Search
Close this search box.
  • إطالة على سورة المنافقون الجزء 3
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة ويومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

حديثنا في هذا اليوم أكمال لما بدأناه قبل أسابيع قلنا المؤمن من المناسب أن يطلع على السور التي يتعارف قرائتها سورة ياسين الواقعة الرحمن سورة الجمعة سورة المنافقون هذه سور نلهج بها طبعا اهل المستحبات البعض من المؤمنين لا يمكنه أن يترك مثلا سورة صاد ليلة الجمعة سورة الصافات يوم الجمعة سورة الجمعة ليلة الجمعة كفارة للذنوب من الجمعة الى الجمعة إن كان في سفر أو كان في حظر من كان مأموماً الامام يقرأ الجمعة والمنافقون وإن كان منفرداً ايضا يقرأ الجمعة والمنافقون رب العالمين خالق الأفلاك والمجرات والذرات الذي جعل الألكترونات في مواضعها حول النواة عندما يختار سورة من القرآن الكريم ليوم الجمعة هذه لحكمة لو قرأت غير سورة المنافقون في الركعة الثانية من صلاة يوم الجمعة فقد خالفت أمراً أستحبابياً رب العالمين أدرى بمواقع النجوم وأدرى بمواقع السور في صلواتنا اليومية وقبل أن نكمل الحديث لعل في هذه الجمعة والجمعة القادمة نكمل الحديث في سورة المنافقون حقيقتا اخواني لا نخفيكم سراً أنه نحن لنا جفاء بين تجاه القرآن الكريم ولا ننسى أن النبي ترك فينا الثقلين كتاب الله وعترته طبعا نحن بالسنبة للعترة ايضا مقصرون ولكن على كل حال البعض منا يلتزم مجلس اسبوعي شهرين محرم وصفر يزور مشاهدهم ولو عملنا أضعاف ذلك ما أدينا حق العترة ولكن بالنسبة للكتاب حقيقتا عناك جفاء، بعض الناس تراه في أغلى درجات التخصص في الجامعة استاذ الاساتذة ولو سمعته سراً يقرأ القرآن الكريم لرأيت منه عجباً يعرف اللغات العالمية المختلفة لغة لغتين ثلاث ولكن عندما يقرأ كتاب الله عزوجل لا يفقه حتى كيف يتلفظ الآن دعنا عن قواعد التجويد الأدغام والمد وغير ذلك، الفاظ القرآن لا يتلفظ بها بشكل صحيح وهنا بمناسبة ما قلناه آنفاً البعض يتعمد على عربيته يقول انا عربي يعقل أني اخطأ في القرائة ولكن عندما تسمع تلاوته لا يفرق بين الضاد والظاد اخت الطاء واخت الصاد يلفضهما على نحو سواء والحال أن اللغة العربية مختصة بهذا الأمر انا أفصح من نطق بالضاد لا يفرق بين الحرفين وهما حرفان مستقلان هو لا يفرق بين الضاد والظاد فضلاً عن فهم كتاب الله عزوجل، من نعم الله عزوجل علينا قطعنا نصف الطريق انسان يتكلم اليابانية والصينية الى أن يفهم ظاهر القرآن يحتاج الى عمر مديد أنت بحمدالله خلقت في بيئة عربية نصف الطريق هذا مطوي لك نقرأ السور نفهم أجمالاً جو الآية اذاً الأمر يحتاج الى تدبر الى تعمق وبحمدالله في المكتبة الاسلامية المكتبة القرآنية مليئة بالتفاسير هذه الايام بحمدالله في اسواقنا هذه الايام قرص مدمج فيه ما يقارب مئتي تفسير تجعل الآية وتأتي لك بالتفسير من اكثر من مئتي قرآن من مئتي تفسير للقرآن الكريم ما عذرنا بعد ذلك؟ من التفاسير المبسطة الى التفاسير المعمقة ومع ذلك المؤمن لو قرأ كل التفاسير اذا تدبر في كتاب الله عزوجل وقد ذكرنا سابقاً أن من يقرأ كتاب ربه في الأسحار خصوص ساعة السحر حيث صفاء الذهن حيث هدوء الأصوات قلة المعاصي النصف ساعة أو الساعة قبل اذان الفجر تقريبا نقطع بعدم أرتكاب المعصية في تلك المدينة حتى اهل المعاصي ينامون قبل المجلس بساعة ما سمعنا بمجلس لهو ولغو الى طلوع الفجر الا ما قل وندر، المؤمن له أنس بكتاب الله عزوجل ولو أنست بكتاب الله عزوجل هذا الكتاب الكريم يغنيك عن كثير من الصحف البعض منا ساعتان يقلب صحيفة صحيفتين ثلاث اربع يخرج منها بخبرين نافعين وكتاب رب العالمين في جيبه ولا يفتح هذا الكتاب، بعض المؤمنين تعجبني فيهم هذه الحالة في الخلوات أنسه بالأستماع تارة يقرأ وتارة يستمع في الطواف حول البيت يجعل في اذنه ما يسمعه كتاب الله عزوجل يطوف حول البيت وهو يسمع الآيات التي نزلت في المسجد الحرام بعض السور نزلت في مكة يسمع القرآن الذي نزل في مكة يسمع القرآن في روضة النبي تلك السور المدنية التي نزلت في المدينة ومن أنس بكتاب الله عزوجل لا يأنس بكلام احد الا من كان ينطق عن الله عزوجل كروايات اهل البيت يعني أنسه بالحديث والقرآن الكريم لو أن احدنا في بيته مكتبة برف واحد نصفه تفسير ونصفه كتب حديثية هذه المكتبة من أرقى المكتبات في العالم صف واحد فيه القرآن وفيه روايات العترة يغنيك عن مئات الكتب بعض الناس تذهب الى بيته له مكتبة كمكتبة العلماء وهو لا يفقه من هذه الكتب شيئا ليس المهم جمع الكتب وأنما رفع الحجب كما يقول بعضهم، أطلنا المقدمة قليلا كان فيه حديث عتابي كما يقال شقشقة هدرت نرجع الى هذه السورة المباركه، واذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم هنا بالمناسبة ايضا الأجسام بعض الاوقات تكون مغرية في عالم التزويج الشباب وإن أنكروا هذا المعنى العنصر الاول لديهم جمال الفتاة، القرآن الكريم يصف المنافقين أن لهم أجسام ملفتة اجساد تعجبك أجسامهم ولكنهم خواء باطل رأيتم بعض حبات القمح ظاهرها سليمة السنبلة سليمة تفتح السنبلة واذا بالديدان تنتشر منها ترميها في سلة المهملات بعض الناس هكذا ظاهرهم أنيق وباطنهم بتعبيرنا اليوم مدود هؤلاء قوم فيهم ما فيهم من الأوساخ ومما يلوث الباطن لا تعجب بالظاهر بعض الناس ايضا يأتيه الصهر الفتاة ايضا عينها على جلد هذا الشاب الجلد الناصع الأبيض الشعر الكذائي والحال أن بعض هؤلاء كما يقال ظاهره لو أطلعت على باطنه لوليت منه فراراً اذاً المنافقون قد تكون لهم أجساد مغرية ملفتة ولكن كما يقول القرآن أنهم خشب مسندة هذا اخواني معنى الخواء الباطني بعض الناس يعيش حالة الخواء الباطني، انا قلت كثيرا الذي يستوحش من الوحدة بمجرد أن يعيش لوحده الأهل يذهبون خارج المنزل أو في الصيف الاهل يذهب يبقى في المنزل وحيدا كذا يعيش حالة الوحشة هذه علامة النضج اتفاقا المؤمن يبحث عن خلوة المؤمن امامنا موسى بن جعفر عليه السلام شكر الله على نعمة الخلوة في سجن هارون نبي الله يوسف السجن أحب الي من قصر زليخاء قلنا قبل ليالي أن نبي الله يونس رب العالمين أبتلاه وأنعم عليه في بكن الحوت أبتلاه الحوت أبتلعه واعطاه منحة أنه جعل له مكاناً خالياً للعبادة بطن الحوت معبد يونس ولهذا نادى في الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين الذكر اليونسي هذه تركة من نبي الله يونس في بطن الحوت كان يسبح ويذكر الله عزوجل اذاً الانسان الذي باطنه كالخشبة طبيعي هذا الانسان لا روح له يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو، المنافقون هؤلاء قلوبهم جوفاء يخافون كثيرا رأينا في عالم المواجهة بين الحق والباطل اهل الباطل همهم الدنيا هذا الانسان كيف يقاتل لأجل مبدأ هو يعلم أن ما بعد هذه الحياة الدنيا هو الفناء الذي لا يعتقد باليوم الآخر لا يمكن أن يكون شجاعاً الذي كانوا في ركب الحسين عليه السلام كما ينقل البعض منهم يذهب حاسراً ليلة عاشوراء البعض منهم كان يمزح مع اخيه هؤلاء لماذا كانوا هكذا؟ لأنهم كانوا على يقين بما ينتظرهم في ذلك العالم بخلاف المنافق الكافر طبعا المنافق والكافر على حد سواء في عدد الأيمان الفارق أن المنافق يظهر أيمانه والكافر يظهر كفره والا هم بحسب الواقع في مرتبة واحدة قاتلهم الله، لو أن احدنا تأمل في هذه العبارة رب العالمين يقول قاتلهم الله الذي رب العالمين يقاتله الذي خصمه رب العالمين هذا لا ثبات له هب أن له كما يقال جولة مضمون الرواية لعل هكذا للحق دولة وللباطل جولة الفراعنة القياصرة الأكاسرة بعض من كان في زمان هؤلاء يقولون لا يمكن زوال هذا الملك ولكن رب العالمين يقول قاتلهم الله رب العالمين اذا صار بنائه على قتال احد على أهلاك احد، فرعون هل كان يظن أن مثواه قعر النيل؟ كان يظن أنه سيعيش ما يعيش واذا بهذا المسكين يغرق في البحر جعله رب العالمين آية لمن بعد يقال من هم الآن من الأبدان الموجودة في أهرامات مصر اما هو فرعون أو فراعنة ذلك العصر رب العالمين هكذا اذا اراد أن يحرك الأمور يحركه كيف ما يشاء هناك تعبير لطيف في الروايات أن الله عزوجل لا يعجل بعجلة العباد، رب العالمين جعل مهلة للظالمين ولكنه لا يعجل نحن نستعجل أنما يعجل من يخاف الفوت وأنما يحتاج الى الظلم الضعيف رب العالمين يمهل ولا يهمل قاتلهم الله أنا يؤفكون، واذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رئوسهم ما هذا الشقاء؟ نبي الرحمة يقول لهم القائل تعالوا رسول الله يستغفر لكم ايها المنافقون تعالوا باب التوبة مفتوح والذي فتح لكم الباب نبي الرحمة لووا رئوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون، لماذا وصلوا لهذه المرحله؟ لئن الله عزوجل يقول في اول السورة فطبع على قلوبهم، اخواني هذه المرحلة من الطبع على القلب مرحلة خطيرة، رأينا البعض من العاصين يبدأ بالصغائر يسمع الغناء مرأة تكشف عن شيء من مفاتنها هذه صغائر مثلا ولكن بعد فترة يتود على الكبائر الشيطان لا يقنع بالقليل يدخلك الباب اولاً ثم يجرك الى وسط الدار يرتكب الكبائر ولكن بعد أن يتعود على فعل الكبائر يصل الى مرحلة ختم القلب متى؟ لعل هذه المرحلة رأيتم البعض انا سمعت ورأيت البعض منه تقول له يا فلان هذه كبيرة هذا منكر واذا به يقول انا غير معتقد بأن هذا حرام انا لي رأي الفقهاء يقولوا ما يقولوا انا لا اعتقد بهذا الأمر عقلي لا يستوعب هذا الانسان ختم على قلبه أرتكب الصغائر ارتكب الكبائر وبعد ذلك أنكر كبيرية الكبائر ولهذا عندما نصل الى امرأة متهتكة امرأة سافرة مثلا مرة هي تقول سلوا الله أن يهديني طبعا هذا الكلام كلام سخيف هي ترتكب الحرام تقول سلوا الله عزوجل أن يهديني ولكن تصل بعض النساء الى مرحلة تستهزئ بالحجاب تقول الحجاب حجاب القلب انا قلبي لا يميل الى رجل ولكن تخرج بمظهر يعلم الله عزوجل كم توقع من الناس في الحرام هذه المرأة طبع الله على قلبها لا تعتقد بهذا الحجاب تقول هذا الجمال خلق ليكون تحت الغطاء؟ جمال المرأة كما تعرفون الشعر احد الجمالين جمال المرأة في وجهها وشعرها والا باقي الأبدان مشتركة بين الجميع تقول هذا الجمال خلق ليستر؟ هذه رب العالمين طبع على قلبها لا يتوقع منها الخير الا على كل حال بفضل الهي غامر، ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم، في المرحلة الاولى النبي يدعوهم للأستغار يستغفر لهم ولكن عندما لووا رئوسهم سواء عليهم استغرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم: هنا اخواني اشارة هذه الاشارة مهمة بعض العاصين ممن هكذا يدعي ولاء اهل البيت عندما تقول له يا فلان لماذا أنت عاكف على المعاصي؟ يقول أو لا تعلم أن النبي أدخر شفاعته لأهل الكبائر من امته؟ انا اهل الكبائر والنبي سيشفع لي انا ممن أقيم عزاء اهل البيت هؤلاء سيشفعون لي ولكن من قال بأن هذه الرحمة تشملك؟ سواء عليهم استغفرت لهم يا رسول الله أم لم تستغفر لهم نحن كأله لن يغفر الله لهم أو هناك من يكون كلامه فوق كلام رب العالمين؟ رب العالمين سد الباب عليهم يقول أنت يا رسول الله استغفرت أو لم تستغفر القضية انتهى الأمر انا رب العالمين لن يغفر الله لهم اذاً لا ينبغي أن يغش احدنا نفسه بمبدأ الشفاعه، الشفاعة لها ضوابط امامنا الصادق عليه السلام بين احدى الضوابط متى؟ عندما قال لا تنال شفاعتنا مستخفاً بصلاته هذه ضابطة من الضوابط أو قل مانع من الموانع كثيرة اذاً هذه الآية ايضا مخيفة من هذا المجال.

آية أخيرة هذا اليوم وننهي بها الحديث، هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله خزائن السماوات والارض ولكن المنافقين لا يفقهون انا حقيقتا عندنا أرى واسمع الكل يرى ويسمع هذه الايام الشبكات العنكبوتية كما يقال الأعلام الفضائيات يبين لنا كيف أن الباطل يروج لنفسه من أي شيء؟ من البركات التي جعلها الله عزوجل في هذه الارض رب العالمين رب المؤمنين هو خالق هذه النعم هو خالق هذه المعادن هو صاحب هذه الكنوز ولكن المنافق والكافر يجعل نعمة الله تزوجل اداة لمحاربة المؤمنين كم يحز في نفس الانسان، ولكن على كل حال ولله خزائن السماوات والارض هذه الخزائن في يوم من الايام ستكون في خدمة الحق اذا ظهر امامنا روحي له الفداء واقعا كلما تمر الايام كلما نزداد حاجة وأحساساً بأن هذا الوجود بأن هذه الارض لا تستقر الا بوجوده لا يهدأ البال الا بظهوره لا فرج ولا أمن ولا أمان الا بطلعته الرشيدة تخرج الارض كنوزها، الامام لا يحتاط هو ودولته الكريمة الى تنقيب، الخزائن المختلفة سواء كنوز الذهب أو المعادن الغالية رب العالمين يخرجها لتكون هذه في خدمة امام زماننا صلوات الله وسلامه عليه.

 

اللهم أرنا طلعته الرشيدة وغرته الحميدة اللهم انا نشكوا اليك فقد نبينا وغيبة ولينا وكثرة عدونا وقلة عددنا وشدة الفتن بنا وتظاهر الزمان علينا اللهم أرنا النصر والفرج اللهم اجعل كلمة الاسلام هي العليا وكلمة الكافرين هي السفلى أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.