Search
Close this search box.
  • آداب تشييع الجنائز
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

بین وقت وآخر احدنا یفقد عزیزاً له أو یفقد مؤمنا مسلماً یذهب في تشیع جنازته هذه الحرکة لها ظاهر ولها باطل ککل اعمالنا کباقي اعمالنا هناك صوم ظاهري وهناك صوم باطني الحج کذلك الصلاة كذلك لها ظاهر وباطن، التشییع من الحرکات المهمة لو علم احدنا ما في تشییع المؤمن لما فوت هذه الفرصة البعض یستثقل الذهاب للمقابر أو لا یری قیمة لهذا العمل تشییع المؤمن هذا فیه من الخواص والآثار ما لا نعلمه الا بعد الانتقال من هذه الدنیا، النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم کما في الروایة إن اول ما یجازی به المؤمن بعد موته أي یغفر لجمیع من تبع جنازته هذا المؤمن له قدر عند الله عزوجل من مشی خلف جنازته دخل في دائرة المغفرة الإلهية ولا یستبعد أن نقول هکذا کلما ارتفعت درجة المؤمن کلما عظمت المزیة في تشییعه ولهذا بعض المؤمنین عندما یسمع بوفات مرجع من المراجع یشد الرحال ویذهب الی ذلك البلد لیشعه وهنا بین قوسین طبعاً هذا المعنی لم أجده في رواية ولکن علی القاعده، عندما مثلا یموت موظف في الشرکة عادة رب العمل یشیع جنازته هکذا المتعارف عندنا المجتهد وکیل الامام الوکیل العام طبعاً المجتهد الجامع اذا مات المجتهد لا تفوت تشییع جنازته من مضان وجود الامام في المشیعین من المضان في تشییع مراجع الکبار أو مطلق المراجع أو المجتهد علی کلٍ لو مشیت خلف جنازة مرجع احتمل أن الامام علیه السلام في ضمن المشیعین.
هنالك آداب في تشییع الجنائز اولاً الانسان یمشي بسکینة لا يمشي مشیاً مستعجلاً یمشي بوقار لیکن مشغول الفکر النبي صلی الله علیه وآله وسلم اذا تبع جنازة غلبته کئابة بحیث هذه الکئابة تری کئابة واضحة في النبي! واکثر حدیث النفس رأيت بعض الناس یجلس في زاوية یکلم نفسه هکذا یبدوا أنه مشغول في التشییع کان النبي یحدث نفسه وأقل الکلام ولا یتکلم نحن نری في الجنائز مع الأسف خلف الجنازة یتصل بفلان وفلان یضك مع فلان رأينا بعض الناس یضحك امام صاحب المصیبة لا ادري هذا بأي هدف جاء لتشییع الجنازه! اذاً هذا أدب من الآداب هناك أدب عظیم هذا الأدب قل من التفت الیه کأن هذا المیت هو آخر الموتی علی وجه الارض کأنك أنت الخالد وهذا المسکین هو المیت الامام الباقر علیه السلام یقول اذا کنت في جنازة فکن کأنك أنت المحمول یوماً علی آلة حدباء منقول يأتيك الدور ولعل السنة لا تمر وأنت بجانبه في المقبرة أو في نفس القطعة مات فلان ومات فلان المشیع یتفق بعض الناس یشیع جنازة بعد اسبوع یلتحق به وکأنك سألت ربك الرجعة الی الدنیا عندما تخرج من المقبرة هذه الکلمة اجعلها في بالك إن شاءالله تدعوا لنا؛ عندما تخرج من المقبرة تصور أنك کنت میتاً وقلت ربي ارجعون فجائك النداء بلی أرجعناك الآن لما ترجع للمنزل کن کأنك میت ورجعت الی البیت عندئذ تصفي الحسابات تراقب نفسك تنظر الی الدنیا بنظرة اخری الامام الباقر یقول فإن الدنیا عند العلماء مثل الضل ما مشکلة الضل؟ الضل له مشکلتان اولا لا یلمس أمر اعتباري لا احد یشتري الضل! یشتري البضاعة لا ضل البضاعه، وثانیا الانسان لا یتخذ الضل مسکناً لئن هذا الضل یتراجع مع حرکة الشمس اذاً الضل أمر زائل اولا وأمر لا حقیقة له ثانیا الدنیا کذلك نحن هذا الیوم هذه اللیلة نجتمع جمیعاً ونسمي فلان ملکاً علینا هذا اعتبار اعتبر صرت ملکاً هذه اللیلة الملوك ایضا کذلك من کان ولیاً للعهد ثم صار أمیراً ما الفارق البارحة كان انساناً واللیلة انسان یأکل ویشرب امور اعتباریة تغیر اللقب في الصحافة من الولي الى الأمر هکذا اذاً الأمر اعتباري الناس یعتبرونك هکذا لیس أمراً حقیقیاً وثانیا هذا زائل هذه الالقاب والعناوین تزول کلها کل المقابر سواسیة الحاکم والمحکوم اذاً الدنیا عند العلماء مثل الضل طبعا العلماء العارفین بالله عزوجل، ما دمنا ذکرنا الموت انظروا الی قیمة المؤمن المؤمن حیاً ومیتاً له قیمة اذا دفنا مجموعة من الصالحین في المقبرة هذا الحي حي ممیز هذه القطعة قطعة ممیزة النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول ادفنوا موتاکم‌ وسط قوم صالحین حتی في المقبرة في مکان الدفن اختر الناس الصالحین فإن المیت یتأذی بجار السوء کما یتأذی الحي بجار السوء الدنیا المتأذي فترة منقطعة واذا تأذی الانسان من جاره في الدنیا یبیع مکانه الی بیت آخر ولکن مصیبة ومن ورائهم برزخ الی یوم یبعثون وأنت بجوار أفسق الناس فاسق یعذب في قبره قد یصیبك شيء من الأذی صخاره لهبه وهناك قصص تنقل عن بعض العذاب في المقابر سمعتها من الثقاة عذاب بعض الموتی یصل درجة یسمعه الأحیاء اتفق أن البعض سمع من المقابر صوت العذاب والتعذیب المهم لسنا ملزمین بقبول هذا المعنی ولکن اجمالاً اذا دُفن الانسان بین الصالحین هذا الدفن دفن ممیز.
عبارة اخری المیت اذا مات قبل أن یدفن المقابر تنتظره افترض في البلد اکثر من مقبرة في وادي السلام هناك سرادیب کثیرة للموتی هذه الارض تتجمل للمؤمن أن المؤمن اذا مات عن النبي الأكرم تجملت المقابر لموته کیف العروس تتزین لزوجها؟ یقول فلیس منها بقعة الا وهي تتمنی أن یدفن فیها هذه ایضا من کرامات المؤمن أن الأراضي تتمنی أن یدفن فیها وأن الکافر اذا مات أظلمت المقابر لموته ولیس منها بقعة الا وهي تستجیر بالله أن لا یدفن فیها یعني یارب لا تورطنا بهذا الفاسق الفاجر اذاً اخواني الذي یعمل صالحاً له ما له في الدنیا والآخره.
الآن هذا الروایات مخیفة نختمها بروایة فيها أمل إن شاءالله ثقتنا بالله عزوجل کبیره! یبدوا المیت عندما یوضع في القبر نحن نسمع بالملکین کذا بالعذاب اصوات العذاب بالأسئلة الدقیقة من ربك الی آخره هذا جانب المحاسبة ضیق القبر ضقطة القبر وحشة القبر ذهاب الاهل من المقبرة یوحش المیت ولکن هذه الروایة عن النبي الأکرم صلوات الله علیه إن أرحم ما یکون الله بالعبد اذا وضع في حفرته لأنه في شدة المسكنة والضیق في هذه الحالة من أحوج الناس الی رحمة الله ترکه ذووه اعزته زوجته یتفق في اللیلة اللاحقة للموت هناك طعام العشاء في المنزل البعض یضحك حتی من ورثته نسوا ذلك المیت في الأربعین یبقی لهم ذکر سنویة المیت بعد سنتین وثلاث کأن هذا المیت ما کان في الدنیا ولهذا کن مع الله رفیقاً في الدنیا لیکون رفیقاً لك في القبر ایضا إن أرحم ما یکون الله بالعبد اذا وضع في حفرته وهنیئا لمن شملته رحمته الواسعة في وقت هو أحوج ما یکون لهذه الرحمة الواسعه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.