Search
Close this search box.
  • الأخذ بالأسباب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي

بعض الناس یدعي أنه متوکل فیترك عالم الاسباب تراه من الصباح الی اللیل یعیش حالة الکسل لا یُقدم في الحیاة کثیر النوم بدعوی أنه متوکل یتوقع من الله عزوجل أن یرزقه بعض الطلاب ایام الدراسة کذلك يأتي الی المسجد یقول انا ادعوا بالصلاة مثلاً اعوض عدم الدراسة یتقاعس في الدراسة علی أمل النجاح من دون سبب ذلك الذي عقل الناقة أي ترکها ولم یربطها ثم هذا الدابة شردت توکله لا یمنع من ذهاب الدابه، فقیل اعقلها ثم توکل اذاً القضية اخواني لابد من الجمع بین التوکل وبین الأخذ بعالم الاسباب، من الذین رب العالمین مکن لهم الاسباب هو ذو القرنین الآن لماذا سمي ذو القرنين لیس الحدیث عنه ولکن انظروا الی القرآن الکریم ماذا یقول؟ یقول انا مکنا له في الأرض وآتیناه من کل شيء سببا اذاً مکنا له في الارض ولکن من خلال تسبیب الاسباب طبعا الآیات مفصلة في سورة الکهف وهي من الآیات الغریبة نوعاً ما من اراد فلیراجع، اذاً شاهدنا أن رب العالمین مکن لذي القرنین ولکن من خلال عالم الاسباب، امامنا الصادق علیه السلام یقول في روایة واضحة ابی الله أن یجري الاشیاء الا بأسباب! من اراد الرزق علیه السعي من اراد النجاح علیه بالمجاهدة وهکذا لابد من سلوك هذا الطریق.
بعد هذه المقدمة نذکر لکم في روایات اهل البیت تطبیقات لهذه القاعدة والروایات مرویة عن امیرالمؤمنین علیه السلام حقیقتاً امیرالمؤمنین لم یترك لنا شیئاً قرابة اکثر من عشرین مورد الامام یذکر فیه اسباب الأشیاء مثلاً سبب المحبة السخاء تحب أن تكون محبوباً؟ طبعا هذا من الطرق لا الطریق المنحصر! یتفق بعض الزوجات تختلف مع زوجها ولکن عندما یقدم لها هدیة متواضعة یلین قلبها اجمالاً الهدیة والسخاء من موجبات جلب المحبة حتی قیل أن الرجل اذا رجع من السفر فلیأخذ معه شیئاً ولو شیئا زهیداً کأنه یرید أن یقول لعائلته انا ما کنت ناسیاً ولا کنت ذاهلاً عنکم هذا المقدار یفهم.
کذلك سبب فساد العقل الهوی طالما حکم العقل بحکم ولکن الهوی غلب علی الانسان اصبح هذا العقل معطلاً سبب زوال النعم الکفران بعض النعم في بلادنا لماذا تزال؟ منها مثلا نعمة الصحة والعافیة شاب في مقتبل العمر وفیه امراض کبار السن هذا عندما یجلس علی المائدة یتلاعب بالطعام یرمیه في المهملات یرمي الطعام المبارك مع القاذورات والنجاسات هذا الانسان في معرض زوال النعم لنحذر اخواني نحن في مثل هذه البلاد مبتلون بهذه الآفه.
سبب زوال النعم الکفران سبب العطب طاعة الغضب احفظوا الروایة فيها وزن شعري سبب العطب طاعة الغضب الذي یغضب هذا الانسان معطوب کیف نقول هذه سیارة معطوبة لا تمشي؟ المبتلی بالغضب سارة باطنه لا تمشي هذا الانسان یراوح في مکانه.
سبب الشحناء کثرة المراء امیرالمؤمنین یبین الاسباب بعض الاوقات مجلس هکذا جو اخوي لطیف اخوان مؤمنان یناقشان مناقشة خفیفة ثم یحتدم النقاش واذا بالنقاش تحول الی جدل والجدل تحول الی مراء واذا بأحدهما یرفع صوته علی الآخر وأخیرا یفحش في القول وقد یمد یده اذاً سبب الشحناء کثرة المراء! المؤمن له استعداد اخواني أن یقول الحق معك المهم اسکت لا تتکلم معي انا لست فارقاً للجدال تحب أن اقول الحق معك حتی لا تکون کاذباً قل هکذا افترض أن الحق معك المهم لنهي الجدال وهذا الکلام لیس کلاماً کذباً قل له لنفترض أن الحق معك لا طاقة لي بالجدال.
سبب القناعة العفاف الذي لا یرغب في هذه الجوهرة حالته کالتي اشتری تلك الجوهره! من یشتري الجوهرة نفسه لا تتوق لیها لأنها في جیبه والذي یزهد في الجوهرة ایضا نفسه لا تتوق! الذي اشتری جوهرة والذي زهد فیها علی حد سواء.
سبب الوقار الحلم تصور انسان في اعلی الدرجات الاجتماعية ولکن عندما یغضب یتغیر شکله الانسان بشکل عام عندما یغضب لغیر الله عزوجل لو رأى في المرآت لرأى وجهاً شیطانیاً اذاً سبب الوقار الانسان الوقور من موجباته الحلم.
سبب السلامة الصمت اذا تکلمت رب العالمین یجعل الملائکة مراقبة لك اما اذا کنت صامتاً الصامت لا حساب الیه طبعا الا اذا کان سکوتاً عن واجب! اذاً الانسان اذا شك أن الکلام في محلا أم لا کما یقال الاحتیاط طریق النجاة.
کذلك الامام صلوات الله علیه یبین سبباً قلنا الاسباب کثیرة ومنها سبب التدمیر سوء التدبیر ایضا فیه ایقاع سبب التدمیر البعض یدمر حیاته الزوجیة والاقتصادیة وغیرها لأنه لم یکن مدبراً کما یحکم به العقل.
اذاً تلخص مما ذکرنا أن المؤمن في نفس الوقت الذي یسعی في عالم الاسباب ایضاً عینه علی الغیب یعني یارب انا قمت بالسبب جعلت البذر في التراب سقیت البذرة یومیاً ثم یقول یارب أنت الزارع لا انا الزارع، في سورة الواقعة ماذا تقول؟ رب العالمین یقول أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون؟ أنت واضع البذرة أنت ساقي الماء اما الزارع انا، لولا البذر ولولا السقي رب العالمین ما اعمل قدرته في الارض اذاً منك الحرکة کما یقول عامة الناس منا الحرکة ومن الله عزوجل البرکه. وفقنا الله وایاکم لئن نکون من عباده الصالحین.

اللهم بارك لنا في اعمارنا لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهی رغبتنا انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.