Search
Close this search box.
  • أنواع الحزن وموجباته
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من لوازم الحیاة الحدیثة رغم تقدم وسائل الحضارة والرفاهیة کما یقال توارد الاحزان والهموم لعلك لا تجد انسان هذه الایام وقلبه یخلوا من کل حزن له ما له من موجبات الهم والحزن، حدیثنا هذه اللیلة اولا حول تقسیم الاحزان موجبات الحزن وموجبات رفع الحزن.
اما اولا الحزن علی قسمین حزن متعلق بالحیاة الدنیا اما خوف من المستقبل أو حزن علی الماضي معروف هذه الایام الذین یتاجرون بالأسهم هم اکثر الناس حزناً وقلقلاً لماذا؟ اولا یحزن علی ما مضی یقول یا لیتني اشتریت هذا السهم ایام مثلا کان في أرخص الاثمان ویخاف من المستقبل لأنه ایضا یخشی من کساد أسهمه وهذا الذي في القرآن یصف اولیاء الله عزوجل بأنه لا خوف علیهم ولا هم یحزنون الخوف من المستقبل الحزن علی الماضي جنس الخوف لا نافي للجنس! جنس الخوف وجنس الحزن منتفٍ عن اولیاء الله عزوجل.
واما الهم الاخروي هذا الهم اتفاقا همٌ بناء انسان مثلا هذه الليلة بعد صلاة العشاء یصیبه هم الآخرة أنه ما قدم شیئاً یعزم هذه اللیلة أن یقیم صلاة اللیل یعزم غداً لیصفي الاموال اذا فیها حقوق انظروا الی هم الآخرة یدفعك للعمل اما هم الدنیا ماذا؟ یقول علی صلوات الله علیه الهم نصف الهرم الهم یذیب الجسد من کثر همه سقم بدنه الهم یُنحل البدن الحزن یهدم الجسد کلها روایات مختلفة عن امیرالمؤمنین علیه السلام ولکن المضمون هو أن الهم یذیب الأبدان وهذا في عالم الطب معروف حتی المبتلی ببعض الامراض الجلدیة ما العلاقة بین الجلد وبین الارواح عندما یتأزم نفسیاً یظهر مثلا طفح علی جلد بدنه حتی الجلود تتأثر بالأحزان وکیف بالقلب والرئتین والمخ وغیره؟.
الامام الصادق علیه السلام له تعبیر جمیل کل تعابیرهم جمیلة یقول الاحزان اسقام القلوب کما أن الامراض اسقام الأبدان! البدن له عوارض صداع کسر جرح القلب اذا حزن ما اثره؟ الجسم المریض لا ینشط الآن انسان مبتلی بالصداع ماذا یعمل؟ ینام یستلقي معروف! تتکلم معه یقول لا تکلمني انا الآن مبتلی بالصداع الجسم یکسل القلب اذا اصابه الحزن ایضا یصاب بحالة من الشلل ولهذا الانسان الحزین طبعا قلنا حزناً دنیویاً هذا الانسان لا یُقبل في صلاته ولا في غیر صلاته.
لآن بعد أن علمنا نوعي الحزن موجبات الحزن ولعل في عبارات اهل البیت اصطلاح مورثات الاحزان هناك بعض الامور یورث الحُزن لکل شيء سبب هذا الحزن الباطني نحن السبب الآن نذکر لکم قائمة بموجبات الاحزان انتم تعرفون بنائنا في هذه الاحادیث أن نتکلم ولکن نحوم حول الکتاب والسنه، النبي صلی الله علیه وآله وسلم یجعل من موجبات الحزن النظر الی ما في ايدي الناس الانسان الذي عینه علی بیوت الغیر علی قصور الغیر علی دواب الغیر هذا الانسان یحزن لماذا؟ لأنه یتمنی ما فند الغیر وهذا لا یوجب له الحصول علی ما یتمناه یصاب بضیق وانکماش طبیعي الانسان اذا تمنی شیئا ولم یحصل علیه هذا الانسان یضیق قلبه طال حزنه ودام أسفه.
الثاني من موجبات الاحزان الشهوات المحرمة معروف طبعا الانسان له اقسام تعرفون المطمئنة واللوامة والأمراه! الآن الامارة بالسوء القلوب المیتة لا کلام معها اصحاب النفوس اللوامة نحن نفسونا هکذا الامام الحسین علیه السلام مصداق یا ایتها النفس المطمئنه، فرعون ونمرود وامثاله من مصادیق النفس الامارة نحن المؤمنون نتعثر یوم نسقط ویوم نقف کالسنبلة في الروایات المؤمن کسنبلة القمح یسقط ویعود المهم الشهوات المحرمة للمؤمنین واعني المؤمن یعني الانسان الملتزم اجمالاً هذا یورث له الحزن لئن بمجرد انتهاء المعصیة یقولون في المثل ذهبت السکرة وجائت الفکره! رل شهوة ساعة تورث حزناً طویلاً طبعاً رب؛ بعض الناس لا یبالي قابیل عندما قتل هابیل اصبح من النادمین لحظات من الغضب جعله یندم الی ابد الآبدین.
کذلك من موجبات الحزن والهم أن یغصب الانسان علی من لا یقدر علیه! بعض الناس في الوظیفة في العمل متبرم من رئیس العمل ورئیس العمل عینه الوزیر مثلا وماذا بإمکانه أن یعمل؟ کل یوم یأکل من نفسه یعیش کما یقال حالة الغلیان علی کلٍ من لا تقدر علی دفع غضبه دعه، الآن اذا کان ظالماً أوکل أمره الی الله عزوجل واذا لم یکن ظالماً لماذا أنت متبرم؟ بعض الموظفین یتبرم من المسئول الذي یطالبه بالانضباط في العمل أنت لماذا تشکوه وهو علی الحق؟
من موجبات الحزن ایضا الحسد واقعا روایة جمیلة عن امیرالمؤمنین علیه السلام یقول ما رأيت ظالماً اشبه بمظلوم! الحسود هو ظالم ولکن مسکین مظلوم لماذا مظلوم؟ لأنه یقول نفس دائم وقلب هائم وحزن هازم، هو مسکین لا یحصل علی شيء فقط یأکل من نفسه هو ظالم ومظلوم في آنٍ واحد.
من موجبات الهم هذه طریفة حقیقتا روایات اهل البیت عندما نجمعها في باب واحد مذهل! یتطرقون لکل الاقسام، هذا القسم للعاملین للمؤمنین الکبار للعلماء والمفکرین والمخلصین والنشطاء کما یقولون هؤلاء ایضا لهم هم؛ طبعا هم طیب وهو التقصیر في الأداء عالم لا یعلم أنه أدی ما علیه طیب لا یعلم أنه أتقن المنبر مؤلف لا یعلم أنه أدی ما علیه في هذا الکتاب ایضا هذا من موجبات الهم من قصر في العمل اُبتلي بالهم قلنا طبعاً هذا الهم همٌ مقدس یوجب الاکمال، کان بنائنا نذکر الحلول إن شاءالله في لیلة قادمة ولکن نذکر الحدیث هذه الآیة القرآنیة تبین موجبات الهم والحزن ذکرنا الروایة ولکن الآیة ایضا نذکرها ولا تمدن عینیك الی ما متعنا به ازواجاً أو لا تمدن عینیك الی ما متنعا به ازواجاً منهم ولا تحزن علیهم واخفض جناحك للمؤمنین ولهذا یُنصح الذي یذهب الی بیوت المترفین ونحن مبتلون نذهب لزیارة البعض من المترفین الآن مجاملة لقضاء حاجة مؤمن لا تُطل النظر الی المتاع، الذي یذهب للأسواق ویمد عینیه الی النساء طبعا النساء فیهن الجمیلات فیهن المتفوقات قد لا یقاس جمالهن بجمال زوجته وخاصة بتقدم العمر، هذا الانسان یُبتی بمصیبتین اولا الحرام! النظر بشهوة أو بریبة والثاني أن یزهد في حلاله واذا زهد الانسان في زوجته المؤمنیة طبیعي أرضیة الظلم متجاوز وعدم الاعتناء ولا تمدن عینیك الی ما متعنا به ازواجه.

الهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عمل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.