Search
Close this search box.
  • اجتذاب قلوب الخلق
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي

بعض المؤمنین له ما له من الدرجات الایمانیة له معرفة له عبادة له خیرات له ما له ولکن یشتکي من أمر حدیثنا اللیلة عن هذه الشکوی وحل هذه الشکوی؛ یقول اصدقائي قلیلون الناس لا تجتمع حولي حتی اقرب الناس الي الزوجة والاولاد لا یعیشون الاُنس معي! بعض الزوجات یشتکین علی ازواجهن یقولون نحن نعیش القربة مع هکذا زوج ولهذا عندما یأخذ الله عزوجل امانته زوجها تقول ما احسننا بفراق کبیر طبعا هذه مشکلة أن یصل الانسان الی درجة فقده لا یؤثر حتی علی أعزته الجواب ما السبب؟ في السورة من آل عمران في آیة مئة وتسعة وخمسین الآیة صریحة جداً الآیة تخاطب النبي المصطفی محمداً صلی الله علیه وآله وسلم یقول ولو کنت فضاً غلیظ القلب لأنفضوا من حولك فأعفوا عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوکل علی الله إن الله یحب المتوکلین، اذاً الذي یرید أن يكون محبوباً في الناس أو علی الاقل محبوباً عند اهل بیته! الآن المحبوبیة عند الناس قد لا تکون ضروریة الآن البعض یرید أن يكون مرحشاً عن الناس في بعض المجالس هذا أمر آخر ولکن احدنا یحتاج الی المحبوبیة علی الاقل بین ارحامه في اسرته اذاً غلیظ القلب الفض الانسان الجاف الانسان الخشن الانسان الذي یبادر للغضب هذا الانسان الناس ینفضون من حوله.
كذلك من موجبات الاُنس مع الغیر المشاورة في الأمر ولو هذه المشاورة کما یقال من باب کسب المعلومات انسان یحب أن یقوم بعمل ما ما المانع یستشیر اولاده زوجته من دون أن یعطیهم عقله! البعض یقول اذا استشرتهم اخاف أن يأخذوا مني القرار هذا الکلام غیر صحیح النبي الاعظم وهو عقل الکل یقول وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوکل علی الله، بعض الاوقات هکذا هذا المعنی اخواني یتفق أن البعض یعتب علی أحدهم الزوجة تعتب علی زوجها یقول انا لیست عندي مشکلة في ما قمت فیه! ما قمت فیه عین الصواب ولکن لو أخبرتنا یعني المشکلة في الاخبار وفي الاعلام هکذا عتاب البعض اذاً وشاورهم في الأمر یعني خذ رأي الغیر ثم اذا عزمت فتوکل علی الله.
روایتین في مسألة الرفق طبعاً هذا الکلام کله تحت الرفق! النبي الاکرم صلی الله علیه وآله وسلم کما روي عنه یقول لو کان الرفق خلقاً یری لو تسجد الرفق علی شکل انسان مثلاً ما کان مما خلق الله شيء أحسن منه اجمل شيء الرفق اذا تجسد علی شکل موجود.
روایة جمیلة عن النبي صلی الله علیه وآله في الکافي الآن اثنان یسافران مع بعضهما البعض من مشاهد أو في غیر المشاهد! الزوجان ایضاً احدهما یصدق أنه یصطحب الآخر ایهما أحب الی الله عزوجل؟ ما اصطحب اثنان؟ عن النبي الاعظم صلی الله علیه وآله الا کان اعظمها أجراً واحبهما الی الله عزوجل أرفقهما بصاحبه! بعض الأزواج عندهم شکوی أنه نحن نرفق بالزوجة هي لا تعلم قدر هذا الرفق لیس من المهم أن تقیمك الزوجه! رب العالمین یقیمك أنت بهذا العمل من أحب الناس الی الله عزوجل.
کلمة أخیرة البعض ایضاً لا یتقن الرفق یعني یرفق في غیر محله الرفق شيء جید ولکن لابد أن يكون معه ایضاً شيء من الحزم! الحزم والرفق بهما تتم المعامله، امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه کتب الی بعض عماله أي بعض ولاته واخلط الشدة بضغث من اللین الشدة مع اللین واللین مع الشدة والا اللین یؤکل والشدید یکسر لابد من التوازن ویقول امیرالمؤمنین أخیراً وارفق ما کان الرفق أرفق؛ صلوات الله علی امامنا کم یتکلم من معدن الحکمه؛ وأرفق ما کان الرفق أرفق أو في عبارة أوفق! اذا کان الرفق یعطي نتيجة والشدة ایضا تعطي نتیجة خذ جانب الرفق لئن هذا الرفق کما یقال أرفق وأوفق ولا یخفی أنه من کان رفیقاً مع الناس رب العالمین ایضا یعامله بالرفق من باب کما تدین تدان.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر اللهم ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما والی ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.