Search
Close this search box.
  • أفضل الأعمال و أحبها لله تعالى
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا حول أفضل الأعمال وأحبها الی الله عزوجل الانسان في حیاته الدنیا یبحث عن الأفضل یبحث عن الزوجة الفضلی عن الدابة المناسبة لحاله یبحث عن السکن الأفضل وهکذا یرید من کل شيء أفضله ولا ضیر اذا کان في ما یرجح من دون سرف وتبذیر ولکن المؤمن ایضا عینه علی أفضل الأعمال المقربة الی الله عزوجل هنا لا بأس بقاعدة علمیة عندما یقول انسان مثلا أحب الفواکه الي الفاکهة الفلانیة بعد ایام یقول أحب الفواکه الفاکهة الفلانیة اذا کان المتکلم ملتفتاً عاقلاً یعلم أن هذه کلها حبیبة الی معدته الطعام الفاکهة تؤكل عندما تأتينا روایة عن النبي الأكرم أن هذه افضل الأعمال ثم روایة عن امیرالمؤمنین أن هذه أفضل الأعمال الکل یتکلم من معدن واحد عندما نجمع الروایات بعضها الی بعض نفهم أن هذه هي السلة من الأعمال الممیزة نأخذ من کل معصوم ما ذکره نجمعها في سلة واحدة اذاً حدیثنا حول هذه الأعمال الممیزه.
من الأعمال التي اُکد علیها في روایات کثیرة هناك باب في الروایات حول هذه النقطة بعض الأمور فیها روایة روايتان وبعض الأمور فیها روایات متعددة ما أقوله الآن من هذا القبیل ما من شيء أحب الی الله عزوجل من عمل یداوم علیه وإن قل یعني عمل قلیل تداوم علیه دیمومته العمل من افضل الأعمال الى الله عزوجل الامام زین العابدین علیه السلام یقول أني لأحب أن اُداوم علی العمل وإن قل الآن تطبیقاته انا اعلم بعض المؤمنین لعل هکذا الآن لا اعلم ما في قلبه ولکن من الممکن یلتزم بعد کل مجيء الی المسجد برکعتین یهدي ثوابهما الی والدیه في کل یوم رکعتان بعض الناس عندما تموت أمه أبوه يضج ويبكي ولعله یغشی علیه ولکن بعد أربعين بعد شهر شهرين كأنه لا والد له ولا والدة المهم أن تلتزم بقلیل متصل الآن إن لم یکن لك مزاج في رکعتین إلتزم من یسمع حدیثي هذه اللیلة وله والد أو والدان توافهما الله عزوجل مثلا ما یمنعك أن تلتزم بسورة الفاتحة بعد کل فریضة وتنوي ذلك لوالدیك ولکن هذه الفاتحة مستمرة الی آخر العمر مثلاً بعض الناس یلتزم بأربعینیة زیارة عاشوراء وغیرها ولکن بعض الناس یلتزم زیارة مختصرة لسید الشهداء ولکن في کل یوم أحد المراجع الکبار اتفاقاً سمعته یقول انا بعد کل فریضة أتوجه بالسلام الی صاحب الأمر صلوات الله علیه طلباً للمدد من كالمراجع أحوج الی امام زمانه لأنه وکیله العام اذاً سلام علی امام زمانك بعد کل فریضة فاتحة لأبویك بعد کل فریضة تسلیمة علی الحسین علیه السلام وهکذا إلتزم بعمل قلیل ولکنه متصل، انسان یصلي صلاة اللیل حدیثنا عن المداومة طبعا برکة صلاة اللیل لا تخطر ببال أحد لئن الله عزوجل أبهم الجواب عسی أن يبعثك ربك مقاماً محمودا لم یذکر ما هذه الخاصیة ومع ذلك يأتي البعض یصلي صلاة اللیل شهراً شهرین یأتي المسجد شهراً شهرین لا یری تغیراً لا في مزاجه لا في صحته لا زیادة في ماله من موجبات توسعة الرزق اتفاقا صلاة اللیل الجواب هنا من عمل عملاً من أعمال الخیر فلیدم علیه سنة طبعا المعصوم یدري ما یقول من ألتزم صلاة اللیل سنة کاملة قلبه لا یطیقه أن يترك هذه النافلة من داوم المسجد سنة کاملة في ما أمكنه من الفروض بعض المؤمنین عنده هکذا اذا لم یصلي في المسجد لا صلاة له اذا صلاها في المنزل من باب الضرورة یقول هذه ضرورة في أول فرصة یخرج من المستشفی قبل أن یذهب الی البیت یأتي یصلي في المسجد یقول الصلاة أصلها هنا جماعة للضرورات اصلي فرادی في المنزل اذاً أدم العمل سنة کاملة ستری ما تری.
من أفضل الأعمال کما روي عن النبي أحمزها أي أثقلها علی النفس هذه اللیلة ترید أن تزور صدیقاً حمیماً وأنت تعلم اذا زرته یأتيك بطبق شهي وبین أن تزور رحماً کاشحاً بینك وبینه کما یقال هناك مشکلة تذهب لا تری ترحیباً لعلك تری وجهاً مکفهراً لا یقدم لك طعاماً ولا شراباً إذهب لزیارته لم؟ هذا أحمزها ثقیل علی نفسك اذاً اذا خیرت بسن عملین أختر أشقهما علی نفسك في روایة امیرالمؤمنین توضیح لروایة رسول الله صلی الله علیه وآله افضل الأعمال ما أكرهت عليه نفسك ايضا هذا من أفضل الأعمال.
من أفضل الأعمال وهذا میسور الآن أفضل الأعمال أحمزها قد یقول البعض طاقة لي بالأعمال الشاقة ولکن الروایة عن الامام الصادق علیه السلام لیس من الأعمال عند الله عزوجل بعد الأیمان أفضل من أي شيء؟ لاحظتم النبي یقول افضل الأعمال أحمزها الامام یقول افضل الأعمال ما أکرهت علیه نفسك أحب الأعمال عمل تداوم علیه الصیغ مختلفة يعني مجموعة هذه الأعمال من الأعمال الکبری هذه الروایة تقول لیس من الأعمال عند الله عزوجل افضل بعد الأیمان أفضل من إدخال السرور علی المؤمنین اذا رأيت مؤمناً منقبضاً مهموماً کما یقال في العرف تحرش فیه یا فلان ما لي أراك محزوناً؟ هو قد یستحي من المبادرة أنت کما یقال أثر ما في قلبه لعلك تعینه علی ذلك من أفضل الأعمال کما قال الامام الصادق علیه السلام الصلاة بوقتها ایضا هذه من افضل الأعمال.
كذلك من أفضل الأعمال ليس شيء أفضل عندي من التوکل علي روایة المعراج هکذا خاطب رب العالمین حبیبه المصطفی.
وأخیرا لیبلوکم أيكم أحسن عملا یقول امامنا الصادق علیه السلام لیس یعني أکثرکم عملا أحسن عملا ما هو العمل الأحسن یا اباعبدالله؟ قال وإن ما الأصابة خشیة الله تعالی والنیة الصادقة الحسنة أذکر الروایة کامله؛ ولکن أصوبکم عملاً ما قال أکثرکم عملا! الاصابة ماذا؟ خشیة الله والنیة الصادقة الحسنة اذاً اخواني مؤمنان یعملان عملاً واحداً من في قلبه معرفة الله خشیة الله عمله هذا أقرب من الذي یعمل نفس العمل ولیس في قلبه تلك الخشیة ولهذا إبن آدم قربا قرباناً تقبل من أحدهما ولم یتقبل من الآخر لم؟ انما یتقبل الله من المتقین إعمل علی الجوانح لتقبل منك أعمال الجوارح وهنیئا لمن جمع بینهما.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من بریتك أبلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.