Search
Close this search box.
  • آداب زيارة القبور
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حديثنا الليلة حول علاقتنا بالأموات كل واحد منا له عزيز فاته أب أم أخت ولد طبيعي من يعيش في هذه الدنيا له ما له من العلاقات الذين ماتوا وذهبوا هؤلاء لم تنقطع علاقتهم بنا من الممكن أن يكون الانسان باراً بوالديه فإذا مات والده صار عاقاً له بعض الأولاد في اليوم الثاني لوفات والده يرث منه الملايين هو الوارث ولكن البارحة في ليلة الوحشة لم يتصدق عليه بصلاة ليلة الوحشة مثلا لم يذكره بخير هذا ولد عاق وقد يكون الانسان كالسمكة في البحر السمكة لا تعلم قدر الماء له أبوان وأبوان مؤمنان لا يعلم قدرهما النعم تعرف بفقدانها هو علق أو قل غير بار بعض الاولاد لا هو عاق ولا هو بار يعيش حياته لا يبر والديه ولا يعقهما وسط كما يقال ولكن بعد أن يفقد اباه أو أمه يعيش الحسرة فيعمل من الصالحات بما يجعله باراً هنيئا لهكذا ولد وهنيئا لهكذا والد.
بعد هذه المقدمة نأخذ جولة في رواياتهم صلوات الله عليهم البعض له تعبير زيارة القبر زوار القبور هذه التعابير في روايات اهل البيت عليهم السلام هناك ايضا عبارة زوروا موتاكم نحن لا نزور قبراً ترابيا رمليا نحن نزور الميت هذا الميت اذا كان شهيداً فهو حي مرزوق وإن لم يكن شهيدا فهو حي الله يتوفى الأنفس حين موتها اذاً يتوفى ينقل الروح من البدن الى مكان آخر في مقعد صدق في وادي السلام أياً كان أنت عندما تذهب للمقبرة تزور الميت اميرالمؤمنين يقول زوروا موتاكم فإن يفرحون بزيارتكم الآن مؤمن في الدنيا عندما تزوره انسان فقير ماذا يصنع؟ يعطيك شراباً أو غيره ولكن الموتى بعض الموتى على الأقل في عالم البرزخ له وجاهة هذا مثلا من ذرية رسول الله في عالم البرزخ من الممكن أم يلتقي بجده الحفيذ يلتقي بجده أنت عندما تقول يا فلان زرته فرح بزيارتك هذا الميت الصالح ينقل كلامك الى مواليه إما هو له وجاهة سلوا الله عزوجل واما يسئل اصحاب الوجاهة اذاً الميت اذا فرح بزيارتك هذا فرحه يختلف عن فرح الأحياء الحي عندما يفرح يشكرك ولكن الميت له ما له يده مبسوطة والزائد في الرواية ايضا هذا أمر جميل وليطلب الرجل حاجته عند قبر أبيه وأمه هذا الأب لازال أباً الأم لازالت أماً الأم التي ذهبت من الدنيا وهي صالحة لم تفقد حنان الأمومة نلتقي بالبعض يقول هذا أمه ماتت في نفاسه يعني هذه الأم ماتت بعد الولادة يعني هذه في قبرها تنسى هذا الولد؟ اذا ذهب الولد وقرأ لها الفاتحة هذه الأم التي ذهبت من الدنيا في نفاسها في حكم الشهيد المراة في الولادة اذا ماتت هكذا ملحقة بالشهداء هذه الأم لها وجاهة عظمى اطلب حاجتك عند أمك طبعا اميرالمؤمنين يقول بعدما يدعوا لهما لا تذهب للمقبرة فقط من أجل حاجتك! أدعوا لهما في الأخير قال يا أبا يا أماه خاطبهما بألفاظ الحنان ما المانع أماه اريد منكي كذا وكذا، داوود الرقي سئل الامام الصادق عليه السلام يقوم الرجل على قبر أبيه وقريبه وغير قريبه مؤمن صالح هل ينفعه ذلك؟ قال نعم دعنا عن الجهلة هؤلاء لا وزن لهم في قبال الصادق لولا السنتان لهلك النعمان خذ كلام الامام الصادق عليه السلام، قال نعم إن ذلك يدخل عليه كما يدخل على أحدكم الهدية يفرح بها اذاً هؤلاء أحياء الذين يقولون بفناء البشر هؤلاء من الكفرة المسلم يعتقد أن الميت انتقل من نشأة هذه الروح ترجع.
الآن ماذا نعمل في المقابر؟ بحمدالله هذه العبارات تقريبا في كل مقابر المؤمنين منقوشة في المداخل احفظ هذه العبارة وبالمناسبة بعض الأماكن هي ليست على هيئة القبور ولكنها قبور كأروقة الائمة عليهم السلام في الصحن الخارجي أنت لا ترى قبراً ولكن الآف المؤمنين دفنوا في هذا المكان لا بأس تقرأ هذا الدعاء للأموات الذين هم في هذا المكان الرواية عن اميرالمؤمنين ينقل عن حبيبه المصطفى أنه من مر بالمقابر وقرأ هذه العبارات غفر له ذنوب خمسين سنة ذهابك الى المقبرة كم يكلفك؟ ساعة من الزمان مثلا تذهب الى المقبرة تقرأ هذه العبارات غفرت لك ذنوب خمسين سنة وقالوا يا رسول الله من لم يكن له ذنوب خمسين سنة شاب في العشرين من عمره مثلا؟ قال لوالديه وأخوانه ولعامة المسلمين هذه المغفرة توزع على الغير ما هي العباره؟ السلام على اهل لا اله الا الله من اهل لا اله الا الله يا اهل لا اله الا الله كيف وجدتم قول لا اله الا الله هنا كلمة لا اله الا الله يا لا اله الا الله بحق لا اله الا الله اغفر لمن قال لا اله الا الله وأحشرنا في زمرة من قال لا اله الا الله اذاً الذي يذهب للمقابر هكذا يرجع من فائدة العظمى.
رواية أخيرة مثيرة للحوافز الباطنية اميرالمؤمنين علاقته مفتوحة مع الأموات نحن نزور القبور ولكن الامام له علاقة مع صاحب القبر يكلم يسمع الجواب الامام سلم عليهم السلام عليكم يا اهل القبور انتم لنا سلف ونحن لكم خلف وانا إن شاءالله بكم لاحقون ثم أخذ بك الامام يكلم اصحاب القبور اما المساكن فسكنت هذا البيت الذي تعبت في بنائه في الدنيا بعض الناس المساكين يبني عمارة قبل أن يسكنها يموت الاولاد يسكنون ذلك البنيان اما المساكن فسكنت واما الأزواج فنكحت زوجتك الأرملة بعد فترة وجدت زوجا تزوجت واما الاموال فقسمت هذا خبر ما عندنا ايها الميت هذه أخبارنا نحن فليت شعري ما خبر ما عندكم انتم ما عندكم من الأخبار؟ قال اميرالمؤمنين اما انهم إن نطقوا لقالوا وجدنا التقوى خير إن خير الزاد التقوى النساء نكحت الأموال قسمت الدور سكنت الذي بقي لنا في القبر العمل الصالح قيام الليل تهجد الليل صلوات جماعة زيارة المشاهد الى آخره.

اللهم صلي على محمد وآله ولا تخرجنا من هذه الدنيا حتى ترضى عنا اللهم اجعل عاقبة أمرنا خيرا اللهم انا نهدي ثواب عملنا في هذه الليلة وفي كل ليلة الى ارواح المؤمنين والمؤمنات آبائنا امهاتنا ذوي الحقوق علينا والى أرواحهم نهدي لهم ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.