• أصناف قراء القرآن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
الذین یقرأون القرآن الکریم علی اصناف للنظر نحن من أي صنف من هذه الاصناف؟ صنف یقرأ القرآن من باب العادة والتلاوه، له تلاوة صباحیاً القرآن الکریم ینطلق من منطلق العادة في تلاوة القرآن الکریم، طبعا العادة في العبادة من موجبات ضعف العباده، الذین یلتزمون ببعض السور سورة الواقعة لیلاً یاسین غیرها الرحمن بعد فترة یلهج بالسورة کونه مواظباً علیها یقرأها من اولها الی آخرها وکأنه لم یقرأ يعني اذا قلت له أنت أين وصلت؟ عندما یقرأ السورة قل له قف قلیلاً أنت الآن في أي آیه؟ یقول لا ادري المهم اُسقط ما في ذمتي، هذا نوع تلاوه، طبعا هذه التلاوة فیها أجر ولکن لیس هذا هو المطلوب بتمامه.
قسم من الناس یقرأ القرآن الکریم للإستشفاء هذه الایام معروف هناك الرُقي بالقرآن الکریم طبعا القرآن لم ینزله رب العالمین لهذا الغرض القرآن شفاء لما في الصدور اذا وردت آیات حول الاستشفاء بالقرآن أي سورة أي آیه؟ التفاصیل عند النبي واهل بیته اما یأتي انسان یقول اقرأ السورة الفلانیة الآیة الفلانیة للأمر الفلاني تقول له بإي دلیل؟ لا یأتيك بدلیل علی کلٍ هذا نوع من انواع التغول؛ انا أدعي أن الآیة الفلانیة في سورة البقرة مثلاً لدفع السحر! بإي دلیل هذا الکلام؟ ولا تغفوا ما لیس لك به علم الانسان لا یتبع الظن لابد من العلم، ولکن من اجمل ما رأیت من الروایات حول قرائة القرآن الصنف الثالث اذاً صنف یقرأها للتلاوة لعادته صنف للشفاء وهناك صنف ثالث لقضاء الحوائج یقول هناك روایة أن من قرأ کذا من الآیات ثم نادی ربه سبعة مرات بکلمة یا الله ثم دعا دعائه مستجاب هذا ایضا یُتاجر بکتاب الله عزوجل یقرأ القرآن لشفاء مریضه لأداء دیونه.
ولکن من اجمل ما رأیت من الاصناف هذا الصنف الرابع اتمنی من الله عزوجل أن یجعلنا من هذا الصنف؛ عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم الا من اشتاق الی الله فلیستمع کلام الله لا رُقي شرعیة ولا من باب العادة ولا شفاء مریض هو یشتاق الی أن یسمع کلام الله عزوجل یفتح کتاب ربه بهذا الداعي! بعض الاُمهات اولادهن في المهجر في بلاد الغربة بین وقت وآخر تتصفح رسائله صوره اذا اشتاقت الی ولدها تتصل به لیسمع صوته البعض هکذا شأنه اذا اشتاق الی الله عزوجل استمع کلام الله طبعا واذا اشتاق هو هذا لیس بروایة الآن ولکن معلوم أن من اشتاق الی الحدیث الی الله ماذا یعمل؟ یصلي بین یدي الله عزوجل، اذا اراد أن یحدث ربه یصلي واذا اراد أن یسمع حدیث ربه یقرأ القرآن.
حدیثنا إن شاءالله في کذا لیلة حول آداب قرائة القرآن الکریم اول الآداب الآداب الظاهریة هناك تأكيد في روایات النبي صلوات الله علیهم حول تطییب طرق القرآن انسان یقرأ القرآن من خلال الفم هذا الفم لابد أن یکون نظیفاً طیباً طیبه بإي شيء؟ بالسواك، بعض المؤمنین تتحدث معه تبتعد عنه قلیلاً لما في فمه من الرائحة الکریهه، نظافة الاسنان واستعمال السواك هذه من سنن النبي صلی الله علیه وآله وسلم وکان النبي في الیوم الواحد کذا مرة یستاك هذا معلوم.
من الآداب الظاهریة الاستعاذة فإذا قرأت القرآن المعنی واضح ولکن یُستفاد منها قاعده؛ فإذا قرأت القرآن فأستعذ بالله من الشیطان الرجیم، الامام الصادق علیه السلام یُفهم من کلامه أن هذا الشیطان الرجیم شیطان مخصوص الشیاطین علی اشکال هناك الخبیث وهناك الأخبث، یقول الامام صلوات الله علیه وذکر أن الرجیم اخبث الشیاطین! الشیاطین التي هي متميزة في اغواء بني آدم تأتيك عند تلاوة القرآن الکریم من الطریف البعض یقول انا کلما افتح القرآن الکریم یأتيني النعاس فأنام یقرأ الصحف حوالي ساعة کما یقال من الجلد الی الجلد في الریاضة والتجارة والسیاسة والثقافة والاعلانات وغیرها بهذه الخطوط الصغیرة لا یتعب ولکن یفتح کتاب الله عزوجل یقرأ سطرین واذا به یغلق کتاب ربه لا نستبعد أن الشیطان الخبیث أخبث الشیاطین یأتيك لیمنعك من تلاوة کتاب الله عزوجل ولهذا الآیة تقول بصراحة في سورة النحل فإذا قرأت القرآن فأستعذ استعاذة حقیقیة لا اعوذ بالله هکذا لحظات قل یارب اعذني من شر الشیطان اذا استجیب لك ذلك تتهنئ بکتاب الله عزوجل.
کذلك من الآداب طبعا البسملة قبل السورة وقبل الآیة من موجبات ایضا انفتاح الابواب علیك.
من الآداب ایضا ترتیل القرآن الکریم تبیین الآیات قرائة القرآن بلحن مطلوب النبي صلی الله علیه وآله هذه الروایة في الکافي: اقرأوا القرآن بألحان العرب واصواتها ولکن هناك نهي عن التغني مع الأسف هذه الایام یتغنی بالقرآن الکریم اللحن لحن غنائي ولکن یطبقه علی کتاب الله عزوجل هذه الروایة فیها تهدید؛ قلوبهم مغلوبة وقلوب من یعجبه شأنهم؛ بعض المشجعین للتلاوات الغنائیة طبعا إن کان هذا هو المصداق انا لا اقول کل تلاة جمیلة غنائیه! الغناییه، المشجعون ایضا قلوبهم مغلوبة کذلك القارئ.
اللحن الحزین من الامور التي اُمرنا بها، عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم اقرأوا القرآن بالحزن فإنه نزل بالحزن! امامنا الرضا علیه السلام في طریقه الی خراسان یصفه الراوي ویقول کان یُکثر باللیل في فراشه من تلاوة القرآن ولکن لا کتلاوتنا نحن! اذا مر بآیة فیها ذکر جنة أو نار بکی الآن ذکر النار معلوم لماذا یبکي عند ذکر الجنة شوقاً الی جنة الله عزوجل سئل الله الجنة وتعوذ به من النار.
روایة أخیرة من أحسن الناس قرائةً؟ البعض هذه الایام یسئل یقول أي المقرئین صوته اجمل؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم سُئل عن أحسن الناس قرائه! النبي ما ذهب الی اللحن ولا ذهب الی طریقة القرائه! یقول اذا سمعت قرائته رأيت أنه یخشی الله، بعض الناس یقرأ القرآن في زاویة المسجد قرأية متعارفة ولکن تستلذ بصوته یقرأ قرائة انسان یخشی الله عزوجل وهنیئاً لمن جرت دمعته عند قرائة بعض آیات الله عزوجل، هذه الآیة ألم یئن لالذین آمنوا أن تخشع قلوبهم لذکر الله تستنزل الدمعة آیة ولهم فیها مقامع من حدید تستنزل الدمع، آیات عذاب جهنم آیات الزقوم والضریع آیات السلاسل في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فأسلکوه المؤمن اذا وصل عینه تفیض من خشیة الله عزوجل؛ ما جزاء هذه العین؟ قرت یوم القیامة العین التي تبکي من خشیة الله عند تلاوة القرآن هذه عین قریره.

اللهم قر عیوننا بکتابك اجعلنا من متبعي کتابك وعترة نبيك لا تفرق بیننا وبینهما طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.