Search
Close this search box.
  • إطالة على سورة الجمعة ألجزء 4
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

هذا اليوم نختم الحديث في سورة الجمعة هذه السورة التي قلنا أن المؤمن له أنس بها ليلة الجمعة صبيحة الجمعة ظهيرة الجمعة من يقرأ سورة الجمعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع معنى ذلك أنه لابد أن يتأمل في مضامين هذه السورة وتقريبا هذه السورة من السور التي ليست فيها الفاظ مشكلة بعض السور لها تعابير غير مأنوسة تلك اذاً قسمة ضيزى فاكهة وأبى اما هذه السورة من السور التي هي معانيها واضحة ولكن الكلام في التدبر المعاني واضحة ولكن التدبر في هذه الآيات مهمة وقد قلنا اخواني مراراً فرق بين التفسير من فسر القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار ولكن الانسان له الخق أن يتأمل ويتدبر من دون أن يجزم لا يقال انا في مقام التفسير والذي يفكر في المضامين ولا يفكر بها ما فسر القرآن ابداً أنما هي أفكار يقلبها انا عندما أرى بعض التحاليل السياسية لبعض الكتاب في بعض الصحف حقيقتا تراه عقلية متميزة عقلية محللة اقول الذي يحلل الأحداث السياسية والاقتصادية ما المانع أن يحلل هذه الآيات من كتاب الله عزوجل الفهم هو الفهم الذكاء هو الذكاء ما له في الرياضيات البحتة يبدع ولكن في كلام الله عزوجل لم يقرأ أو لم يفكر في هذه الآية منذ أن كان بالغاً بعض الناس معلوماته عن القرآن الكريم هي نفس معلوماته ايام المدرسة عندما كان يدرس التربية الدينية مثلا ما فهمه من الآيات هو ما يفهمه الآن وهو في ما هو فيه من المقامات العلميه، المهم حديثنا هذا اليوم في ختام سورة الجمعة ذكرنا في الجمع الماضية في اول السورة تسبيح لله عزوطل يسبح لله ما في السماوات وما في الارض وانا أدعوا نفسي واخواني في لحظة من اللحظات يأمل هذا الكون البديع من الذرة الى المجرة وانتم تعرفون المجرة هي من الذرة المجرة في الواقع صورة مكدسة للذرات الصغيرة لو فتح له سمع الغيب كما يقال الأذن البرزخية لرأى همهمة في هذا الوجود كلما حوله يسبح كل ذرة هواء هذا الهواء الذي يلفه تسبح بحمدالله عزوجل الوحيد الذي لا يسبح في بعض الاوقات طبعا بني آدم حتى الثعبان عندما يلدق بسمه يسبح الله عزوجل هكذا خلق، خلق ليلدق العقرب خلق ليلدق النحلة خلقت لتصنع العسل كلٌ ميسر لما خلق له ربنا الذي اعطى كل شيء خلقه ثم هدى الوحيد المتمرد هو بني آدم الذي قال في مملكة الله عزوجل انا ربكم الأعلى هو مخلوق بأسم فرعون وكم هم الفراعنة في هذا العصر لسان حالهم لسان حال فرعون ولكنهم لا يصرحون بهذه الألفاظ المهم كل ما في الوجود يسبح، المؤمن اذا صار مسبحاً الآن صار على مستوى النحلة والنملة ليس هنالك من أمر كما يقال من أمر غريب، الآن اصبح منسجماً مع الوجود الذي لا يسبح اعني لا يعبد الله عزوجل الذي بين الوقتين لا يصلي لله عزوجل هذا أقل مستوى من الحيوانات من الصحاري والبراري الذي لا يصلي هذا الانسان مخالف لأتجاه الوجود، يسبح لله ما في السماوات وما في الارض ذكرنا هذا المعنى.

ذكرنا أن الله عزوجل يعير اليهود يا ايها الذين هادوا إن زعمتم انكم اولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت انا دائما اقول هذا المعنى الذي يرى نفسه على خير معجب بنفسه بصلاته بعبادته فليكشف نفسه في موضعين قلنا في المقابر وفي المساجد يرى نفسه في المسجد شوقه الى البيت راحته في المسجد أنسجامه مع الصلاة الذي لا ينسجم في صلاته لا يخشع في صلاته يتململ من المسجد بيت الله كأنه سجن له بعض الناس حقيقتاً تمر عليه سنة لا يذهب الى بيت من بيوت الله عزوجل هذا الانسان انسان نفسه هذا فيه مرض هذا الانسان عليه أن يعالج نفسه الذي لا يشتاق الى المسجد يوم الجمعة الذي لا يتحمل أن يصلي في يوم الجمعة في غير صلاة الجمعة الذي هكذا هذا انسان طبيعي المحاريب والمساجد والصلوات تكشف مستوى الانسان وكذلك بالنسبة للموت الذي يرى الموت وكأنه شبح وكأنه موت وكأنه فناء هذا الانسان طبيعي لم يعمر آخرته من منا ينتقل من قصر الى خربه؟ دنياه قصر آخرته خربة من يحب الخربة وهو في القصر؟ اما المؤمن الولي دنياه خربة وآخرته قصر هو لو كان في قصر بالنسبة للآخرة هو في خربة هو في قريه، القرآن الكريم يعبر عن المدن بالقرى القرى في القرآن لا يراد منها بالضرورة القرية الصغيرة اهل القرية اهل هذه الن الدنيا صغيرة الدنيا بيوت فانية المهم الموت يكشف الانسان أنه الى أي حد من حدود الاستعداد للقاء الله عزوجل المهم اليوم ختام السورة كأن الثمرة العملية لكل هذه الآيات يا ايها الذين آمنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فأسعوا الى ذكر الله طبعا هناك بحث فقهي مفصل حول اقامة صلاة الجمعة وهل هي واجبة في زمان الغيبة أو غير واجبة هل هي مجزية عن الظهر أو غير مجزية اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة يعني هذا النداء من قبل المعصوم أو هو من قبل المعصوم أو أن المراد اذا نودي اذا أذن المؤذن لصلاة يوم الجمعة اقيموا صلاة الجمعة هذه أبحاث تخصصية ولكن مع قطع النظر عن الجانب الفقهي المؤمن اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فأسعوا الى ذكر الله الآية ما قالت فأسعوا الى صلاة الجمعة بالركعتين فأسعوا الى ذكر الله صحيح البعض يرى اقامة صلاة الجمعة واجبة طبعا هؤلاء قليلون في علمائنا في فقهائنا الكلام في أنها مجزية أو غير مجزية ولكن قالت الآية اسعوا الى ذكر الله الذي يسمع نداء الجمعة ويحضر للمسجد ويصلي الركعات الأربع صلاة الظهر هذه المتعارفة ايضا هذا سعى الى ذكر الله، الآية ما قالت اذهبوا، اسعوا نحن في السعي بين الصفى والمروة لنا حالة من حالات العبادة في منطقة من المسعى نهرول نحن لا نتمشى في المسعى فرق بين المشي في هذا الممشى عندكم في الصباح للرياضة وبين السعي بين الصفى والمروة رأيتم الحجاج وخاصة في الشوط الأخير كيف يسعى وهو فرح في حال أنجاز المهمة بعد قليل يقصر يخرج من الأحرام البعض عندما يقصر يسجد في المروة شاكراً لله عزوجل أنه أنهى حجته عمرته اذاً هنالك سعي، المؤمن عندما يخرج من البيت الى المسجد كأنه بين الصفى والمروة في شوق، لماذا البعض يذهب للمنتزه للمخيم كما يقال للصحراء لا أردي الى أين يخرج صباحا وهو مستبشر فرح ولكن يأتي الى المسجد متثاقل الى الخطيب أطال الخطبة دقائق يراه ثقيلا على قلبه لو أطال الصلاة قليلا كذلك في المساجد الوقت يعده بالثواني والدقائق من باب اللطيفة البعض يذهب الى بعض ائمة الجماعة يقول فلان صلاته كذا دقيقة ولعله بالثواني هذا صلاته أسرع من هذا فهنا مقدم، في اللقاء بين الله عزوجل العداد يعمل اما في الجلوس مع الغافلين في الدواوين اللاهية في السفرات الباطلة ساعات وهو يقول لم أحس بالوقت لم أدري بالوقت كيف مضى علي طبيعي أمام التلفاز أمام فلم باطل لا يضر ولا ينفع بل يضر لا يحسب حساب الوقت مع رب العالميت هكذا يتعامل فأسعوا الى ذكر الله وذروا البيع، اخواني وقفة صغيرة قلنا التأمل في الآيات الصلاة ذكر الله عزوجل إن صليت من الصباح الى الليل وأنت ساهي لاهي ما صليت وأقم الصلاة لذكري موسى عليه السلام أمر بأقامة الصلاة لذكري، أنت عندما تستأجر فلاحاً تقول أزرع البذرة للثمرة اذا زرع سنوات عمل عندك سنوات ولم يعطيك الثمرة تقول أنت المزارع ما وفيت بوعدك ما حققت امنيتي قلت لك أزرع للثمرة لا عملية الزراعة في حد نفسها اذاً الصلاة مطلوبة لذكري الذي لا يذكر الله عزوجل بل أحدنا يذكر في الصلاة كل شيء طعامه شرابه مشكلته مع زوجته أنسه الذي لا يفكر فيه من وقف من أجله اذاً فأسعوا الى ذكر الله ولهذا لا يرفع من صلاة العبد الا ما أقبل فيها بقلبه انا لست جازم ولكن اخواني من الممكن يوم القيامة يقال لأحدنا لم نقبل منك ركعة واحدة لا نعذبك عذاب تاركي الصلاة أنت صليت أنت خارج دائرة تارك الصلاة ولكن صلاتك مجزية غير مقبولة وفرق بين الأجزاء وبين القبول رب العالمين يتقيل من المتقين، الذي لا يقبل في صلاته على الله عزوجل رب العالمين لا يقبل عليه رب العالمين أعز من كل عزيز بعض الاوقات نتكلم مع انسان نراه يلتفت يميناً شمالا نقول اذهب أنت لا تصغي الي أنت ذهنك في مكان آخر اذا كنت ملتفتاً الي تعال وأرجع الي احدنا لا يتحمل معرضاً الاستاذ في الصف اذا رأى الطلاب في حال نعاس في حال أعراض يترك الصف يقول ما هؤلاء الطلبة رب العالمين اذا رآم مدبراً عنه رب العالمين له ما له من الملائكة المقربين ارواح الأنبياء والمرسلين في مقعد صدق عند مليك مقتدر ما وزني انا وأمثالي حتى يلتفت الي؟ رب العالمين له من يناجيه في عالم البرزخ وعلى رأس المناجين محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم اذاً فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون واذا رأوا تجارة أو لهواً أنفضوا اليها، ارجعوا التأريخ سورة الجمعة فيها مناسبة لها شأن نزول جائت قافلة من الشام ولهم بعض البضائع والطبول تقرع لجلب المشترين تركوا رسول الله عليه وآله أنفضوا اليها وتركوك قائما بضع من المسلمين ولعل على بعض النقل أقل من العشرة جلسوا أمام رسول الله والقوم ذهبوا للشراء الآن ماذا عندهم؟ ليس كبضائعنا هذه الايام تشكيلات منوعة لا؛ ملح لعل بعض القماش اشياء في تلك الايام الأسواق متواضعة تركوا رسول الله وذهبوا وراء هذه الأصوات، طبعا بين قوسين لا أحب أن أفصل هؤلاء الذين ذهبوا تركوا النبي ما كانوا من المنافقين جميعا هؤلاء مسلمون لا ينبغي أن نرفع من مستوى من كان في زمان رسول الله اكثر من مستواهم هؤلاء تركوا رسول الله وذهبوا للتجارة بعد ذلك نجعلهم جميعا في رتبة واحدة بأيهم أقتديتم اهتديتم لا أدري اترك هذا التسائل للمسلمين الذين تركوا رسول الله أنفضوا يعني معظم القوم تركوا رسول الله لشراء الملح وغيره، أنفضوا اليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة في الخبر لو أن القوم جميعا تركوا رسول الله لنزل عليهم العذاب الذين بقوا مع رسول الله كأنهم دفعوا العذاب عن هذه الامة وبالمناسبة ايضا قلنا للتدبر؛ النبي كم خطب في المسلمين في مكة في المدينة كان يخطب الجمعة وغير الجمعة القرآن الكريم ما ذكر هذه الخطب هذه الخطبة اليتيمة هذه الخطبة التي ظلم فيها رسول الله تركوه القرآن خلد ذكر هذه الخطبة هؤلاء تركوا رسول الله أنفضوا ولكن القرآن الكريم خلد ذكر النبي في هذه الواقعة لأنهم ما عرفوا قدر رسول الله صلى الله عليه وآله والقرآن الكريم وعد نبيه ورفعنا لك ذكرك واذا رأوا تجارة أو لهواً أنفضوا اليها التجارة عديل اللهو الأمر اذا كان يشغلك عن الله عزوجل فهو لهو هو مشغل ظاهره أجتماع مهم شركة عالمية كبرى أنت في حال لهو، هذه التجارة المشغلة هذا في حكم اللعب، الطفل يلعب بألعابه وهذا يلعب بشركاته هذا لا عقل له هذا طفل ولكنه على رأس شركة كبرى هذا يلهو المال الذي لا يكون مقدمة للآخرة هذا الانسان لاهي لاغي ولهذا القرآن الكريم يقول قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة ولم يقل من اللهو والتجارة يعني هذا شيء وهذا شيء ولكنهما في حكم واحد احدنا اخواني في ساعة البرزخ دعونا نختم الحديث بوقفة وجدانية احدنا في ساعة الموت يكتشف أنه كان غير جاد في عمره لحظة واحدة لا اقول لحظة واحدة ولكن أجمالاً أمضى عمره باللهو واللعب كان يعمل كان يتاجر كان يسافر ولكن العمل الذي لا يعد زاداً للآخرة هذا العمل عمل فاني لا وزن له قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة حاول من هذا اليوم طبعا هذه المحاولة من المفروض كانت في السنوات الماضية منذ البلوغ ولكن اغتنم الفرصة الآن في عرف التجار يقال أيقاف الخسارة ربح من اليوم فصاعدا اخواني حاول أن تربط الفاني بالباقي كل ما تعمله شربة الماء تشربها قل يا رب أتقوى بها على طاعتك لو لم أشرب الماء قبل الصلاة مثلا أصلي وفكري في الماء يا رب أشرب الماء لئلا أفكر بالماء حال الصلاة كيف في شهر رمضان المبارك ساعة السحر عندما تشرب الماء وتأكل النية موجودة تقول يا رب أنت الشاهد علي هذه الساعة ليست بساعة أكل من يأكل في الثالثة ليلاً ولكن اريد أن اصوم لولا هذا الأكل لما صمت هذا اليوم أي ضعفت عن الصيام هذا المعنى معنى السحور وما تأكله في أسحار شهر رمضان اجعله سنة في كل أكلك وشربك تأكل الطعام اليوم قل يا رب حتى أتقوى بها على صلاة الليل على قيام الليل تنام الليل بعض الناس بالمناسبة هذه الايام حياتنا أنقلبت ليلنا نهار ونهارنا ليل بعض الناس طول الليل جالس فاذا جاء النهار نام الذي لا وظيفة له هكذا مع الأسف بعض الناس يشتاق للنوم المبكر ما الذي يدفعه؟ يقول النوم المبكر يضمن لي سحراً مع نشاط لو نمت متأخراً اما لا اقوم الليل أو اقوم الليل وانا كاره لصلاة الليل انام مبكراً شوقاً الى قيام الليل هذا النوم ألس عباده؟ هذا افضل العبادة يترك الجلوس مع أقرانه يترك الجلوس مع اصحابه لا يذهب بعض المؤمنين يدعى الى ولائم محترمة في الليل يقول هذه الوليمة على حساب قيام الليل أين الوليمة وأين قيام الليل؟ ساعة على المائدة يأكل ويشرب ويلتهي ثم يذهب الى البيت ينام الى طلوع الشمس ما قيمة هذه المائدة ما قيمة هذه الوليمه؟ يذهب مسافات الى مزارع بعيدة ليأكل وجبة ويرجع ما قيمة هذه الأمور؟ المؤمن يجعل كل نشاطه في خانة من خانات عالم الغيب هذا الانسان بكلمة واحدة يصبح عابداً في ليله ونهاره كل تقلباته عبادة قل ما عند الله، لماذا في شهر رمضان نومنا عباده؟ أنفاسنا تسبيح؟ لأننا في ضيافة الله عزوجل، المؤمن طوال السنة في ضيافة الله عزوجل من شوال الى شهر شعبان هو في ضيافة الله عزوجل ولهذا لا أجزم ولكن رجاءً اقولها في كلمة أخيرة المؤمن طوال العام نفسه تسبيح ونومه عباده ودعائه مستجاب لأنه في ضيافة الله عزوجل في كل آن من آنات حياته انتهى الحديث عن سورة الجمعه.

قد تنسى ما قلته الآن ولكن بالله عليك من يقرأ سورة الجمعة في ليلة الجمعة هكذا المستحب من يقرأ سورة الجمعة في صلاة الفجر يوم الجمعة هذا المستحب، من يقرأ سورة الجمعة في صلاة الظهر من يوم الجمعة هذا المستحب ينسى هذه المضامين؟ في كل اسبوع في نهاية الأسبوع يكرر هذه المضامين ومن يقرأ سورة الجمعة ليلة الجمعة كفارة للذنوب لعل هكذا في الخبر من الجمعة الى الجمعة هذه المضامين نحاول أن نستذكرها أجمالاً التسبيح العالمي التسبيح التكويني أن نتذكر الموت وأن الموت هو اللقاء لا الفناء وأن تكون صلاتنا سعياً الى الله عزوجل لا حركة ولقلقة واخيرا أن نجعل كل ما عندنا مرتبط بالباقي الفاني اذا ارتبط بالباقي صار باقياً ما المانع أن تنوي وأنت جالس الآن، قد تنسى في مقام العمل قل يا رب إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي شربي وأكلي ونومي قيامي قعودي يا رب من الآن لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وانا من المسلمين.

 

اللهم بارك في أعمارنا اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهى رغبتنا اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا أتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا أجتنابه اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين اللهم انصرنا على القوم الظالمين أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.