Search
Close this search box.
  • الأسرة الفاطمية الجزء 1
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني واجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا اليوم متشرف بالحديث عن سيدة النساء فاطمة صلوات الله وسلامه عليها لابد للخطباء لائمة المساجد لمن له دور في الوعظ والأرشاد أن يجعل في السنة اكثر من محطة للحديث عن هذه السيدة الجليلة نحن عندما نزورها ماذا نقول في الزياره؟ السلام على السيدة الجليلة ذات الأحزان الطويلة في المدة القليلة الى أن نقول المخفية قبراً والمجهولة قدرا القدر مجهول والقبر ايضا غير معلوم ولهذا قيل من وجوه الشبه بينها وبين ليلة القدر العظمة وثانيا الخفاء المهم مقام الصديقة الزهراء عليها السلام مقام لا يعرفه الا ابوها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبضرس قاطع نقول بأن النبي ما أبدى اشواقه الى مخلوق كما أبدى شوقه الى حبيبته فاطمة لا من منطلق أنها ابنته رسول الله ما ينطق عن الهوى ولا يفعل عن الهوى عندما يقول فداها ابوها ام ابيها النبي يعني ما يقول وائمة اهل البيت عليهم السلام عندما كان يصل الحديث الى امهم فاطمة صلوات الله عليها كان لهم موقف نحن حجج الله على الخلق وفاطمة حجة علينا يأتي الرجل يسمي ابنته فاطمة الامام المعصوم يوصيه بوصايا أكراماً لأسم امهم فاطمة لا لذاتها ذاتها مكانها معلوم ولكن اسم فاطمة يوجب الحصانة اذا سميت ابنتك فاطمة ميزها في التعامل مع ابنتك الاخرى التي اسمها بغير اسم فاطمة هذا لمحة من مقامها صلوات الله عليها، الآن البعض لا يستوعب ولكن الذي له شرح صدر يستوعب هذه الحقيقة في روايات اهل البيت هكذا نفهم أن بعد وفات ابيها رسول الله دخل عليها من الحزن ما لم يعمله الا الله عزوجل طبيعي هذه العلاقة الوطيدة نتيجتها أن فراق رسول الله لم يكن هنياً على فاطمة تمنت الموت بعد ابيها، المهم دخل عليها من الحزن ما لم يعلمه الا الله عزوجل رب العالمين أكرم فاطمة بكرامة هذه الكرامة مختصة بها جبرئيل وهو ملك الوحي كان يسليها بعد ابيها ولهذا ما كانت تتلقى من المعاني هي كانت تمليها على اميرالمؤمنين فصار كتاباً من أنفس ما توارثه الائمة عليهم السلام بعد استشهاد جدتهم الزهراء عليها السلام.

بعد هذه المقدمة القصير حديثنا حول التأسي بها صلوات الله عليها هي صحيح سيدة نساء العالمين ولكن من من الرجال غير الأنبياء والمرسلين يمكن أن نقيسهم بالزهراء عليها السلام؟ هي سيدة من سيدات الوجود الزهراء عليها السلام لها من المعاني ما يمكن التأسي بها رجالاً ونساءً الزهراء سلام الله عليها حديثنا اليوم في النقاط العملية من سريتها بحث الفضائل في موضعه نذكر إن شاءالله ولكن حديثنا اليوم كيف نربي أسرة فاطمية أسرة علويه؟ اخواني نحن في هذه الدنيا جئنا لنشكل حياة الأبدية وحياة الأبدية حياة اجتماعية انا واقعا عندما اسمع بأسم شاب توفى في مقتبل عمره من دون زيجة أو فتاة توفت من دون زيجة الآن هذه ما حالها يوم القيامة لا ندري الآن تزوج من مؤمن ايضا مات من دون زواج لا ندري، ولكن الأسرة الصالحة في هذه الدنيا تجتمع يوم القيامة في الجنة كما هي الزوج على الأرائك الزوجة تنظر الى زوجها على سرر متقابلين والاولاد حولهم يتمتعون بنعيم الجنة يعني احدنا في هذه الدنيا يعقد على امرأة مؤمنة بعد عشرين ثلاثين سنة ينجب الاولاد بعض المؤمنين يكثر من الذرية وهذا أمر مطلوب لا تخف على الرزق وغيره رزقهم على رب العالمين وما من دابة الا على الله رزقها فكيف بهذا الولد المؤمن؟ المهم هناك حياة اجتماعية، اخترت لكم في مفتتح حديثي هذا هذه الآية من القرآن الكريم وانا حقيقتاً لأول مرة يعني أتعمق شيئا فيها وأنت ايضا قد تفاجئ ببعض المعاني في هذه الآية والذين آمنوا وأتبعتهم ذريتهم بأيمان الحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين، والذين آمنوا وأتبعتهم ذريتهم بأيمان ما هي البشرى في هذه الآيه؟ انتم تعرفون في اللغة العربية النكرة لها معنى ومعاني النكرة اعني بالنكرى غير المعرف بأل تارة النكرة تستعمل للتعظيم جائني رجل وأي رجل، يعني جائني رجل عظيم، ولكن المفسرون يقولون في هذه الآية أو قل بعض المفسرين هنا أيمان نكرة ما قال وأتبعتهم ذريتهم بالأيمان قال بأيمان قالوا الأيمان هنا لا يراد به التعظيم يراد به يعني ولد مؤمن أجمالاً مرة الولد نعوذ بالله ملحق بالكفار والمشركين لا مجال للجمع مع ابيه في الجنة الكلام في والد صالح بلغ درجة عالية من الأيمان صار اماماً عادلاً صار مرجعاً صار انساناً خيراً بعض المؤمنين يوم القيامة قد ينافس مقامه مقام كبار المراجع هناك قصى في بالي فقط أشير اليها اشارة احد المؤمنين رب العالمين كشف له كشفاً من كبار علمائنا الكل يعرفه لو ذكرت اسمه هكذا أكتشف أن جاره في الجنة رجل من عامة الناس كم من الجميل أن يبحث الانسان عن جاره في الجنة وهو في دار الدنيا، بعدما كشف له الأمر ورب العالمين له أسراره تفاجئ أن هذا الانسان من عامة الناس ولكن قام بصفقة مع رب العالمين رب العالمين قبل سعيه عمل واحد يعتد به يجعلك في زمرة كبار العلماء يوم القيامة تكون جاراً مثلا لمرجع من مراجع التقليد هذا المرجع منذ شبابه الى أن يموت كم يتحمل من الفتاوى والمسئوليات من الممكن بصفقة مربحة واحدة تصل الى الدرجات العلى والقرآن فيه نظائر موسى عليه السلام سقى لبنت شعيب صار صهراً لنبي من انبياء الله عزوجل المهم تقول الآية وأتبعتهم ذريتهم بأيمان ألحقنا بهم ذريتهم هنا حديثي لأخواني من الشباب اذا رأيت أباك متميزاً في الأيمان هب أن هذا الأب لم يورثك مالاً كثيرا اعلم أن هذا الأب سيرفع من درجتك يوم القيامة قد تكون في درجة نازلة انتم تعرفون الجنة لها درجات لا تتصور من أدنى الدرجات الى أعلى الدرجات هنيئا لمن له أب صالح هذا الأب له تميز يوم القيامة تميز ابيك سيجعلك في رتبته الآن الذي له والد توفى اذا كان أباك من كبار المؤمنين الآن ترحم عليه زر قبره دائما في أعمالك الصالحة في الزيارات والحج والعمرة اذكر أباك لئن هذا الأب سيكون له دور حاسم في الجنة يرفع من درجتك بنص القرآن الكريم وأتبعتهم ذريتهم بأيمان الذرية مؤمنة أجمالاً ولهذا البعض من العلماء قال بأن هذه الآية لا تنتطبق على الطفل الصغير، طفل صغير في السنة في السنتين في الخامسة مات يقول البعض هذا الولد لا يلحق بأبيه يوم القيامة طبعا على رأي لئن الآية تقول وأتبعتهم ذريتهم بأيمان هذا الولد الصغير ما مات على الأيمان لأنه ما كان مكلفاً ولكن ايضا البعض يجيب يقول هذا الولد ملحق بأبيه الولد يتبع الأب في الاسلام ابن المسلم وإن لم يكن مكلفاً محكوم عليه بالاسلام كما تعرفون فقهياً اذاً ماذا احب أن اقول في هذه الآيه؟ الذي يمشي على خطى الزهراء عليها السلام وينشئ اسرة فاطمية علوية هذه الأسرة تكون على حالها على لم شملها الى أبد الآبدين، إن شاءالله في ما سيأتي من الأسابيع ببركة ذكر الزهراء صلوات الله عليها سنتكلم عن الأسرة الفاطمية العلوية كيف ننشئ هكذا اسرة لئن النتيجة مغرية يوم القيامة سنكون في أعلى الدرجات بأذن الله عزوجل.

الآن تكلمنا عن أب مميز لو كان الولد مميزاً لو كانت الأم ايضا مميزة ما المانع رب العالمين يجمع الدرجات كما في الامتحانات المدرسية انسان متفوق في الرياضيات متفوق في اللغة متفوق في المادة الفلانية مجموع التفوقات يرفع من مستواه لو كان الأب مميزاً الأم مميزة والولد مميزاً ما المانع رب العالمين يجمع هذه الدرجات ليعطي العائلة درجة التميز العليا؟ يعني موقعن في الجنة مجموع هذه الدرجات العليا، المهم اول أساس كلامنا في أسس الحياة الزوجية الفاضلة السعيدة، وانا أتكلم اخواني ضع في بالك هذه النقطة بعض المؤمنين من رواد المساجد حقيقتا نحن نقدر ظروفهم حتى في هذا البلد هناك من ليس له قوت سنته البعض يقول مسكين فلان فلان يرق لحاله يقول انا أين وفلان أين انا لي مالي لي منزل كذائي لي دابة كذائية لي منصب كذائي ولكن انظر الى ذريته، رب العالمين يكرم البعض بذرية حقيقتا هذه الذرية ترفع من رأسه كما يقال في الدنيا والبرزخ والقيامة اريد أن اقول افضل أستثمار في الدنيا والآخرة الذرية الطيبة بعض كبار السن تراه في صحة وعافية ونفسية عندما تبحث عن السبب لئن له صديق صديقه من؟ ولده، صديقه حفيده يجلس وكأنه ملك الملوك اولاده من حوله يعيش الحلال في الدنيا قبل الآخرة وترى ذلك الوالد الذي يغدغ على اولاده ما يغدغ الآلاف المؤلفة هو في الدنيا وحيد فريد اولاده لا يسلمون عليه اذاً افضل أستثمار في هذه الدنيا الولد الصالح دعم نفسي الى آخره الى درجات الجنه، ارجع واقول هذه المقدمات ايضا للأسابيع القادمة تكفي هذه المقدمه.

اول أساس من أسس الحياة الزوجية المباركة زاوية النظر الى المرأة عندما تذهب الى العاقد ويعقد بينك وبين هذه الفتاة هذه شراكة مقدسة لا تنظر اليها نظرة الملكية نحن الرجال تعالوا نعاتب أنفسنا من دون أن نشعر عندما نسئل نجيب اجابة صحيحة تقول للرجال المؤمنين هل يجب على المرأة أن تعمل في المنزل؟ يقول لا، هل يجوز أن تأخذ من مالها من دون أذنها؟ يقول لا، هل يجوز أن تمنعها النفقة الواجبة وهي ثرية من اكبر ثريات البلد؟ تقول لا، في الناحية النظرية نعلم المسألة ولكن في مقام العمل لو قصرت في ترتيب المنزل ترى الوجه المكفهر تسمع الصوت العالي ويتفق أن بعض الرجال الظلمة عاقب امرأته مثلا لأنها لم تقدم له الخدمة المناسبة في المنزل اذاً لا تنظر الى المرأة على أنها مملوكة على أنها امة هذه شريكة العمر، مع الأسف هذا المعنى ذكرته قبل ليالي في بعض المجالس البنت تأتي الى عش الزوجبة لها حض من الأيمان تربت في أحضان أبوين مؤمنين عفتها حجابها تقواها احترامها لمن حولها يعني في مستوى يعتد به من الأيمان من الذوق الرفيع من العفاف ولكن بعض الآباء حقيقتا يشتكون، بعد عشرين سنة من المتوقع من المفروض هذه المرأة تزداد أيماناً لأنها بين يدي زوج مؤمن عشرون سنة من العمر كم فيها من الحجج كم فيها من شهر رمضان كم فيها من ليالي القدر هذا عمر، المتوقع الأبوان يريان البنت بعد عشرين سنة في مستوى أيماني متألق لأنهما قدما البنت الى هذا الصهر وهي امرأة مؤمنة واذا بالأبوين يتفاجئان مثلا تذهب البنت الى بلاد بعيدة عندما ترجع واذا هي منتكسة في كل شيء العفاف ما بقي ذلك العفاف الحجاب تراجع عن حده الشرعي النفسية مدمرة هذا الرجل قام باداء الأمانه؟ أخذت البنت وهي على مستوى من التدين والعفة والوقار والحجاب هذا الرجل ماذا يقال عنه؟ الا يمكن أن يقال أنه خان الأمانه؟ أو قل احتراماً ما أدى الأمانة كما ينبغي الآن الأبوان تضررا يعني خابت آمالهما في هذا الصهر هذه الفتاة ايضا تقول يا ليتني ما تزوجت هذا الرجل ولكن أنت ماذا تصنع يوم القيامة عندما تعاتب؟ هذه المرأة كانت مشروعاً لئن تكون اماً صالحة واتفاقا الانتقام في الدنيا قبل الآخرة هذه البنت هذه الفتاة ما أحسنت رعايتها تحولت من فتاة صالحة الى أم غير صالحة النتيجة ما هي؟ الذرية غير الصالحة الآن هذه الزوجة ابنة فلان بنت الناس كما يقال ولكن هذا ولدك هذه ابنتك هذه الأم هذه الزوجة التي لم تتقن حجابها بسببك أنت تربي بنتاً غير عفيفة واذا بك تفاجئ بما تتمنى معه موت هذه البنت عندما تعلم أن هذه البنت وهي فلذة كبدك ارتكبت المنكر هذه نتيجة ماذا؟ أنك ما أديت الأمانة الدنيا سبحان الله فيها عقوبات وانتقامات عاجلة رب العالمين كتب في قضائه وقدره أن يخرج منك ذرية طيبة ولكن هذا التصرف اللا مسئول في الزوجة فوتت منك هذه الفرصة اذاً القاعدة الاولى في حديثنا في هذا اليوم أن تنظر على أنها أمانة هنيئا لأنسان لا فرق بين خلوته وجلوته، يقول احد العلماء قال كلمة جيدة مستوحاة من هذه الفضائيات وهذه الكامرات الحديثة يقول المتقي من هو المتقي؟ بتعبير عصري، المتقي ذلك الانسان الذي لو صورته من الصباح الى الليل بكاميرا خفية ثم قلت له يا فلان نريد أن نعرض هذا الفلم على العالم على اصدقائك على أسرتك يقول لا مانع عندي ليس في ذلك ما أخاف منه هذا المتقي الذي لا يخاف من خلوته وجلوته، اذاً هذه نقطة اولى في حديثنا.

نقطة اخرى اخواني سلوا الله عزوجل الهبة في هذا المقام التعويض في هذا المقام، انا لا أستبعد طبعا هذا الذي اقول ما رأيته في آية ولا رواية ولكن هكذا اعتقد وهو اعتقاد صحيح رب العالمين عندما خلق اميرالمؤمنين انتم تعرفون ارواح المعصومين كنت نبياً وآدم بين الماء والطين ارواحهم مخلوقة قبل أبدانهم عندما خلق روح اميرالمؤمنين عليه السلام وخلق روح فاطمة روحان منذ الأزل متقارنان رب العالمين يعلم ماذا سجري على اميرالمؤمنين انتم تعرفون هذه الكلمة اجعلها في بالك اذا زرت قبر اميرالمؤمنين واردت أن تبكي عند الضريح العلوي المبارك تذكر هذه الكلمة العلوية إن جرت دمعتك فأعلم أنك علوي حقاً تنالك نظرته تذكر قول اميرالمؤمنين وهو يقول فصبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجى يعني عشت في هذه الدنيا بمثابة انسان الشوك في عينه والقصة في حلقة المهم اميرالمؤمنين عاش في هذه الدنيا بظلامة لا نظير لها والزهراء عليها السلام بعد وفات ابيها بالخصوص ايضا ايام حياة ابيها كانت تمر ببعض المحن ولكن المحنة العظمى بعد وفات ابيها رب العالمين علم ما سيجري على هذين الزوجين من المحن فوهب لهما هذه الزيجة المقدسة الحسن والحسين من بركات المعاناة اذاً الذي يريد زوجة متميزة ذرية متميزة فليستعد لشيء من البلاء والامتحان اذا صبرت في البلاء من الهبات الألهية للصابرين في الدنيا التميز في الحياة الأسريه.

نلملم الحديث ولهذا نرى بعض الزيجات حسب الظاهر من المفروض أن تكون فاشلة زوج فقير معدم زوجة مريضة فقيرة الحياة حياة غير مستقرة ولكن عندما تدخل حياتهما تراهما في أحسن حال والذرية في أحست درجة اذاً سلوا ربكم ما في هذه الآية ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين، ما دمنا ذكرنا فاطمة وذكرنا شيئا من محنتها تعالوا نمر على بيت فاطمة، في هذا اليوم يوم امام زماننا نذكره جده لعله تجري دمعه نفوز بهذه الدمعة في الدنيا والآخرة بعد وفات ابيها لم تزل وهي ناحلة الجسم معصبة الرأس الآن لماذا معصبة الرأس؟ للآلام التي كانت فيها تقوم تارة وتقعد اخرى طريحة الفراش وتارة تنظر الى محراب ابيها ومنبر ابيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولكن متى عظمت المصيبة عندما اراد علي أن يغسلها ليلاً اعتقد أن هذه الفقرات كافية لأثارة الدمعة وضعها على المغتسل في تلك الليلة المظلمة الحسنان في جانب زينب في جانب وهم ينظرون الى هذا البدن اراد أن يغسلها غسلها كفنها في ظلمة الليل ولكن اراد أن يعقد الرداء على فاطمة واذا يقول يا حسن يا حسين هلموا تزودوا من امكم فاطمة بعد هذا الدفن لا لقاء مع الزهراء واذا بالحسن والحسين يرتميان على صدر فاطمة يقول علي اشهد الله أنها حنت وأنت وضمتهما الى صدرها مليا انا افهم من هذه العبارة أن روح فاطمة عادت الى بدنها عندما رأت الحسنين على صدرها انتم تبكون للوصف فكيف بملائكة السماوات وهي تنظر الى هذا المنظر المفجع واذا بمنادي ينادي من السماء ارفعهما عن صدر فاطمة يا علي فلقد أبكيا والله ملائكة السماوات اقول يا علي ماذا صنعت؟ رفعت الحسنين رفعت بزينب تكفكف بدموعهما ولكن اين كنت لترى زينب هذه ينفسها مرتمية على صدر آخر يوم على صدر فاطمة مرتمية ويوم على صدر الحسين عليه السلام وجدته مكبوباً على وجهه عاري عن اللباس منخمد الأنفاس غلبته على ظهره ثم نظرت الى ذلك النحر المنحور أنحنت عقيلة الهاشميين وقبلت موضعاً ما قبله رسول الله ولا فاطمة أنحنت وقبلت موضع نحره ثم نظرت وقالت أأنت اخي وابن والدي ما توهمت يا شقيق فؤادي كان هذا مقدراً مكتوبا.

 

الهي بالدماء السائلات الهي بالنسوة الباكيات الهي بالشفاه الذابلات الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه والمستشهدين بين يديه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.