Search
Close this search box.
  • الأنس بحديث أهل البيت ع
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

تمر علینا ساعات الفراق کثیرا في محل العمل في المنزل في طریق السفر البعض لا یدري کیف یملئ هذه الفراقات! البعض یعیش حالة السرحان لا یفکر لا في خیر ولا في شر البعض یفکر تفکیرا باطلاً والبعض یتمتم بالذکر ولکن لفظیاً یعني هو ینظر الی التلفاز مثلا وهو یذکر ذکره ذکر لساني، من الامور التي نملئ بها الفراق من افضل الامور طبعا من بمعنی البعض مراجعة روایات اهل البیت علیهم السلام الحکمة الخالصه، البعض یقرأ کتاباً من الجلد الی الجلد عندما یطبق الکتاب تقول ماذا استفدت من هذا الکتاب؟ یتحیر ماذا یقول اما الانسان یقرأ روایة بلیغة هذه الروایة تغیر مجری حیاته علی احدنا أن یکون له انس بکتب الحدیث طبعا الفقهاء المراجع ایضا لهم اُنس ولکن علی نحو التخصص الروایات الفقیة في باب الصلاة في الصوم في الحج یبحث عن السند یبحث الروایات المتعارضة یجمع بین الروایات هذا بحث تخصصي کلامي في الروایات الاخلاقية مثلا کتاب العشرة من کتاب الکافي کتاب العشرة من بحار الانوار عندما نقول العشرة يعني معاشرة الناس الروایات الاخلاقیة مثلا کتاب جهاد النفس من وسائل الشیعه، اجمالا الکتب الروائیة غرر الحکم نهج البلاغة وخصوصا في القسم الاخیر من فیها الکلمات القصار حکم النبي ما روي عن ائمة اهل البیت في هذا المجال هذه نعم التسلیة هذه من افضل القربات قصدي ما یسلي الانسان به، الامام الباقر علیه السلام تبعاً لجده المصطفی مراعاة للاحترام اقدم روایة النبي ثم حفیده الامام الباقر الذي اوصی جابر بأن يبلغه السلام! النبي صلی الله علیه وآله وسلم روي عنه أنه قال الروایة في کتاب الکافي؛ تذاکروا وتلاقوا وتحدثوا فإن الحدیث جلاء للقلوب الآن تحدثوا یعني ماذا؟ حدیثکم الخاص قوله فإن الحدیث جلاء للقلوب المقدار المتیقن هو ما روي عنهم صلوات الله علیهم احادیثهم نور إن القلوب لترین کما یرین السیف جلائه الحدیث، طبعا کتاب الله له منزلته ولکن ثمة فرق القرآن الکریم البعض یقرأ القرآن بعد فترة من التلاوة الکثیرة نظراً لئن الآیات اصبحت محفوظة عنده اجمالاً قد لا یتفاعل مع بعض المضامین طبعا قلنا الکتاب کلام الرب رب الکلام ولکن هناك امتیاز أن کتب الحدیث فیها مضامین جدیدة البعض یری روایة لأول مرة في عمره یهز کیانه، الامام الباقر علیه السلام یقول إن حدیثنا یحيي القلوب وهذا الامر کما یقال التجربة خیر برهان حدیثنا اللیلة وفي باقي اللیالي محوره الحدیث کلام النبي وآله حقیقتاً اتکلم عن نفسي ننتعش بنقل کلامهم کما ننتعش بالقرآن وننتعش بالصلاه؛ اذا اردت أن تعرف میزان الرجل الآن ثقافته الدنیویة تخصصه العلمي بالکیمیاء والفیزیاء والطب والهندسة هذا ینفعه الی اول القبر عادة لا یکتبون علی القبور التخصصات العلمیة لئن هذا التخصص ینفعه في الدنیا القبور کلها المرحوم المغفور الی آخره ولکن اذا اردت أن تعرف قدر الرجل القدر الذي معه في القبر اعرفوا منازل الناس منا علی قدر روایاتهم عنا، الامام الصادق علیه السلام یجعل نقل الروایة دلیلاً علی علو المنزله، طبعا هذه الروایة تنطبق بشکل واضح واکید علی الذین رووا روایات اهل البیت کأبي بصیر کزرارة کمیثم بأبي ذر هؤلاء الذین کانوا في محضر المعصومین ونحن ایضا عندما ننقل روایة عن الامام في کتاب ما ایضا هذه من علامة علو المنزله.
هناك روایات متعددة الآن لا اقول کثیرة جداً ولکنها متعددة وهذه الروایة حقیقاً روایات مغریه؛ عن النبي صلی الله علیه وآله وعن ائمة اهل البیت عنوانها من حفظ من امتي اربعین حدیثاً، من حفظ من امتي اربعین حدیثاً علی کلٍ ظاهره أن یحفظ الحدیث والذي یعمل بهذه الاحادیث هذا یعتبر ایضاً حافظاً وعاملا بهذا الاحادیث نأخذ الروایة علی ظاهرها من حفظ من امتي اربعین حدیثاً طبعا النیة ماذا؟ المباهات أن یتبجح؟ لا یطلب بذلك وجه الله عزوجل طبعا هذه قاعدة عامة اخواني اعظم الاعمال إن لم یکن لوجه الله اعظم الاعمال لا قیمة لها اعظم الاعمال ماذا؟ الشهاده! فوق کل برٍ بر حتی یُقتل الرجل في سبیل الله وافضل القتل أن یکون تحت رایة المعصوم وافضل الرایات رایة النبي سید المعصومین الذین قاتلوا تحت رایة رسول الله حرب النبي لا اشکال فیها حرب شرعیة تماماً یطلب بذلك حماراً اعجبه قُتل فسمي بشهید الحمار اذاً قُتل تحت رایة النبي ولکن النیة ماذا؟ علی کلٍ اعظم الاعمال من دون قربة هذا العمل هباء منثور، اذاً من حفظ من امتي اربعین حدیثاً ماذا جزائه؟ حشره الله یوم القیامة مع النبیین والصدیقین والشهداء والصالحین وحُسن اولئك رفیقا؛ هذه الروایة عن النبي بعنوان من حفظ، الروایة رواه الصدوق ولکن في کنز العمال للمتقي الهندي من کتب العامة لحن الروایة یختلف من حمل من امتي اربعین حدیثاً بعثه الله یوم القیامة فقیهاً عالماً، الله العالم قد یقال من حفظ من امتي اربعین حدیثا معنی ارقی للحفظ انسان یتمعن في الروایة مثلا ینشر الروایة یفسر الروایة یعمل بالروایة هذا القدر المتیقن ممن حمل هذه الروایات، ولهذا في روایات اهل البیت علیه السلام دعوة للتفقه في الروایات حدیث تدریه خیر من الف حدیث ترویه انسان علی کلٍ يدري الروایة يتأمل فیها التأمل تارة یکون من منطلق فردي شخصي انسان في جوف اللیل في المنزل یتأمل ومرة لا یأخذ الدرایة من اهل الدرایه، انصح نفسي واخواني أن تراجعوا الروایات المفسرة بعض العلماء شرح کتاب الکافي راجع الشرح لئن في الشرح روایة وزیاده.
انسان یشك في الروایة أو روایة مکذوبة اذا قال النبي روی هذه الروایة وهو یعلم أن الروایة کاذبة هذا من اسوء الخلق فلیتبوأ مقعده من النار بعض الناس یحجز مکاناً في الطائرة قبل فترة بعض الناس یحجز مکاناً له في جهنم وهو في الدنیا فلیتبوأ مقعده من النار، ولهذا الافضل انسان في الروایات التي لا سند لها یقول روي نُسب قال النبي هذه کلمة علی کلٍ قال النبي ننقلها في موارد الیقین وإن کان المراد بقال ایضا الذي یقول قال النبي یعني روي عن النبي هذا لیکن معلوم.
کلمة أخيرة روایات اهل البیت إن شاءالله سیأتي في حدیث قادم إن حدیثنا صعب مستصعب، الامام في بعض الحالات یتکلم برمزیة تکلم بالروایة حدث بالروایة احد کبار الصحابة من الذین یعقلون وصلت الروایة الینا المضمون غریب نحن لا نتعقله مرة المضمون خلاف الکتاب قطعا هذا لا کلام ولکن الروایة غریبة فيها مضامین عجیبة البعض منا یقول هذه روایة کاذبة لا تستعجل في الحکم علی الروایه؛ یقول من رد حدیثاً بلغه عني فأنا مخاصمه یوم القیامه، الروایة عن النبي الاعظم بلا تأمل بلا دلیل ینفي الروایه، النبي صلی الله علیه وآله له اقتراح وهو سید الاولیاء یقول فاذا بلغکم عني حدیث لم تعرفوه الحدیث مبهم فیهم غرابة فقولوا الله اعلم یعني ردوا علمه الی الله عزوجل ولا تسارع في إنکاره، ولهذا ایضاً البعض یروي روایات اهل البیت علیهم السلام مضامین یعتقد بها من یوالیهم انسان لا یعترف بعصمة الامام لماذا تذکر له الروایات التي لا یتحملها؟ نعم اذا قِبل حدیث الغدیر اثبت له الامامة من اصولها الآن اذکر له والا اذکر له الروایات الواضحة النبي صلی الله علیه وآله وسلم اتفاقا هذه روایة نبویة حتی النبي الاکرم یقول لا تحدثوا طبعا یقول بمعنی روي! لا تحدثوا امتي من احادیثي الا بما تحمله عقولهم لا تحدث بکل روایة بعض الروایات لا تُنقل الا مع شرح وتوضیح من نقل الروایة وسبب تکذیب الناس هذا ایضا مسئول عن روایته.

اللهم بصرنا سبیلنا اللهم لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهی رغبتنا ابلغ سلامنا في هذه اللیلة وفي کل لیلة الی امامنا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.