Search
Close this search box.
  • إرتباط الحلم بشخصية المؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

 

طبيعة الانسان أنه ينتابه الغضب كلما رأى ما لا يريحه أو ما لا يزعجه ولا يخفى أن الغضب في حالات كثيرة في محله ليس كل غضب مذموم ولهذا عندما كان النبي الأكرم يغضب لشيء لا يقوم لغضبه شيء لا يكلم حين غضبه من يتجرأ أن يتحدث مع المصطفى وقد غضب من شيء من غضب عليه رسول الله فقظ غضب عليه رب العالمين القضية كرضى فاطمة وسخطها ولكن انا وأنت نحن غير المعصومين قد نغضب بغير سبب ولطالما نسمع عن زوجة تشتكي على زوجها أو العكس أن الغضب يكون لأمر تافه نحن عندما نسمع نضحك عليه ولكن في ساعة الغضب نقص ملح من الطعام قد يؤجج خلافاً عائليا كبيرا ولهذا اميرالمؤمنين عليه السلام يصف الحلم بأنه غطاء ساتر أنت قد تمتلئ غيضاً وغضباً على ما لا يستحق حالتك الباطنية مذمومة لو اطلع عليها الناس قالوا ما هكذا الظن بك ولكن من يعلم ما في جوفك أن لم تقل شيئا الى أن انتهت موجة الغضب تقول الحمدلله الذي لم أتكلم بشيء فأستر خلل خلقك بحلمك وقاتل هواك بعقلك اذاً الحلم ساتر متى تكون القضية مكتملة؟ عندما يصل الانسان الى درجة يتحكم في جوانحه أن تسكت هذا أمر هين طبعا هين للبعض ولكن أن لا تسمح في قلبك أن ينقدح غضب في غير محله هنا الفخر كل الفخر.

من آثار الحلم أن الانسان يكثر محبوه ورأينا طال من رأينا زوجة تثير غضب زوجها بغير حق والزوج لا يقول شيئا عندما تهدأ المرأة تقول زوجي هذا مثالي يستحق أن يحترم اذاً الحلم عشيرة بتعبير امامنا اميرالمؤمنين عليه السلام.

هنا نقطة أخرى في الحديث وهي مهمة هناك بحث جدلي بين علماء الأخلاق وبين علماء النفس والتربية البعض هكذا يعتقد أن الملكات الباطنية لا تتغير تقول يا فلان ما لي أراك تغضب في كل صغيرة وكبيره؟ يقول هذا أمر وراثي في علئلتنا انا منذ كنت طفلا صغيراً كنت أغضب فهذا في دمي ولحمي هل هذا مقبول؟ الجواب عند اميرالمؤمنين عليه السلام إن لم تكن حليماً فتحلم يعني تشبه بالحلماء الحليم الواقعي قلبه هادئ أنت ممتلئ غيضاً ولكن لا تقل شيئا كن كالحليم ولست بحليم فإنه هنا الشاهد التربوي قل من تشبه بقوم الا أوشك أن يكون منهم إن عاشرت الحلماء وتشبهت بهم هذا أمر ينتقل اليك، نرى بعض المؤمنين في صفوف الجماعة يصلي الصف الاول دهراً من عمره اذا صلى أحدهم مكانه بحق تأخر عن الصلاة لم يضع رحلاً مثلا هذا الانسان العابد عندما يرى هكذا أمر يغضب ويقول كلاماً لا يليق أي عابد هذا؟ لا يكون الرجل عابداً عن امامنا الرضا عليه السلام حتى يكون حليماً ما دمت غضوباً سريع الغضب أنت لست بعابد كثير الصلاة والصيام ولكن العبودية أمر آخر.

البعض يقول اذا لم أغضب لا أظهر بوجه مكفهر يضيع حقي كما يقولون إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب ولكن اميرالمؤمنين عليه السلام يقول إن اوا عوض الحليم من خصلته ماذا يعوض الحليم؟ أن الناس أعوانه على الجاهل، جاهل تكلم عليك أمام الناس تحملت الذل والذلة سكت عن حقك ولكن ينتقل في النوادي وفي المجالس فلان ظلم بذلك السفيه الذي تكلم عليه اذاً رب العالمين ينصرك من حيث لا تحتسب.

رواية طريفة منسوبة الى النبي، النبي كأنه يشير الى حالة طبعا هذه الحالة أجارنا الله منها انسان يبتلى بمعاشرة لازمة لابد أن يعاشر من؟ انساناً سيء الخلق زوجة تورطت بزوج غضوب أنجبت منه أنجبت لا سبيل الى الأنفصال عنه هذا لابد من معاشرته أو العكس انسان له والد سريع الغضب ايضا من مصاديق من لابد من معاشرته ما الحل؟ يقول النبي الأكرم ليس بحليم من لم يعاشر بالمعروف من لابد من معاشرته ما دمت ملزما بمعاشرته وطن نفسك أن تعيش معه تقول الى متى الفرج؟ يقول حتى يجعل الله لك من ذلك مخرجا تحمل الى أن يأتيك الفرج وكما تعلمون الصبر مفتاح الفرج.

رواية أخيرة طالما قلنا وذكرنا ونبهنا وأكدنا أنه تشبهوا بأخلاق الله عزوجل رب العالمين جواد كن جواداً رب العالمين حليم كن حليماً ماذا يقول امامنا في دعائه؟ الحمدلله الذي يحلم عني حتى كأنني لا ذنب لي رب العالمين لو يؤاخذ الناس ما ظلموا ما ترك عليها من دابة رب العالمين يعاملك بعفوه ولا يعاملك بعدله لماذا لا تتشبه في الله عزوجل في أعظم صفاته واسمائه.

 

إلهي باوليائك أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وأنصرنا على القوم الكافرين انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.