يجعله ملكاً في جنان الخلد.

 

اللهم ملكنا أنفسنا اولا اللهم اجعلنا من ملوك الآخرة ثانياً اللهم قنا شر السلاطين لا تسلط علينا من لا يرحمنا ولا يخافك فينا اللهم اجعل ملك الدنيا وليك الحجة ابلغ سلامنا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.