Search
Close this search box.
  • إطالة على سورة الجمعة ألجزء 1
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

بنائنا اذا وفقنا الله عزوجل في الجمعات القادمة من هذه الجمعة أن نتناول بعض السور التي نلهج بذكرها كثيرا هنالك سور في القرآن الكريم المؤمن له علاقة بهذه السور وهذه السور عندما نتلوها من دون وعي لمضامينها وتفسير ولو أجمالي لها طبعا هذه لقلقة لسان انا ذكرت كثيرا امثلة من السور التي نلهج بها ولكن لا نفقه معناها ومنها المعوذتين، المعوذتان نعوذ بهما أنفسنا صباحا مساءاً في الملمات في المرض النبي عندما كان يمرض كان يقرأ المعوذتين من ضمن السور التي يتداوى بها ولكن مع ذلك النفاثات في العقد مثلا لا نعلم معناها ومن شر غاسق اذا وقب وغيرها من السور القرآنية نحاول أن نأتي على السور التي نلهج بها في حياتنا اليومية اكثر من غيرها، ومن هذه السور سورة الجمعة رأيت هذا اليوم بعض الروايات من اهل البيت عليهم السلام هذه الروايات تبين اهمية هذه السورة الى درجة كبيرة من يقرأ هذه السورة ليلة الجمعة من ليلة الجمعة الى ليلة الجمعة كفارة لذنوبه رب العالمين ليلة الجمعة له مزايا وله هبات ولكن هذه الهبات يحتاج الى أمر بسيط اشبه ما يكون هذا المثال اجعلوه في بالكم تصور دلواً في بئر وهذا الدلو مليء بالجواهر واليواقيت الذي يريد أن يستفيد منها ما عليه الا أن يسحب حبلاً بجهد بسيط واذا بالجواهر بين يديه ولو لم يعمل ذلك بقيت الجواهر في أعماق البئر بعض الاعمال الصالحة بمثابة اليواقيت الأبدية يحتاج الى كلمات، انسان يتشهد الشهادتين ينتقل من الكفر الى الاسلام اذاً عالم الالفاظ بما فيها من المعاني من موجبات الفوز العظيم اذاً هذه مزية من مزايا هذه السورة، عادة الملوك والرؤساء عندما يتكلم أمامهم احد هؤلاء لابد أن يراعوا الآداب الملكية هنالك مراسيم هنالك الفاظ تقال في اللقاء والمواجهة نحن عندما نواجه رب العالمين ليلة الجمعة ويوم الجمعة وظهر الجمعة أعني صباح الجمعة اللهجة الرسمية أو السورة الرسمية لها سورة الجمعة ليلة الجمعة نقرأ سورة الجمعة وسبح اسم ربك الأعلى، في يوم الجمعة ظهراً نقرأ سورة الجمعة والمنافقين امامنا الصادق عليه السلام يقول يجب على كل مؤمن إن كان من شيعتنا مضمون الرواية أن يقرأ سورة الجمعة والمنافقين يوم الجمعة حتى أنه يسئل الامام يقول انا اصلي لوحدي الامام يقول اقرأ في صلاتك سورة الجمعة والمنافقين اذاً هذه طبعا يجب على كل مؤمن هذا من باب التأكيد والا ليس هنالك فتوى بالوجوب ولكن تعبير امامنا الصادق عليه السلام تعبير قوي جداً وهكذا في صلاة الفجر يوم الجمعة ثلاثة مرات ونحن نلهج بهذه السورة المباركة طبعا هذه السورة يحتاج الى شرح كثير لا ادري هذا اليوم يكفي لأطلالة عامة على هذه السورة أو لا، على بركة الله نبدأ.

بسم الله الرحمن الرحيم يسبح لله ما في السماوات وما في الارض الملك القدوس العزيز الحكيم، اولا يسبح لله ما في السماوات وما في الارض رب العالمين لماذا جعل التنزيه هذا صفة لما في السماوات وما في الارض؟ أنت تسبح أنت بشر أنت لك شعور ولكن كيف تسبيح الموجودات ما في السماوات والارض؟ نعم الآن الارض فيها بشر ولكن في السماوات كيف؟ الملائكة في محلها الجن يسبحون ولكن منطق القرآن الكريم هكذا يقول وإن من شيء الا يسبح بحمده كيف لا يسبح؟ لا تفقهون تسبيحهم ولو كشف لك الغطاء كما كشف عن البعض لعلك تسمع تسبيح الكائنات أنت الآن تعيش كنت افكر البارحة في عالم الذرة أنت الآن محاط بالهواء من كل جانب هذا اله اء الذي لا تراه بيني وبينك كأنه عدم والحال أن بيني وبينك مليارات الالكترونات وهي تسبح كما تسبح الكواكب حول الشمس بيني وبينك الآن ملايين المجرات هذه الصغيرة هذه الذرة التي تدور حول النواة بهذه السرعة الهائلة هذه السرعة تتوقف واذا بالأنفجار الذري الهائل ما المانع هذه القوة المودعة فيها ايضا فيها قوة التسبيح الا أمم أمثالكم الطيور والحيوانات في القرآن الكريم يعبر عنها بالأمم وانتم تعرفون عجائب عالم المخلوقات البرية والبحريه، الذي لا يصلي لا يسبح نحن عندما نصلي نقول سيحان ربي الأعلى وبحمده الآن بألتفات أو بغير التفات المهم نسبح تارك الصلاة لا تسبيحة له لا حمد له هذا الانسان تجعله في أي خانة لا ادري، هذا قد يركب حصاناً حماراً الحمار يسبح بمقتضى التسبيح العام وهذا الذي يركب هذه الدابة لا يسبح هذا الانسان أضل من هذه الدابة أنت في سيارتك ذرات الحديد تسبح وأنت الذي تسوق هذه الحديدىة لا تسبح اذاً الذي لا يسبح تاركاً للصلاة مثلا هذا الانسان انسان شاذ عن الوجود هذه الايام اذا أردنا أن نصف انساناً بوصف لاذع نقول هذا الانسان انسان شاذ الذي لا يسيح لا يذكر الله عزوجل هذا يمشي في عكس اتجاه الوجود طبيعي هذا الانسان عاقبته معلومه، يسبح لله ما في السماوات وما في الارض الذي يتذكر هذا المعنى اخواني يجعله يسيح بتوجه نحن نتلفظ بالتسبيح ولكن التسبيح هو تنزيه الله عزوجل من كل نقص هذا الأحساس ينبغي أن يشعر به المؤمن، لماذا التأكيد على التسبيح؟ طبعا بحث التسبيح بحث عميق ومعمق لا مجال في التعمق في هذه الخطبة السريعة ولكن أجمالا من بركات التسبيح في مقام العمل الذي يسيح الله عزوجل هذا له أثر حياتي ما هو الأثر؟ يعني يا رب إن صنعت بي ما صنعت إن ادخلتني النار يا رب ليس هذا نقص فيك ليست هذه قلة رحمة انا الذي ظلمت نفسي أنت ما أدخلتني النار ظلماً أنت ما ادخلتني النار نقصاً في رحمتك وشفقتك انا الذي ظلمت نفسي ولهذا التسبيح اليونسي ماذا يقول؟ سبحانك أني كنت من الظالمين فنادى في الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين هذا منطق العاصين العاصي الملتفت أي التائب يقول لسان حال يونس يا رب ليس مكاني بطن الحوت انا قبل ايام كنت نبياً انا قبل ايام كنت عزيزاً انا ادعوا الناس الى الله عزوجل دعوة الناس الى الله من أجل المقامات ولكن الآن يونس انتقل من قومه الى بطن الحوت أين بطن الحوت وأين العمل الرسالي أين الدعوة الى الله عزوجل؟ سبحانك أني كنت من الظالمين طبعا الذي يلهج بهذه العبارة في سجود في قيام من المعروف أن الذي يلهج بهذا الذكر اليونسي بعد فترة يصل الى مقام التصفية الذكر اليونسي مصفاة للأرواح الذي له تاريخ من المعصية له ذنوب متراكمة الآن قد يقول استغفر مرة مرتين ببكاء الى آخره ولكن الهج بالذكر اليونسي وخاصة بعد الصلوات الواجبة اجعلها عقيب الفرائض وأنت في سجدة الشكر قل هذه العبارة البعض يسئل هل بعدد معين؟ انا اقول هكذا قلها بمقدار الشهية البعض يقول بعض الأعداد ولكن هذه الأعداد بشكل عام اخواني في الأذكار لا قدسية لعدد إن لم يكن مأثوراً تسبيحات فاطمة الزهراء عليها السلام قوامها العدد اربعة وثلاثون ثلاثة وثلاثون هذه من لسان النبي الاكرم ولكن غير النبي وغير الوصي اذا قال عدداً الآن لعله له حجة ولكن لابد أن يكون متصلا بعالم الغيب ولهذا نقول بمقدار الشهيه، ارجع واقول يسبح لله ما في السماوات وما في الارض الملك القدوس العزيز الحكيم لماذا هذه الأوصاف الاربعية لله عزوجل؟ الملك القدوس العزيز الحكيم؟ تخلقوا بأخلاق الله عزوجل اولا طبعا في صفة الملكية رب العالمين هو الملك هذه تعطيك قوة في الحياة الذين هم قريبون من بلاط الملوك والسلاطين هكذا يتوهمون أنهم أعزة أن لهم ما لهم أمورهم تمشي متى ما ضاقت به السبل يرجع الى من هو يعتز به ولكن المؤمن له ملك ايضا ملكه من؟ ملكه من بيده مقاليد السماوات والارض أين ملك الملوك أين خالق الملوك هذا الملك كان نطفة من مني يمنى في بطن امه في صلب ابيه ثم مضغقة في بطن امه هذا ملك الملوك في الارض ولكن رب العالمين هو الذي ينقله من عالم الى عالم وآخره جيفة نتنة اذاً هو الملك الانسان عندما يرتبط بهذا الملك عندما يأنس بهذا الملك بعض المؤمنين عندما تأتيه مصيبة عظمى لا يمكن لأحد حل هذه المصيبة حتى الملوك عندما يصاب ببغض الأورام الخبيثة الطبيب يرفع يده يقول الأمر ليس بيدي ولكن رأينا بعض المؤمنين يتوجه الى الله عزوجل بكلمتين في ركعتين احد المؤمنين قال لي انا زوجتي كانت مصابة بهذا المرض كان في مقام تهيئة الكفن لها الأطباء يأسوا من علاجها ورم خبيث في مخها قال لي هذا المؤمن يا رب لك علي أن اصوم ايام عمري طبعا ما عدا العيدين إن شفيت لي زوجتي هذه واذا بها تقوم من فراشها وكأنه لا شيء فيها ابداً المؤمن هكذا صلته بالله عزوجل في أهلك الظروف يطلب من ربه بكلمتين واذا به يأخذ اعظم المزايا ملك الذي جعل النار برداً وسلاما هو هو الذي جعل الماء طريقاً يبسا هو هو توسل بذلك الملك هنيئا لمن عاش الانتماء والارتباط بالذي نسميه في سورة الجمعة الملك القدوس، من هو القدوس ما معنى القدوس؟ مبالغة من القدس، القدس ما هو؟ الطهارة رب العالمين مطهر من كل نقص وآفة في هذه الصفة بأمكانك أن تتأسى بالله عزوجل في الخالقية في الفاطرية في الملكية هذه صفات خاصة به ولكن أنت ايضا تشبه بالله عزوجل حاول أن تصل الى هذه الدرجة لو اراد انسان أن يصطاد فيك عيباً لا يمكنه هنيئا لأنسان تقلبه يمينا شمالاً تسافر معه تزوجه تجاوره تعامله هذه الكواشف الاربعة للشخصيات السفر والزواج والمعاملة والجوار لا ترى فيه هفوة أنت ايضا في طريق القدوسية رب العالمين هو القدوس أنت ايضا حاول أن تصل الى مرحلة القدوسية بحسبك العادل الذي لا يرتكب معصية هذا قدوسي الجوارح، الورع الذي لا يفكر في المعصية هذا قدوسي الجوانح جارحته نظيفة وقلبه ايضا يخلوا من الحقد والحسد والكبر والغل حاول أن تكون ايضا أنت طاهراً مطهراً عندما يصلي عليك المصلي صلاة الميت لا تجعله يقولها مجازاً ومجاملة نحن عندما نصلي على الميت الذي نعرف فسقه تارك الصلاة ونحن نقول اللهم انا لا نعلم منه الا خيرا هذه مجاملة من باب صلاة الميت المتعارفة ولكن بعض الناس عندما تصلي عليه تقولها حقيقةً لا نعلم منه الا خيراً القدوس العزيز الحكيم، من هو العزيز؟ ذلك الذي لا يقالب لله العزة رب العالمين هو الذي لا يُقلب ولا يقالب الذي يتصل بالله عزوجل ايضا له هذه الصفة من العزة عبدي اطعني الآن البعض يشكك في هذه الرواية ولكن كونها رواية أو غير رواية هذا الذي هو نراه في حياة الأولياء والصالحين عبدي اطعني تكن مثلي اقول للشيء كن فيكون تقول للشيء كن فيكون طبعا هذا المعنى مسلم في الجنة الكلام في الدنيا لهم فيها ما يشائون شئت شيئا ما شيئت تحقق فيها ما تشتهي الأنفس المؤمن في الجنة له قدرة الخالقية بمعنى يريد شيئا رب العالمين يعطيه ما يريد الكلام في الحياة الدنيا البعض من اولياء الله الصالحين اذا اراد شيئا ايضا له هذا المعنى ذلك الذي كان عنده حرف من الاسم الاعظم أحضر عرش بلقيس من سبأ الى سليمان عليه السلام بطرفة عين لماذا قال للشيء كن فيكون؟ قال يا عرش بلقيس احضري فحضر عرش بلقيس اذاً البعض في هذه الحياة الدنيا عزيز يريد شيئا رب العالمين يعطيه ولهذا يقال اياك أن تقع في مشكلة في أزمة مع مؤمن صالح هذا المؤمن اذا ما أخذ حقه من خلال المحاكم والمخافر من الممكن في جوف الليل يدعوا عليك يقول اللهم أقطع عمره هذا المعنى انا اعرف بعض الاولياء الصالحين عندما وقع في ظلامة هو ما دعى ولكن بعد قليل وقع خصمه ميتاً المؤمن عزيز عند الله عزوجل إن الله يدافع عن الذين آمنوا كيف يدافع؟ في الدنيا والآخره؟ نعم التعبير بسهام الليل هذا تعبير مخيف جداً ولهذا نحن ننصح المؤمنين عادة اياك أن تدعوا على مؤمن ادعوا على الظلمة على الكفرة لا تقل اللهم انتقم من فلان هذا مؤمن اخطأ بحقك قل اللهم أكفني شره واعطني خيره هكذا اجعل دعائك على المؤمنين امرأة تقع في مشكلة مع زوجها بعد عشرين ثلاثين سنة يدعوا الله بالانتقام منها ما لك وهذه الدعوة؟ قل اللهم امنحني خيرها واصرف عني شرها هذا خير دعاء على المؤمن هذا دعاء جامع، اذاً هو العزيز واخيراً الحكيم رب العالمين ملك قدوس عزيز حكيم ما هي الحكمة من هو الحكيم؟ الذي يضع الشيء في موضعه الذي يضع الأشياء في غير مواضعها هذا الانسان لا يعد حكيماً رب العالمين هو ذلك الذي لا نقص في مملكته خلقك في احسن تقويم وصلنا الى آخر الحديث يبدوا هذا اليوم لم نتجاوز الا آية في هذه السورة المباركة رب العالمين خلقك في أحسن تقويم الجسم هذا الجسم البشري نحن عندما نجلس مع الأطباء يبدون دهشتهم وذهولهم من هذا الوجود الغريب هذا الجسم المحدود متر ونصف تقريبا في نصف متر في ستين كيلوكرام الى الآن لم تكتشف أبعاده الى الآن لم يعرفون أسرار هذا الوجود خلايا المخ الى الآن لم تعرف ما هي أسرارها رب العالمين حكيم خلقك في أحسن تقويم ولكن جعل الروح بيدك يقول الروح ليس من شأني هدنياك النجدين نلهمك الخير ارسلنا الرسل أنزلنا الكتب الأمر اليك أنت أصلح نفسك انا كأله جعلت جسمك في أحسن تقويم أنت كمخلوق اجعل روحك في أحسن تقويم ولكن مع الأسف ثم رددناه أسفل سافلين، الجسم في عالم التكوين في أعلى عليين خلايا الدماغ والقلب والرئتين تعمل على خير ما يرام ولكن الروح في اسفل سافلين يا لها من مفارقة الجسم في افضل صحة والروح في أتعس مرض الجسم يؤدي دوره الى ساعة الممات كالساعة ولكن الروح روح مظلمة بعض الأرواح هكذا يستفاد من بعض العبارات بعض الموتى عندما يموت هذه الروح النتنة عندما تصعد الى السماوات من الممكن أن تتأذى منها الملائكة روح خبيثة والقرآن الكريم يصف اهل جهنم بوصف لاذع جداً انا اعتقد أن هذه منتهى الحقارة اهل جهنم يعذبون صحيح ولكن ما هو اشد من العذاب أن الجهنمي أن العاصين هؤلاء يتحولون الى حصب جهنم هؤلاء قطعة من نار جهنم هؤلاء الوقود الذي من هذا الوقود تخرج النيران ومن المعروف هكذا أن المومسات في النار يخرج من فروجهن صديد يتأذى منه اهل النار هكذا عالم المشاكلة من هي في الدنيا في هذا الطريق هذه ليست حصب جهنم وأنما مجمع للقذارة والنتن في ذلك العالم اذاً الحكيم، رب العالمين من علينا بهذا الوجود المتناسق أنت ايضا والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا.

 

اللهم اجعلنا في طريق عبادك المؤمنين اللهم اجعل من عبادك الذاكرين ولا تجعلنا من عبادك الغافلين اللهم ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام لين قلوبنا لولي أمرك أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.