Search
Close this search box.
  • أحب الأعمال
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

نحن في حیاتنا الدنیا نبحث عن الأفضل عن الألذ عن الأکثر أمتاعاً عن الأجمل اذا دخلنا الأسواق نشتري أفضل ما یمکن بأرخص ما یمکن هکذا في سوق الدنیا، في سوق الآخرة هناك قوم یبحثون عن أفضل بضاعة لزاد الآخرة الأعمال کثیرة علینا أن نبحث عن افضل الأعمال المقربة وبعبارة موجزة لنبحث عن أحب الأعمال الی الله عزوجل من المعلوم أن هذه الأعمال لا یعلمها لا اولیائه المتصلون بالغیب النبي وآل النبي وقبلهم الأنبياء والمرسلین هؤلاء یعرفون بوحي من السماء أحب الأعمال الی الله عزوجل والغریب أنه هنالك أکثر من روایة عن الامام الباقر علیه السلام الامام الباقر ینقل عن النبي الأعظم الامام الصادق علیه السلام البعض منا هذا العمل لا یملأ عینه عینه مثلا علی الأعمال العبادية أن یذهب الحج والعمرة وهذا لا شك فیه ولکن النبي سُئل عن أحب الأعمال الی الله عزوجل المسئول من؟ سیدالخلق من لا ینطق عن الهوی قال إتباع سرور المسلم العبارة مبهمة قیل یا رسول الله وما إتباع سرور المسلم فقال شبع جوعته وتتفیس کربته وقضاء دینه وبعبارة واحد أن تدخل علی مسلم سروراً هذا السرور یأتي من أبواب مختلفة إما أن تسد جوعته أو تنفس کربته أو تقضي دینه وأحتمل والله العالم أن هذه عینات والا علاج مرضه الا یدخل في هذا الباب؟ تزویج العزب الا یدخل في هذا الباب؟ الأصلاح بین المؤمنین الا یدخل في هذا الباب؟ المهم أبحث عن القلوب المنکسرة الآن الروایة الی هنا تنتهي هکذا أنت قدر ما هي نتیجة العکس؟ أحب الأعمال الی الله عزوجل أن تدخل السرور علی مؤمن إن أدخلت علی قلب المؤمن حزناً ما جزاء صاحبه؟ یعني هذا من أبغض الأعمال الی الله عزوجل.
في روایة أخرى عن الامام الباقر علیه السلام والروایة مطلقة ما عُبد الله بشيء أحب الی الله من أدخال السرور علی مؤمن اذاً هذه الروایة تؤید ما قلناه آنفاً العنوان العام إدخال السرور علی مؤمن النبي ذکر المصادیق.
کذلك من أحب الأعمال الی الله عزوجل زیارة قبر الحسین علیه السلام لأن الامام من أحب الشهداء الی الله عزوجل کونه سیدالشهداء یعني من أحب الشهداء الی الله عزوجل الآن زیارة الحسین متعارفة الطرق میسرة ولکن تصور من ایام القدیمة کم کانت الزیارة مکلفة مکلفة تعباً بدنیاً ومکلفة بمعنی أن أحدهم في زمان التقیة کان یتعرض للسلب والنهب والقتل ایضا طبعا نحن لا نقول أن زیارة قبر الحسین من أحب الأعمال في زمان الشده! الروایة مطلقة ولکن افضل الأعمال أحمزها علی قدر المشقة یُعطی الانسان الأجر.
وأخيراً هذه الروایة فيها بُعد عاطفي کما یقال في عرفنا الیوم بطل الروایة نبي الله شعیب والذي ینقل قصة شعیب أخوه نبينا الخاتم محمد صلی الله علیه وآله وسلم حقیقتا لولا هذه الروایة لم نکتشف السر في أن الله عزوجل لماذا جعل نبياً من انبياء أولي العزم بین یدي نبي الله شعیب؟ جعله خادماً له وموسی علیه السلام کان في خدمة شعیب في ریعان شبابه یعني بعد أن تزوج من ابنته المتزوج في هذا السن في زهرة الشباب موسی علیه السلام کان بین یدي شعیب علیهما السلام علی أن تأجرني ثمانية سنوات فإن أتممت عشراً فمن عندك الآن بهذه الروایة یرتفع العجب بکی شعیب من حب الله عزوجل حتی عمي قد یقول البعض هل البکاء الکثیر یوجب العمی؟ کذا نفهم في قصة نبي الله یعقوب إبیضت عیناه من الحزن معنی ذلك أن یعقوب ما کان یری ولهذا عندما اُلقي علیه القمیص أرتد بصیرا قبل ذلك يعني ما کان بصیراً الآن لسنا في مقام القیاس! نبي الله یعقوب عمی بصره في فراق یوسف ولکن نبي الله شعیب فقد بصره للبکاء في حب الله عزوجل ثم بکی حتی عمي فرد الله علیه بصره للمرة الثانیة الأمر بید الله عزوجل من رد بصر یعقوب رد بصر شعیب ثم بکی حتی عمي فرد الله علیه بصره هذه ثالث مرة فلما کانت الرابعة ایضا عمي بصره أوحی الله عزوجل الیه یا شعیب الی متی یکون هذا أبداً منك؟ وکأن الله عزوجل کان یرتضي هذا العمی وهذا البکاء ولکن في المرة الرابعة رب العالمین شفقة بنبي الله شعیب قال له الی متی؟ یعني تبكي ونحن نرجع علیك البصر؟ لا تنسی أن الحدیث في أحب الأعمال! البکاء من خشیة الله أو من حب الله ایضا من افضل الأعمال إن یکن هذا خوفاً من النار فقد أجرتك أنت في أمان وإن یکن شوقاً الی الجنة فقد أبحتك اذاً ماذا ترید؟ الجنة محجوزة والنار مبعدة فقال الهي وسیدي أنت تعلم أني ما بکیت خوفا‌ً من نارك ولا شوقاً الی جنتك هذا ایضا منطق من؟ منطق امامنا امیرالمؤمنین صلوات الله علیه القوم علی مسیرة واحدة ولکن عُقد حبك علی قلبي فلست أصبر أو أراك يعني اللقاء الحسي لا طبعاً اللقاء بمعنی اللقاء الباطني ما رأيته العیون بمشاهدة العیان بل رأته القلوب بحقائق الأيمان یعني یارب تجلی لي هکذا نفهم کما تجلی لموسی في الجبل جعله دکا وخر موسی صعقا أوحی الله عزوجل جل جلاله الیه الروایة عن النبي الأعظم اما اذا کان هذا هکذا طبعا نبي الله شعیب صادق في قوله أما اذا کان هذا هکذا فمن أجل هذا سُخدمك کلیمي موسی بن عمران تستحق أن تکون مخدوماً لموسی علیه السلام ووالداً لزوجته هکذا المکافئات العظمی في الدنیا قبل الآخره.

اللهم أرزقنا حبك وحب من یحبك وحب کل عمل یوصلنا الی قربك اللهم اقطع عنا کل شيء یقطعنا عنك ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.