Search
Close this search box.
  • أسباب التوفيق للذرية الصالحة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

فرق بين الشراء وبين الهبة الذي يشتري متاعاً يدفع مالاً واما الذي يدفع لك الشيء هبة لا يأخذ منك شيئا الهبة عملية من جهة واحدة ولكن في نفس الوقت الذي يهب أحد شيئا هذه العملية ايضا تابعة للحكمة اذا كان الواهب حكيماً مرة انسان سفيه يوزع ماله على كل أحد ومرة المنفق حكيم عندما يهب أحداً شيئا هذه الهبة لها موجب أرضية قابلة هذه مقدمة قصيرة لفهم هذه الآية ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين يعني يارب انا بجهدي لا أستحق ذرية طيبة ما هي قوة تربيتي لأولادي كم هي مراقبتي لهم؟ الانسان بعض الآباء يعطي إهتماماً لأولاده في آخر القائمة المهم عمله تجارته أصدقائه عمله السياسي وغيره الولد آخر من يأخذ أعتناء من الوالد في بعض الحالات طبعا، الانسان عندما يقصر يقول يارب أنت الواهب هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين انا ما قدمت شيئاً يعتد به أنت تفضل علي بذرية طيبة الآن هذه الذرية الطيبة ما هي المقدمات التي نعملها لأجل أن نوهب مثل هذه الذريه؟ اولا ساعة أنعقاد النطفة هذه ساعة مهمة ذكر الله عزوجل التسمية التوجه في هذه اللحظات إن تم حمل إن أنعقاد للنطفة هذه بداية موجود حي اذاً الذكر الأجمالي أشهر الحمل المرأة هكذا ننصح الأمهات عند الحمل عليها أن تضاعف الرقابة على أكلها وشربها هي غير حامل أمرها بيدها ولكن الآن هناك جنين في بطنها تراقب الحلية في المأكل والمشرب زيادة عن الأوقات الأعتيادية أستماع الحرام هذا الجنين ايضا طبلته تعمل في الأشهر الأخيرة ما هو ذنب هذا الجنين في بطن أمه ليسمع أنواع الغناء مثلا؟ الفاصل فاصل بسيط من الممكن أن يتأثر المرأة التي لا قدر الله تشرب الخمر من خلال المشيمة تسقي جنينها خمراً هذا المعنى معروف الأطفال الكحوليين من أمهات يشربن هذا المسكر هذه جريمة لا تغتفر المهم ايام الحمل هناك وظائف وأدعية ساعة الولادة الآباء عادة تنتابهم الفرحة بقدوم الصبي ينسى الدعاء والشكر لعل آخر ما يتذكر هو سجدة الشكر مثلا هذه نعمة جائتك سل الله عزوجل أن يجعل ولدك هذا صدقة جارية وبعد ذلك والتسمية اتفاقا حديثنا الليلة حول التسمية كم يتأذى الانسان ويستاء عندما يأتيه شاب مؤمن أو مؤمنة تسألهما عن أسمهما فتسمع أسماً منكراً تقول هذا الأسم ما معناه؟ يقول لا أدري وقد تدري أن هذا الأسم مشتق من انسان فاجر من امرأة فاجرة امرأة مشهورة في عالمها المؤمن معجب في هذه المنحرفة يضع أسمها على كريمته هذا ايضا تقصير عظيم ولهذا النبي الأكرم يقول إن اول ما ينحل أحكم ولده الأسم الحسن اول هدية تحفة لهذا الولد أن تجعل له أسماً حسناً.
هذه الرواية إن صدقنا بها رواية نبوية ومنقولة في الكافي الشريف البعض يقول وما قيمة الاسماء هذه تسمية يعني يوم القيامة اسمي ينفعني؟ نعم اسمك ينفعك النبي الأكرم يقول أستحسنوا اسمائكم فإنكم تدعون بها يوم القيامة يقال يا حسن يا حسين يا علي تنادى بهذه الأسماء قم يا فلان إبن فلان الى نورك اسمك علي هذا نور لك في القيامة اسمك حسن حسين اسمك باقر صادق هذه الاسماء لها نور هذا النور ينفعك في ذلك اليوم وقم يا فلان إبن فلان لا نور لك اسمك كذا لا داعي للأمثلة اسمك هذا لا معنى له أنت لا نور لك اذاً الوالد كم يقصر في حق ولده عندما لا يسميه إسماً مناسباً.
الآن ما هي الأسماء الحسنه؟ منها ما سمي بالعبودية أصدق الاسماء ما سمي بالعبودية عبدالله هذه الأسامي التي فيها معاني العبودية من الأسماء المناسبة سموا أولادكم اسماء الأنبياء ابراهيم موسى عيسى الى آخره هذه اسماء الأنبياء ايضا لها نور وبعد ذلك ايضا اسماء ائمة اهل البيت صلوات الله عليهم سُئل الصادق عليه السلام عن التسمية لأسماء الائمة في ذلك نفع؟ قال أي والله وهل الدين الا الحب! لماذا تسمي اسمك بالمهدي؟ لأنك تحب امام زمانك لماذا سميته الرضا؟ لأنك تحب امامك الثامن حبك يدفعك الى هذه التسمية ثم الامام تلى قوله تعالي إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله ويغفرلكم ذنوبكم من مصاديق الأتباع أن نسمي اسمائنا بهذه الاسماء.
وأخيرا انسان سمى إبنه تسمية غير راجحة الآن بلغ الولد يريد أن يغير اسمه هل هذا راجح؟ نعم كان النبي يغير الاسماء القبيحة اذا سمع اسماً قبيحاً يغيره والد سمى ولده بغيضاً وفد على النبي قال ما اسمك؟ قال أسمي بغيض قال أنت حبيب فسماه حبيباً اذاً اذا ابتلي الانسان بوالد سماه تسمية قبيحة فليبادر هو الى تغيير اسمه.

اللهم ثبتنا على طاعتك اللهم لا تفرق بيننا وبين محمد وآله طرفة عين ابدا ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.