Search
Close this search box.
  • أثر الحياء في بناء الشخصية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

 

حديثنا حول الحياء وآثار الحياء في حياة الانسان المؤمن نحن عندما نقول الحياء يتبادر الى الذهن غالباً حياء المرأة هكذا من المفروض أن تكون المرأة حيية وهذا المعنى لا خلاف فيه القرآن الكريم عندما يذكر مشية بنات شعيب يؤكد على كلمة تمشي على أستحياء رغم أن هذان البنتان خرجتا لطلب الماء ولكن هذا العمل لم يلغي عندهم الحياء طبعا هذا درس للعاملات جميعا اولا بنات شعيب ما خرجن أختياراً قالوا وأبونا شيخ كبير يعني خرجنا أضطراراً لو كان شعيب شاباً قويا هل يعقل أرسل بناته لجلب الماء اذاً اولا قالتا إن أباهم شيخ كبير لإفهام جانب الأضطرار وثانيا عدم التداخل مع الرجال كانتا في جانب قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يسقي الرعاء مع وجود رعاة الغنم نحن لا نأتي لجلب الماء ننتظر ليصبح البئر فارغا هذا النص الثاني عدم الأختلاط مع الرجال، الخروج لضرورة عدم الأختلاط مع الرجال وثالثاً المرأة إن كان ولابد أن تتكلم مع رجل تمشي على استحياء طبعا المشي على أستحياء معها الكلام على استحياء من تمشي حياء طبيعي تتكلم حياءً ايضا والحال أن الطرف المقابل من هو؟ كليم الله موسى نبي الله الذي لا يعقل في حقه المعصية ولكن هذه البنت كانت بهذه المثابه، ولكن كلامنا في حياء الانسان في حياء مطلق وجود الآدمي ولو لم يكن امرأة الانسان حييٌ المؤمن كلما قلنا المؤمن في روايات اهل البيت تشمل المؤمنة كتب عليكم الصيام يعني كتب عليكن الصيام المؤمن والمؤمنة فيه عنصر الحياء ممن؟ كذا هنا الحياء مطلق اولا الحياء من الله عزوجل المؤمن اذا تعمقت عنده حالة الحياء من الله عزوجل هل يمكن أن يعصي ربه ولو كان في خلوه؟ رب العالمين معه ينظر اليه كما يقول اميرالمؤمنين ولا يمكن الفرار من حكومتك النبي الأكرم لم يكن يستحي من الله فقط حتى من الملكين الذين على كتفيه النبي معصوم ولكن لا ينافي وجود الملكين هذا لكل مكلف يقول لأبي ذر يا أباذر أستحي من الله يعني هو يستحي من الله يقول النبي الأكرم إنما يذهب لبيت الخلاء يقول متقنعاً بثوبي أجعل ثوبي كالقناع لم؟ أستحي من الملكين الذين معي اذا كان النبي يستحي من الملكين الذين معه فكيف من رب العالمين؟ عندما ترتكب المعصية ملك اليسار يشمئز منك هذا الملك ليس حاسوباً مادياً يكتب ما تفعل له مشاعر ملك اليمين عندما يرى منك أمراً طيبا يفرح وملك الشمال يتأذى الروايات التي تدل على أن يعصي تخرج من باطنه رائحة كريهة تعطروا بالأستغفار لا تفضحكم روائح الذنوب اول من يشم الرائحة الملك لأنه عنصر لطيف يشم الروائح الباطنية الكريهة قلنا قبل ليالي أن الملائكة في العرش تستغفر لمن في الأرض ملك اليمين عندما يرى منك صالحا يقول اللهم وفقه للمزيد ولهذا تخرج من المسجد في الطريق تتصدق الا تحتمل أن هذا الملك دعا لك دفع عنك البلاء جلب لك النعماء هذه المعاني ماوراء الغيب لا تنكرها اذاً الحياء من الله هذا مطلوب بل لازم ثم الحياء من الناس ايضا المؤمن له حالة من الحياء من الناس يستحي أن يرتكب ما يوجب له الخجل من الغير من مصاديق الحياء من الناس انسان له والد محترم كما يقال شيخ عشيرة بالمعنى الصحيح وجيه قومه أنت الولد لا تعمل ما يوجب خجل الوالد أستحي من أبيك لئلا يقال إبن فلان عمل كذا وكذا أنت الزوجة لك زوج مؤمن له وجاهة لا ترتكبي ما يقال زوجة فلان رأيناها سافرة أو رأيناها متبرجة هذا وهن لهذا الرجل المؤمن ايضا له حياء من الناس في الرواية عن الامام العسكري عليه السلام من لم يتقي وجوه الناس لم يتقي الله من لم يستحي من الناس لا يستحي من الله عزوجل وثالثاً إن كنت لا تستحي من الله عزوجل ولا تستحي من الناس هناك حياء ثالث قلنا الحياء من الملكين قلنا الحياء من وجوه الناس اميرالمؤمنين عليه السلام يقول أحسن الحياء إستحيائك من نفسك في العرف يقولون يا فلان إستحي من نفسك أو أستحي على نفسك يعني أنت في الخلوة ترتكب أمراً قبيحا قل لنفسك ما هكذا الظن بك خاطب النفس يقول لي رواية أخرى افضل الورع أن لا تبدي في خلوتك ما تستحي من اظهاره في علانيتك، أحدهم لهم كلام جميل هذه الايام في الفضائيات والتلفاز شائعة يقول المتقي ذلك الانسان الذي لو عرضت أعماله من الصباح الى الليل على الفضائيات لا يستحي صوروه هكذا خفية ثم قالوا له نريد أن نبث ما قمت به في الليل والنهار على فضائية يقول لا داعي ولكن إن كان ولابد لا مشكلة عندي اذا وصلت لهذه الدرجة فأنت تقي وأنت ورع اذاً لا تبدي في خلوتك ما تستحي من اظهاره في علانيتك.

كلمة أخيرة هذا الحياء مطلوب الا في موارد انسان يستحي بلا داعي يستحي بلا موجب يريد أن يتكلم في مجلس يتأتئ تستحي ممن؟ كن جريئا المؤمن له جرئة ايضا بالأضافة الى الحياء انسان مثلا يأتيه ضيف لا يقوم لخدمته بنفسه ابراهيم ما لبث أن جاء بعجل حنيذ يضع رجلا على رجل ويأمر الخادم أنت قم بنفسك وأخدم الضيف لا تستحي من ذلك وإن كنت وجيها امير المؤمنين عليه السلام يقول ثلاث لا يستحى منهن خدمة الرجل ضيقه هذا الأمر راجح عند الله عزوجل الضيف عندما يأتيك هذا له وزنه زائر الله زارك لله هو زائر الله زائر الله يكرم وقيامه عن مجلسه لأبيه ومعلمه بعض الناس يقوم أمام التاجر طلبا لما في جيبه هذا لا قيمة له في بعض الروايات إن أكرمت تاجراً لماله ذهب قسم من دينك قم لأبيك ومعلمك جائك عالم تعلمت منه شيئا قم أمامه تعظيماً ولو كنت ملكا وطلب الحق وإن قل اعطيت أحدهم مبلغا بسيطا وهو يماطل عنده لا يدفع ذكره دائما لا تستحي من ذلك ليقل في قلبه انسان بخيل يطالبني مبلغا بسيطا لا تستحي من ذلك هذا ليس من الحياء المطلوب الحياء يمنع الرزق قيل لبعض الكسبة يأتيه انسان يقول أعطني بضاعتك بأقل من قيمة السوق حياء لا يقول لا يقول خذها مرة تعطيه لمؤمن من باب الأجر يستحب ترك الربح على المؤمنين ومرة حياء التاجر الذي يستحي لا يتقدم في تجارته تريد أت تشتري وتبيع سلعة كما خفض السعر من البائع تريد أن تبيع إن لم تكن مجحفاً إرفع في تجارتك لا مانع اذاً الانسان الذي له حياء سلبي لا يربح في تجارته ايضا.

 

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر وابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.