Search
Close this search box.
  • أنواع الذنوب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

لیالي الجمع المؤمنون مأنوسون بین وقت وآخر بقرائة دعاء امیرالمؤمنین المسمی بدعاء کمیل هذا الراوي کم له من التوفیق دعاء امیرالمؤمنین اُسند الیه کدعاء أبي حمزة الثمالي وهو دعاء الامام زین العابدین علیه السلام، نتأمل في بعض الفقرات من دعاء کمیل لئن التأمل في المضامین واستیعابها ایضا یساعد علی التفاعل والخشوع الآن حین قرائة الدعاء الانسان قد لا یفکر جیداً ولکن کموضوع وحدیث هذه الفقرات فیها تأمل! امیرالمؤمنین بعد أن یقسم الله عزوجل أو يسأله بأمور مهمة ذکرناها بالرحمة الواسعة بالقوة بعزته الی آخره الآن ماذا یقول ماذا یطلب؟ اول طلب بعد هذه المناشدات الاستغفار من الذنوب یطلب الامام من الله عزوجل أن یغفر الذنوب طبعا استغفار المعصوم له معنی الآن بلسان حال الامة استغفار المعصوم من باب التعلیم هناك وجوه في هذا المقام امیرالمؤمنین فدته نفوسنا یقسم آثار المعاصي تهتك العصم تنزل النغم تغیر النعم تحبس الدعاء تنزل البلاء هذه آثار المعاصي! بعض الناس هکذا یعصي یقول الآن العقوبة یوم القیامة الی یوم القیامة کم نذهب للحج والعمرة زیارة الحسین علیه السلام احدنا یصفي حسابه مع ربه قبل الموت هکذا وانا سمعت أن بعض الشاب هکذا یقول الی سن الأربعین أعمل ما ارید من المتع اذا بلغت الأربعین أتوب الی الله عزوجل المشکلة اخواني اخواتي ليس في العذاب یوم القیامة فحسب! الآثار العاجلة في الدنیا تهتك العصم ما قال یوم القیامه! تنزل النغم تغیر النعم تحبس الدعاء هذه کلها ایضا في دار الدنیا، اذاً معصیة النهار لها أثر في ذلك الیوم تحبس الدعاء انسان أذنب ذنباً دعی دعاء هذا الدعاء یُحبس لا یلغی یعني أنت دعوت ولکن هذا الدعاء في قفص أنت دعوت وعملت القفص بمثابة انسان اشتری طیراً وجعله في القفص هذا الطیر لا یطیر اذاً آثار الذنوب في دار الدنیا تهتك العصم ما معنی هتك العصمه؟ هنا وجوه للتأمل من الممکن نحن عندما نفسر کلام المعصوم الأولی أن نقول من الممکن هکذا نفهم لئلا نجزم کلمات المعصومین ایضا لها بطون المهم تهتك العصم، العصمة في ما بینك وبین نفسك العصمة في ما بینك وبين الناس العصمة في ما بینك وبين الملائکة یفسر هذه العصم الثلاث، اولا تهتك العصمة في ما بینك وبین نفسك المؤمن له عصمة باطنیة ما یعبر بالوازع له حیاء في ما بینه وبین نفسه اذا اراد أن يرتكب بعض المنکر لیس الکلام في نار جهنم یقول انا أستحي من نفسي هذا التعبیر تعبیر شائع في العرف لماذا لم تفعل الأمر الفلاني؟ یقول أستحي من نفسي أي لا احب أن أری نفسي في هذا المقام! هذا مقام مخجل اذاً الذنب یجعل الانسان یستحي من نفسه في عصمة داخلیة ولکن مع تکرار الذنوب تُهتك عصمته لا یری القبیح قبیحاً ولهذا یقال فلان قلیل الحیاء خرج من الحیاء فلان هتك حرمته الباطنیة بعض الناس هکذا واذا قیل له اتقوا الله أخذته العزة بالإثم بعض الناس یفلسف المعاصي یقول هذه المعاصي امور شخصیة انا حر في اموري اذاً عصمة مع النفس، عصمة مع الناس هذه حقیقة اعتقد لا ینکرها واحد منا أن ظاهرنا خیر من بواطننا لو تکاشفتم لما تدافنتم ولهذا سعت کلمة من احدهم یقول اذا اُعجبت بأحدٍ لا تبالغ فیه لو عاشرته من قُرب لرأيت بعض الزلات فیه الا المعصوم عادة الناس کالدنیا کیف؟ احدنا یسمع بالبلاد الأجنبیة بعض الشباب یحلم أن یذهب الی دولة أجنبیة لما یذهب فترة من الزمن لا یری ذلك الذي کان في باله فالتصور کان مبالغاً فیه، الأشیاء والأشخاص لهما هذا الحکم المهم رب العالمین جعل لنا عصمة بیننا وبین الناس هذه السمعة الطیبة یا من نشر الجمیل وستر القبیح ولکن الذي یکثر المعصیة اتفاقا رب العالمین کالتعبیر العرفي یجعل له مقلباً یذهب الی مکان بعید لیعصي اتفاقا أحدهم یراه في ذلك المکان الذي لم یتوقع فیه احد فیکشف سره یهتك حرمته اذاً هذه العصمة مع الناس، وأخيراً العصمة مع الملائکة في بالي روایة من قدیم الایام طبعا هذه قد تکون روایة المهم هکذا یُفهم من بعض الروایات أن کل انسان له مثال في السماء کیف الکعبه؟ هناك كعبة في الأرض للناس وکعبة في العرش للملائکة هذه روایة معروفة کعبة العرش مکعبة ککعبة الارض ولكن أرکانها الأربعة سبحان والحمدلله ولا اله الا الله والله اکبر أقول کما أنه بحذاء الکعبة في الارض کعبة في السماء من الممکن أن یقال لکل واحد منا مثال في السماء هنا یعصي مثاله یعصي هنا یشرب الخمر تلك الصورة ایضا، رب العالمین یلقي ستراً علی تلك الصورة لئلا یُفتضح احدنا بین الملائکة رب العالمین تهمه سمعة المؤمن هو یعلم ولکن رب یرید المؤمن له سمعة بین الناس وبین الملائکة في الأرض یغطي علیه وفي السماء ایضا یغطي علیه ولکن الذي یدیم الذنب هذه العصمة ایضا ترتفع اذاً یُهتك مع نفسه ترتفع عصمته حیائه یُهتك بین الناس ویُهتك بین الملائکة اللهم اغفرلي الذنوب التي تهتك العصم.
سئوال وجواب لماذا امیرالمؤمنین ما فصل ما هي هذه الذنوب اغفر لي الذنوب علی اجمالها لماذا لم یقل اغفر لي الذنب الفلاني الذي یوجب هتك العصمة وهکذا؟ الجواب جوابان اولاً هذا مقام الدعاء لیس في مقام ذکر روایة أو خطوة مثلا یذکر الذنوب اجمالاً وثانیاً وهذا ایضا جواب مهم؛ امیرالمؤمنین یُبهم الذنب لنخاف من کل ذنب اللهم اغفرلي الذنوب کل ذنب مرشح لئن یکون هاتکاً لعصمتك لا تصتصغرن ذنباً فلعله هو المهلك ولا تصتصغرن طاعة فلعلها هي المنجیة ولا تصتصغرن احداً فلعله الولي وأنت لا تدري.

إلهي بحرمة اولیائك الهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحية کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.