Search
Close this search box.
  • الأسرة الفاطمية الجزء 2
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

رفعنا في الأسبوع الماضي شعار العائلة الفاطمية العلوية نحن ائمة اهل البيت عليهم السلام المعصومون نتخذهم قدوة في مجال العقائد في مجال الأخلاق في مجال التقرب نقرأ ادعيتهم نبكي لمناجاتهم وهكذا ولكن هذا البُعد الاجتماعي هذا البعد مغفول عنه، ثقوا واعملوا أن العلاقة الأسرية الاجتماعية في حياة المعصومين كباقي شئونهم المعصوم أرقى الناس عبادة أرقى الناس علماً أشجعهم أقضاهم في العلاقة العائلية الزوجية المعصوم اعظم الناس اداءً لهذا الحق ولو أنه كان هناك خلل في هذا المجال أعداء المعصومين اعداء النبي وآله لذكروا هذا المعنى امام المجتبى عليه السلام تعرفون أبتلي بزوجة أي زوجة الامام الجواد عليه السلام كذلك امامان أبتليا بشر النساء ولكن ما سمعنا احداً يذكر الامامين بأنهما مثلا في مقابل هذه الزوجة كان له تصرف غير منطقي غير متعارف يعني انا اعتقد أن الامام المجتبى والامام الجواد عليهما السلام بذلا ما في وسعهما في أن يكونا من مصاديق عاشروهن بالمعروف على كلٍ حديثنا في أن نتأسى بالزهراء عليه السلام واميرالمؤمنين بالنبي وسيدتنا خديجة في أن نكون عائلة كما يعبر عنه هذه الايام مثالية أو في طريق المثالية والقضية فيها ربح الدنيا والآخرة هذا الحديث اذا سمعه غير مسلم يستفيد منه حديثنا اليوم لو سمعه الكافر ايضا يستفيد منه حديثنا في أمر انساني كيف نبني عائلة سعيدة الآن دعنا عن العائلة الأخروية ذكرنا في الأسبوع الماضي من موجبات الأهتمام بالعائلة أن هذه الزوجة معك حتى في الجنة لماذا لا تجعل هذه الزوجة متميزة لم؟ لئن تميزها يرفع درجتك في الجنة الا تريد هكذا ربح؟ أنت في الطبقة العاشرة من الجنة زوجتك بفضل حسن معاشرتك لها هيئت لها الأجواء في المنزل تفرقت للعبادة ايام المناسبات زارت المواطن المقدسة أنت تأتي من العمل مرهق تنام الى الصباح هي مرتاحة في النهار تقوم الليل واذا هي في الدرجة مثلا الخامسة عشر في الجنة بمقتضى آية الألحاق رب العالمين يجمع بينكما في أعلى الدرجات أي درجة الزوجة هكذا مقتضى اللطف الألهي، لا الزوجين حتى الاولاد قلنا في الأسبوع الماضي ايضا نكرر بعض النقاط المهمة الأب الصالح قد يكون فقيراً لا يورث ابنه درهماً ولا دينارا ولكن الولد يعرف قدر الوالد عندما يقال للولد اخرج من رتبتك الى رتبة ابيك في الجنة وقد يقال له اخرج من نار جهنم بشفاعة ابيك ما حال ولد يتعذب في نار جهنم يأتيه مالك يسلمه الى رضوان مالك خازن النار رضوان خازن الجنة يقولون هذا أطلقوه من سجن نار جهنم الى أين؟ الى درجة الصديقين والصلحاء هذا قيمة الأب الصالح إن رأيت اباك فقيراً أو إن رأيت أباك سقيماً بعض الاولاد مبتلى بوالد سقيم يحتاج الى رعاية طبية مكثفة وهو مؤمن صالح لا تنظر اليه بأزدراء هذا الوالد سلمك الى جنان الخلد يوم لا ينفع مال ولا بنون اذاً من اراد السعادة الراحة عليه بأن يشكل أسرة مثالية صالحه، انتم ترون هذه البيوت هذه الايام وانا امشي أرى هناك نوافذ عليها شبابيك عليها زجاج وهناك ايضا ساتر آخر يمنع دخول الغبار في المنزل احدنا يسد مسد كل أمر مزعج غباراً كان أو غيره اذاً هذا الباب باب الزوجة باب العائلة باب حقيقتا من الأبواب المزعجة ترى احدهم من كل الجهات على خير ولكن تراه كئيباً حزيناً قد يبتلى ببعض الأمراض العصبية عندما تجلس اليه ترى السبب هي الزوجة تزعجه صباحاً ومساءاً في المنزل مواجهةً خارج المنزل اتصالاً وهذه الايام هذه ادوات الاتصال علة من العلل بلاء من البلاءات الانسان لا يأخذ نفساً وهو في السفر ايضا المزعجات تلاحقه، طبعا الكلام في الزوجة ايضا قد تبتلى بزوج مزعج لا يقر لها قرار اذاً السعادة الدنيوية السعادة الأخروية وتكوين الحاضن الصالح للذرية الطيبة كيف تريد ولداً مؤدباً باراً وهو يراك مثلا تتكلم كلاماً غير لائق مع امه؟ هذا المعنى يتفق كثيرا ترى الولدين هادئين عاقلين بارين بمجرد البلوغ واذا بهما يتمردان الوالدان يتعجبان ما الذي جرى يصبان اللوم على المدرسة على الفضائيات على اصدقاء السوء ممكن ولكن انتم السبب الى الآن كان يخزن يلتقط الصور من دون تحليل الآن يقول والدي أكتشفت أنه كان ظالماً هذا الذي كان حمامة المسجد في يوم من الايام مثلاً رأيته يضرب امي ويا لها من كارثة يرى الولد أو البنت أباه يضرب امه كم يتعقد، اذاً مرة اخرى الملم، السعادة الدنيوية السعادة الجنتية البيئة المناسبة للذرية الصالحة كل هذه مؤكدات لحديثنا هذه الأسابيع إن شاءالله في كل اسبوع ببركة الزهراء عليها السلام نذكر قاعدة أو قاعدتين، في الاسبوع الماضي ذكرنا القاعدة الاولى وهي الأمانتية كلمة واحدة جامعة الذي ينظر الى الزوجة على أنها أمانة لا أمة ولا حتى شريكة بعض الاوقات الانسان يتحايل على الشريك يريد أن يأخذ من الشريك المزايا القضية ليست حتى الشراكة هذا التعبير المتعارف الزواج شراكة انا أرى هذا التعبير لا يطابق قدسية الحياة الزوجية هذه أمانة رب العالمين أعطاك الأمانة عشرين ثلاثين سنة في القبر بعد أن تسئل عن القبلة والكتاب والامام هذه الأسئلة المعروفة الآية تقول قو انفسكم واهليكم، من ربك من كتابك قبلتك قو انفسكم الآن اهليكم كيف عاشرت زوجتك هل كنت ممن قال الله عزوجل عنه وعاشروهن بالمعروف هل كنت من الذين قال الله عزوجل عنهم فتذروها كالمعلقة هناك اصطلاح عند النساء تقول انا مطلقة عاطفياً لا محكمتياً انا اسمي متزوجة ولكن في مقام العمل لا معاشرة لا اتصال لا تفاهم حتى غرفة المبيت غرفة اخرى وقد تكون بعيدة عن غرفة الرجل يعني ماذا؟ كما تقول انا مطلقة واقعا لا شرعاً، طبعا هذا الكلام هذا التبرير لا يسمع اما أن تطلقها واما أن تعاشرها بالمعروف ولا ادري ماذا عذاب شاب لا يطلق زوجته رغم كرهه لها يقول اريد أن أؤدبها تموت آخر العمر وهي ليس لها الحق في الزواج هذه جريمة ما ورائها جريمة قد ترتكب الحرام من وراء هذا الرجل القاسي.

حديثنا اليوم في مبدأ ثاني قلنا الأمانتية وأطلنا الكلام فيها، مبدأ اليوم مبدأ الأحترام والتفاهم، مشكلة الحياة الزوجية اخواني بصراحة وانا أتكلم أرى أن كل واحد منكم يطبق ما اقول على حياته إن شاءالله أنت صاحب عائلة مثالية أو في الطريق الى المثالية أو في الطريق الى الترميم، بعض البيوت لا بأس بها ولكن يحتاج الى صبق جديد الى ترميم إن شاءالله لا نخلوا من هذه الحالات اما مثالية واما في الطريق واما أن نرمم، مشكلة الحياة الزوجية أن تكرار النظر الى الآخر صباحاً مساءاً هذا الوجه الطيب للمرأة لا سنة لا سنتين لا عشرين لا اربعين بعض الزيجات تمتد نصف قرن تزوج في العشرين الآن هو في السبعين طبيعي نصف قرن وهو مع امرأة واحدة وخاصة ممن صبر على امرأة واحدة المهم من الصباح الى الليل وجه متكرر هذا مدعاة للتجاوز بعد فترة لا يرى أمامه شخصية أو انسانة انا أصب الكلام على الرجال بأعتبار أنني أواجهكم والا الكلام في الزوجة ايضاً هذا مع الايام يسلب الأحترام بعض الرجال ملتزم كلما رأى احداً يسلم عليه هذا أدب اجتماعي إن سلموا عليه يرد بالتي هي أحسن، بعض الرجال قد يدخل الى المنزل حتى لا يبحث عن زوجته أين هي في أي زاوية في المنزل واذا رآها قد لا يسلم عليها وإن هي سلمت عليه يشير بطرف أنفه يحيي رأسه قليلاً هذا منطق هذا هو الأحترام؟ والحال أن في علاقة اهل البيت عليهم السلام انتم قرأتم حديث الكساء دخل على الزهراء عليها السلام يخاطبها يا بنت رسول الله وعليك السلام يا أبا الحسن اذاً الكنية أن نكنيها ام فلان هو يكنيه بأبى فلان، واخواني هنا ملاحظة مهمة جداً إن نسيت كل حديثي هذا اليوم لا تنسى هذه النقطة إن شاءالله هذه العبارة تفتح لك الأبواب، الروايات التي تقول من فرج عن مؤمن كربة نحن نعتقد عن مؤمن كربة يعني هذة زميلي المؤمن في المسجد العالم الفلاني هذا مؤمن من فرج عنه فرج الله عن مثلا سبعين كربة من كرب يوم القيامة لماذا تجعل تفريج كربة المؤمن للرجال للأجانب؟ هذه الزوجة أليست مؤمنه؟ يعني كتب عليكم الصيام لا على النساء؟ لابد أن يقول كتب عليكم وعليكن خطاب عام رب العالمين في معظم القرآن يذكر الجانب الذكوري بأعتبار المخاطبين اغلبهم من الرجال آية الحج آية الصيام كل الآيات يا ايها الذين آمنوا اذاً قضاء حاجة المؤمن تفريج كربته هذا ينطبق على الزوجة الزوجة على المائدة تقول يا فلان أحضر لنا الكأس كأساً من الماء لماذا تستنكف؟ قل يا رب طلبت مني ماءاً احضر لها الماء قضاء حاجة مؤمنة نعم روايات سقي الماء الا تنطبق على هذه المسكينه؟ لو قمت في جوف الليل وأحضرت لها الماء الا يعد هذا مثلا سقياً للعطاشى؟ الأدلة الدالة على أن من سهر على مريض له حمى مريض في المستشفى من المؤمنين تذهب أنت انسان أجنبي عنه الى الصباح تجلس على رأسه الناس يقولون هنيئاً لفلان جلس بجانب المريض الفلاني لو جلست ليلة على رأس زوجتك أليس الأمر هو الأمر الجزاء هو الجزاء؟ اذاً لماذا نخرج الزوجة من دائرة قضاء الحوائج من دائرة احترام المؤمنين؟ المؤمن بنيان الله في الارض من أهان لي ولياً لعل مضمون الرواية أنه تهيئ لمحاربتي هذه المرأة مؤمنة والرجل مؤمن، اذاً كل روايات احترام المؤمن قضاء الحاجة هذا كلها ينطبق على الزوج والزوجة اذاً مبدأ الأحترام، لا الأحترام لهذا الهيكل ايام هي كانت عروسة جميلة ذات وجه كذائي كان هناك أحترام لهذا الجسم لهذا الهيكل الآن بعد أن كبر سنها ذهب جمالها طبيعي الغافل لا بحترمها لئن الأحترام كان للبدن لا للذات، وهنا ايضا مقولة اخرى اقولها على المنبر الشريف أن المؤمن إن كان مؤمناً حقيقتاً كلما تمر الايام كلما زاد أحترامه لزوجته لم؟ في ليلة الزفاف هناك علاقة لمدة ايام أو ساعات أو ليالي الحق قليل ولكن بعد نصف قرن الحق يتضاعف خمسين سنة من الخدمة يوم القيامة لة تجسم لك العمل يكفي رب العالمين كن فيكون يقول الطعام الذي أعدته هذه الزوجة في خمسين سنة اجعلوه على بعض، جبل من الطعام حقيقتا جبل من أنواع الأطعمة والأشربة يقولون هذا الجبل جهدها في الليل والنهار ايها الرجل أين أنصافك الثياب الذي غسلته جبل ايضا بعض النساء أبتلين بأمراض لا علاج لها من جراء الحمل والولادة أنت تتبجح بولدك تستفيد من ماله من وجاهته والتغب كل التعب لهذه المرأة التي حملت، رأيت قبل ايام رسالة جميلة انا هذه الرسالة عاطفية تقول الرسالة فديت عظامك يا امي، بأي مناسبه؟ الأطباء يعرفون الجنين عندما يحتاج الى بعض الاملاح المرأة عندها نقص في هذا المجال يؤخذ من عظامها من أسنانها من ضلوعها ولهذا المرأة تبتلى بهشاشة العظام بعد الحمل المتكرر يعني أعطت لولدك هذا جوهرة وجودها هذا لا يحسب؟ الآن تطاولت بكلمة قالت كلمة أخذت موقف هذا ينسى كل هذه الجهود؟ اذاً جبل الطعام اجعله في بالك جبل الثياب اجعله في بالك وهذه الذرية التي تمشي خلفك اجعله في بالك هذه لو وضعت بعضها على بعض احدنا ينكس رأسه خجلاً هذا المعنى لو بقي في ذهنك حقيقتاً تتحول الى أصبر رجل على وجه الارض تحملاً لأيذاء الزوجة إن كانت مؤذية وقد أشرنا في حديث سابق اذية الزوجة بعض الاوقات ابتدائية وبعض الاوقات أنعاكسية أذيتها فأذتك تكلمت عليها تكلمت زيادة يقولون البادي أظلم أنت الذي أثرتها اذاً مبدأ الأحترام.

الآن كيف نرسخ؟ اولا مرة اخرى أؤكد على النظرة الأيمانية لا تنظر على أنها سارة بنت فلان انظر اليها على أنها امة الله مخلوقة الله ولها ما لها من الحقوق وأحذر دعوتها عليك ايضا هذا من موجبات الأحترام بعض الرجال ينتكس في حياته يأتيني يقول هناك سحر تابعة هذه الأمور الباطلة اقول يا فلان أنت لك معصية في الحياة؟ لا تذكر لي التفاصيل عند معصيه؟ اذا قال نعم اقول أترك المعصية اذا قال لا والله انا مثلا من العدول اقول حواليك قلوب منكسرة أبحث عنها أباك امك اختك اخوك زوجتك يعترف يقول نعم هناك قلب منكسر القلب المنكسر المعصية واذا اجتمعاك المقص يقص من وجودك من اساس وجودك هذا يقطع الجذور التوفيق والمال والسعادة اذاً النظرة الأيمانية من موجبات الأحترام.

من موجبات الأحترام لا تتكلم ساعة الغضب تريق ماء وجهك الرجل كيف يكتسب الأحترام؟ أن لا يذهب احترامه بنفسه أنت انسان غاضب إن تكلمت في ساعة الغضب كشفت سوئتك يقال البواطن كالعورة العورة مستورة باللباس إن نزع اللباس بدت العورة وهذا المعنى ذكره القرآن الكريم لأبينا آدم بدت لهما سوأتهما وبدا يخصفان من ورق الجنة أكل الشجرة المنهية القرآن يقول بصراحة أنكشفت عورتهما اذاً الانسان له باطن غضوب باطن كذا رب العالمين ستر عليك الغضب بمثابة الثوب الذي يستر العورة إن نزعت الثوب بدت السوئة، انسان في حال غضب قال كلمة فحش أمام الزوجة والاولاد هذا متى يسترجع ماء وجهه؟ يحتاج الى اشهر الى فترة يستعيد فيها هيبته سقطت الهيبة فكيف اذا مد يده فكيف وكيف المهم لا تكن أنت سبباً في زوال الحرمة الزوجية وهنا كلمة الآن متوسط الحضور سن الثلاثين والاربعين الآن الشاب غير متزوج إن شاءالله يتزوج بعد حين هذه الأشهر القادمة اشهر أفراح اهل البيت يناسب التزويج انا اقول الأخ الشاب المتزوج احذر اول غضب كيف البنت لها عذرية البنت اذا زالت عذريتها ما تسمى بكراً ولو لمرة واحدة الحياة الزوجية لها عذرية معنوية اول غضب أرتفعت العذرية أرتفعت البكرية حاول أن تقول لنفسك ايها الشاب المتزوج قريبا قل اعاهد ربي أن لا أغضب الى آخر العمر أنت انسان بكر في عالم الأرواح قد تقول هذا لا يمكن الانسان يرى ما يزعجه انا لا اقول لا تغضب لا تظهر الغضب هناك أساليب اخرى أتبع النبي، النبي اذا كان لا يعجبه أمر كان يعرض بوجهه الطرف الآخر يموت خجلاً إن اصبحت بهذه المثابة الزوجة تركض خلفك يا ابا فلان ما لنا نراك حزيناً كئيباً رأيت منا ما لا يسر؟ تقول نعم رأيت الأمر الفلاني انتهى الموضوع اذاً الأحترام يأتي من أن لا تجعل نفسك في مواضع زوال الهيبة والاحترام ولهذا انا ايضا اقول الآن الشيطان سول لك النظر الى الحرام بعض الناس عندما يريد أن ينظر الى التلفاز نظرة محرمة يفعل كما فعلت زليخاء يغلق الأبواب ساعة نوم الزوجة يتأكد الشبابيك عليها ستار الآن صاحبنا ينظر للحرام على كلٍ رب العالمين يراه ولكن المشكلة أن البعض كما يقال تقع زوجته عليه تفتح حاسوبه اتفاقا فيرى من الملفات ما يخزي، هذه الهيبة هذا الأحترام الذي أكتسبته سنوات تتبخر في دقيقة واحدة يقول أنت كذا؟ يا فلان صرت مراهقاً؟ الشاب المراهق له عذره اما مع وجودي ما عذرك؟ هذا الرجل يتوقع الأحترام من زوجته؟ والكارثة أن الزوجة قد تعذره على كل حال الزوجان يتصافيان في يوم من الايام الكارثة عندما الاولاد يطلعون على هذا المعنى تبقى لك هيبه؟ رأينا بعض الشباب قطعوا المساجد قالوا المسجد الذي يخرج هكذا طبعا هذا الكلام باطل، يقول هذا الذي يذهب المسجد ويعمل هكذا معنى ذلك أم المسجد لا أثر له، على كل حال طبعا جوابه لولا المسجد لفعل الحرام الواقعي ذهابه المسجد جعله يقنع بالنظر الكذائي والا أرتكب الموبقات، اذاً أنت لا تعمل ما يذهب الاحترام في حياتك.

واخيراً ختامه مسك نختمها بلفتة الهية البعض يقول انا بحمدالله كل ما قلته في هذا اليوم انا ملتزم به لا معصية انا انسان مؤدب حقيقتاً بعض الناس عندما يتكلم يتكلم شبه الهمس طبيعياً صوته لا يرتفع في الرضا والغضب بعض الناس هكذا خلقهم الله عزوجل في أعلى درجات الوقار والاحترام يقول ما عندي مشكلة تعاملي كذا ولكن مع ذلك ماذا اصنع أرى زوجة مشاكسة أرى كذا وكذا اولاد عاقين لا تبالي أنت عملت بوظيفتك الآن تريد المزيد سل الله عزوجل أن يقذف محبتك في قلب الغير والقرآن ذكر عينة الذي يقتل الرضع يجعل على صدره رضيعاً يا لها من مفارقه، من؟ فرعون، وألقيت عليك محبةً مني ما قال محبة بيني وبينك ألقيت عليك محبة حتى بنت شعيب أحبت موسى يا أبتي استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين هذا قوي وأمين بنت شعيب أحبته فرعون أحبه امرأة فرعون أحبته صار محبوباً للجميع ببركة رب العالمين اذاً سل الله عزوجل الود الألهي في ليلة واحدة إن شاءالله تلقى محبتك في قلب كل من حولك لا المحبة حتى الهيبة من خاف الله أخاف منه كل شيء على كلٍ هذا بحر عميق نذكره إن شاءالله بعض التفاصيل في الاسبوع القادم ثم ننتقل الى مبدأ آخر عسى ببركة فاطمة وابيها وبعلها وبنيها أن نكون من الذين عاشوا حياة طيبة وماتوا ميتة طيبة وحشروا حشرةً طيبة مع النبي وآله.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.