السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
وصلنا الى آخر سورة المنافقون، المنافقون علم لهذه السورة وصلنا الى آخر هذه السورة ونختم بذلك هذه السورة وما قبلها من سورة الجمعة طبعا الآيات الأخيرة من سورة المنافقون خطاب للمؤمنين في سورة الجمعة كان محور الحديث الذين هادوا يا ايها الذين هادوا مثل الذين حملوا التورات اهل التورات واليهود في اوائل السورة هم محور الحديث ولكن في ختام سورة الجمعة يا ايها الذين آمنوا اذا نودي الى آخره، سورة المنافقون ايضا الختام ختام السورة بيا ايها الذين آمنوا من اول السورة اذا جائك المنافقون الى ما قبل هذه الآية والحديث مع المنافقين تقريبا، يا ايها الذين آمنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله واقعا اخواني هذه الآيات الأخيرة من سورة المنافقون آيات مخيفة للبعض محفزة للبعض مذكرة للبعض في كل جمعة مستحب أن نقرأ سورة المنافقون والجمعة يا ايها الذين آمنوا لا تلهكم اموالكم اولا الخطاب ليس للمنافقين ولا للكافرين، الكافر المنافق ليس في طريق الكمال الخطاب للذين آمنوا أنت المؤمن بعد أن صرت مؤمنا مصلياً صائماً حاجاً قائماً فكر في الدرجات العليا في التكامل نحن طوال سنوات التبليغ وعلى مختلف المنابر دائما نقول على المؤمن أن يرفع من سقف طموحه في الحياة الدنيا كيف نطور انفسنا وظيفياً نسئل البعض في شهر رمضان المبارك ينوي السفر تقول الى أين يا فلان؟ الى الدولة الأجنبية الكذائية لا صيام في حال سفر لا احياء لليالي القدر في بلاد القدر أين يجد هذه المجالس؟ وقد يأكل الحرام طوال هذه الأشهر يقول عندما ارجع اعطى شهادة بأنه قمت بهذه الدورة اقول له يا فلان هل تعطى مبلغاً اضافياً؟ يقول لا مجرد كسب عنوان، نحن في حياتنا الدنيا نتغرب نترك الأهل والعيال نترك صيام شهر رمضان نترك احياء ليالي القدر لورقة نعلقها في المكتب اخيراً ولعل في يوم التقاعد يرمونها في سلة المهملات لئن انتهى دوام هذا الموظف غريب بني آدم في حياته الدنيا هكذا طموح له طموح وهو طموح اما في القضايا الأخروية احدنا منذ أن بلغ الى سن الستين والسبعين لا تطوير في صلاته ما كان يصليها في اليوم الاول من البلوغ بأخطائها الفقهية وضوء باطل قرائة باطلة ليس على الأصول في اليوم الاول للبلوغ وفي اليوم ما قبل الموت هو هو على حالته ثقافته الأيمانية هي هي اصول الدين خمسة فروع الدين كذا ائمتنا اثنى عشر ما تعلمه ايام المدرسة هي معلوماته اذاً أين التطوير أين الكمال؟ سنعيش الأبدية بهذه الايام القصيرة دائما نقول للأخوان اهل الاربعين لا زالوا يعدون في دائرة الشباب اصحاب الاربعين بقي من عمرهم العشرون حسب القاعدة النبي سيد الشهداء امير المؤمنين تقريبا في هذا السن العشرون ثلثه أكل وشرب ونوم ثلثه عمل الصافي سبع سنوات من الحياة سبع سنوات بها نقرر الأبدية يا ايها الذين آمنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم المال وسيلة قنطرة الاولاد مادة للتربية لا تلهيك هذه المادة انسان يريد أن يبني بناءاً يصب مثلا مقداراً من الرمل من الأسمنت من الحديد يأتي كل يوم ويلعب بالتراب يلعب بالأسمنت ينقلها يميناً وشمالاً الا يؤخذ الى مستشفى الأمراض العقلية يقولون هذه مادة للبناء لماذا تلتهي بهذه الماده؟ يوم يحمله هنا وهنا تحمله هناك رأيت بعض الاطفال عند البحر أو غير البحر عندما يرى كومة من التراب يلعب بها الذي لا يبني بناء بهذا التراب هذا الانسان على كل حال مغبون، يا ايها الذين آمنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم الدنيا مزرعة الآخرة ولهذا رأيت بعض المؤمنين حقيقتا له هذه الحالة الطيبة الوليمة يولمها يدعوا المؤمنين الى بيته مال مدفوع يقول لماذا تذهب هذه هدراً؟ يأتي الضيوف يقول هذه المائدة بأسم مثلا رسول الله بأسم اميرالمؤمنين واذا أمكن يتكلم في شيء من مناقبهم هذا الانسان حريص على تحويل المادة للآخرة لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم رواية جميلة في هذا الباب أنه طبعا مضمون الرواية أو النص لا تجعلن اكثر شغلك بأهلك وولدك بعض الناس حرصه على الزوجة والاولاد زيادة عن المتعارف يؤذن المؤذن للصلاة واذا صاحبنا يتخلف عن الصلاة أين كنت يا فلان؟ يقول كنت اعلم ولدي الآن رياضيات كيمياء فيزياء ومن قال أن هذا الوقت وقته؟ وقت الصلاة تركت بين يدي الله عزوجل لأمر يمكن أن يعوض هذا شأن المدرس يوم الجمعة البعض تراه في المساجد طوال الأسبوع يوم الجمعة يا ايها الذين آمنوا اذا نودي للصلاة تفتقده يا فلان أين أنت؟ يقول انا في نزهة مع اولادي وعيالي اجعله بعد الصلاة لماذا تجعل طبعا البعض ايضا هو غير مقتنع ويقول ماذا اعمل أصرار أن نكون في هذه الساعة في مكان لا يحمد كثيرا، لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم الولد يمرض خذه للطبيب عالجه اما أن تعيش القلق الشديد تراه مريضاً كئيباً حزيناً هو يبتلى بمرض كذا نفسي ما بك يا فلان؟ يقول ولدي مريض شغلني هذا الولد رحم الله الشيخ التستري اليوم كنت اقرأ في حياة هذا الرجل كان مصاحباً في زمان العلامة المجلسي كان يقرأ سورة المنافقون يوم الجمعة فوصل يا ايها الذين آمنوا لا تلهكم فأخذ يكرر هذه الآية مرة مرتين اكثر وانتم تعرفون لا ضير في تكرار الآية من باب التفاعل من باب الخشوع لا بأس بذلك بعد أن فرغ من الصلاة سئل أو هو قال لماذا كررت هذه الآية؟ قال ولدي كان مريضاً عندما وصلت الى هذه الآية تذكرت ولدي ولدي المريض فشغلني عن الصلاة وعن الذكر فأخذت أكرر هذه الآية حتى تصورت أن ولدي قد مات الآن ليس ما بعد الموت مصيبة وضعته جنازة أمامي ثم أكمل هذه السورة انسان يصلي يأتي في باله ولده المريض يتأذى من حالته الآن وقت الصلاة أنت في المستشفى لا تقرأ سورة المنافقون وعند المنافقون لماذا تذكر الولد؟ لماذا عند الأنشغال بالاولاد لا تذكروا الله عزوجل وعند ذكر الله تنشغل بالاولاد هذا من الأنصاف؟ رأيت انسان يجلس مع زوجته وقلبه مع الله هؤلاء اولياء الله النادرون لماذا عند الصلاة تعطي القلب للزوجة والاولاد؟ لو كشف الغطاء عنا لولينا من انفسنا فراراً لا من الناس وضعنا على كل حال اخواني قلنا دائما المؤمن في حال استغفار لا من الذنوب من التقصير أين هو مما هو مطلوب منه، يا ايها الذين آمنوا لا تلهكم اموالكم قلنا من مصادق اللهو اوقات الصلاة من مصادق الالهاء المال من المصاديق ما قلناه كثيرا المؤمن لا يجعل ثلث أمواله لنفسه وهو في القبر يتحرق على حسنة وثلث امواله التي لم يوصي بها بيد القوم الاولاد مستغنون مكتفون يأكلون الثلثين خذ الثلث لنفسك وأنت ميت هذه مزية هذه كرامة الله أي امة فيها هذا القانون؟ اذهبوا الى بلاد الغرب الانسان عندما يموت تصادر امواله باسم الضرائب لا يبقى له شيء وإن اعطي فمقدار من ماله في الفقه الاسلامي ليس لأحد حق أن يأخذ ديناراً من مال الميت الثلثان على كتاب الله وسنة رسوله يوزع على الورثة وثلثله ينفق في سبيل الله لا تلهكم، البعض يقول اريد هذا الثلث لأولادي ايضا أنت أحوج الى هذا الثلث ولو كان قليلا البعض يقول انا موظف مستضعف وأين ثلثي من قال ستبقى كذلك؟ بعض الناس لا يوصي بالثلث بدعوى أنه فقير انسان مكتفي له الكفاف بعد سنوات ينسى واذا يصبح من أثرى اثرياء البلد يموت من دون وصية اذاً لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك، رب العالمين يتضرر؟ اعوذ بالله رسول الله يخسر؟ حاشا للنبي فؤلئك هم الخاسرون أنت الخاسر والندامة تلاحقك الى يوم القيامة هذه آية في ختام سورة المنافقون لو أن احدنا التزم بهذه السورة استماعاً أو تلاوة أظن تحركه الآية من الأعماق وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي احدكم الموت، الموت يأتي أنت لا تذهب اذا كان الموت ذهابي انا انا اختار موعد اللقاء ولكن الموت يأتي بغتةً والقبر صندوق العمل الموت يأتي بغتة يا من لدنياه اشتغل قد غره طول الأمل الموت يأتي بغتة والقبر صندوق العمل، اذاً وأنفقوا مما رزقناكم اولا اخواني هذا المعنى ليكن في بالنا، البعض يتصدق يعطي صدقة محترمة يتبرع تبرعاً مالياً سخياً يخمس ماله خمساً وفيراً لا تمن على الله ورسوله وأنفقوا مما رزقناكم نحن الرازقون أدفع من مالنا للفقيه ادفع من مالنا للفقير وما دورك؟ انا شبهت الانسان في هذه الدنيا بموظف الدفع النقدي في البنوك هذه الايام لة جاء أمر من المدير العام ادفع مليون دينار لفلان هذا يمن عليه؟ يقول يا فلان انا صاحب حق؟ يقول ومن أنت، المدير العام الرئس الأعلى هو الذي قرر الدفع من مال البنك أنت موظف نقلت المال من الصندوق الى جيبي نحن اخواني في حياتنا الدنيا أشبه بهذا الموظف المال مال الله في جيبي وهذا عبد الله رب العالمين يقول ادفع ما في الجيب لهذا العبد الففير ليأتيك ما في الغيب اذا كان واجباً عليك أن تدفع رغم أنفك إن كان مستحباً يا فلان ادفع المال الذي في جيبك وأنفقوا مما رزقناكم الآية لا تنسى أن تعبر بهذه العبارة وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي احدكم الموت وما ادراك ما الموت لست اليوم في مقام بيان أهوال الموت والقبر ولكن علماء الأخلاق يقولون اذا أردت أن تعلم حقيقة الموت تذكر هذه الجملة أو هذا المنظر انتم تعرفون في السجون من صور التعذيب بعض الاوقات يراد أن يعذب الانسان من دون أن يموت اذا مات انتهت الأسرار كما يقال في السجون الظالمين المعروف من صور التعذيب أن ينزع ظفر الانسان وهو حي مرحلة مرحلة تدريجية نحن ما جربنا ولكن يقولون من اشد العذاب أن ينزع ظفر الانسان وهو يرى ألم هذا الأمر الظفر اذا نزع من البدن هكذا تعيش فكيف بالظفرين وكيف بالعشرين الانسان له عشرون ظفراً فكيف بالروح هذه الروح التي تحرك البدن عندما تنزع ولهذا يقولون ساعة النزع، النزع هذه أجارنا الله تعالى واياكم من ذلك ليلة الوحشة ضيق القبر المسائلة رب العالمين نسأله أن يرفق بنا في تلك اللحظات، وأنفقوا مما جعلناكم من قبل أن يأتي احدكم الموت فيقول ربي لولا أخرتني الى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين يا رب أخرني يوماً يومين لو أن الله عزوجل أستجاب له البعض اول ما يعمل في اليوم التالي يذهب الى سوق العقار يقول اشتروا كل اموالي بيتي منزلي دابتي وينفقها في سبيل الله ما الذي جرى ما الفرق؟ هذا اليوم الممدد أفترضه لنفسك، علمائنا السابقين انا سمعت من بعضهم وهذه تقريبا لا اقول سنة ولكن كانت حالة كثيرة لهم قبور في المنزل في سرداب المنزل له قبر ينام في القبر يغمض عينيه يقول انا الآن ميت نحن جربنا في بعض البلاد عندما ذهبنا الى وادي السلام هناك سراديب وفيها قبور محفورة جرب طبعا هذه التجربة مجانية لا تحتاج الى أعداد نم في القبر لحظات قل انا الآن ميت ثم قل رب العالمين استجاب لي الا يطلب الانسان في ساعة الموت رب ارجعون؟ قل الآن اُرجعت من الدنيا اخرج من القبر واعمل صالحاً الآن لا هذه الحركة اذهب ايام الجمع البعض يلتزم ذهاب المقابر عندما تذهب على قبر ابيك زوجتك اخيك صديقك ايضا عندما تقرأ له الفاتحة أغمض عينيك تصور نفسك أنك معه وأنت في القبر ثم اخرج من المقبرة قل يا رب كأنك أخرجتني من قبري اخرج من المقبرة لتعمل صالحاً لا تنظر يميناً وشمالاً البعض يعصي وهو على قبور الموتى وينظر الى محارم النساء المهم رب أرجعون لولا أخرتني حتى يتصدق ويكون من الصالحين ما هو الجواب؟ ولن يؤخر الله نفساً اذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون ولين يؤخر الله نفي مؤبد ولهذا عندما البعض يقوم من ميتة أو شيه ميتة كعزير كأهل الكهف هذا ذهبت معجزة في التأريخ رب العالمين ليس بنائه على أرجاع احد ابداً ولهذا يقال من كرامات الزهراء عليها السلام رب العالمين من عليها بماذا؟ بأنها بعد موتها ضمت الحسن والحسين اليها يعني لحظات رب العالمين أرجع لها الحياة هكذا يقول علي عليه السلام اشهد الله أنها حنت وأنت لو كانت حية لما كان في الأمر كرامة كلام اميرالمؤمنين أن الزهراء عليها السلام وكأنه أرجعت روحها لحظات لتجعل الحسن والحسين على صدرها ملياً ولهذا ملائكة السماوات ضجت اذاً الكلام في ماذا؟ أن الانسان لا يرد الى هذه الدنيا لولا ولن يؤخر الله نفساً اذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون انتهى الحديث والله خبير بما تعملون لا عليم لا خبر له وأنما خبير الذي يرى هذا المعنى يعتقد بهذا المعنى يرى الله عزوجل يراه في كل صغيرة وكبيرة يراه في جوف الليل يراه في الغرف المغلقة يراه في الخلوات والجلوات الذي يرى الله عزوجل رقيباً وشهيداً عليه هذا الانسان لا يمكن أن ينسى مراقبة الله عزوجل له ولكن نختم حديثنا ليس البناء على هذا المعنى ولكن هكذا جاء في بالي الانسان عندما يذهب من هذه الدنيا تعرض له الأعمال يرى صلاته يرى صومه الملائكة من الممكن أن تناقش تقول هذه الصلاة باطلة هذا الصوم باطل ولكن الذي يعول عليه حب اهل البيت هذا الحب الخالص الحب لا خطأ فيه الحب لا شك فيه الحب لا خلل فيه الحب اما موجود أو غير موجود لا شق ثالث في البين الذي يخرج من هذه الدنيا وفي سجل أعماله هذا الحب وخاصة المقترن بالعاطفة الجياشة رحم اللع احد مراجعنا الكبار أوصى أن يدفع معه المنديل الذي كان يبكي به على سيد الشهداء هذه وثيقة الأمان من النار الذي في قلبه حب النبي وآله الذي اذا ذكر الحسين عنده بمناسبة وغير مناسبة رق قلبه المؤمن ليلة الجمعة له أنس بسيد الشهداء يوم الجمعة في صبيحة الجمعة يقرأ دعاء الندبة يصل الى هذه الفقرة أين الطالب بدم المقتول بكربلاء ترتفع صيحته يا له من شهيد يا له من قيل لا أدي أي صورة من صور كربلاء أذكر لكم الأمر لا يحتاج الى عاشوراء والى محرم كل يوم عاشوراء وكل يوم كربلاء من اعظم المصائب عندما طائت زينب لتتفقد اخاها قبل لحظات أعتنقها الحسين ضمها الى صدره بكيا كثيرا كما يقال في المقاتل قبلته في نحره قبلته في صدره ولكن ماذا جرى؟ بحثت بين القتلى على شقيقها ماذا وجدت؟ هذا البكاء هذا اليوم إن شاءالله ينير قبورنا في تلك الليلة الموحشة هكذا في كتب المقاتل وجدته مكبوباً على وجهه وجه من؟ وجه ابن رسول الله ذلك الامام الذي طالما كان يقبله رسول الله في ثغره يوم على صدر المصطفى ويوم على وجه الثرى غلبته على ظهره نظرت اليه كأن في زينب في قلبها كلام كأنها تقول أخي يا حسين أين رأسك اخي يا حسين أين ثوبك أخي يا حسين أين رايتك؟ نظرت اليها كثيرا ارادت أن تقبل موضعاً من بدنه فما رأت ماذا عملت عقيلة العاشمين؟ أنحنت وقبلت موضع نحره السلام على النحر المنحور السلام على البدن السليب السلام على الشيب الخضيب يقولون زينب كادت أن تجود بنفسها ولكن ما الذي جعل زينب لا تموت؟ يقولون أستنجدت بجدها رسول الله توجهت للمدينة يا جداه هذا حسينك بالعرى مقطع الأعضاء مسلوب العمامة والرداء واخيرا قالت كلمة معذرة يا صاحب الزمان هذه الكلمة تشجي فؤادك يا اباصالح المهدي قال وبناتك سبايا، أنعم جواباً يا حسين أما ترى شمر الخنى بالسوط كسر اضلعي فأجابها من فوق شاهقة الغنى قضي القضاء بما جرى فأسترجعي.
الهي بالمظلومين من آل بيت نبيك الهي بما جرى على حبيبك الحسين يوم عاشوراء الهي بصبر زينب عندما رأت بدن شقيقها الهي بامام زماننا ذلك المضطر الذي يجاب اذا دعى الهي بصدر الخلائق ذي البر والتقوى عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منه السلام انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.