Search
Close this search box.
  • استثمار الذرية الصالحة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

الموجود الانساني الكائن البشري في غريزته في جبلته حب البقاء والخلود تذهبون الى الكهوف الغابات البعض يعجبه أن ينقش اسمه على حجر في مغارة يقول هذه المغارة يزورها الكثيرون هذا اسمي في الاسماء وذكري في الذاكرين طبعا هذه الأعمال لا قيمة لها والبعض يقع في أشكال شرعي عندما يكتب على أبواب المشاهد متعارف هذه الايام البعض يكتب اسمه على ما لا يجوز هذا أمر غير مأذون فيه، الشاهد في اصل هذه الحالة بني آدم لا يحب الموت وإن خضع للموت يحب الخلود وبقاء الذكر الى درجة البعض يرضى أن يشتهر ولو بالباطل بالحرام، بعض كبار المجرمين عندما يحاكم يقال له لماذا أرتكبت الجريمة الفلانية مثلا يقول كي اشتهر الى هذه الدرجة يبلغ السخف ببني آدم، لا هذا الأمر ايضا أمر متعارف نرى البعض يذهب الى قمم الجبال الى أعماق البحار تقول له يا فلان أنت قد تموت بهذه العملية يقول ليكن المهم يسجل اسمي في قائمة الأرقام القياسية أنني بقيت تحت الماء كذا دقيقة صاحبنا يخطئ الحسابات فيموت اختناقاً يريد رقماً في موسوعة يعرض نفسه للهلاك والموت هذا طبع بني آدم، ولكن تعالوا ننظر الى ما هو الحق الى ما هو المطلوب هذا باطل ما هو الحق في هذا المقام؟ الحق أمران: حديثنا بعد قليل سيتضح حول أي شيء، اولا الخلود بالعمل الصالح كل عمل تقوم به في هذه الدنيا من الممكن أم تتحول الى فقاعة رأيتم الفقاقيع تخرج من الماء عندما تصل الى السطح تنفجر الفقاعة فلا أثر لها كأن لم يكن هذا لا قيمة له ولكن بعض هذه تتحول الى أمر باقي مثاله الوقود في هذه الدواب الحديدية قطرى بعد قطرة تتحول الى قوة دافعة تخرج من باب المسجد تنوي الذهاب الى العمرة مثلا واذا بهذه الدابة بعد ساعات توصلك الى المسجد الحرام الفقاعة تتلاشى هذه القوة ايضا تتلاشى ولكن فرق بين الباقي والفاني، وهنا اسمحوا لي بين قوسين حديثنا ليس في هذا الأمر حاول أن تجعل كل ساعة كل دقيقة كل يوم حوله الى الباقي عندما تنظر الى التلفاز هذا التلفاز يسرق من أعمارنا الكثير ساعات من العمر ونحن أمام هذا الذي يعبد من دون الله عزوجل البعض ينظر للتلفاز كأنه يعبد صنماً، إن كان ينطق عن الله عبدت الله عزوجل هذا الحديث ايضا تسمعه عبر التلفاز مرة اخرى تتملى وتتدبر في هذه المضامين لعلها تغير مجرى الحياة والبعض ينظر الى ما لا يسمن بل الى ما يحرم هذه الساعة ذهبت هباءً فرق بين ساعة تستتبع ندامة دائمة وبين ساعة تبقى هذه الساعة أمام التلفاز أمام محاضرة نافعة تتحول الى شجرة في الجنة مثلا الى حورية الشجرة في الجنة لا تفنى الحورية لا تموت ساعة أمام التلفاز تحولت الى قصر أبدي فرق بين هذا وبين كما قلنا الى الحسرة والندامه، ليس الحديث في هذا، اذاً الأستثمار المضمون الذي يوجب الأبدية والبقاء العمل الصالح.

وثانيا الذرية الصالحة ننتقل تدريجياً الى محور الحديث، الانسان مهما عاش في هذه الدنيا اذا مات ابن آدم انقطع عمله ولكن الولد الصالح أو قل الأجيال الصالحة ليس الكلام في الولد المباشر أنت عندما تربي ولداً صالحاً الصالح يربي حفيداً الحفيد يربي حفيداً من الممكن أن يكون في صلبك العاشر مرجع من مراجع التقليد هذا المرجع من بركاتك أنت ولهذا اميرالمؤمنين فدته نفوسنا في معاركه عندما كان يصل الى البعض كان يتجاوز عنه كان لا يقتله مع أنه مستحق للقتل يقول انا رأيت في صلبه ذرية طيبة أبقيته لذلك الولد الذي قد يأتي بعد قرون لا نعلم لعله في هذا القرن هذا لو قتله اميرالمؤمنين أنت المؤمن من ذرية ذاك رب العالمين أبقاه لتكون أنت ممن يحيي ذكر اميرالمؤمنين عليه السلام، الآن السادة الكرام ذرية رسول الله أنسابهم محفوظة هنيئا لهم ولكن نحن غير السادة لا يعلم نسبنا الى أين قد تنتهي هذه الأنساب الى من لم يكن مؤمنا كان كافراً رحم الله الجميع، الشاهد الذي يريد الذرية الصدقة الجارية عليه أن يستثمر هذا الأستثمار المضمون بعد هذه المقدمة إن شاءالله في الأسابيع القادمة نجعلها دورة احاديث الجمعة ما المانع تتحول في بعض الاوقات الى ما يعبر عنه بورشة عملية فكريه.

اولا طلب الذرية انا استغرب أرى بعض الشباب يتزوج السنة السنتين الخمس لا نرى له ذرية نظن أن فيه مرضاً عيباً نقول يا فلان أنت فيك شيء؟ يقول لا، لم؟ يقول نريد الخلوة نريد المتعة انا وزوجتي نسافر معاً هذا الولد يقيدنا في أسفارنا في نومنا الى آخره هذا المنطق منطق أعوج بكر في الأنجاب في الذرية اولا أنت لا تعلم العوارض رب العالمين قد يبتليك بمرض لاحقاً في الايام الاولى كنت معافى الزوجة أصابها مرض أصبحت عقيمة أنت اصابك مرض حادث سير جعلك عقيماً لماذا تأمل الأيام؟ اذاً بادر وعجل الدنيا كما يقال كلها فرص وثانيا التفاوت العمري كلما كان العمر الفارق بين الولد والوالد متقارباً هذا أدعى للتعامل الآن الأب في السبعين والولد في الخامسة أي ارتباط بينهما، بينما شاب يتزوج في الثامنة عشر بعد عشر سنوات في ريعان الشباب في الثامنة والعشرين وله ولد في العاشرة كم السنخية بينهما متحققة القدرة على التأثير اكثر، في رواية طريفة عن امامنا الصادق عليه السلام ائمتنا في بعض الحالات ينقلون نماذج خارجية ليس في مقام الحديث يقول إن فلاناً الامام كان يعرف انساناً يقول الامام ينقل عن غير المعصوم، يقول أني كنت زاهداً في الولد هذا كبعض شبابنا هذه الايام كان زاهداً في الولد يقول حتى وقفت بعرفة فأذا الى جنبي غلام شاب يدعوا ويبكي يوم عرفة ببكاء الدعوة لا ترد ويقول يا ربي والدي والدي على صعيد عرفة يلهج بذكره والدي يقول الامام عليه السلام عن هذا الانسان يقول فرغبني في الولد حين سمعت اذاً، اخواني بعض انواع البلاء يدفع بدعوة ولدك كما أن بعض البلاء عن الولد يدفع بك أنت ايضاً اذاً الروايات تدل على مطلوبية الذرية بل الكثرة النبي الاكرم هذه الرواية مضمونها معروف أكثروا الولد اكاثر بكم الأمم غداً، البعض يتضرع بقول الكثرة مانعة من التربية الجواب لماذا التقاعس ارفع مستوى الهمة ما المانع أن تجمع بين ااكم والكيف، المراة بطبيعتها تحب الذهب لا تكتفي بالقطعة والقطعتين الذهب كيف عال من بين العناصر المرأة تحب الذهب كماً وكيفاً اقول الذرية الطيبة بمثابة الذهب ايتها الوالدة ايتها الزوجة كما تحبين هذا العنصر المتميز كماً وكيفاً ايضا سل الله عزوجل الذرية كماً وكيفاً، الآن عليك بالنية بعض الناس يحاول الأنجاب يحاول الكثرة في مقام العمل هو الذي بيده هذا المعنى يذهب لمن يشاء اناثاً ويهب لمن يشاء الذكور ويجعل لمن يشاء عقيما على كلٍ اجعل نيتك هذا المعنى قل يا رب انا اريد الكثرة من الذرية التي تثقل الارض بكلمة لا اله الا الله محمداً رسول الله، مادام الحديث عن الذرية وعدم الأنجاب لا بأس الكثيرون في سقراتنا في حضرنا يراجعون يقولون ماذا نعمل إن ابتلينا بعدم الذريه؟ أو قلتها؟ البعض بعد اللتيا والتي بعد عشرين سنة يمشي ورائه ولد واحد يتمنى الاثنان والثلاث والاربع ماذا نصنع؟ رواية مهداة لهذا الصنف وهذا الصنف حقيقتا يرق قلبي لهم لا له فقط لزوجته المسكينة هذه الزوجة تزوجت على أمل الذرية هكذا ابتليت بزوج عقيم لا يمكنها الأنفصال ولا يمكن الاتصال تقول لو بقيت لا أرى من بعدي ذرية لو أنفصلت لا أدري ماذا مصيري حقيقتا المرأة التي تعيش في كنف هكذا زوج العيب في الزوج هذه المرأة تعيش العذاب وأي عذاب هذه الرواية مهداة لهذه العوائل: الامام المجتبى عليه السلام تعرفون ما جرى بينه وبين معاوية مقتضى الصلح والمفاوضات كانت هناك بعض اللقاءات بينه وبين معاوية دخل عليه فلما خرج تبعه بعض حجابه الناس يعرفون قدر وقيمة اهل البيت عليهم السلام احد حجاب معاوية عندما رأى الامام المجتبى يخرج تبعه وقال له إني رجل ذو مال ولا يولد فعلمني شيئا لعل الله أن يرزقني ولداً الامام ما قال له مثلا أنت حاجب خصمي لا اعطيك ذكرى ولا دعاء انظروا الى كرم اهل البيت عليهم السلام قال كلمة اسمحوا لي هذه الرواية فيها نقاط للتدبر اولا عدم رد السائل أيً كان لا في المال حتى في الأمور المعنوية في الدعاء مثلا، الامام قال له عليك بالاستغفار، مشكلتنا اخواني ايضا هذا عتاب أخوي نحن عندما نقول عليك بالذكر الفلاني بالاستغفار اول سئوال تقليدي متى وكيف وكم؟ وكأن العدد هكذا نتعبد به بلا عدد قلوبنا لا ترتاح لابد من عدد لابد من هيئة لابد في الساعة الفلانية ما لك وهذه القيود إن ورد من اهل البيت على الرأس والعين تسبيحات الزهراء عليها السلام فيها عدد غير تسبيحات الزهراء وغير المعدودات لا تلزم الناس بهذه الختوم والأذكار يأتيني البعض لي ورد كذا لي ختمة كذا اقول من أين؟ يقول رأيته في كتاب أصفر ما لك والاوراق الصفراء ما لم يرد عن اهل البيت لا يؤخذ به امامنا قال لهذا الحاجب عليك بالاستغفار انتهى الأمر فكان يكثر من الاستغفار حتى ربما استغفر في اليوم سبعمائة مرة اذاً هذا الحاجب أخذ كلام الامام وأخذ يكثر من الاستغفار بلا عدد حتى بلغ سبعمائة مرة اذاً اخواني الذكر اذا لم يرد فيه شيء أكثر ولكن هذا العبد الفقير اقول كلمة أكثر بقيد الأقبال الذكر اليونسي ما وردت فيه رواية بأي عدد الآن في كتب الاخلاقيين ذكر شيء ولكن في روايات اهل البيت في القرآن الكريم لم يذكر شيء حتى أن يونس عليه السلام لا أستبعد أنه ذكرها مرة واحدة فنادى في الظلمات أن لا اله الا أنت ما قال مئة مئتين الى آخره ولكن يونس في بطن الحوت في ظلمات ثلاث كان بأي حال ظلمة البحر ظلمة الليل ظلمة الحوت قالها بأنقطاع أنت قلها بأنقطاع مرة واحدة الجائزة هي هي فأستجبنا له ونجيناه من الغم فولد له عشرة بنين بعد أن كان عقيماً ببركة امامنا المجتبى عليه السلام فبلغ ذلك معاوية عرف أن هذا الحاجب استفاد من زيارة الامام عليه السلام فقال له هلا سألته مما قال ذلك ما العلاقة بين الاستغفار وبين الذريه؟ مثلا ما قال له ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين، ما قال له الامام مثلا ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين هذا المناسب لماذا علمه الاستغفار؟ فسأله الرجل فقال ألم تسمع قول الله عزوجل في قصة هود ويزدكم قوة الى قوتكم طبعا الامام ذكر الآية كاملة قبلها ويا قوم استغفروا ربكم اذاً من بركات الاستغفار أن تزداد قوة الى قوة ومن القوة الذرية الطيبة الامام ايضا قال وفي قصة نوح ويمددكم بأموال وبنين ايضا قبلها استغفروا ربكم أنه كان غفارا اذاً في قصة هود أمر بالاستغفار الجائزة زيادة القوة في قصة نوح ايضا استغفار والنتيجة الأموال والبنين اذاً هذه ايضا نصيحة لمن اراد أن ينجب ذرية طيبة، مادام الحديث عن الذرية لا بأس من باب تمام الفائدة والبعض إن شاءالله إن اراد نعطيه بشكل مكتوب لئلا ينسى، هناك ايضا دعاء لطلب الذرية انظروا الى اهل البيت عليهم السلام كيف يعلمون أتباعهم الدعاء المأخوذ من الكتاب الكريم امامنا زين العابدين عليه السلام وكثير من الذين في زماننا هذا من نسل الامام السجاد صلوات الله عليه هذا الامام الممتحن هذا الامام الأسير هذا الامام المضيق عليه نسل الحسين عليه السلام جرى من ولده علي بن الحسين، ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين في ساعات الاستجابة ادعوا بهذا الدعاء واجعلي من لدنك ولياً يرثني في حياتي ويستغفر لي بعد موتي في الدنيا نعم الوارث في الآخرة بعد موتي يستغفر لي واجعله خلفاً سويا الآن سوياً في البدن سوياً في الروح الأمران معاً ولا تجعل للشيطان فيه نصيبا وانا اقول هذه الكلمة أتوقع الحرقة في قلوب بعض المؤمنين، بعض المؤمنين نساءً ورجالاً الآباء والأمهات يأتون الينا يقولون ما ذنبنا؟ ولد أطعمناه حلالاً ولد أتبعنا أنفسنا في تربيته في كل عام أخذناه للبيت أخذناه للمشاهد ولد كذا وكذا بلغ من العمر ما بلغ واذا به يرتد على عقبه لا يعترف بأم ولا بأب بل لا يعترف بربه ما الذي جرى؟ وحقيقتا هذه كارثة بعض الآباء بعض الأمهات انا اعلم أن البعض من الأبوين يدعوان بحرقة لموت الولد يقولان يا رب عجل في وفات ولدي فلان يا لها من كارثة ما الذي جرى؟ الشيطان تغلغل فيه الشيطان سرقه منك أتبعت نفسك عليه عشرين عاماً في ليلة الشيطان سرقه في ليلة حمراء شرب المسكر في ليلة حمراء أخذ المخدر في ليلة حمراء تجاوز الأعراض في ليلة واحدة واذا بأتعاب العمر تبخر أحذر هذا المعنى ولهذا امامنا زين العابدين عليه السلام يقول ولا تجعل للشيطان فيه نصيبا، لعنة الله على هذا الشيطان لو وجد موضع قدم في نفس الانسان انتهى الأمر سمعتم بمسمار جحى هذا مثل يقال باع البيت الا مسماراً في الحائط في كل يوم يأتي يقول أتفقد مسماري نعم هذا المسمار ذريعة لئن يدخل المنزل الشيطان هكذا اذا وجد فيك وفي ولد موضع قدم هذا يوسع من مملكته تدريجاً ولا تجعل للشيطان فيه قال نصيبا ولو قليلاً، ثم امامنا يقول اللهم أني استغفرك وأتوب اليك أنك أنت الغفور الرحيم طبعا هذا فيه عدد تقول هذا الدعاء سبعين مرة الذي يخشى من الذرية غير الطيبة الذي لا ذرية له ايضا عليه بهذا الدعاء الشريف الحديث كثير إن شاءالله نكمل في حديث قادم ولا بأس رجاءً ايضا امامنا الرضا عليه السلام مدفون في ارض طوس في بلد يكثر فيه هذا الفص المعروف بالفيروزج ايضا تكتب عليه توصية من امامنا عليه السلام لمن اراد الذرية ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ايضا هذا ورد عندنا أن تكتب هذه الآية على هذا الخاتم وتلبسه إن شاءالله تستجاب لك الدعوة.

اذاً نلملم الحديث ألخص الكلام في حديثنا هذا اليوم ونعدكم بأذن الله حول مواعد التربية في الأسابيع القادمة اصل الذرية أستثمار مضمون في الدنيا والآخرة وهنيئاً لمن كتب الله في نطفته أو من نطفته هنيئا لمن كتب الله من نطفته ولو بعد أجيال ولداً صالحاً يكون في ركاب امام زمانه هذا الولد يقاتل بين يديه ويقول اللهم أرحم جدي فلان الجد الخامس كان يتمنى أن يكون من أعوانه وأنصاره مات قبل ظهور الامام وقيامه اللهم أشركه في ثواب جهادي هنيئا لمن كتب في نسله هكذا قائد هكذا جندي في ركاب امام زماننا.

 

ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ربي هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين اجعلنا للمتقين امام اللهم اجعل من نسلنا من ينصر دينك الى يوم القيامة اللهم لل تجعل في نسلنا احداً من اعداء محمد وآل محمد أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.