Search
Close this search box.
  • أربعينية التكامل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

كما اتفقنا في ايام الجمعة نجدد العهد الولاية والأتباع لصاحب هذا اليوم هذا يوم الجمعة وهو يومه المتوقع فيه ظهوره والفرج فيه للمؤمنين في هذا اليوم في كل جمعة نتدارس معاً وظائفنا في زمان الغيبة وعندما نقول وظائفنا في زمان الغيبة نعني بذلك مجمل التكليف لا حيرة في الأمر المؤمن المرضي عند امام زمانه هو ذلك المؤمن الذي يمشي على خط الأنبياء والمرسلين الذي يمشي على خط اجداده ليست لهم قرابة مع أي احد هم مظنر التوحيد والأتباع الكامل لمنهج رب العالمين ذكرنا في آخر حديث حديث منسوب للأمام المهدي صلوات الله عليه على قلة الروايات الصادرة عنه صلوات الله عليه لظروف زمان الغيبة ولكن هذا الحديث يبدوا وقع موقعه في انفس البعض ولهذا أحببنا في هذا اليوم ايضا أحببنا أم نتابع هذه الفقرة المهمة مضمون الحديث مضمون غير غريب ولعل هذا المضمون منقول عن اكثر من امام من الأشياء الملفتة في احاديث اهل البيت عليهم السلام ائمتنا عاشوا حوالي قرنين ونصف في هذه الامة الى سنة مئتين وستين تقربيا قرنان ونصف من الزمان عندما نقول هذه الرواية هل هي لأميرالمؤمنين أو للأمام العسكري عليه السلام ولا ننقل صاحب الرواية تقول لا ندري هذا ممكن تكون كلمة العسكري ويمكن تكون كلمة الامام الحسن المجتبى صلوات الله عليه هذا يدل على أنهم نور واحد وليس من الاعتباط ابداً هذا الذي اقوله مستعد نناظر به كل انسان على وجه الارض في هذا اليوم لم نعهد في تاريخ البشرية سلسلة متواصلة اباً عن جد عن جد وعن جد وكلهم في منهج واحد غير ائمة اهل البيت عليهم السلام نوح انقطع أمره بولده هذا الذي كان يقول سآوي الى جبل موسى عليه السلام الأنبياء عيسى ولا عقب له مباشرة ولكن هل من الصدفة والاعتباط أن يأتي اثنا عشر امام والملفت أن النبي بشر بهم كلهم من قريش بشر بأثني عشر خليفة انا اعتقد أن بشارة النبي في جهة والواقع الخارجي العملي في جهة اخرى تكشف لنا عن كرامة الاسلام رب العالمين ما ترك هذه الامة سدى فأرجع واقول مضمون واحد يرويه الامام الصادق عليه السلام وانتم تعرفون في ذلك العصر ما كان تدوين كهذا اليوم واذا بنفس المضامين نسمعها عن جدتهم فاطمة الزهراء عليها السلاك كلهم نور واحد ومنهم واحد وانتم تعرفون القنوات الثلاث لعلم اهل البيت مادام الكلام في علومهم نفتح قوساً صغيراً كعادتنا ثم نغلقه سريعا قنوات علمهم ثلاث قنوات القناة الاولى الألهام الرباني رب العالمين كان يلقي في روعهم وهم كانوا يصرحون بهذا الأمر أم موسى رب العالمين أوحى اليها بل أوحى الى النحل فكيف بالمعصوم الذي هو حجة الله على الارض هنالك حلقة وصل طبعا هذه الحلقة غير جبرئيل لئن جبرئيل كان خاصاً بالنبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم القناة الثانية لعلومهم ذلك الباب الذي فتحه رسول الله لعلي اميرالمؤمنين وانفتح من كل باب الف باب علي عليه السلام نقل هذه العلوم لولده تقول كيف نقل هذه العلوم للأمام الحسن عليه السلام هل كانت لهم سهرات وجلسات الى الصباح؟ اقول كما فتح النبي باب علمه لأمير المؤمنين في لحظات في دقائق هو ايضا فتح ذلك وهذه الايام في عالم الحاسوب تعرفون كم كبير من المعلومات ينتقل بكبسة واحدة لا قرابة في البين اذاً هذا الطريق الثاني للمعرفه.

واما الطريق الثالث فقد اشار اليه امامنا العسكري صلوات الله عليه عندما قال نحن حجج الله على الخلق وفاطمة حجة علينا يعني من روافد المعرفة في حياة ائمة اهل البيت امهم فاطمة متى؟ عندما كان الملك يسليها بعد وفاة ابيها تقول الرواية دخل عليها من الحزن ما لم يعلمه الا الله عزوجل فبعث الله ملكاً من ملائكته كان هذا الملك يقذف لها العلم وكان الكتاب لها هنيئا لك يا مولاتي يا فاطمة تحول اميرالمؤمنين وصي رسول الله الى كاتب لفاطمة كانت تملي على اميرالمؤمنين وعلي يكتب بألهام الملك هذا الكتاب انتقل بين يدي ائمة اهل البيت عليهم السلام كان الامام يدخل الدار ويذهب ثم يرجع ويقول رأيت هكذا يعني في كتاب امي فاطمة صلوات الله وسلامه عليها نغلق القوس اذاً هذه الروافد الثلاث لعلومهم، نرجع الى الحديث قلنا في الاسبوع الماضي أن الذي يخلص لله عزوجل اربعين صباحاً هذا وعد امامنا المهدي روحي له الفداء يقول من اخلص لله اربعين صباحا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه هذا الحديث يحتاج الى توضيح ولو تكلمنا به اكثر من جمعة لكان الأمر في محله اولا اخواني اذكر لكن نقاط خير الحديث ما كان منقطاً 9تى يخرج الانسان بنقاط يحفظها مع خمس نقاط جوهرية نذكرها في هذا اليوم المبارك، اخواني كلام احب أن اقول لأخواني البعض عندما يصل الحديث حول تربية النفس حول بناء النفس حول القلب السليم البعض قد لا يصغي للحديث يقول نحن أين وهذه المقامات أين؟ تكلم عن الوضوء والغسل والتيمم هذا الذي انا مبتلى به واما الحديث عن بناء النفس عن تهذيب النفس هذا له رجاله وأين نحن من هؤلاء الرجال هذا في الواقع اول خطأ يرتكبه الانسان ولا اقول اكثر من خطأ هذا ظلم وقد خاب من دساها أي دفنها بعض الناس يقتلون انفسهم تعبير أم يدسه في التراب تعبير الى بنات الجاهلية بعض الاوقات الانسان يتعامل مع نفسه كتعامل الجاهليين مع بناتهم كانوا يدفنون بناتهم وهن احياء ونحن ايضا ندفن انفسنا ونحن احياء هذه النفس هذه الروح التي يقول عنا ابن سيناء هبطت اليك من المحل الأرفع ورقاء ذات تعزز وتمنعي هذه الأمانة الألهية وصلت الينا لنرجعها مو فقط سالمة مو قلب سليم وأنما كاملة مكملة بعض الناس يموت على غير الفطرة وكان صبياً على الفطرة بعض الناس يموت على الملكات الخبيثة وهو كان صبي يتمتع بنقاوة الاطفال وكلكم تعرفون اصطلاح برائة الطفولة طفل بريء ويموت بعد ستين سنة واذا هو اكبر المجرمين أليست هذه جريمة بحقه؟ هذه الروح الأمانة التي اعطيت لك على الاقل أرجعها ببرائة الطفولة ارجعها كما كنت طفلاً هذة اضعف الأيمان وعليه ارجع واقول اخواني من هموم المؤمن الكبرى أن يبني هذا البناء البعض المؤمنين عندما يسمع بالصدقة بالجارية يقول يا ليتني كنت ثرياً تاجراً لأبني مثل هذا المسجد ومن قال لك بأن بناء النفس ليس بأقل عند الله من المسجد؟ المؤمن أشرف من الكعبة المؤمن بنيان الله في ارضه الذي يبني هذا البنيان الباطني حسب ما نفهم من هذه الرواية وكأنه عند الله اعلى وأشرف من بناء المسجد بناء المساجد يحتاج الى درهمات الى طوابيق الى حديد واذا بالبناء يرتفع ولكن بناء النفس وما ادراك ما بناء النفس، رحم الله احد علمائنا الماضين في تلك الايام كانوا يركبون الدواب وعلى الدابة ثقل هذه الدابة المسكينة ذللناها لكم عندما رآه العالم وقد أوصل الأمانة الى المحل المقصود أخذ يبكي قيل مما بكائك؟ قال هذا الحمار هذه الدابة أدت وظيفتها في عالم الوجود خلقها الله لكي تحمل أثقالكم وقد حمل ثقله الى المنزل وانا لم أحمل ثقلي الى منزلي هذه الدابة حققت الهدف من الخلقة وانا بني آدم ما حققت الهدف من خلقتي فاذاً اعزائي بناء النفس هيكلية النفس النبي الأكرم بنى نفسه فصار خاتماً للأنبياء فأذاً افضل مشروع في زمان الغيبة أن يبني الانسان فيها نفسه وهذا البناء اخواني انا سميته بناء والا التعبير الافضل السراج المنير الشمس المشرقة المؤمن عندما يصل الى مرحلة من مراحل الأيمان الكبرى يربي الناس بدعواته في جوف الليل أو تعلم أن المؤمن في بعض الحالات يستغني عن الحديث مع اهله مع اولاده في جوف الليل ينادي ربه يقول يا رب اسلمتك اهلي وذريتي كما قال ابراهيم عليه السلام عندما جعله الله اماماً للعالمين قال ومن ذريتي؟ ربي انا امام لك الشكر ولكن هل من الممكن أن تجعل من ذريتي كأبراهيم؟ دعوة في جوف الليل يكلف عليك الكثير من الكلام مع الذرية والاهل المؤمن معروف نحن سمعنا في حياة بعض العلماء وقد رأيت المربي والمربى احد العلماء انا سمعت عنه أنه كان يجلس مع بعض محبيه مدة ساعة ولا يتكلم بكلمة واحدة ينظر اليه بنظراته يقلب كيانه اتقوا فراسة المؤمن المؤمن ينظر بنور الله عزوجل اذا وصل الانسان الى هذه المرحلة من الممكن يربي امة بنظراته وانتم تعرفون الحديث المعروف أن الله عزوجل الآن هو حديث مقولة يبعث على كل مئة سنة على كل قرن من يجدد الله به الدين وعلمائنا كتبوا قائمة من زمان الغيبة الى يومنا هذا على رأس كل قرن هنالك شخصية مجددة للأسلام ومجددة لخط اهل البيت شخص واحد يأتي ويجدد الدين في كل قرن وما ذلك على الله بعزيز اذاً الدرس الاول في هذا اليوم أن يحمل الانسان هم نفسه يا ايها الانسان أنك كادح من شتء أتخذ الى ربه سبيلا وقد سمع الأخوان مني فرق بين الرياضة العابرة في هذه الطرقات هنالك ما يسمى بالممشى قوم يمشون ولكن لا يخرجون رياضيين هذا يمشي على مزاجه اليوم عنده مزاج يمشي ويوم ما عنده مزاج لا يمشي يمشي من دون مربي من دون تربية رياضية وفرق بين يذهب الى النادي تحت اشراف مربي دولي مثلا ويصبح يرفع الأثقال الكبرى فرق بين العلمية اللامرتبة وبين العملية المرتبة نحن نريد هذا النمط الذي يدخل النادي يذهب يوميا وبأشراف وبأصرار بعد سنتين ثلاث اربع ينمي عضلات بدنه يا للعجب تربية عضلات البدن ونفخ العضلات يحتاج الى سنوات اما عندما يصل الأمر الى نفخ الروح والى بعث الروح احدنا يستكثر اربعين صباحاً وهذا الحديث ما طلب منا اربعين سنة ولا اربعين شهراً وأنما قال اربعين صباحا يا لهمم الرجال، فأذاً هذا هو الدرس الاولي العملي من كلام الامام صلوات الله عليه أن المؤمن كما أن له حمية غذائية له برنامج اقتصادي له برنامج ثقافي له برنامج روحي مع نفسه.

الدرس الثاني أن المؤمن انسان مخادع ولكن خداعاً حسناً المكر صفة سلبية نحن عندما نقول فلان ماكر تعبير غير حسن ولكن الله عزوجل يصف نفسه لا أنه ماكر وأنما هو خير الماكرين المكر في بعض الحالات أمر حسن انتم تعرفون الحرب خدعة وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما يفهم من بعض كلماته استعمال الخدعة في الحرب أمر جيد ونحن في حرب مع الشيطان لا بأس أن نخادع ابليس نقول يا ابليس أنت موجود تطمع في أنحرافي ولكن اقول لك امهلني اربعين يوم لأرجع اليك عبداً لك اكون كما تريد التحديد في العمل أمر مطلوب ولهذا لاحظوا الشريعة الشريعة جعلت لك فترات من التركيز العبادي في فترة مؤقتة منها شهر رمضان المبارك ثلاثون يوماً موسم الحج من يوم التاسع من عرفة الى اليوم الثاني عشر اصحاب الحج السريع يذهبون قبل التاسع ويرجعون بعد الثاني عشر اذاً العبادات لها فترة زمنية مؤقتة حتى الانسان يستنفر كل طاقاته وقواه تلاحظون الذين يرفعون الأثقال في المباريات العالمية يستجمع كل قواه لأجل ثواني يستجمع كل القوى ليرفع هذا الثقل المؤمن له هذه السياسة يقول يا نفس كونوا معي في اربعين يوم وقد قلنا للأخوان هنالك مناسبات في السنة مناسبة جداً لهذه الاربعينية سيأتي إن شاءالله موسم شهر رمضان المبارك الذين يريدون الكمال الروحي لا تفوتهم هذه الاربعينية العشرة الايام أضفها الى شهر رمضان المبارك الآن تأخذها من شعبان أو تأخذها من شوال وانا افضل أن تأخذها من شهر شعبان أو حتى من الصنف تهيء نفسك من النصف ميلاد امامنا المهدي عليه السلام في اليوم العشرين تبدأ اربعينية التكامل اربعينية التقرب الى الله عزوجل وقد قلنا مراراً أن افضل عمل في هذه الاربعينية ترك المعاصي والذنوب طبعا ترك المعاصي والذنوب بكل صورها بتعبير احدهم الحرام وأقارب الحرام ترتكب الواجب وأقارب الواجب يعني الى حد ما بعض المستحبات وترك المكروهات في اربعين يوم منها من يوم عاشوراء الى يوم الاربعين اربعينية طبيعية جاهزة المؤمن ينتقل من مجلس الى مجلس الأجواء مهيئة هذه الايام من بعد ميلاد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله الى ميلاد ابنته الزهراء عليها السلام اقتطع اربعين يوماً من شهر رجب وشعبان اشهر القرب انا اقول رجب وشعبان وشهر رمضان ثلاثة اشهر في عالم الارواح كأشهر الربيع الثلاث المهم المؤمن يجعل لنفسه أمداً وفترة لمجاهدة نفسه والاخلاص.

وصلنا الى النقطة الاساسية الوقت انتهي ولكن في ما تبقى كل الصيد في جوف الفرى هذه الكلمة ختامة مسك وإن شاءالله في الاسبوع القادم نكمل الحديث ما معنى الاخلاص؟ أنت عندما تعمل العمل تقول اصلي هذه الصلاة أو اقوم بهذه الأنفاق لوجه الله عزوجل اتقرب الى الله طبعا أتقرب الى الله عزوجل بوجهه الكريم هنا اخواني سئوال وانا لا احب ان اجيب عليه مفصلاً من المناسب المتكلم في بعض الاوقات يطرح سئوالاً للتفكير وانا مستعد في خدمتكم بعد الصلوات الواجبة ومن اراد أن يناقش ويطرح جوابه فليأتي على الرحب والسعة أنت عندما تقول أتقرب الى وجه الله عزوجل هذا العمل لوجه الله اخواني هل يتقرب الانسان الى وجه مجهول؟ هل رأيت انسان شاب يصر على الزواج من فتاة ما رآها حتى لو كان يصر نقول ما لك يا فلان لماذا تصر على فتاة لا تعرفها؟ تعرف أنها جميلة أم قبيحة لا تعرف أنها مطيعة أو عاصية عادة القلوب تتعلق بالمعلومات لا بالمجهولات كيف يتقرب الانسان الى وجه هو ما رأى ذلك الوجه؟ تعالى علواً كبيرا أن يكون له وجه الذين يصفون رب العالمين بأنه كالشاب الأمرد هذا لا كلام معنا معهم نحن نعتقد بأنه كيف الكيف وأين والأين ليس بمحدود ولا بمرسوم ولا بمرأي هذه من اصول العقائد اذاً الوجه المادي انتفى اذاً الذي لا يرى ذلك الوجه الباطني كيف يتقرب الى هذا الوجه الباطني؟ هنا مشكلتنا في الاخلاص لماذا لا نخلص لماذا لا نرائي؟ يقول لأنه لم نرى ذلك الوجه بجماله قبل ايام أو بالأحرى بالأمس كنت اقرأ كلمة جميلة لأحد علمائنا الأبرار الكبار يقول الناس يقولون عليكم بعدم الرياء هذا كلام هذا العالم الكبير من جهاذبة الحركة الى الله عزوجل في كل فن هناك قوم متميزون يقول انا أدعوكم الى الرياء الناس يدعوكم الى عدم الرياء وانا اقول رائوا قليلا كيف نرائي؟ يقول أنت في محضر السلطان وهناك الخادم بين يديه اقول لا ترائي الخادم بل رائي السلطان هذا الذي بيده مقدرات الأمور أنت ما دمت ترى السلطان وأمكانياته وترى الخادم وضعفه لماذا ترائي هذا المسكين الضعيف؟ عليك بالرياء ولكن رياء من؟ رياء من يستحق أن يرائى من اجله طبعا قد تقول انا أرى الخادم ولا ارى السلطان لي الحق أن ارائي لأني ما رأيت سوى هذا الخادم ما رأيت سوى المخلوقين ما رأيت سوى الأسباب لو كشف لي الغطاء لكان الأمر كما تقول المطلوب منا في ما تبقى من الأعمار حقيقتا أمر الأعمار أمر عجيب الذي بلغ الثلاثين هذه الايام يعتبر في قمة شبابه قبل الثلاثين قد يتهم بطيش الشباب الثلاثون في الواقع ربيع العمر المناسب اقول لي اصحاب الثلاثين كم بقى من أعماركم على حسب عمر النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم عمر النبي ميزان عمر الامة ثلاث وستون سنة الآن مع بعض الصعود والنزول معنى ذلك أنك وصلت الى منتصف العمر ثلاثون كم منه نوم ولواحق النوم ثلثه طار بقي عشرون سنة ثلثه طار بالعمل والوظيفة والجلوس مع الاهل والعيال بقي منه عشر سنوات والعشر سنوات فيه ما فيه من الغفلات والسفرات وغيره واذا بخلاصة العمر الباقية خمس سنوات بهذه الخمس يا اصحاب الثلاثين ترسمون الأبدية فكيف باصحاب الاربعين والخمسين والستين لعل الملك يقول للبعض ثمرة حان قطافها استعد للقطاف وبعض الناس في سن الستين وهو يعيش عالم المراهقة المحرمة فعليه اختم حديثي بهذه العبارة إن شاءالله كل منا اولا لنحمل هم هذه النفس المسكينة بعض الناس منذ أن يولد الى أن يموت ولم يتجاوظ اهتمامه هذا البدن الترابي تلبيساً وأطعاماً وأشراباً وأمتاعاً كل جهوده أن يكسي هذا البدن وأن يدخل في جوفه المشتهيات وأن يعمل كذا وكذا حقيقتاً وفي الأخير هذا الوجود يودع في التراب وقد قلنا كلما سمن الانسان وكلما طرى لحمه كلما اشتد اجتماع الديدان عليه في باطن الارض يتنمعون عليه بما تعب ستين سنة ستين سنة بنى هذا البنيان المادي وأخيرا طعمة لديدان الارض وفيرانها فعليه ارجع واقول في هذا اليوم اخواني اخواتي نعزم هناك عبارة في اللغة العربية يقولون عزمة من عزمات الملوك بعض الملوك اذا عزم عزمة نفذ عزمته في هذا اليوم تعالوا جميعا نصبح كالملوك في عزائمها لنخرج أنفسنا من هذا الضرر الذي نحن فيه بسم الله الرحمن الرحيم والعصر إن الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

 

اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه ارنا طلعته الرشيدة وغرته الحميدة أنك على كل شيء قدير.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.