Search
Close this search box.
  • إتقان العمل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك باب في باب الروایات بعنوان اتقان العمل البعض منا لا یتقن عمله لا في وظیفته الوظیفیة ولا في تجارته هذا اولا بعض الحالات یدخل في باب الغش الذي لا یتقن عمله یعطي بضاعة فیها عیب فیها نقص وبالتالي یدخل في باب الغش اولا.
وثانیاً الاعمال الوظیفیة لها اُجرة الاجرة مبذولة مقابل ساعات عمل وکیفیة عمل لا العمل زماناً حتی العمل کیفیةً الذي یخالف الکم أو الکیف معنی ذلك أنه يأخذ اُجرة علی ما لا یستحق وبالتالي هذا المال انتقل الیه وهو لیس بصاحب له هذا المال یتحول الی طعام الی شراب اذاً هذه الامور تنتهي بنهایات سیئة هو لم یتقن العمل أخذ راتباً لا یجوز أن يأخذا تحول الی طعام وشراب وبعد ذلك يأتي ویشتكي من قسوة القلب، النبي صلی الله علیه وآله وسلم کان من اکثر الناس اتقاناً لا لعمله الدعوي في الرسالة وتبلیغ الدین لا کلام علیه حتی في حیاته المادیة النبي صلی الله علیه وآله وسلم عندما مات سعد بن معاذ النبي کان یباشر قبره بیده انظزوا الی تواضع النبي! هناك الکثیر من المسلمین من العبید ولکن النبي جعل یقول ناولني حجراً ناولني تراباً رطبا یحاول أن یسد الفراقات بین الطابوقة والطابوقه لما فرغ وحث التراب علیه وسوی قبره قال صلی الله علیه وآله وسلم إني اعلم أنه سیبلی ویصل الیه البلاء هذا القبر یوم من الایام یندرس هذه الطوابیق یوم من الایام تصبح جزءً من التراب ولکن الله الشاهد هنا یحب عبداً اذا عمل عملاً احکمه! طبعا الروایة المعروفة عندنا وعندکم هکذا الله إن الله تعالی یحب اذا عمل احدکم عملاً أن یتقنه وهنا أن یحکمه وهذه صفة من صفات المؤمن ولهذا المؤمن یعول علیه في العمل ومن هنا ایضا سر نجاح المؤمن في التجارة في الوظیفة لأنه معروف بالامانه.
الآن کلمة أخيرة البعض یقول انا اتقنت العمل من الذي یقدر عملي انا موظف اُأدي عملي بإتقان ولکن لا من مقدر لا من مکافئ لا من علاوة لا من جائزة طبعا هذا الجواب جوابه واضح أنت تتعمل مع من؟ خذ اُجرتك ممن تتعامل معه رب العالمین کان علیکم رقیبا شیهدا حسیبا اعمل لله عزوجل هو صاحب الاموال کلها من صاحب المال؟ الحکومات؟ الشرکات؟ التجار؟ لله ما في السماوات وما في الارض قل یارب انا موظف عندك انا کاسب عندك المال مالك بالأخیر هذا المال لا آخذه الا من حیث الاستحقاق؛ هذه الروایة لا ترتبط بحدیثنا اللیلة ولکن فیه هناك ارتباط ما الانسان الصالح اخواني انظروا الی هذه الروایة لها شاهد في القرآن الکریم! المؤمن عندما یستقیم اولا هو من الفائزین قد افلح المؤمنین ولکن هذا الصلاح وهذا الفلاح ینتقل الی ذریته هذا إبن فلان ذهب الی بلاد الغرب ومعه زمیل التربیة هي التربیة البیئة هي البیئة تلاحظ هذا الشاب یُرزق الاستقامة یُرزق التوبة وهذا ینحرف تبحث عن الاسباب تری صلاح ابیه أو حتی جده یؤثر في استقامة الحفید هذه روایه.
وایضا آیة من القرآن الکریم یقول الامام الصادق وهو الصادق المصدق صلوات الله علیه إن الله لیصلح بصلاح الرجل المؤمن ولده وولد ولده حتی الاحفاد یشملهم النور نور المؤمن ویحفظه في دویرته ودویرات حوله حتی المنازل اطرافه الجیران یُحفظون بحفظ المؤمن الآن لماذا؟ یقول لکرامته علی الله عزوجل، الامام استشهد بالقرآن قلت لکم هذه روایة وآیة ثم ذکر الغلامین القرآن في سورة الکهف ماذا یقول؟ یقول واما الجدار فکان لغلامین یتیمین في المدینة وکان تحته کنز لهما هذه الارض ملیئة بالکنوز الحضارات القدیمة کانت لهم اموال ذهب وفضة ولکت المستخرج کم؟ في المتاحف القلیل کان تحته کنز لهما رب العالمین اراد ربك أن یبلغا اشدهما ویستخرجا کنزهما رب العالمین بنائه علی استخراج الکنوز لكل احد؟ السر أين؟ الامام الصادق یشیر یقول وکان أبوهما صالحاً صلاح الاب رب العالمین جعل هذا الکنز یُستخرج ثروة للاولاد ولکن لصلاح الاب هذه شبیهة لقول ابنة شعیب عندما قال وابونا شیخ کبیر یعني ما خرجنا هکذا من المنزل خرجنا لئن أبانا شیخ کبیر اذاً هذه الآیة ایضا تقول وکان ابوهما صالح، یقول الامام الصادق علیه السلام ألم تری أن الله شکر صلاح أبویهما لهما اذاً حتی الذي یرید الذریة الصالحة ربنا هب لنا من ازواجنا الدعاء التربیة الاهتمام وثالثاً أن یکون هو صالحاً الأب اذا صار صالحاً رب العالمین یبارك له في دریته وفي احفاده.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر وأجعلنا من خیار أنصاره وأعوانه اللهم أنصر الدین وأخذل من خذل المسلمین بجاه محمد وآله الطاهرین والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.