Search
Close this search box.
  • إطالة على سورة المنافقون الجزء 4
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

حديثنا لازال في سورة المنافقين هذه السورة التي تلحق سورة الجمعة هذا المعنى ما ذكرناه الى الآن لا يفوتنا ذكره سورة الجمعة فيها ذكر للكافرين اليهود الذين كانوا يظهرون كفرهم بل كانوا يعادون رسول الله بل كانوا يحاربونه ومعركة خيبر خير شاهد على ذلك اذاً سورة الجمعة تذكر الكفار صريحاً ولكن في سورة المنافقون الحديث عن المنافقين اذاً النبي عليه أن يواجه صنفين من البشر صنف كفر بالله عزوجل أشرك بالله عزوجل على خط العداء المباشر والصريح وقسم على خط النفاق هذا اولا.

ثانيا في سورة الجمعة في ختام السورة هناك خطاب خاص للمؤمنين قبل هذا الخطاب يا ايها الذين هادوا قبل ذلك مثل الذين حملوا التورات ولكن في ختام سوؤة الجمعة ماذا نقرأ؟ يا ايها الذين آمنوا اذا نودي للصلاة، اذاً تحول الحديث من الكفار من اليهود الى المسلمين.

كذلك في سورة المنافقون الحديث عن المنافقين كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو لوو رئوسهم الحديث عن المنافقين ولكن السورة تختم بخطاب مع المؤمنين يا ايها الذين آمنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله وسيأتي الحديث عن ذلك إن شاءالله اذاً سورة الجمعة وسورة المنافقون كأنهما عدلان احدهما يكمل الآخر وعلى قرينة واحدة هذا خطاب للكفار ثم للمؤمنين وفي هذه السورة خطاب للمنافقين ثم للمؤمنين اذاً هناك تناسق بين السورتين التين نقرأهما في صلاة يوم الجمعه.

نكمل الحديث حول هذه السورة المباركة البعض قد يسئل الآن تشبيه المنافقين بالخشب هذا واضح الخشبة لا تنموا فرق بين الخشبة في شجرة ما يعبر عنه بالقصن الطري هذا القصن ينمو ولو نمواً بطيئاً بعض الأشجار تنمو في السنوات مقداراً قليلا هذا لا يعد خشبة فيه حياة فيه نموا ولكن المنافق ليس بقصن وأنما هو خشبة لماذا قيل خشب مسندة ما هو الرمز في التعبير بالمسنده؟ الخشبة خشبة جعلتها في السقف أو جعلتها في الارض أو جعلتها مستندة الى الحائط الخشبة الخشبة القرآن فيه لطائف وفيه دقائق البعض هكذا من الممكن أن يقول فرق بين الخشبة المسندة وبين الخشبة المسقفة حتى الخشبة اليابس هذه الايام يستفاد منها في السقوف قبل أكتشاف هذه المعادن الجديدة وصنع الحديد في البناء قديماً ماذا كانوا يصنعون؟ يضعون الخشبة في السقف اذاً الخشبة اليابسة ايضا فيها فائدة ولكن هؤلاء المنافقين هؤلاء كالخشب المسندة الخشبة اذا كانت مدودة مسوسة ماذا يصنعون بها؟ يجعلونها مسندة يجعلونها على الحائط قد يستفاد يوماً ما لكي يحرق اذاً هؤلاء خشب وخشب لا ينتفع منها للسقف وغيره أو للعبور أو للجسر وأنما خشب مسندة انظروا الى الدقائق في التعابير القرآنية هذه مبالغة في عدم الأنتفاع بهم، طبعا ظاهرة النفاق اخواني تاريخياً لا نراها بشكل واضح في مكة أمثال جعفر وأمثال بلال وأمثال ياسر وأمثال عمار وأمثال سمية هؤلاء ما الداعي لهم للنفاق هؤلاء كانوا اصيلين في أيمانهم، النفاق متى يظهر؟ عندما الانسان يرى قوة الدين يرى قوة الخصم فيبطن كفره لئلا يفتضح لئلا يواجه لئلا يتأذى من الطرف المقابل اذاً هؤلاء ظهر نفاقهم في المدينة اكثر ظهرت قوة الاسلام النبي صار حاكماً صار فاتحاً طبيعي هؤلاء المنافقون كانوا يظهرون أيمانهم طمعاً في المكاسب وخوفاً من سطوة المسلمين هذه الظاهرة لم تكن واضحة في مكة المكرمة اذاً هذه ايضا من آفات أقبال الدنيا على المجتمع أن البعض يظهر أيمانه لركوب الموجة كما يقال ولكن مع الأسف نلاحظ بعض كبار المنافقين هؤلاء مردوا على النفاق بعض المنافقين وصلوا الى درجة في الواقع من فلتات لسانهم كان يظهر هذا المعنى، عبدالله بن أبي كان على رأس المنافقين هذا الانسان صرح لقومه كما يقال هذه الايام تصريح سياسي كذا ما شئت فعبر كان يقول لقومه لجماعته المشكلة في الذين هم حول الرسول هؤلاء المهاجرون جائوا من مكة لا شيء عندهم نحن الذين آويناهم أستمتعوا ببركات الميدنة بنخيلها ببركاتها طبعا هذا معنى كلامه هؤلاء الذين شدوا من أزر النبي اذا رجعنا للمدينة لابد من طردهم من المدينة هؤلاء هم الذين بهم تقوى الاسلام ليخرجن الأعز منها الاذل هؤلاء سبب عزة الاسلام فلابد من طردهم ونفيهم هكذا صرح هذا المنافق عبدالله بن ابي، اللطيف هنا انقل لكم واقعة تأريخية فيها عبر هذا اسمه عبدالله وليس بعبد لله عزوجل ولده عبدالله بن عبدالله ايضا كان مسمى بعبد الله ولكن كان حقيقتاً ما يفهم من كلامه كان على مستوى من الأيمان بلغه ما قاله أبوه من الكلام الذي فيه أزعاج فيه هتك فيه تطاول على رسول الله فجاء الى النبي فتأملوا في موقف هذا الشاب قال يا رسول الله أنه قد بلغني أنك تريد قتل أبي النبي صلى الله عليه وآله مظهر السماء رب العالمين ما له وهذه الوجودات عندما رب العالمين من خلال نبيه يهدر دم هذا المنافق بيده ملكوت السماوات والارض من الذي له حق الأحتجاج فأن كنت لابد فاعلاً فمرني به فأنا أحمل اليك رأسه يعني يا رسول الله أذن لي بقتل هذا المنافق رغم أنه أبي فوالله لقد علمت الخزرج ما كان بها رجل أبر بوالديه مني انا اقتل والدي لا من باب أنه هناك بيني وبينه مشكلة وأنما اقتله قربة الى الله عزوجل وأني أخشى أن تأمر به غيري فيقتله يعني هذا الشرف شرف قتل هذا المنافق أخاف أن يسلب مني يعطى لغيري فلا تدعني نفسي أن انظر الى قاتل عبدالله بن أبي أرى قاتل أبي يمشي في الأسواق كذا نفسي قد تبدوا فيها بعض الخلجانات فأنا احب أن اقتل ابي وثم قال معنى كلام هذا الذي كان في زمان رسول الله كلامه كلام ينم عن معرفة يقول أخشى أن أرى قاتل أبي يمشي فأقتل مؤمنا بكافل فأدخل النار يعني انا الآن في هذا المستوى الأيمان أن اقتل والدي ولكن بعد فترة اخشى من ضعف الأيمان أرى قاتل أبي يمشي تأخذني الحمية فأقتل قاتل ابي خذا ايضا التفاتة من هذا الانسان أن الانسان ليس على مستوى واحد لا تركن الى أيمانك الفعلي أنت الآن في وطنك في بلدك قد تذهب الى بلاد الغرب الى بلاد الكفر فتنقلب رأساً على عقب ليس هنالك من ضمانه، النبي صلى الله عليه وآله وسلم واقعا هذه العبارة من أقوى العبارات تأكيداً على بر الأبوين قبل حديثي في هذا اليوم اتصلت احدى الأمهات وأوصتني أن أكلم اخواني الشباب خيراً براً بوالديهم وقلت لها إن كان الحديث في هذا المجال أتكلم وما كان ببالي أن أصل الى هذا المتن سبحان الله ما ارادت هذه المؤمنة يستفاد من هذه الرواية النبوية النبي صلى الله عليه وآله ماذا قال؟ كان من الممكن أن يقول اقتل اباك هذا فخر لك ولكن اياك واياك أن تأخذك الحمية بعد ذاك هذا كلام، من الممكن أن يقول يا عبدالله لا تقتل أباك لا أحب أم اراك قاتل ابيك ولكن اطرده قاطعه أمام الناس تكلم عليه مثلا أبصق في وجهه القتل رفع عنك ولكن تعامل معه معاملة الأذلال هذا أحتمال ثاني، النبي ما قال هذا ولا هذا ما قال له اقتل اباك وما قال له لا تقتل اباك ولكن عامله بقسوة وعنف قال له بل ترفق به وتحسن صحبته ما بقي معنا هذا أبوك هذا الكلام لباقي المسلمين هذا مهدور الدم ولكن أنت عليك أن تحسن الى ابيك، اخي العزيز ايها الشاب المؤمن البعض منا عندما نسئل البعض لماذا أبوك ساخط عليك؟ لماذا لا تحسن صحبته؟ يقول أبي فعل كذا وكذا أبي لا ينفق علي أبي يتكلم علي بل قل أبي ضربني مرة أو مرتين هذا يصل الى مستوى فعل عبدالله بن عبدالله بن أبي بن سلول أين فعل هذا المنافق هذا الذي تطاول على رسول الله تطاول على المؤمنين في سورة المنافقين ذكر القرآن مقولته الفاسدة ليخرج الأعز منها الأذل ولكن رسول الله قال بل ترفق به وتحسن صحبته ما بقي معنا طبعا هذا أدب القرآن الكريم وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا والدان كافران على رأس حزب كافر إن جاهداك يحاولان بقوة أن يخرجاك من الدين تقول الآية فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا ما عذر من لا يحسن صحبة أبيه وإن كان سيئاً الى أبعد الحدود؟ فكيف اذا كان مؤمنا كيف اذا كان متقياً كيف اذا كان مصلياً في الليل بعض الشباب تنتكس حياتهم يتوزج يطلق زوجته يعمل يطرد من عمله يشتري دابة جديدة يصطدم بها يميناً شمالا عندما تبحث في حياته اول ما تسئله تقول أبوك راض عنك أو امك؟ يقول يبدوا لا هما يدعوان علي أو على الأقل غير راضيين عني من اراد السلامة في الحياة من الشروط أن يكون باراً بأويه وخاصة اذا رأيت أزعاجاً من هما هنا البطولة هنا الفخر انسان يرى أعراضاً من ابيه ومع ذلك يقبل عليه مع الأسف بعض الشباب له راتب له وظيفة مقاطع أباه لم؟ يقول طلبت منه قرضاً فلم يستجب لي ومن قال بأنه يجب عليه الأستجابه؟ كنت شاباً صغيرا واجب النفقة أنت الآن مستقل. لعل لك وضع مادي خير من وضعه تريد منه الأنفاق والمعونه؟ الأمر اليه لا يريد لماذا تزاحمه؟ يقول لا يسكنني في منزله ومن قال بأن هذا واجب عليه وأنت المتمكن؟ على كل حال هذه لفتة اجتماعية تربوية في اثناء الحديث.

نكمل الحديث في هذه السورة المباركة هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله خزائن السماوات والارض ولكن المنافقين لا يفقهون، اخواني تأملوا في هذه العبارات انا احب من اخواني اخواتي بعد فترة من ممارسة التفسير أن يلتقطوا اللطائف بأنفسهم ولله خزائن السماوات والارض ما قال ولله اموال السماوات ما قالت الآية ولله مثلا اليواقيت والجواهر، خزائن الخزينة عبارة عن المكان الذي فيه النفائس هذه الخزينة ماذا فيها؟ الآية لم تذكر، من خزائن السماوات والارض تأليف القلوب رب العالمين أمد نبيه بالنصر اعطاه من المال اعني المال الذي أدار به مملكته حكومته الرشيدة ولكن رب العالمين اعطى نبينا الاعظم صلى  الله عليه وآله وسلم اعطى المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم خاصية الجذب الأنفسي لو أنفقت ما في الارض جميعا ما ألفت بين قلوبهم، رأيت في بعض النصوص بعض من كان في المدينة عندما كان يذهب للعمل هؤلاء قوم كانوا يعملون عندما يأتي منادي الجهاد يتركون أعمالهم ويذهبون في الغزوات البعض منهم يقول انا اذهب للعمل قلبي لا يطاوعني يذهب للمتجر للمحل للمزرعة أي شيء كان يقول قلبي لا يطاوعني حتى انظر الى وجه رسول الله ينظر الى وجه النبي تهدأ نفسه فيذهب للعمل كيف يصبح ولا ينظر الى جمال وجه رسول الله طبعا هنيئا لأهل المدينة في تلك الايام يصبح ويمسي ويصلي وعينه على هذا الجمال الرباني اذاً هذه المحبة في قلوبهم هؤلاء البعض منهم كان في الجاهلية يئد البنت حقيقتا كنت أبحث في الأمس حول وئد البنات مناظر عجيبة كيف الرجل كان يلبس ابنته احلى الثياب ثم يجعلها على حافة القبر فيدفعها ثم يهيل عليها التراب هذا الرجل كان هكذا يعمل هين لا اقول هين ولكنه محمول المرأة في ساعة الطلق الآن هذه الايام المرأة تعرف جنينها قبل فترة كانت تجلس على الحفرة هذا الكلام مذكور في اكثر من كتاب تجلس على الحفرة اذا رأت مثلا رأس هذا المولود أن هذه بنت تلقي حملها في الحفرة وترجع للمنزل ما هذه الأمومة ما هذه الأم الجافيه؟ الأم هكذا والأب هكذا، من هذين الأبوين ولد المجتمع الاسلامي البعض من المسلمين لعله ولد من هكذا ابوين أب قاتل وأم قاتلة قاتلة لجنينها لولدها ولكن وصلوا الى هذه الدرجات العليا ما الذي تغير؟ النفس النبوية النظرة الألهية اخواني اخواتي المؤمن يعطى هذه الخاصية بعض المؤمنين الآن لقيام الليل للمجاهدة لا ادري يربي بنظرته انا سألت بعض المربين رأيت احد الآباء واقعا هذا الأب يعد أباً نموذجياً قلت له يا فلان هل تتذكر في ايام حياتك أنك رفعت صوتك على اهل بيتك؟ أنك غضبت غضباً لا يرضي الله عزوجل؟ قال لا أتذكر، هذا الانسان يربي اولاده بنظرته أو اعلم أن من أقسى العقوبات في العائلة عقوبة شرعية لا تحتاج الى ضرب لا تحتاج الى قسوة ومن اكثر العقوبات تأثيراً كأن هذا لغز ما هذه العقوبة الشديده؟ من أقسى العقوبات واكثرها تأثيراً واكثرها حليةً ومنطقية أو تعلم ما هذه العقوبة؟ العقوبة التي كان يستعملها رسول الله النبي اذا لم يعجبه أمر اذا غضب من احدهم ماذا كان يعمل؟ كان يعرض بوجهه اما وجه من؟ وجه رسول الله، الأب الشفيق الأب الذي احيا الليل هذا الوجه وجه الهي عندما يدهل المنزل يسمع الغناء مثلا يرى حجاباً غير شرعي يعرض ذلك اليوم لا يأكل طعامهم لا يتكلم يذهب الى غرفته يخرج من المنزل واذا بالبيت ينقلب الأم تسئل ما الذي جرى الولد يسئل البنت تبكي نعم أعرض بوجهه واذا بالأمور تغيرت المؤمن بنظرته يربي الآن النظرة ما نفعت كلمة واحدة رحم الله احد علمائنا السلف انا أدركته يقال قال كلمة واحدة لأحدهم ذلك الواحد انقلب الى عالم آخر وصار من كبار الأولياء انا رأيتهما معاً طبعا رب العالمين توفاهما الى جواره انا رأيت الواعظ ورأيت المتعظ رآه في حال قال له كلمة ما لهذا خلقنا يعني أنت ماذا تعمل أين أنت؟ أنت انسان لم تخلق لهذا الآن هذا أي شيء؟ ما أنت فيه من الغفلة من الأعراض من اللهو من التكاثر من الجمع من من الى آخره طبعا الذي قال كان على مستوى من التقوى والذي سمع له قابلية ما لهذا خلقنا انتهى الأمر الى آخر عمره بدأت الحركة التكاملية اذاً بالنظرة بالكلام ولكن مع الأسف البعض منا في اول موقف الصراخ يرتفع اليد ترتفع وانتم تعرفون اخواني هذا المعنى جيداً المؤمن الانسان المربي مع الزوج إن استعمل يده في موقف واحد فقد قطع الحبال بينه وبين من أمامه قبل ايام احد الآباء اتصل بي قال طردت ولدي من منزلي ولد شاب من الممكن أن ينحرف قال طردته من المنزل نصحته قلت يا فلان أين يذهب هذا واجب النفقة ماذا تعمل؟ قال قام بأمر لا يمكنني أن اسامحه ضربني، انسان يضرب أباه هذه الايام، طبعا هذا له مناشئ، مادام القضية وصلت الى الضري اخواني رأينا صور الطلاق هكذا رجل في ساعة غضي ضرب زوجته الزوجة ترجع وتسكت ولكن تقول هذا الجرح لا يندمل ابداً طبعا المؤمن مسامح كريم ولكن هذه طبيعة البشر جراحات السنان لها التيام ولا يلتام ما جرح اللسان اذاً المؤمن ينتبه من هذه النقطه، كان كلامنا في خزائن السماوات سل الله عزوجل أن يعطيك من خزائه اخواني ليست الخزائن كلها بالأموال ليس بالرصيد ليس بالأسهم ليس بالعمارات الفاخرة ليس يالثياب ليس بالأثاث الخزائن من اهم الخزائن أن يكون لك قلب ذاكر ومذكر أنت ذاكر ومذكر هذا العالم الذي ذكرته لكم كان ذاكراً ومذكراً ولكن المنافقين لا يفقهون هنا في ختام الحديث القرآن الكريم واقعا اخواني القرآن وهنا اسمحوا لي بين قوسين لا أبالغ اذا قلت لكم هذا اليوم من على منبر الجمعة إن من لذائذ العيش اقول من اللذائذ الأنس بكتاب الله عزوجل من فتح له باب فهم القرآن الكريم لا يستمتع بكتاب ولا بمسلسل ولا بتلفاز ولا بغيره كلما صار له فراغ فتح كتاب الله عزوجل واستمتع بكتاب الله عزوجل من متع الحياة كتاب الله عزوجل النساء من المتع ولكن أين متعة النساء وأين متعة الحديث مع رب العالمين؟ ولكن المنافقين لا يفقهون ولكن المنافقين لا يعلمون آيتان في ختام الآية تقول لا يفقهون وفي ختام آية تقول لا يعلمون، ما الفرق بين لا يعلمون ولا يفقهون؟ الفرق تارة اخواني الانسان لا يعلم أي جاهل الجاهل هذا عذره معه الذي لا يعرف المعلومة هذا انسان جاهل علاجه بماذا؟ بالتعليم كلمتان واضحتان بلغة يفهمها يقول الآن علمت اذاً الأمر سهل ولكن ماذا نعمل في هذه الآية ولكن المنافقين لا يفقهون؟ بتعبيرنا اليوم هؤلاء أغبياء هؤلاء لا يفقهون الحمدلله الذي جعل اعدائنا حمقى المنافق احمق المنافق لا درك له لا يفقه هذا حتى لو عُلم لا يتعلم ولهذا تلاحظ طوال التأريخ الفراعنة الأقاصرة الأكاسرة يكررون اخطائهم واحداً بعد الآخر المشكلة في ماذا؟ انهم لا يفقهون المؤمن موجود عالم ومتفقه اتقوا فراسة المؤمن فأنه ينظر بنور الله.

 

اللهم عجل لوليك الفرح اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا اللهم اجعل كلمة الاسلام هي العليا وكلمة الكافرين هي السفلى اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.