Search
Close this search box.
  • الأسرة الفاطمية الجزء 3
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

من بركات المساجد والمجالس أنها قاعات للتزود والتعلم التثقف وزيادة الوعي في كل المجالات هذا المعنى لا نجده في كنائس النصارى مثلا في دور العبادة للديانات الاخرى، المساجد محل للعبادة ومحل لزيادة المعرفة هذه المعرفة ايضا على قسمين تارة يكون الحديث عما يكون زاداً للآخرة عندما نتناول خطبة اميرالمؤمنين حول المتقين مثلاً هذه خطبة اخروية وصف المتقين في النهج ويا له من وصف، ولكن منذ اسابيع بدأنا الحديث حول أسس الحياة الزوجية السعيدة وهذا البحث ينبغي أن يطرح في السنة مرة أو مرتين للأطمئنان على سيرنا في الأتجاه الصحيح، العائلة الأسرة أقدس بنيان على وجه الارض هب أن لك عشرات الأبراج في هذه الدنيا بل قل ناطحات السحاب ولكن لا تمتلك أسرة مستقرة لا زوجة مطيعة ولا ذرية على ما يرام أنت انسان لم تنجح في هذه الدنيا أنت مستثمر غير ناجح بمجرد الموت تنتهي هذه العلقة وقد كررنا مراراً أن الأسرة السعيدة في الدنيا هي الاسرة السعيدة فب الجنة رب العالمين يلم الشمل هذه الايام في البلاد الأجنبية هناك اصطلاح الشمل الأب يذهب الى بلاد اجنبية بعد سنوات مثلا يخوز على اقامتهم على جنسية ذلك البلد يلحق عائلته به هكذا، في الجنة الذي يدخل الجنة إن شاءالله بسلام آمنين المؤمن يلحق ذريته به ولكن أتبعتهم ذريتهم بأيمان بهذا القيد، ذكرنا الأسس انسان يشتري بقالة صغيرة يجعل فيها قوانين حتر يربح في عمله، الحياة الزوجية كما قلنا قبل قليل أكبر أستثمار لابد من وضع الأسس هذه شركة مقدسة هكذا عبر ليست هنالك شركة على وجه الارض الا ولها أسس وقوانين ذكرنا بعض القوانين لا داعي لتكرارها ولو اشارة، اليوم نتناول قانوناً جديداً أساساً آخر من أسس بناء الأسرة الأيمانية وهو التفاهم والقدرة على التحاور بين الزوجين حتى مع الاولاد اخواني هذا المعنى واضح جداً كل بني آدم مشروع برأسه البصمات ما قيمتها؟ عبارة عن مساحة صغيرة جداً على رأس الأصبع هذه البصمة لا تتشابه ولهذا معتمدة عالمياً لتشخيص الهوية بؤبؤة العين لها خاصية في المطارات هذه الايام ايضا يمسحون العيون لمعرفة اصحابها، بؤبؤة العين بصمة اليد هذه ماذا؟ تعكس هوية الانسان ولا تكرار فيها فكيف بالأفكار كيف بالرؤى كيف بالأمزجة هناك أمزجة حارة هناك أمزجة باردة هناك انسان سودواي المزاج انسان سيء الظن انسان حسن الظن انسان تربى في بيئة مشاكسة ولد تربى بين ابوين مختلفين أو منفصلين هذا يختلف ولد تربى بين احضان هادئة ودافئة اذاً الزوجان بعنوانهما بشرين لهما أمزجة اذا لم يتم التعايش في داخل نطاق الأسرة هذه الأسرة مهددة بالأنفصال وليس الحل كما يراه بعض الرجال مشكلتنا نحن الرجال نريد أن ندير الاسرة وكأنه معسكر، في المعسكرات عندما يصبح اختلاف يأتي قائد المعسكر أو قائد الجيش بأمر اداري يسكت الجميع هذا ليست بالأسرة المثاليه، والبعض من الرجال ايضاً يسيء الاستفادة من قوله تعالى الرجال قوامون على النساء لا بمعنى الربوبية الرجل في بعض الاوقات يجعل قوانين من تلقاء نفسه مثلا يقول للمرأة مثلا انا أحسن اليك انا أكون زوجاً صالحاً وفياً باراً ولكن تعطيني كل المعاش الذي تكتسبينه هي من الصباح الى ليل ايضا قد تكد في حياتها الرجل يصدر قراراً بمصادرة الأموال، يتحكم في جزئيات حياتها حتى أن بعض الرجال لا يسمح لزوجته أن تذهب للحج الواجب هي مستطيعة يقول لا هذه السنة كوني معي انا بحاجة الى أن تكوني معي ولله على الناس حج البيت الرجل يقول لا حج للبيت، هذه الحالة التحكمية للرجل طبعا هذه حالة باطلة مئة بالمئة لا يقبلها دين ولا شرع اذاً ليس الحل هو بالتحكم، وهنا اسمحوا لي بمقولة هذه المقولة مقولة جيدة يقول اذا أردت أن تقود انساناً بكل وجوده الانسان له فكر له عواطف وله بدن اذا اردت أن تجعل انساناً مطيعاً لك لا داعي للبحث عن ادوات السحر والشعوذة البعض هكذا يريد أن يستولي على عباد الله بهذا الطريق، الطريق الدخول الى القلب المفتاح هذا المفتاح الذي تفتح به الخزائن الكبرى عبارة عن أسنان صغيرة هذا السن اذا دخل في ثقب الباب وتطابق مع الفراقات تحرك المفتاح واذا بباب حديدي بوزن عشرات الكيلوات تفتحها مرة واحدة بدفعة واحدة المفتاح اذا كان فيه خلل سن زائد أو سن ناقص لا يفتح لك الباب الزوجة الولد المجتمع الزميل الصديق الرحم الأبوان حتى العامل في المعمل اذا اردت أن تستولي على قلبه فعليك بالبحث عن المفتاح المناسب ولكلٍ مفتاحه، هذه الايام ايضا الأبواب ايضا لها مفاتيح مختلفة للأب مفتاح للأم مفتاح للأخت مفتاح للزوجة للأولاد الذكي اللبق الكيس الفطن هو الذي يعلم كيف يفتح قلوب الغير هناك رواية عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم على ما في بالي المفتاح من المفاتيح تريد أن تناقش زوجتك في أمر ترى بوادر الأختلاف والصدود والأعتراض استعمل هذه الرواية قول الرجل لزوجته احبك لا يخرج من قلبها ابداً هذا مفتاح، تريد أن تتكلم مع عقلها ادخل في قلبها بمفتاح المحبة قل أني احبك طبعا لا بنحو المجاملة والتملق المرأة ايضا تشخص الزوج الممثل إن كنت صادقاً في ما تقول القلب يُفتح اذا فتح القلب فتح القلب وأنقادت الجوارح اذاً الأمزجة مختلفة اذا اردنا أن نبني أسرة سعيدة دائما نرجع لعنوان الموضوع لابد من تثبيت هذا العنصر عنصر التفاهم والمناقشة الهادفه.

ايضا من العناصر المؤثرة مسألة التعالي عدم اتخاذ موقع الواعظ المتعالي اذا اردت أن تعظ أبنك زوجتك احداً لا تفترض نفسك اماماً للمسجد أنت لست بخطيب الجمعة الآن، تريد أن تتكلم لا ترفع من صوتك انا بعض الاوقات يتفق نمر أمام الجامع نسمع خطبةً نفتح المذياع نسمع حديثاً واقعا هذا الحديث لا يدخل حرف منه في القلب صاحبنا كأنه في معركة يريد أن يصدر أوامر عسكرية للناس افعل كذا لا تفعل كذا هذا لا يجوز هذا الى النار هذا الأسلوب اسلوب بائد أكل عليه الدهر وشرب اذا اردت أن تكون مؤثراً في القلوب كما قلنا تواضع انا أو اياكم لعلى هدىً النبي الأكرم من اعظم الناس تطبيقاً لهذا القانون ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفظوا من حولك نرى بعض الناس يشتكي من هروب الناس منه هو السبب لأنه غليظ فظ الفظ الغليظ لا يتحمل حتى لو كان لله رسولاً هكذا تقول الآيه، اذاً اياك أن تتعالى في كلامك لئن هذا العلو ايضا يشعر الغير بأنك تنتقصه اذاً مبدأ الشفقة مبدأ الرفق هذا هو الذي ينفع في المقام.

هناك ايضا عنصر من العناصر عناصر مختلفة تصب في نفس المجرى نحن لا ننتقص أتعاب الغير هناك قوم حتى من غير المسلمين لهم دراسات علمية في عالم الأنفس اعني الأنفس بمعنى التعاشر هنالك قواعد التعالم في المجتمع كيف تكتسب الاصدقاء مثلا كيف تعامل الزوجة مثلا كيف تتعامل مع الولد مثلا هذه علوم المؤمن الحكمة ضالته لا تقل مؤلف هذا الكتاب مثلا غير مسلم ما لك ودينه، الحكمة ضالة المؤمن لست في مقام أخذ الفتوى تريد أن تتعلم قواعد التعامل مع الغير هذا علم وهذا العلم من الممكن أن يبدع فيه غير المسلم ايضا، اذاً البحث العلمي اغتني بعش الكتب المرأة تغتني في منزلها كتب الطبخ وغيره لماذا لا تغتني كتب تربية الاطفال؟ تربية الطفل فن من الفنون التعامل مع الزوج فن من الفنون والمشكلة أن المرأة في بعض الاوقات لها تخصص جامعي نادر في قضية لا تسمن ولا تغني ولكن في التعامل مع الاولاد كأنها امية تماماً شهادتها الجامعية في برواز المنزل ولكن في التعامل مع الزوج والاولاد كأنها جائت من اقصى المدينة لا تفقه شيئاً وايضا من الملفت قد تكون مدرسة ناجحة في المدرسة تربي اولاد الناس واذا جائت الى المنزل لا تتقن ترببة اولادها، على كلٍ وهكذا العكس طبعا الرجل قد يكون استاذاً في الجامعة في مادة التربية في علم النفس في علم الاجتماع في الادارة ولكن لا يدير زوجته يريد أن يدير العالم ولا يدير زوجته المسكينه، اذاً لا بأس من البحث الأكاديمي التخصص العلمي في هذا المجال.

ايضا من العناصر لا تستنكف من اشارة الغير هذا الغير عالم هذا الغير طبيب هذا الغير نفساني هذا الغير انسان كبير في العمر له تجارب في الحياة المؤمن ايضا هكذا هذه حالته رب العالمين يعلمنا من خلال أمر نبيه شاورهم في الأمر، النبي عقله لا يقاس بعقل الصحابة طبعا شاورهم لا يعني بذلك غير المسلمين شاور الصحابة شاورهم في الأمر فأذا عزمت فتوكل اذاً شاورهم، أمرهم شورى بينهم المؤمن يستشير طبعا عندما أنت تستشير أنت غير ملزم بأتباع الغير خذ آراء الرجال اجمع اقوال الرجال الى قولك الباطني اخرج بحصيلة ولكن اياك اياك أن تستشير انساناً لا عقل له بعض الاوقات الانسان يراجع وجيهاً انساناً مثلا كبير العائلة كونه كبير العائلة كبير العشيرة لا يعني أنه انسان عاقل، احدهم يراجع الغير هذا الغير مثلا حاد المزاج هذا الغير استعلائي على النساء في اول مشكلة تراجع يقول يا فلان خذ مني نصيحة قل أنت طالق وأرتح من شرها هذا الانسان مستشار غير أمين هو طلق زوجته مثلا يريد كل الناس يطلقون زوجاتهم هكذا مزاجه هذا المستشار خائن لا تراجع هكذا انسان اذاً ابحث من اهل الحل والعقد وابحث عن انسان اذا لقيت هكذا انسان أبلغه عنا السلام، ابحث عن انسان نور الله قلبه يتفق تراجع انساناً له نور في الباطن بنور الله عزوجل يضع يده على مشكلتك أنت تقول يا فلان انا عندي مشكلة مع زوجتي، زوجتي طويلة اللسان زوجتي كذا وكذا هذا الذي يرى بنور الله عزوجل يتفق يعلم أن المشكلة كل المشكلة في بخلك أنت بخيل ببخلك أثرتها وأثرت غضبها لو أغدقت عليها بالمعقول هذه المرأة تلين لك أنت ما كشفت عن بخلك ولكن الله عزوجل ألقى على لسانه الخير يقول أنت بخيل بخلك سبب المشكلة واتفاقا في بالي هناك خيرة من الخير غير الخير المتعارفة أن تقول يا رب توكلت عليك استشرتك يا رب أزور فلان المؤمن الفلاني أجري الخير على لسانه هذه خيرة من الخير قل يا رب هذا انسان مؤمن ما تريده الآن جبرئيل انقطع الوحي ولكن يا رب ألهم فلان ما يصلحني يجري على لسانه الخير، الاستشارة اذاً مبدأ من المبادئ في هذا المجال.

من المبادئ ايضاً اجعل الاوليات في حياتك لا تجعل حجم المشكلة اكبر من واقعها يأتينا بعض الشباب بعض الازواج له موقف من زوجته وكأن هذه الزوجة كافرة كأنها فاسقة يقول هذه المرأة لا تصلي اقول يعقل؟ كيف لا تصلي؟ يقول لا تستيقظ لصلاة الفجر هذه لا تصلي؟ امرأة تعبت في الليل سهرت على الرضيع الآن غلب عليها النوم تقول لا تصلي؟ احدى الأمهات اشتكت لي على ولدها ولد على الظاهر مؤمن تفاجئت تقول عنه ولدي تارك الصلاة قلت فلان؟ قالت نعم، هذا معنى كلامه منافق لا يصلي سألت الولد ما هي القصه؟ تبين أنه يؤخر الساعة أو ساعتين من اول الوقت هذا يسمى تارك الصلاه؟ يعني تارك الصلاة في اول الوقت هكذا يعامل؟ اذاً أعطي المشكلة حجمها لا تجعل المكروه في حكم الحرام ولا تجعل المستحب في حكم الواجب ايضا من باب اللطيفة رأينا اماً تنهر طفلاً دون الثالثة من عمره ماذا يعقل؟ واذا بها لماذا تنهر؟ لأنها مثلا هذه الطفلة الصغيرة شربت الماء واقفاً في الليل يستحب أن يجلس الانسان واذا بالأم تنهر طفلاً صغيرا لهذا المستحب والكبار لا يعرفون هذه المسألة فكيف بالطفل الرضيع؟ المهم الانسان لابد أن يكون معتدلاً في نهيه وفي أمره.

واخيرا هذه العناصر بمجموعها إن شاءالله تفيدنا استمزجوا اقرأوا روايات اهل البيت في مجال التربية انا قلت قبل قليل راجع كتب الغير ولو كانوا من غير المسلمين ولكن اولا واخيراً استمزج بروايات سادتك ومواليك هذه الروايات مجموعة في كتب لا داعي لأعطائكم قائمة بالكاب من اراد فليراجعنا لاحقاً، ائمتنا عليهم السلام ما تركوا شيئا في هذا المجال مثلا بعض الاوقات يتفق طفل صغير يتشبث بلحية ابيه يتكلم عليه كلاماً غير لائق يصفع أباه في وجه وهو يضحك يقول نعم هذا ولدي أدلله المعصوم يقول جرئة الولد على والده تدعوه الى العقوق في كبره لا تجعل هيبتك تزول حتى مع الطفل الصغير اجعل بعض الحدود، اذاً في روايات اهل البيت عليهم السلام هناك الكثير غضبت على الزوجة غير الجو اخرج من المنزل اميرالمؤمنين عندما اراد أن يقتل ذلك الكافر وأهان امامنا قام من على صدره أخذ جولة صم جاء ليقتله لا غضباً لنفسه لله عزوجل، في روايات اهل البيت نهي عن الحديث في حال الغضب اذهب توضئ اغتسل صلي ركعتين ثم تعال وتكلم مع الزوجة أو مع من تحب، إن يريدا اصلاحاً يوفق الله بينهما هذه من اعظم الآيات الاجتماعية انا قلت للأخوان انا أتعامل مع هذه الآية تعاملي مع قوانين الفيزياء والكيمياء اذا جمعت الأكسجين هي الماء إن يريدا اصلاحاً يوفق الله بينهما قبل أن تذهب للمحاكم لأهالي الزوجين صلي لله ركعتين قل يا رب ألف بيني وبين زوجتي يا من يحول بين المرء وقلبه حل بينها وبين قلبها او قلب ولدك لا فرق، اذا اردت أن تدخل في نقاش في موعظة في كلام تخشى الرد تخشى القيل والقال قدم لله ركعتين وخاصة في المسجد في وقت مبارك رب العالمين يلين لك القلوب وأكبر قلب لان لقلب قلب فرعون الطاغية لان لموسى عليه السلام يذبح الاولاد ولكن عندما رأى موسى أتخذه ولداً حتى قلب الكافر يلين للمؤمن هذه توصياتنا في هذا المجال.

واخيراً البعض يقول كل ما قلته اليوم وسابقاً وما ستقول لاحقاً عملنا بها ولكن حكم زوجتي حكم زوجة نبي الله نوح رب العالمين فضح زوجة نوح وزوجة لوط القرآن لا يجامل اقول على فرض أنك مبتلى بهكذا امرأة مريضة واقعا هذه مريضة انسانة من الصباح الى الليل تتكلم بملئ الغضب والكلام الذي لا يليق والعكس ايضا نحن عندما نقول المرأة نعني احد الزوجين زوج هذا الزوج وجه مكفهر في كل الحالات انا رأيت بعض الناس أمام ضريح المعصوم وهو يتكلم كلاما قاسياً على ولده أو حتى على زوجته أمام الناس لا يرعى حرمة المعصوم والمشاهد المشرفة المهم اذا ابتليت بهكذا عيشة ليكون الكلام للزوج والزوجة لعل هذا سلمك الى الله عزوجل والى الفوز رب العالمين أبتلاك بهكذا حالة لتأخذ وسام كظم العيظ الآن اذا ابتليت في ايام العقد التراجع ممكن كثير من الناس واقعا يتراجعون في اول ايام الزيجة طبعا هذه الظاهرة ينبغي أن تدرس لا تستعجل ولكن ايها الشاب إن وجدت في قلبك نفوراً من خطيبتك لا تكمل المشوار ما دمت في اول الطريق الأمر أهون كلامي في انسان بلغ من العمر ما بلغ أمامه جيش من الاولاد الآن يفكر في الأنفصال لا معنى لهذا الأمر، من صبر على سوء خلق زوجته كان في زمرة أيوب الصابر ومن صبرت على سوء خلق زوجها فهي في زمرة آسية من النساء المتميزات في التأريخ اذاً استعمل كل هذه الأدوية كل هذه الأساليب ولكن إن كان البلاء بلاءاً محكماً لا يرتفع قل يا رب انا أتقرب اليك بالصبر عليها وأتفق رأيت بعض المتميزين من الرجال حقيفتا عندما دخلت في حياته رأيت لماذا رب العالمين أنعم عليه نعماً لا تعد ولا تحصى رأيت له زوجة صبر على أذاها رب العالمين فتح له من أبواب الخير ما فتح والعكس ايضا هو الصحيح اذاً قبل أن نصبر نحاول أن نعالج الأمر اذا لم يتعالج نتأسى بالصالحين في الصبر ما أبتلاهم الله في هذه الدنيا الناس يطلبون الراحة في الدنيا والله تعالى خلقها في الآخره.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه والمستشهدين بين يديه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.