Search
Close this search box.
  • الأسرة الفاطمية الجزء 4
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

لازال حديثنا الذين كانوا يتابعوننا الأسابيع الماضية حول الأسرة السعيدة الأسرة الأيمانية انسان مرة يريد أن يعيش عيشة منعزلة منفصلة عن المجتمع هذا له سبيله ولكن الذي يريد أن يعيش مع الغير لابد أن يتعلم قواعد التعامل مع الغير هذا فن من الفنون هذه الايام تقام دورات مكلفة في كل مكان حول فن الأدارة أعني ادارة الآخرين ما يسمى بقيادة الذات ما يسمى بفن التعامل هذه العناوين العريضة هذه الايام مطروحة المهم ارجع واقول حديثنا حول التنمية الاسرية كما يريده الله عزوجل وطالما كررنا وقلنا أن المؤمن في هذه الدنيا ينزع الفتيل من الألغام في طريقة الدنيا مليئة بالألغام المؤمن لا يمكن أن يزيلها تماماً ولكن يبطل مفعول الأزمة قبل وقوعها من منا كل من حوله يحققون امنيته يوافقون مزاجه؟ هب أنك سيطرت على زوجتك واولادك ماذا تعمل مع الزميل في العمل؟ ماذا تعمل مع الجار ماذا تعمل مع الأرحام البعيدين؟ هذا الدنيا دار تزاحم، اذاً الكلام في الأسس طرحنا بعض الأسس نظيف بعض الأسس في هذا اليوم المبارك ايضا هذه الآية اخواني حقيقتا من الآيات التي قلما تأملنا فيها وهي من الآيات الاجتماعية هذا العبد الفقير يقسم الآيات الى آيات في عالم الآفاق وآيات في عالم الأنفس الآيات الآفاقية كالمعادلات الفيزيائية والكيميائية معادلات لا تتخلف، في عالم الأنفس ما يذكره القرآن الكريم ايضا في هذا السياق هذه الآية اولها معروف ولكن الآية اللاحقة ذيل الآية هذا الذيل قل من يلتفت اليه، أدفع بالتي هي أحسن فأذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم اذاً ادفع بالتي هي أحسن حاول أن تنظر وتتأمل في الأسلوب الأمثل لعلاج المشكلة ولدك مثلا تارك الصلاة لا قدر الله طبعا هذه كارثة أن يعيل الانسان مخلوقاً لا يصلي يدخل الطعام في جوف انسان لا يسجد لله عزوجل من الصباح الى الليل يا لها من كارثه، بعض الناس يكد من الصباح الى الليل وهو يعلم أنه يعيل تاركاً للصلاة واقعا هذا الانسان عليه أن يجئر أن يتضرع يقول يا رب انا ماذا أصنع؟ المهم انسان له بنت هذه البنت تخرج من دون ما يرضي الله عزوجل بلا حجاب أو بغير حجاب شرعي من الصباح الى الليل الانسان لا يدري ماذا يجري عليها، المهم هذه كوارث وأزمات، اذاً ادفع بالتي هي أحسن هناك أساليب مختلفة هناك الوعظ المباشر هناك الوعظ المبطن هناك تحريك الغير من خلال الاصدقاء هناك الترغيب هناك الترهيب هناك الأعراض هناك التشويق هناك التشجيع عشرات السبل من أجل علاج المشكلة يقول ادفع بالتي هي أحسن، ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة اولا كن حكيماً ثم كن واعظاً لا ترفع العصى دائماً انظر الى السبيل الأقوم المهم فأذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم هنا كما يقال نقرأ تحت السطور أو بين السطور رب العالمين يعينك يأخذ بيدك انا دائما عندما أتذكر قضية قريش والجاهلية والاسلام الفرق بين معركة بدر وايام الجاهلية سنوات ما الذي جرى في المسلمين؟ رب العالمين يقول لو أنفقت ما في الارض معنى الآية ما ألف بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم، بين الأوس والخزرج بين المهاجرين والانصار رب العالمين يده مبسوطة هذا الغلام ابنك ابنتك هؤلاء قلوبهم بيد الله عزوجل اذاً فأذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم هذه الآية الى هنا آية معروفة بحمدالله نحن من قرائ القرآن البعض منا لا يحفظ كتاب ربه ولكن اذا ذكر له صدر الآية يكمل الآية وهذه نعمة البعض منا لا يعلم هذه آية أو رواية تقول له كلمة جملة مفيدة يقول هذه آية من القرآن؟ طبعا هذا أمر كما يقال لا يليق بالمؤمن إن لم يحفظ يعلم أن هذه آية أم لا، الشاهد في ذيل الآية وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم يعني هذا المقام ليس بالمقام الهين هذا مقام من له حظ عظيم طبيعة الانسان على المواجهة بالمثل يرى شيئا يغضب يعني اذا رأى خلاف مزاجه الحالة الطبيعية هي ردة الفعل ولكن أن يصل الانسان الى درجة يدفع بالتي هي أحسن، اولا يعلم مختلف الطرق اولا وثانيا يعلم الطريق الأحسن هذا له حظ عظيم والذي على خلاف هذا هذا الانسان لا حظ له أي لا عقل له لا منزلة له اذاً وما يلقاها الآية فيها أشعار أن هذا المقام يعطى للأنسان يصل الى درجة يكظم غيظه غضبه بيده شهوته بيده واما ينزغنك من الشيطان نزغ فأستعذ بالله أنه هو السميع العليم اذاً هذه قاعدة من القواعد نكتفي بهذا المقدار قلنا الكلام في القواعد العامه.

من القواعد وهذه الآية من الآيات التي لم نعرفها حق معرفتها وتسبب بعض المشاكل آية الرجال قوامون على النساء اقرأ لكم الآية ثم نتأمل انا ادعوا نفسي واخواني اخواتي عندما نقرأ آية من القرآن لا تكن متلقياً خالياً تلقى وتأمل لئن التأمل يعينك على العمل، الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبنا أنفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله القرآن الكريم حقيقتا لا نبالغ مسبوك سبك مواقع النجوم الذي خلق الأفلاك والمجرات أنزل القرآن، القرآن أين والأفلاك أين مجرة درب التبان المجموعة الشمسية هذا الكون الأحدب كما يقال ما وزنه في قبال كتاب الله عزوجل هذا كلام رب العالمين، قبل أن أشرح هذه الآية توصيتي رجائي ليجعل أحدكم له برنامج الى أن يموت قبل الموت الآن أعماركم إن شاءالله طويلة هكذا في هذا اليوم أجزم أمراً جزمياً قل يا رب اريد أن أفهم كتابك، في يوم من الايام اريد أن أكمل دورة في تفسير كتابك الكريم طبعا هذه الدورة لها درجات من فهم الألفاظ المشكلة الى معرفة بواطن الآيات قبل أن تذهب من هذه الدنيا اجعل القرآن في صدرك بمعنى المعاني لا أعني الحفظ الظاهري، لو دار الأمر بين حفظ القرآن هذا الحفظ المتعارف وبين فهم القرآن انا أرجح الفهم على الحفظ البقاء يحفظ ايضا الأقراص المدمجة هذه الايام تقرأ القرآن اطفال دون سن البلوغ يقرأ القرآن عن ظهر الغيب ولكن بعد ينتهي من تلاوة القرآن يلعب بالتراب كأي طفل يلهوا ويلعب اذاً المهم فهم القرآن الكريم، الرجال قوامون على النساء بلا مجاملة التي لا تقبل هذه الآية لا أيمان لها لم يقل الرجال قائمون، قوامون صيغة المبالغة الآية فيها تشديد الرجل قوام قائم في المنزل هو الذي يدير الأسرة ادارة كما يقال قوامية قوامون على النساء، الآن لماذا هذه القواميه؟ لأجل أمرين؛ بما فضل الله بعضهم على بعض، الذي خلق الذكر والأنثى جعل للذكر ميزة وللأنثى ميوه، ما من شك أن قدرة الرجل على الأدارة افضل من المرأة عنصر الحزم غلبة العقل العاطفة المتوازنة كل هذه الأمور يمتاز بهذه الأمور الرجل، اذاً الرجل طبيعته أقدر على ادارة الأمور من المرأة وكما يقال الأختبار مجاني عندنا تقع كارثة في المنزل الطفل يسقط مثلا ينزف دماً هناك حريق في البيت انظر الى موقف المرأة والى موقف الرجل اول موقف للمرأة الصراخ الأنهيار العصبي البكاء الى آخر اما الرجل يبحث عن الحل يتصل هنا هنا يأخذ الطفل الى الطبيب يعالج القضية بقدرة اما المرأة كما نعلم ليس هكذا، ولهذا في الشريعة المناصب المهمة كالقضاء كالمرجعية في التقليد وغيرها من المناصب ما يعطى للفقيه من الولاية هذه المقامات خاصة بالرجل، طبيعة الحياة الزوجية اخواني كونوا معي هذه الايام مع الأسف نسبة الأنفصال في دولنا هذه والدول المجاورة من اعلى النسب في العالم فتشنا عن السبب ما السبب؟ السبب أن المرأة تريد أن تكون رأساً كالرجل كما يقول الشاعر (كلام غير مفهوم) ارأيت مزرعة البصل، المرأة تريد أن تكون كالرجل تقول انا وأنت لكل واحد منا رأي انا رأي وأنت رأي، الآن اذا وقع الخلاف ما الحل؟ المرأة تقول الرأي رأيي والرجل يقول الرأي رأيي اذاً كيف تدار هذه الاسره؟ اذاً المشكلةكل المشكلة في عدم العمل بهذه الآية الرجل يأخذ القرار الأخير طبعا لا نعني بالرجل هنا المتحكم الذي لا عقل له كلامنا في الرجال على منهج القرآن الكريم رجل له قرار المرأة لها قرار مخالف يقول يا أم فلان رأيي أصوب بهذا الدليل هي تقول رأيي أصوب بهذا الدليل الرجل ما جائه الوحي المرأة ما جائها الوحي اذاً هذه قضية شخصية ليس حكماً شرعياً مرة الرجل يقول صلاة الفجر ثلاث ركعات والمرأة تقول ركعتان من الواضح أن الحق مع المرأة ولكن في صيف هذا العام الرجل يقول نذهب للعمرة المرأة تقول نذهب الى الدولة الأجنبية الفلانية هذا رأي وهذا رأي، اذا لم نجعل الحسم والحزم والكلمة الأخيرة لرجل ماذا ينتج؟ هذه الأسرة لا قوام لها تتفكك اذاً القضية هي أن الرجل بعد المشورة بعد المناقشة يحاول أن يقنع الطرف الآخر ولكن في آخر الأمر الكلمة له وبما أنفقوا من اموالهم الآية تبين السبب المرأة تقول يا فلان أجمع المال لنذهب بهذا المال كما قلنا الى الدولة الفلانية المال مال الرجل لماذا المرأة تتحكم في مال الرجل؟ الرجل له قرار هذا القرار قرار صائب وقرار المرأة غير مقنع المال ماله اذاً القرآن الكريم ايضا يشير الى عنصر في الرجل أنه هو صاحب المال اذاً وبما أنفقوا من اموالهم يوم العقد دفع المهر بعد العقد دفع تكاليف الحياة الزوجية المرأة بنت أثرى اثرياء البلد لا تنفق من مالها شيئا في حياتها ولها الحق هذا الرجل المسكيت له الحق أن يدير هذه الأسرة بما أنفق؟ اذاً هذا خلاف الأنصاف أن نقول ايها الرجل لك رأي ولي رأي، الرجال قوامون، ولكن رب العالمين رئوف ودود ذكر كلمة كما يقال جذب قلوب النساء ايضاً الرجال قوامون على النساء في كفة ولكن في نفس الآية تقول فالصالحات قانتات هذه ليست بآية أخرى تابعة للرجال قوامون على النساء وبما أنفقوا من اموالهم مباشرةً فالصالحات قانتات حافظات للغيب ايتها المرأة الصالحة كوني صالحة كوني قانتة وكوني حافظة ما معنى قانتات؟ هنا راجعت بعض التفاسير هناك رأيان الرأي الاول يقول قانتات أي مطيعات للرجل عاد المرأة الأمر مرة اخرى للتأكيد على طاعة المرأة للرجل الصالحات قانتات ايتها المرأة إن أردت أن تكوني صالحة اطيعوا الزوج البعض يقول قانتات هنا بمعنى المطيعات لله عزوجل يعني ايتها المرأة عندما تطيعين الرجل هذا أمر الهي أنت أطعت رب العالمين على فرض أن هذا الأمر خلاف المزاج تقربي الى الله عزوجل، اذاً المرأة الصابرة على الرجل وعلى قرارات الرجل من منطلق قناعة باطنية هذا حكم الله عزوجل ارأيت امرأة صالحة مؤمنة تعترض على القاضي وعلى المرجع تطالب الأرث بالسوية؟ ابداً، لماذا؟ لأنها قانته، أي امرأة لا تحب المال أي امراة لا تحب أن ترث من ابيها كما يرث أخوها ولكن القرآن الكريم والسنة المطهرة جعلت أرث المرأة  نصف الرجل اذاً في الأرث في غير الأرث في طاعة الرجل في الرجال قوامون على النساء المرأة القانتة تقول يا رب هذا حكمك وحكمك على رأسي وعلى رأس من على الارض أنت الرب المتعال، اذاً الصالحة قانتة ومع ذلك الآية تشير الى أنهن حافظات للغيب اذاً صفة مع الله عزوجل إن قلن قانتات الى الله عزوجل وصفة مع الزوج حافظات للغيب النبي صلى الله عليه وآله وسلم، الآن هير نساء اهل الارض ابنتها فاطمة فدتها نفوسنا ولكن بعد الزهراء من هي خير النساء؟ من هي خير النساء من امته بعد فاطمة صلوات الله عليها؟ النبي يعطي مواصفات هذه المواصفات إن أنطبقت على امرأة طوال التأريخ هي خير النساء وانا طبعا هذا المعنى اقوله لأول مرة في كل عصر في كل زمان هناك سيدة نساء العالمين بمعنى الفعلي الزهراء سيدة مطلقاً الى يوم القيامة ولكن هذه الكلمة اقولها لأخواتي المؤمنات في كل عصر هناك سيدة على وجه الارض ملكة جمال العالم في عالم المعنى أنت مرشحة ايتها المؤمنة ليكن طمعك أن تكوني هذا اليوم افصل امرأة على وجه الارض ممكن، هذا لا يحتاج الى عصمة الأنبياء كوني مؤمنة صالحة هنيئا لمن نظر الله اليها فرآها خير نساء اهل الارض طبعا هذه الخيرية متبدلة اليوم هي خير النساء غداً اخرى مشرحة لئن تكون خير النساء بل قل في كل ساعة لكل ساعة مرشحة لئن تكون خير النساء المهم الطريق الى خيرية النساء ذكره النبي المصطفى صلى الله عليه وآله إن نظرت اليها سرتك لا يحتاج الى حديث تدخل المنزل النظر اليها يريح باطنك هذه اول خصوصية انا اعلم بعض الرجال عندما يريد أن يفتح باب المنزل يستعيذ بالله يقرأ القلاقل المعوذات يقول يا رب أكفني شر هذا الدخول لا ادري ماذا سيجري أي معركة ستنشب بعد قليل هذه حاله، بعض الرجال في هاتفه يجعل علامة لهاتف الزوجة إن اتصلت به وعلم أنها هي الزوجة لا يجيب عليها خوفاً من المشاكل هو في حالة مريحة في اجتماه يقول ما لي والحديث معها؟ هذه امرأة خير النساء؟ إن نظرت اليها سرتك فكيف اذا تحدثت؟ وإن أمرتها أطاعتك احد العلماء الموفقين من أكثر علماء الامامية في زمان الغيبة توفيقاً انا اعلم هذا المعنى، سمعت أن زوجته من خير النساء تحوم حوله كالفراشة ماذا يريد في الساعة؟ هيئت له كل أسباب الراحة فصار من كبار العلماء الموفقين ببركة زوجته إن أمرتها أطاعتك، في عرف الأمم يقولون وراء كل عظيم امرأة وإن غبت عنها حفظتك في مالك ونفسك بعض الرجال اذا غاب عن المنزل يكلف الخادمة يقول يا فلانة راقبي زوجتي هذه عيشه؟ إن خرجت من المنزل بعض الرجال صرح لي يقول أمشي ورائها فترة أين ذهبت، هذه خير النساء؟ على كلٍ طريق الكمال مفتوح لنا اخواني اخواتي فلنكن كما اراده الله عزوجل.

كلمة اخيرة واقعا القرآن الكريم يغنينا عن كل هذه الدورات الذي يدعى أنها دورات التدريب على فن التعامل الزوجي وغيره الآن انسان لسوء اختياره لم يختر امرأة صالحة يعلم هذه الفتاة سيئة الخلق هذه الفتاة تأريخها ليس بواضح ولكنها من أجمل نساء البلد وأبوها من أثرى الاثرياء أقترن بها الجمال بعد عشرين ثلاثين سنة زال تزوجها في العشرين الآن بلغت الخمسين أي جمال بقي؟ اساء الأختيار كما يقال تورط بها، ما الحل؟ وعاشروهن بالمعروف كن رجلاً كن أميناً كن محسناً فأن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيراً كثيرا، تعامل مع الله عزوجل قل يا رب انا اسأت الأختيار ولكن يا رب هذه المرأة سيئة الخلق أصبر عليها تقرباً اليك ما النتيجه؟ القرآن يقول ويجعل الله فيه خيراً كثيرا كيف؟ منها يعطيك ولداً صالحاً هي سيئة الخلق ولكن ترى أمامك ولداً حسن الخلق زعيم المنافقين في المدينة أنجب ولداً من خير اصحاب النبي، في حياة الأنبياء وغير الأنبياء نلاحظ هذا المعنى جلياً يخرج الحي من الميت اذاً لا تحاول أن تنتقم منها ولا تبادلها السيئة بالسيئة قل يا رب اجعلني ارزقني خيرها وأكفني شرها اصبر عليها فلعل الله عزوجل يريك الخير الكثير منها كما وعدنا.

 

الهي بحق اوليائك الهي بحق الصالحين من أعزتك اللهم هب لنا من لدنك رحمة اللهم أصلح ما فسد من أمر ديننا ودنيانا اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا ابلغ سلامنا في هذا اليوم وفي كل يوم الى امام زماننا واردد الينا منه السلام انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.