Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

الآیات والروایات متعددة في ذم الانسان المنافق المنافقون عذابهم کما یقول القرآن أن المنافقین في الدرك الأسفل من النار ولکن النفاق کالأیمان من حیث الدرجات من تشهد الشهادتین وقبل ولایة امیرالمؤمنین علیه السلام هذا مؤمن هکذا في الاصطلاح ولکن هذا المعنی یترقی یترقی الی کبار المؤمنین تارك صلاة اللیل لا یعد مؤمناً في قبال اهل المتهجدین بالأسحار اذاً الایمان درجات والنفاق درجات أعلی صور النفاق النفاق الاعتقادي من یظهر الایمان ویستبطن الکفر طبعاً هذا کافر حقیقتاً وعد الله المنافقین والمنافقات والکفار نار جهنم اذاً هناك الکافر المعلم وهناك الکافر المستبطن هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقیم اللعنة شاملة للفریقین اذاً النفاق الاعتقادي اسوء صور النفاق، الآن بعد النفاق الاعتقادي هناك النفاق في الدرجات النازلة هذا لا یعد کفراً ولا ندعي أن صاحبه من الدرك الأسفل من النار النفاق الذي هو بیننا نحن ایضا في حیاتنا نعیش شیئا من حالة النفاق.
نذکر هذه اللیلة أقسام النفاق ثم نذکر الروایة في هذا المجال؛ النفاق المتعارف بیننا الدارج کما یعبر هو النفاق اللساني مثلا انسان یظهر مثلا محبته لأحد یظهر مدحه لأحد فإذا غاب عنه ذمه کم هذا قبیح أمامه یمدح في باطنه یغتاب قد تقول لم؟ الأسباب کثیرة حالة مرضیة اولاً بعض الناس هکذا من دون مکسب یمدح ویذم ولکن علی الأعم الأغلب هنالك المصالح انسان تکرهه ولکن مصلحتك بیده معاملتك عنده عنده مال لابد أن تمدحه امامه فإذا ولی تذمه هذا نفاق ولهذا یوم القیامة کما روي عن النبي هذا الصنف لا ینظر الله الیهم یوم القیامة من هم؟ ورجل استقبلك بود صدره فیواري وقلبه ممتلئ غشاً یرید أن یخدعه یرید أن یضره ولکن في المواجهة یستقبله بوجه حسن اذاً النفاق اللساني.
بعد النفاق اللساني هناك النفاق القلبي والذهني انا کنت أتصور أن الروایات لم تتطرق لهذه الأقسام تفاجئت بروایة في هذا المجال والروایة في کتاب الکافي الشریف النفاق القلبي انسان یحب الله عزوجل ویحب متاع الدنیا ایضا في المناجات الهي اسألك حبك وحب من یحبك مثلا یا نعیمي وجنتي هکذا یدعي هناك في مقام العمل في قلبه حب الدنیا هو الذي طغی علی مشاعره أليس هذا نوع نفاق؟ والذین آمنوا أشد حباً لله هکذا یعلمنا القرآن اذاً الانسان المؤمن محب صادق یا حبیب قلوب الصادقین الصادق المحب هو الذي یجتبیه رب العالمین لا المحب المدعي أو الصادق في محبته وفي قلبه حب غیره.
وأخيراً النفاق الذهني يعني یقول یارب مثلا انا أذكرك ذكراً کثیرا أو یارب اعطني الذکر الکثیر في مقام العمل یذکر غیر الله عزوجل في ذهنه فرق بین القلب والذهن القلب محل المحبة والذهن محل الذکر تذکر ولهذا في کلمة موجزة جداً الکمال کل الکمال هذه الکلمة جامعة لکل الکمالات کل کمال تتصوره في هذا السطر الواحد أن تکون جوارحك مطیعة لله أن تفرغ قلبك لحب الله أن تفرغ ذهنك لذکر الله الذهن مشغول بالله القلب محب لله الجوارح مطیعة لله ما بقي شيء خیالك في عيني وذكرك في فمي وحبك في قلبي فأين تغيب؟ اذاً النفاق قلنا اللساني قلنا القلبي قلنا الذهني الآن الروایه؛ الروایة قدسیة یا عیسی لیکن لسانك في السر والعلانیة لساناً واحداً وکذلك قلبك إني أحذرك نفسك وکفی بي خبیرا لا یصلح لسانان في فم واحد اللسانان هنا یعني لسان النفاق لسان یمدح ویذم في آن واحد ولا سیفان في غمد واحد طبعا سیفان في غمد واحد مثال خارجي لا اسأل غمد واحد لا یحتمل الا سیفاً واحداً ما جعل الله لرجل من قلبین في جوفه ولا قلبان في صدر واحد اذاً لسانان في فم واحد لا یمکن قلبان في صدر واحد لا یمکن وکذلك الأذهان هذه الروایة قلیل من هذا القبیل الأشارة في الذهن فکره فکر جامع قد تخلی من الهموم الا هماً واحداً.
الانسان قد یکون مؤمناً ولکن یأتيه هاجس النفاق یصلي في المسجد لله ولکن تأتیه خواطر أن صلاتي هذا قد تعجب الناس یوجب لي الأحترام مثلاً تمشية المعاملة مثلا والی آخره اذا کان هذا الکلام بنحو الهاجس العابر هذا لا یضر اذا أستقر هنا المشکلة الآن ما هي الضابطه؟ لو صلیت في المنزل صلاة خاشعة بدمعة جاریة جئت الی المسجد صلیت کذلك اذاً أنت لست منافقاً ولو جائك الشیطان وقال دمعتك هذه دمعة ریائیة قل لأبليس لو کنت في المنزل لصلیت هذه الصلاة بعینها سأله رجل أتخاف علي أن أکون منافقاً؟ قال اذا خلوت في بيتك نهاراً أو ليلاً أليس تصلي؟ قال فلمن تصلي؟ قال لله عزوجل قال فکیف تکون منافقاً وأنت تصلي لله عزوجل لا لغیره! اذاً الشیطان قد یمنعك من الخشوع من البکاء بهذه الحیلة الأبليسيه.
ختامه مسك كيف نُذهب النفاق؟ هناك طریقان الطریق المباشر مجاهدة النفس مغالبة النفس محاسبتها والطریق الثاني إلتفاتة النبي واهل بیته الیك في عالم الطبیعة عندنا مطهرات یدك هذه تغسلها بالمطهر یصبح نظیفاً من الجراثیم المطهرات في عالم الطبیعة معروفة في المستشفیات المطهرات في عالم القلوب ماذا؟ اذا رأيت في قلبك لوثة أو قذارة المطهر یذکره النبي الأکرم الروایة ایضا في کتاب الکافي یقول النبي کما روي عنه في علاج النفاق إرفعوا أصواتکم بالصلاة علي؛ لا ننسی هناك أمران الصلاة علي وعلی اهل بیتي تذهب بالنفاق وثانیا أرفعوا أصواتکم بالصلاة علي فإنها تذهب بالنفاق والله العالم الذي یرفع صوته بالصلاة علی النبي وآله طبعا مع توجه ایضا کأن النبي وآل النبي یقولون في عالم البرزخ یارب کما طلب منا طبعا هکذا نتصور کلما هکذا طلب منا رفع درجاتنا اللهم ارفع درجاته ایضا رفع الدرجات لك طبیعي تذهب بالنفاق وغیره.

اللهم ثبتنا علی طاعتك اللهم اجعلنا من خیار عبادك ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.