Search
Close this search box.
  • الأسرار الباطنية للنية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من الآیات الأنفسیة في القرآن أعني الآیات المتعلقة بالنفس هذه الآية في سورة الأسراء قل کل یعمل علی شاکلته فربکم اعلم بمن هو أهدی سبیلا، الشکال في اللغة العربیة یطلق علی ما یربط به البعیر أو الدابة لئلا یهرب أشبه ما یکون بالعقال الشکال حبل یربط به الدابة لئلا یهرب یعني الانسان له في باطنه ما یقیده کالشکال الذي یقید الدابة ما هو هذا الکشال في الباطن؟ یقال ملکات الانسان وسجایاه الانسان یعمل علی سجیته وفقاً لملکاته الذي تحول عنده الکرم الی سجیة وشاکلة هذا الانسان یکرم من دون تکلف وهکذا البخیل لیس الکلام في هذا، من أين تتشکل الشاکلة أو الملکة أو قل الهیئة الباطنیه؟ منها أمزجة بعض الأمزجة هکذا ولهذا اُمرنا بالمجاهدة بعض الاطفال وهو صغیر السن في سیمائه البخل والبعض في سمائه الکرم طفل صغیر بیده حلاوة اذا قال له طفل أعطني یعطیه والبعض لا یعطیه اذاً هکذا البعض بطبعه هکذا هنا یأتي دور المجاهدة الآن قبل البلوغ غیر مکلف بشيء ولکن بعد البلوغ یُکلف والأوضح من ذلك مسئلة الشهوة غریزة النساء شاب لا یبالي بالمناظر المثیرة وشاب قد تثیره عجوزة مثلا اذاً الطبائع مختلفة فعلیه لابد من المجاهده، کل هذا الحدیث مقدمة لأمر آخر حدیثنا اللیلة عن النوایا الذي یبیت نیة الخیر نیته نیة خیرة هذا شاکلته خیرة ایضاً انسان یدخل السوق یتاجر یقول یارب إشهد علي أن نيتي بهذا المال اُعین عائلتي اولا وأتصدق به ثانیاً هذه النیة لو کنت صادقاً ترسخت الی شاکلة والی سجیه.
الآن الروایات، الطبیعة اذا ترسخت فیها الشاکلة الجسم یستجیب من نام في اللیل نیته قیام اللیل تعالوا نطبق علی صلاة اللیل! الذي ینام وفي قلبه شوق الی قیام اللیل لا نیة مجرده! یقول النیة مجانیة یارب انا أنوي قیام اللیل ولکن یسهر الی ساعة متأخرة يأكل طعاماً ثقیلاً ولا یستعمل منبهاً لأیقاضه هذا صادق في نیته؟ لا الامام صلوات الله وسلامه علیه الامام الصادق علیه السلام یقول ما ضعف بدن عما قويت علیه النیة اذا نویت قیام اللیل بصدق جسمك یستجیب ولهذا مدمنو قیام اللیل هکذا یقولون لنا یقول ولو نمنا قبل الفجر بساعة ساعة القیام نستیقظ من النوم علی فراش المستشفی لا یدع قیام اللیل انا رأيت أحد العلماء کان مغمیً علیه کتقریباً کان میتاً سریریاً ولکن کان یلهج بالذکر أو قل کان مغمیً علیه وهو مغمی یلهج بالذکر وهو نائم قد یتلفظ بالذکر الذي یستیقظ من العلمیة بعد التخدیر البعض یلهج بذکر أحب الناس الیه المؤمن بعد الأفاقة من التخدیر قد یقول لا اله الا الله مثلاً اذاً الجسم یتأقلم مع النوایا هنیئاً لمن کان کذلك، النیة ایضا مؤثرة في كسب الدرجات العلیا یوم القیامة من منا لا یحب أن لو کان مع امیرالمؤمنین في حرب صفین؟ من منا لا یحب أن لو کان مع الحسین علیه السلام في واقعة الطف؟ بإمکانك أن تکون مع اصحاب علي والحسین کیف؟ الروایه؛ رجل کان له أخ کان یود أن لو کان مع علي في حرب الجمل لعله مثلا ذهب والعسکر سبقه المهم لم یدرك واقعة الجمل امیرالمؤمنين سأله سئوالاً سئل الأخ قال أهوی أخيك معنا قلبه معنا؟ قال نعم قال فقد شهدنا هذا من أصحاب معرکة الجمل یعني في زمرة امیرالمؤمنین شهدنا لم یقل له ثواب المعرکة ونصرة امیرالمؤمنین! قال فقد شهدنا والبشارة لكم أنتم المستمعون الآن قال ولقد شهدنا في معسکرنا هذا أقوام في أصلاب الرجال وأرحام النساء؛ هواك مع امیرالمؤمنین؟ عندما تسمع الخطیب تقول یا لیتنا کنا معکم تقولها بصدق؟ اذاً شهدت واقعة کربلاء ایضا اذاً کم النیة مؤثرة في هذا المقام! اذاً امیرالمؤمنین یقول سیرعی بهم الزمان ویقوی بهم الایمان عمن؟ عمن یأتي في آخر الزمان اذاً النیة تجعلك من المشترکین حتی في قتال الائمة علیهم السلام.
في الزیارة ماذا نقول؟ فنحن نشهد الله طبعا کن صادقاً إن کنت هکذا ناویاً نیة شاعریة قد تکون کاذباً تقول فنحن نشهد الله أنا قد شارکنا اولیائکم وانصارکم المتقدمین في إراقة دماء الناکثین والقاسطین والمارقین وقتلة أبي عبدالله سید شباب اهل الجنة یوم کربلاء بالنیات والقلوب انا یارب أشهد علي أني لو کنت یوم عاشوراء لنصرت الحسین علیه السلام.
روایة معروفة نية المؤمن خیر من عمله کیف؟ الامام الصادق علیه السلام یبین الحکمة یقول لئن العمل ربما کان ضیاء للمخلوقین العمل حرکة خارجیة والنیة في الباطن من الذي یطلع علی قلبك؟ یقول علیه السلام والنیة خالصة لرب العالمین اذاً النیة تسري علی الأعمال ولا تسري علی النوایا.
رواية أخيرة وهذه الروایة لو أخذت بها کنت من الفائزین الی آخر العمر النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم یقول لأبي ذر یا أباذر لیکن لك في كل شيء نیة صالحة لو نسیت حدیثي هذه اللیلة وأخذت بهذه الروایة كفاك فوزاً یقول یا أباذر لیکن لك في کل شيء نیة صالحة حتی في النوم والأکل تأکل عشاء اللیلة لا تجعلها هدراً قل یارب أتعشى لأنام وانا مرتاح لأقوم لقیام اللیل طعام الفطور أكله لأتقوی لأذهب للعمل لأذهب للمدرسة مثلا للحوزة والجامعة إجعل کل حركة وسکنة بنیة فدتك نفوسنا یا ابالحسن یا علي بن الحسین یا زین العابدین امامنا صاغ المفاهیم صاغ الدروس بل صاغ الکتب في فقرة دعائیة الامام کان حبیس منزله في المدینة بعد واقعة عاشوراء بث العلوم من خلال الدعاء کما أن ولدیه الباقر والصادق بثا العلوم من خلال الروایات امامنا السجاد ماذا یقول؟ یقول اللهم فصلي علی محمد وآله واجعل همسات قلوبنا وحرکات أعضائنا ولمحات أعیننا ولهجات ألسنتنا اجعله في أي شيء؟ في موجبات ثوابك حتی لا تفوتنا حسنة نستحق بها جزائك حتی النظرة اجعلها بنیة حتی الهمسة إجعلها بنیة هنیئا لمن خرج من الدنیا بعمل ونیة في کل حرکة وسکنه.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك ابلغ سلامنا اللیلة وفي کل لیلة الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.