Search
Close this search box.
  • أسس الحياة الزوجية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وقتل الكافرين بسيفك وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم يتعلق حول موضوع مهم إن شاءالله يوضح لنا سبيل السعادة الى آخر العمر قل من يموت في هذه الدنيا وهو لم يقترن بقرينة له اغلبكم اما هو متزوج أو في طريق الزواج هذه سنة الله عوزجل في خلقه والروايات في هذا المجال كثيرة جدا الذي يعزف ويعرض عن الزواج سواء كانت امرأة أو رجلا بدعوى التفرغ للعبادة وما شابه ذلك هذا الكلام كلام مردود الذي يقول هذا الكلام نشك في أصل عقله الانسان يتقرب الى الله عزوجل في هذا العش الزوجي المبارك، ولكن الكثيرون منا يتمنى أن تكون حياته كحياة النبي وام المؤمنين خديجة كحياة اميرالمؤمنين عليه السلام وزوجته فاطمة الزهراء عليها السلام ولكن من منا يوفق لذلك هذه حياة لا يمكن أن نرقى اليها واقعا بيت علي من اشرف البيوت في التأريخ بيت النبي مع زوجاته كلن في معصوم واحد ولكن بيت علي فيه اربعة من اصحاب الكساء وعندما كان النبي يزورهم واذا بالحلقات تكتمل خمسة من اهل البيت تحت سقف واحد هنيئا لأميرالمؤمنين ما كان هو فيه، ولكن الكلام نحن كيف نقترب من بيت علي وفاطمة كيف نربي اولادنا نتأسى بهم؟ يقولون احد العلماء الكبار سئل ابنه قدوتك في الحياة من؟ فقال أنت قدوتي ف الحياة أب صالح متفوق مميز قال أنه بمعنى كلامه قد لا تصل انا جعلت قدوتي اميرالمؤمنين عليه السلام فوصلت ما وصلت أنت تجعل قدوتك انا من المعلوم طبيعي لا تصل للدرجات العليا المؤمن هكذا همه امنيته ولكم في رسول الله اسوة حسنة نحاول أن نتشبه بهم إن شاءالله في كذا جمعة نأتي على هذا البحث الاجتماعي المهم، اولا ما هي الأسس التي تبتني عليها الاسره؟ البناء له اسس الحياة الزوجية المادية لها اسس ولكن كيف نبني الأساس المعنوي للحياة الزوجية عندما يعقد لكم العاقد هكذا متعارف يقرأون قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة السكون المودة الرحمة كلها معاني باطنية في القلب هذا هو اساس الزواج السعيد وانتم تعرفون الزواج ما فيه فبه ابناء فيه معاشرة فيه انس فيه تدبير المنزل هنالك بيت يدار هنالك اولاد تربى هنالك معاشرة جسدية القرآن الكريم لم يذكر هذه الأمور ابداً، تسكنوا مودة ورحمة ولكن مع الأسف هذه البيوت فيها كل شيء من الأثاث الفاخر من الحلي والحلل الا هذه العناصر الثلاث طبعا بعض البيوت ومع الأسف مع المد الحضاري التفكك الأسري في أوجه لا ندري، قبل قرون قبل عشرات السنين عندما كانت تقطع حادثة طلاق في بلدة في قرية في مدينة في جمع وكأنه خبر مهم فلان طلق زوجته ولكن هذه الايام عندما تسمع شاب تزوج لشهر أو شهرين ثم يقال أنفصل الخبر أثر عادي جداً لا يثير أي استغراب لتكرر الوقوع وهذا كارثة راجعوا المحاكم انا جلست مع بعض القضاة احصائياتهم مذهلة في هذا المجال طبعا ما يحدث بعد ذلك من الكوارث لا يعلمها الا الله عزوجل التفكك الأسري أنحراف الاولاد انحراف الزوجة انحراف الزوج المهم البنيان اذا هدم يصعب ترميمه، حديثنا في هذا اليوم لسنا في مقام الشكوى والعتاب هذا له مجال آخر، ولكن على كل حال رفاهية العيش لا تشفع لنا البعض يريد أن يرضي زوجته بخاتم بقلادة بأثاث منزل جديد الأمر اعمق واعظم بيت علي عليه السلام لو بيع أثاث ما في منزل علي لم تتجاوز الدنانير المعدودة هناك بعض الكتب تذكر لنا محتويات بيت علي الرحى والوسادة من الليف وغيره حياة في غاية التواضع ولكن ما الذي خرج من ييت علي؟ انتم تعرفون بركات بيت العلوي، الأسس في هذا المجال لا احب أن اتكلم كلام مبعثر الخصها في اربع أو خمس اسس وفي حديث قادم بأذن الله عزوجل نتناول بعض المشاكل الميدانية الآن نثبت الأسس ثم نقول لو وقع شرخ في البين كيف نرمم هذا الشرخ؟ اول اساس انا عندنا أكون في مجلس عقد ثم يقال قل كلمة المجال في مجالس العقد ليس مجال لألقاء محاضرة مفصلة كلمة واحدة الانسان عندما يقترن بأمرأة طبعا الرجل هو القوام هو صاحب القرار هو متى ما شاء ينفصل عن زوجته لا يخفى أنه هو المدير وانا اقول بكلام صريح الآن هذا الكلام قد لا يعجب البعض من جانب الرجال والا النساء يفرحون بهذا الكلام القضية هي بمعنى شراكة ولكن الأدق من الشراكة هي ادارة هناك مدير وهنالك مؤسسة المرأة التي تريد أن تكون نداً للرجل انا اقول وأنت تقول انا لا اقول الآنوهذا الكلام حرام ولكن هذا مقدمة لتفكك الأسرة والمثل المعروف في كل الأوساط سفينة بربانين هذا لا يمكن الآن ليكن الاتفاق أنت الربان انتهى الأمر في روايات اهل البيت عليهم السلام يقول اذا سافرتم ثلاثة يسافرون لأسبوع ما هو هذا السفر؟ أمر متعارف فليؤمر ليكن الأمير واحد منكم الآن يراد أن يختار منزل أي منزل يقع الشجار متى نتحرك متى نسافر؟ فليؤمر طبعا هذا الأمير لا ينطق عن الوحي ولكن لابد من أمير والا انفرطت الأمور، الحياة الزوجية ايضا يحاجة الى ادارة الرجل هو المدير وهذه من ارقى المؤسسات في العالم بعض النساء تحبذ الدراسة الأكاديمية بدعوى أنه شهادة أهم من الزوجية أهم من تربية الاولاد وهذا خطأ فادح فرق بين امرأة تدير عائلة تخرج اولاد صالحين وبين امرأة كاتبة موظفة في مكتب من المكاتب وبعد سنوات تأخذ التقاعد أين الأنتاج؟ انتاج مجموعة من الملفات كتبتها انتهى الأمر ولكن هذه الأم المثابرة في المنزل قدمت جيلاً من الصالحين انا اعلم بعض الأسر في بعض البلاد في اسرة واحدة حوالي خمسة سبعة من المعممين الكبار خرجتهم هذه الأم هي حوزة مربية لعدد من العلماء وهؤلاء العلماء يديرون مؤسسات ومدن بل قارات أين هذه الأم المربية وبين تلك التي تقنع براتب كذا وثم تصبح في الأخير كذا من الأعمال التي قد لا يناسبها ايضا من الصباح الى الليل وهي تدخل في معارك مع من كل من هب ودب على كل حال حديثنا ذو شجون ارجع واقول هذه المؤسسة هكذا نقل مؤسسة وهذه الايام بعض المؤسسات بعض الدوائر نزورها هناك موظفان لا اكثر يقول راجع المدير الرئيس هذا الرئيس وانا المرؤس موظفان في الغرفة والأمور لا تدار بالشراكة هناك حالة من المحورية لابد منها طبعا الاسلام عندما قال الرجال قوامون على النساء لا يعني كل رجل، هذا حق معطى ولكن الرجل الذي تربى في بوتقة الدين الرجل الذي يخاف الله عزوجل في التعامل كلامنا الآن في الرجل كل الرجل لا أي رجل المهم ما هذه الأسس؟ قلنا الأمانتية نريد في هذا الحديث أن نعرف الرجل القوام اول كن رجلاً ثم صر قواماً رجلاً أيمانياً اولا اساس اعتقد أنه لو لم نذكر أي اساس هذا الأساس لوحده يكفي قلنا بالمناسبة الآن من باب التشبيه قلنا في زيارة المعصومين عليهم السلام البعض قد يكثر من ذكر الآداب قد يلقي لك محاضرة ساعة ثم تنسى قل له كلمة واحدة اذا زرت مثلا الامام الحسين عليه السلام أساس الزيارة الموفقة الناجحة أن تكون صادقا في قولك اشهد أنك تسمع الكلام وترد السلام أن تعيش حياة المزور من يستشعر حياة الامام المعصوم يتأدب يطيل يصلي يقرأ القرآن كل هذه الآداب تأتي ضمناً ولهذا هذا الانسان الذي يعيش حياة المعصوم لا يعقل أن يدخل الحرم برائحة كريهة أن يدخل الحرم بثياب المنزل هذا لا يحتاج الى توصية وبالفعل البعض يدخل في مشاهد اهل البيت وقد يطوف كما رأيتم البعض بثياب لا تليق بحال الطواف والزيارة هذا لا يحتاج الى تذكير هو متذكر اذاً كما أن الأحساس بحياة المزور اساس الزيارة الناجحة انا اعتقد أن اساس الحياة الزوجية الموفقة كلمة واحدة ومنه تتشعب الشعب أن تعيش حالة الأمانتية هذه امانة كانت في بيت اهلها واتفاقا عامة البنت مدللة في بيت ابيها كما تعرفون البنت مظهر الحنان قل من تشكوا بيتها عادة ولهذا اتفاقا هذا من أسباب الأنفصال تنتقل من بيئة مريحة بمثابة انسان جالس في مكان مكيف مريح تنقله الى بيت غير مريح لا تكييف فيه لا سقف له الشمس الحارقة طبيعي هذه تهرب الى مكان الضل بعض البيوت بمثابة الضل ضل ضليل أبوان رحيمان رئوفان واذا بها تنتقل الى بيت الى زوج لا حنان له لا عاطفة له لا دين له وانتم تعرفون النزاع التقليد منذ أن خلق الله آدم الى يومنا هذا المشاكل المتعارفة بين ام الزوج والبنت واذا بهذه المسكينة تقع في الجحيم تقول أتحمل التبعات والبعض تنفصل عن فلذة كبدها هذا الولد هذا الرضيع يقول اقدمه ضحية يا رجل خذ اموالي وخذ اولادي وأرحني منك واقعا كارثة هذا الانسان لا أدري باي وصف توصفه ام تتنازل عن كل ما تملك حتى فلذة كبدها تقول المهم أن لا أرى هذا الوجه أمامي طبعا اذا كانت هي محقة لا غير محقة الآن هذا الرجل لا أدري ليصلي صلوات الليل من الليل الى طلوع الشمس الآن لا أدري ماذا وزنه عند الله عزوجل؟ الذي ينام وهناك من يدعوا عليه في كل ساعة لئن هذه البنت المنفصلة كلما تذكرت ولدها طبيعي لا تنسى الولد الى أن تموت كلما تذكرت ولدها تقول اللهم انتقم لي من فلان يعني في كل ساعة دعوة سهم من سهام الليل وبعض منهن عندما تذهب لزيارة المشاهد قبل أن تدعوا لنفسها تدعوا على من ظلمها ومنه الزوج الظالم مثلا أجارنا الله واياكم من هذه دعوة مستمره.

ارجع واقول اول شرط من الشروط الأمانتية هذه امانة جائت من بيت اهلها لا لتأكل عندك هي كان لها من الأكل ما لها من حيث السكن كان لها من السكن ما لها دلال الأبوين وبعض الآباء والامهات حقيقتا يبالغون في دلال الاولاد لم ينقصها شيء الآن هي جائت الى بيتك وهي ضيفك بمعنى من المعاني انظر اليها على أنها أمانة الله عندك انتهى الأمر الأمانة ماذا تعمل بها؟ بعض الناس يأخذ دابة  احد اخوانه انا اسمي السيارة دابة لأنها كلها دواب لحمية وحديدية المهم تأخذ دابة اخيك امانة وأنت في كل ساعة تتصل آسف على التأخير ظهر عطل في هذه الدابة  ماذا اصنع بها؟ عندما ترجع الدابة تقول الآن أرتحت واقعا امانة الناس أمر صعب على الانسان البعض يقول لا آخذ الأمانات لئن فيها مسئولية هذه الدابة مسئولية فكيف بهذه الانسانة التي جائت الى بيتك؟ البعض عندما يتزوج حقيقتا كأنه أستولى على اسيرة كأنه اخذ ضحية ورهينة والبعض حقيقتا طبعا اليوم قد يغلب الكلام كأن فيه دفاع عن الجانب النسائي ولكن اقول اقوله للرجال اقوله للنساء الآن انتم أمامي اتكلم ايضا المرأة تنظر على أن الزوج ايضا امانة هذا ايضا كان انسان محترم مقدر انا عندما اجلس الى شكاوى الرجال من موجبات الانفصال في الحياة الزوجية يقول الرجل انا عشت دهرا من حياتي وانا محترم لم اسمع اهانة من احد في بيت الأهل انا محترم في مجال العمل انا محترم بين الاصدقاء انا مقدر اول كلمة سب سمعتها من المرأة كيف اتحمل هكذا امرأة؟ كان تعابير تعرفونها اهانت كرامتي وكذا وكذا طبعا هذا له حل سيأتي إن شاءالله في الاحاديث القادمة الحلول،انا الكلام عندما اقول الطرفين؛ الأمانتية اذاً هذه امانة وهذه امانة أنت امانة وهي امانة يوم القيامة تسئل عن هذه الامانة كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته وهذه من الرعيه، طبيعي الانسان عندما ينظر اليها بعنوان الامانة يراقب الله عزوجل في كل صغيرة وكبيرة هنا قبل أن انتقل الى موضوع آخر من باب تطييب الخواطر البعض يقول نحن اشتبهنا في اصل الطريق هذا الكلام لا ينفعنا هذا الكلام ننقله لأولادنا لأحفادنا انظروا الى الزوجة على أنها امانة وانا الآن انا الغريق فما خوفي من البلل وانا اعتقد لو عملنا احصائيات وهذه احصائية مزعجة انا اعتقد أنه قرابة التسع وتسعين بالمئة يقولون نحن ما أحسنا الاختيار يعني ما أخذنا الافضل نحن راضون بما نحن فيه والا لو فتشنا لعثرنا على ما هي الفضلى الآن هذا العدد لعل فيه مبالغة لنقل الأكثر مثلا المهم الآن وقعت الواقعة كما يقال ماذا نعمل؟ الآن بين قوسين لئن الكلام ليس في هذا المجال هذا لمن يسمع الكلام وهو يعيش الآهات في قلبه اقول لو اسئت الاختيار ووقعت الواقعة وأنجبت الخمسة والعشر الآن ماذا تعمل؟ فقط اقول كلمة واحدة لمن لم يحسن الاختيار مرة انسان يقول زوجتي جيدة ولكن هناك الأجود نرضى بالموجود الكلام في من هي ليست في خانة الجيدة في خانة السيئة لا قدر الله نبي الله لوط نبي الله نوح من انبياء الله نوح من أولي العزم وابتلي بزوجة سيئة الى أبعد الحدود الى درجة القرآن وصفهما بالخيانة طبعا لا الخيانة الزوجية بمعنى لم يكونوا على خط الأنبياء رب العالمين أهلكهما الآن مؤمن تورط كنبي الله نوح كنبي الله لوط ماذا يعمل؟ هنا فقط كلمة اقولها إن شاءالله تبقى في بالكم تقرب الى الله عزوجل بالصبر عليها من سبل التكامل كظم الغيظ امرأة خلوقة امرأة عاطفية البسملة لا تفارقها أين كظم الغيظ؟ الذي يكظم غيظه هو المبتلى بأمرأو مشاكسة كما يقال في عرف هذه الايام تحرق اعصابه بالكلام هنا كظم الغيظ يا من تبكي على مصائب امامك موسى بن جعفر الكاظم كن كاظماً للغيظ كما كان هو ائمتنا عليهم السلام لهم مواقف لو أن احدنا كان في هذه المواقف لخرج مز طوره ولكن المعصوم يكظم غيظه وسمعتم القصص الكثيرة في هذا المجال المهم لو ابتليت عليك بالتقرب الى الله عزوجل هناك رواية نقلناها قبل فترة الذي يصبر على اذى زوجته رب العالمين يلحقه بأيوب الصابر والتي تصبر على اذى زوجها رب العالمين يلحقها بآسية آسية من الشخصيات المهمة في تأريخ النساء اذا عندنا ثلاث اربع خمس نساء متميزات منذ خلقة آدم احداهن زوجة فرعون انا لا اعتقد أن هنالك امرأة على وجه الارض هذه الايام تقول أن زوجي اسوء من فرعون لأننا جميعا نقول لا اله الا الله والحال بأن فرعون كان يقول انا ربكم الأعلى فرق بين فرعون وغيره، لو ابتليت تقرب الى الله عزوجل وهنا اشارة خفيقة بشرط عدم سوء الفهم ليس الكلام في الجبر ليس الكلام في التسيير رب العالمين يبتلي البعض في هذا المجال ليتكامل الآن كيف يبتلى بزوجة غير صالحة؟ كما ابتلى نوح، انا اعلم بعض الاولياء الكبار هؤلاء ابتلوا بنساء حقيقتا لا يمكن تحملهن بعض الاوقات رب العالمين يريد ذلك كما يوفقك للزواج من امرأة صالحة بعض الاوقات يوفقك للزواج من امرأة طالحة ليختبر صبرك عليها الدنيا دار اختبار ليبلوكم أيكم احسن عملا هنيئا لرجل عندما يثار يخاف الله عزوجل لا يخرج من طوره المؤمن كالجبل الراسخ لا تحركه العواصف المهم الأمانتيه، المبدأ الثاني في بالنا اربع مبادئ ولكن اليوم يبدوا لا يكفي الا لمبدأين ذكرنا الأمانتيه.

مبدأ الواقعية ونكتفي بهذا المبدأ على أمل أن نكنل الحديث بفضل الله عزوجل لاحقا، الواقعية البعض حقيقتا وخاصة البعض الغير متزوج تراه يبلغ من العمر ما يبلغ بلغ الثلاثين والاربعين يا فلان ماذا تنتظر امك العجوزة تقول اخاف أن اموت ولا اراك متزوجاً امنية الأمهات أن ترى ولادها ابنتها متزوجة واذا به له شروط حقيقتا تعجيزية يريد جمال ملكات الجمال يربد عقل الآن سيدة النساء يريد كذا ويريد كذا طبيعي الدنيا دار محدودة كل امتياز مقابله نقص واتفاقا هؤلاء في اواخر اعمارهم يكتفون بأقل القليل يعني يرضى بأدنى المستويات الواقعية أنت لست مثالياً لا تتوقع المثالية هو الآن الزوج عنده من الهفوات ما له عندما يرى في زوجته هفوة يخرج من طوره انا قلت لأخواني واخواتي الشباب والشابات ما دمت لست مثالياً لا تطلب المثالية ما دمت مخطأً تحمل الأخطاء في الغير ما دمت أنت عاصياً اذا رأيت معصية في المقابل اصلح الأمر لا تتبرم أنت عاصي وهي عاصية لماذا تنظر اليها وكأنك أنت امام جماعة وهي مأمومة خلفك؟ كلنا عصاة كلنا مذنبون اذا رأيت فيها خطأ اصلح الخطأ من دون توتر وعلى كلٍ الدنيا كما تعرفون دار محدودة رب العالمين إن شاءالله يكمل لك هذه الزوجة وبالمناسبة البعض حقيقتا لا يعلم أن هذه العلاقة علاقة أبدية مشروع ضخم عملاق أي برج يصل للعش الزوجي؟ هذه الأبراج اذا لم تدمر في الدنيا كما دمر البعض منها تدمر قبل القيامة نذرها قاعاً صفصفا ولكن أو تعلم أن هذا العش الزوجي يبقى الى أبد الآبدين المؤمنة المرأة إن ماتت على الأيمان على الشهادتين على ولاية اهل البيت عليهم السلام وأنت كذلك هذه زوجتك في الجنة على سوء اخلاقها على سوء تعاملها طبعا يوم القيامة لا تبقى سيئة الخلق والا تحول الجنة الى جحيم ونزعنا ما في قلوبهم من غل نعم تجمل البعض يقول اذا كنت انا زوجة لفلان في الجنة ماذا نصنع بالحور العين المنافسات هذه الضرائر بالملابين لعلهم حول الانسان ولكن اقول جمال الزوجة جمال لا يقاس بها جمال حور العين نمن قرير العين الرجل عندما ينظر الى زوجته في الجنة يرى جمالا لا يقاس به جمال اذا كانت الزوجة تتحول الى أجمل امرأة في الجنة طبعا في جنتك والا هناك من هي اجمل منها في دائرتك في مملكتك أجمل امرأة تراها اذا كانت في الشكل هكذا فكيف بالمضمون؟ طبيعي جامعة للجمال والكمال، اقول هذه المرأة ستكون معك الى أبد الآبدين فلنتحمل فلنكمل سيأتي الحديث إن شاءالله في الاحاديث القادمة أن الرجل يفكر في أكمال زوجته خلقاً وعلماً وفكرا وثقافة ووعياً وفقهاً يريد امرأة تعاشره في الجنة واتفاقا هذا افضل استثمار أنت يوم القيامة قل يا رب تمنى من الله عزوجل أن تتفوق عليك الزوجة انا اعتقادي والله العالم ما رأيت في خبر ولا في رواية ولكن سندي كرم رب العالمين كيف هذه الايام عندما تقدم على دين على قرض يأخذون راتب الزوجة وراتب الزوج يجمعون الراتبين بلحاظ الراتبين يعطى قرضاً الآن ربوي وغير ربوي اقول في القيامة ايضا انا اعتقادي أن المؤمن تؤخذ درجته وتؤخذ درجة الزوجة العالية ويعطيان منزلة مجموع المنزلتين امرأة في الطبقة الثانية من الجنة أنت في الطبقة الرابعة رب العالمين أجل وأكرم أن يجعل بينكما تزاور يقال هذه الزوجة في الدرجة الثانية تعيش مثلا عزباء وأنت في الدرجة الرابعة ولكن بين وقت وآخر نسمح لكما باللقاء أي جنة هذه؟ رب العالمين أكراماً لهذه المرأة المؤمنة يقولون للزوج اخرج اصعد واصعد وكن في مستوى زوجتك لو في الدنيا عملت على اصلاح الزوجة على تربيتها هذا افضل استثمار لك في الجنة في عرصات القيامة البعض يغري زوجته بصلاة الليل وهو ينام يقول لا بأس انا انام هي تصلي يوم القيامة اعتمد على صلاة ليلها هو دوام عمل يبعث زوجته للعمرة لزيارة المشاهد يقول نحن على كل حال شركاء هي تعمل كأنني انا عملت هذه النظرة كم هي نظرة جميلة هنا الاستثمار الناجح وشتان بين انسان يعيش مع زوجة اربعين سنة واذا بها تنفصل عنه يوم القيامة ثم تتزوج رجلا صالحا في روايات اهل البيت لو تزوجت المرأة اكثر من رجل تعطى هذه المرأة لأحسنهم اخلاقاً الزوج الاول في جهنم يتعذب واذا بهذه المرأة مع ذلك المؤمن استثمرها لا تسارع في هدم هذا البيت الزوجي المبارك.

واخيرا نقول بفاطنة وابيها بالدعاء تصلح الأمور من في قلبه أذى من في قلبه عتاب على زوجته على اولاده المرأة التي تسمع كلامي الآن وفي قلبها عتاب بليغ على زوجها لا تدري ماذا تعمل تشكوا أمرها الى الله فقط أمنوا معي هذا دعاء إن شاءالله هذا الدعاء لا يرد ببركة الصديقه، الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم اصلح ما فسد من أمورنا اللهم أعنا على انفسنا اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا اللهم لا تجعل للشيطان علينا سبيلا اللهم هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما اللهم اجعل من ذرارينا انصارا لوليك القائم المؤمل والعدل المنتظر ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما والفاتحة مغ الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.