Search
Close this search box.
  • أبرز صفات أصحاب أبي عبدالله الحسين (ع)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

المجري:

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

مازلنا واياكم مشاهدينا الكرام ومسيرة الخلود وهذه الهجرة للقلوب متجهة صوب سيدي ومولاي الحسين عليه السلام، بودي أن أتجاوز حدود ومفاهيم الإعلام في حوار هذا وأكون حراً جداً طالما انا اتحدث مع مربي فاضل الا وهو سماحة الشيخ حبيب الكاظمي اهلا وسهلا ومرحباً بكم.

مسك الختام شيخنه طبعا بداية الأمر شكراً لجنابكم ورغم تعبكم لكن تبقى هذه اللخظات صعب أن لا نستثمرها بوجودكم، سماحة الشيخ الزيارة بدت تكون على نهايتها تقريبا القلوب قد يكون فيها اعتصار اعادة ذكرى عاشوراء واعتصار الفرقة لهذه المراسيم خلي ناخذ شيء من هذه الذوات في هذه الايام في ليلة العشرين من صفر.

 

جواب الشيخ:

في الواقع كلامك هذا يثير الأسف والشجى أن يفتقد الإنسان هذه الأجواء في الليلة القادمة ليلة الحادي عشر كليلة الأربعة والعشرين هذا الزخم يقل واحدنا يعيش شيء من الحسرة هنيئاً لمن أستمر في هذا الإقبال، مشكلتنا الإقبال والإدبار، الذي يوجب لنا الإقبال هو هذا الجو الجماعي وهذا شيء طبيعي ليس مستنكر الأجواء تحفز ولهذا الحج صلاة الجماعة الشارع المقدس يحب هذه الأجواء الجماعية ولكن الخواص هم الذين يخرجون من هذه الذكرى متحررين عن الزمان والمكان هي الليالي كلها واحدة بين يدي الله عزوجل هناك عبارة في كتب القوم عبارة يعجبني الأكوان متساوية المثول بين يدي الله عزوجل الله عزوجل ينظر الى الكون بنظرة واحدة فهذه الليلة ليلة غد ليلة ما بعد غد هي ليالي يمكن الإنسان أن يحولها الى محطات ولائية محطات توحيدية واتفاقا عندما احدنا يعقد مجلس عزاء على ولده على عزيزه ويأتي المعزون ويذهبون البعض من الخواص يقول صاحب العزاء ابقوا معي الليلة في بيتي انتم المعزون الحقيقين جاء بكم لا لأجل اسقاط التكليف انتم متأسون بي في المصيبة انا اقول للأخوة هذه الحالة احتملوها.

 

المجري:

سماحة الشيخ واقعا في هذه اللحظة واحد ما يعرف شنو الذي يعبر بس مثل ما سابقاً انا قلت لكم عندي علاقة خاصة باصحاب الحسين هذه العلاقة تخليني كأنما أنو لازم اذكرهم فنقف صحابي من اصحاب الامام الحسين الذي استشهد مع الامام الحسين الا وهو جون، جون كان لسيدي الامام علي قد اشتراه ووهبه لأبي ذر وبقي عند ابي ذر الى أن نفي الى الربذة عاد الى الحسين هذه المحطات شنو ممكن أن تضيف لهذا العبد.

 

جواب الشيخ:

يبدوا جنابكم مغرم بهذا الصحابي حتى أنه اسميت ابنك به، جيد انا مرة اخرى ذكرتم شوذب وذكرتم جون عندما يسئل الولد لماذا سماك ابوك شوذب يشرح تاريخ شوذب، اما تسميه بإسم المجرات والكواكب ولا اريد التسميات لعل البعض يتأذى معاني لا معنى لها كلمات حتى في اللغات لا معنى لها وقد تكون لها معاني عكسية المهم قضية الإندكاك مختلف الألون في حركة الحسين انا هكذا افهم أنه قسم كبير من المسلمين في أفريقيا سبب اسلامهم من؟ بلال في زمان النبي، تقدير النبي لبلال هناك مساجد كبرى في بلادنا بإسم مسجد بلال وبلال ما كان متميزا في صوته ولهذا كان يقول اسهد مثلا حتى الشين فلما قيل للنبي هكذا قال أن سين بلال عند الله شين، لما يسمع الإنسان الأسود أن النبي ميز بلال وجعله وزير الإعلام للصلاة هذا كذلك في جانب الائمة الموالين بعد أن أسلم،

 

المجري:

تذكرت قصة واقعا ذكرت لي فد مرة كنت أشعر بلذتها لأنه فيها مسألة العفة للنبي الاكرم وبالتالي الامام الحسين هو نفس رسول الله خلي نقف ولو لحظات مع هذه القصة خلي يسمعها المشاهدين ببركة هذه الليلة.

 

جواب الشيخ:

طبعا لكونه ايضا أسود حتى لا نخرج من جو الحديث، نحن ذكرنا في الجانب الاسلامي بلال مظهر الأسود الذي اعطي هذه المزية في الجانب الأيمان بالمعنى الخاص جون كما ذكرتم ميزه الامام وسأل أن يطيب ريحه دعى له دعاء خاصاً واستجيب يقولون عند دفن الشهداء ما كانوا يحتاجون علامة على جون، كانت ريحته طيبة دلتهم على جسده الشريف، واما الأسود الثاني الأخوان ينقلون هذه القصة في أفريقيا في دول أوروبا لطبقة كبيرة من البشر الملونة هذه الايام، غلام أسود تحمله أربعة من الزنوج يأخذون به الى قبره فلما رآه رسول الله شيعه بنفسه وكفنه في ثوبه طبعا ثوبه ثوب النبي رأى جنازة غريبة أربعة من الزنوج يمضون به الى قبره وسمع الناس دوياً في السماء يبدوا هذا الدوي خارج عالم البرزخ حتى الناس سمعوه عادة الأصوات الغيبية يسمعها النبي ومن معه اما هذا الدوي طرقت الأسماع سمع الناس دوياً فقال لقد شيعه أربعون الف قبيل من الملائكة في كل قبيل أربعون الف يعني أربعة أصفار وأربعة أصفار ثمانية أربعة في أربعة ستة عشر، يعني ما يهم اربعة من الزنوج هؤلاء المشيعين، النبي بعد هذه التشريفات وضعه في القبر وسوى عليه اللبن، اللبن هي الطابوقة، عندما دفنه واراد أن يسوي عليه اللبن أعرض بوجهه عن الغلام في هذه اللحظة الناس ضنو أنه إعراض غضبي أو زعلي فقال أن ولي الله ذهب من الدنيا عطشاناً فتسابقت أزواجه بشراب من الجنة بعد ما مدفون والحور العين مستعجلات يريدون اللقاء به وبيدهم شراب الشاهد العفة واقعا عندما أصل لهذه الفقرة ينتابني العجب وولي الله غيور فكرهت أن أحزنه بالنظر الى زوجاته، يعني هذا الولي انا نبي الأمة وبعدين حور العين خو نو زوجته الرسمية في الدنيا أولى من انفسهم فيقول اخاف ما يرضى أرضى الى زوجاته، هنا اميرالمؤمنين فك اللغز كشف السر لماذا التقدير للغلام الأسود، قال ما رآني قط الا وحجل في قيوده يبدوا مربوط بالسلاسل الغلام حجل أي يغفز ويقول احبك يا علي هذا في ديوان أعماله حب علي لم يقاتل ولم يجاهد ولم يبني مسجداً غلام ما عنده شيء ولكن هذا الحب هذه الجموع التي تأتي لهم حب هذا الغلام.

 

المجري:

سماحة الشيخ هذه القلوب الآن يمكن هذه الليلة والليلة الي بعدها ليلة الوداع من هذه الصلة هلي نسميها هذه الصلة الكهربائية ما بين العاشق والمعشوق هذه الصلة قد بعد الزيارة ممكن أن تخف فكيف تكون متمسكة هذه الصله؟

 

جواب الشيخ:

اسمحوا لي بالتعليق، كانت العلاقة علاقة عاطفية يعني جاي من الأجواء من الاصوات الجميلة الرواديد طبعا هذا يزول بزوال المؤثر أنت تشعل ناراً الماء يحمى تشيل النار الماء يبرد، من الضروري أن يحول هذا الحب المرحلي الفصلي الى دائم الدائم من أين يأتي؟ من المعرفة النظرية لماذا الامام الحجة يبكي عليه صباحا ومساءا؟ يعرف من هو الامام، نحن لسنا بمطلوبين منا ذلك، اسمحوا لي اليوم تفضلت نتكلم كلام أريحي انا عادة من هذا المنبر الشريف واعظم من هذه القبة لو أتكلم كلاما جزافياً اول ما يحاسبني عليه ابولفضل ولا طاقة لنا بغضبه، اخواني قضايا اللقاء بالامام ليس هين لا تصدقوا كل من يدعي اللقاء بالامام الحجة عليه السلام ولكن ايضا لا نسد الباب تماماً نحن بين بينين لا نفي المطلق ولا الاثبات لكل من هب ودب امثال بحر العلوم السيد بن طاووس من المانع هاي رسالة الامام للشيخ المفيد انا حتى قبل ايام جلست مع احد المحققين الكبار في العقيدة المهدوية قال نعم هناك شواهد صدق على هذه الرسالة الامام في زمان الغيبة يوجه رسالة للشيخ المفيد وهذه الرسالة مدونة الذي يقول انا نحيط علماً بأنبائكم هذه مدونة يعني امام يبعث، الذي يبعث رسالة لا يلتقي به؟ الرسالة اعظم بيان كتب في التأريخ الآن لو سلم عليه سلام عابر ما المشكلة لماذا هذا التقييم؟ المهم هناك قصة قصيرة احدهم انا أكاد أثق بصدقه هذا شوقه للإمام بلغ المدى حقيقة ضاقت به الدنيا يعني شنو المرأة شنو البيت شنو الأطفال شنو العمل وكان رجل عنده عمل حر واظن كان، فبلغ به الشوق مبلغاً قيل له إن اردت أن تحظى بعنايته تأسى به أن تندب الحسين صباحا ومساءاً تقدر على ذلك؟ وصاحبنا له شوق عظيم كان يندب انا عندي بيني وبين هذا الشخص واسطة أو واسطتين فكان يندب الحسين صباحاً ومساءاً الى أن تم ما تم يقول هذا الأخ كان يفتح الدكان ووسط النهار يغلق المحل يقولون الى أين تذهب؟ قال الآن ذكرت مصيبة العباس فقلبي لا يطاوعني أن اشتغل اليوم خلص اليوم ما في شغل بعد كم يوم مصيبة الرضيع يعني هذا الحب تغلغل في قلبه فإن يوم الحسين أقرح جفوننا في يوم عاشوراء؟ أقرح جفوننا وأسبل دموعنا يعني طوال العام حتى الامام الرضا عليه السلام وانا الذي أفهم من كلامه فقط في يوم عاشوراء يبكي الامام؟ نفس الشيء، أن يوم الحسين في عاشوراء أسبل دموعنا طوال العام على كل حال هذه المعرفة العميقة التأثر أن الامام قتل ولم يؤخذ بثأره هذا يكفي لازم آتي كربلاء وبين الحرمين وتحت القبة ما في ضروره، تذكر! من تذكر مصابنا فدمعت عينه ولا يحتاج الى مذكر، على كل حال حديث طويل.

 

المجري:

طالما أنت ذكرت القبة وتحت القبة عادة ما ممكن أن العاشق يدخل الى سيدي ومولاي الامام الحسين ومليء بالمشاعر ويكون تحت القبة ويدعوا لكن بعض الأحيان قد لا يكون استجابة للدعاء سماحة الشيخ فما تعليقكم؟

 

جواب الشيخ:

هنا تذرف الدموع البعض يزور لا يأخذ الحاجة ويقول بعد لا آتي الى المرقد أو أصابني حالة من الشك في مقامات الائمة انا جئت مشاية عشر سنوات وعندي حاجة ولم تستجب الحاجة، الجواب: اولا من قال أن حاجتك فيها مصلحه؟ تريد ولداً في الدنيا يكون عاقاً تتمتى موته لاحقاً أنت لا تعلم هذا الولد مسلي الى سن العاشرة والخامسة عشر ولكن اذا بلغ يذهب الى بلاد الغرب ويصور نفسه مع فتاة كذائية يقول انا هذا ولدي، رب العالمين يعلم الكروموسمات الوراثية يعلم منك ومنها سيأتي قضية الخضر مو قتل الغلام بتر عمره لئن كان وبالاً على والديه فعله كن مطمئناً قدم الطلب ولا تعلمني مضمون النص عبدي ادعني ولا تعلمني لازم قضاء الحاجة اذاً ليس مصلحة في ذلك وثانيا من قال بأنك دعوت تحت القبة؟ أنت قرأت الدعاء تحت القبة، قرائة الدعاء دعاء كميل شيء والدعاء شيء آخر الدعاء فيه حرقة فيه طلب ولهذا الإنسان في حال النوم أحب اولادك يقول ماما اموت من العطش هو شايف في المنام نهر تسقيه ماء؟ قد يكون منام طيف لا يطلب، يتكلم يقرأ اريد ماء ما تعطيه الماء، اذا ما فيه طلب بس يستيقظ اشارة هكذا يسقيه انواع الماء اشارة تكفي، الطلب يأتي من اول الإحساس بأهمية الحاجة أنت الآن تريد امرأة حاجة مهمة ولكن اذا كنت تشتكي من البعد عن الله عزوجل هذا البعد أليس اسوء من بعدك عن اهلك؟ انسان في بلاد الغرب يريد لم الشمل يريد العمل، يا اخي أنت انسان ترى نفسك بعيد عن الله عزوجل هذا لا يؤرقك، يؤرقك على كل حال الإحساس بأهمية الطلب يوجب اعطاء الطلب.

 

المجري:

سماحة الشيخ في مسك الختام دعنا نوجهها الى سيدي ومولاي الامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف الناس الآن زارت وبدت تطلع واليوم مسك الختام شنو نقول للأمام الحجة في هذه اللحظات؟

 

جواب الشيخ:

طبعا ليس من الإنصاف أن نجعل الامام بهذه العظمة في دقيقتين انا اتكلم ما بوسعي هذه الليلة، انا اعتقد أن الامام هذا الكلام اقوله لأول مرة كيف الشيطان في يوم عرفة لا يرى ذليلاً أذل من يوم عرفة الامام لا يكون فرحاً ومنبسطاً طوال العام مثل هذه الايام هو يرى هذه الجموع تأتي لعزائه لزيارة جده هو المفجوع يبكي صباحاً ومساءا ويأتي الناس للزيارة الا يدعوا لهم؟ هذه اولا

وثانيا نحن قلنا في اول ليلة الذهاب الى كربلاء وهي ارض فيها قبور الشهداء لو أن الامام جاء الى كربلاء في زمان الظهور عن طريق الفضائيات وقال ايها الناس هلموا الي من أندونيسيا الى المغرب العربي الا تأتي زحفاً الناس؟ وهذا تمرين على اعانة الامام تمرين على التجمع الجماهيري لا يقول احدهم والله كربلاء لا تتحمل انظروا، انا سألت المحافظ قلت ما تفسيرك لكربلاء تتسع؟ قال لا، قلت كيف الملايين تعيش في ارض ضيقة الأكل والشرب؟ قال ما في دليل هذه آلة إعجازية، ايام الكرونا سألت الأطباء قلت أنه ايام ركضة طويريج الذي أنفاس متلاصقة وبعدها يخف المرض في كربلاء قالوا نحن لا نعلم اتفاقا اطباء مسيحيين في مستشفى زين العابدين يعني أكو أمور ما تفسر مادياً فإن شاءالله هذه وانا ارجوا وهذا العدد في العراقية أعلنو الليلة عشرين مليون إن شاءالله السنة الآتية نريد رقم يتصاعد ولو واحد وعشرين مليون ايضا جيد.

 

 

شكرا لكم سماحة الشيخ أخذنا من وقتكم وانتم في حال تعب، سادتي المشاهدين شكرا على حسن متابعتكم والى اللقاء.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.