Search
Close this search box.
  • آداب المطالبة بالحقوق
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة في مسألة یکثر الأبتلاء بها انسان له حق مالي من أحد یطلب أحداً مالاً أو له حق غیر مالي کحق الحضانة مثلا المهم یقع التنازع بین الانسان وبین الآخر زوجان کانا شریکان أو صدیقان وقد یقع الخلاف حتی بین الوالد وولده هذا المعنی یتفق ایضا ما هو الحل في مثل هذه الحالات؟ طبیعي ما من مسألة الا ولله فيه رأي الرأي عند الله عزوجل معلوم ولکن الفقهاء في زمان الغیبة ما ترکوا مسألة الا وأجابوا علیها الآن إما حکماً بالفتوی أو بالأحتیاط الواجب والمستحب الفقیه هو ذلك الذي یجیب علی کل مسألة من مسائل الحلال والحرام والفتیا والقضاء والمواریث وغیره المهم في الخصومات المرجع الاول والأخير هو رأي الله عزوجل المستفاد من کلام الفقهاء في زمان الغیبة ولکن یتفق أن البعض من الناس یأخذ بالحکم الوضعي الحکم غیر الشرعي ذلك الحکم الذي ألكل یتفق أن هذا لیس بکم شرعي هذا موجود في کتاب الحقوق والقانون هذا الحکم غیر ملزم الآن هکذا طبیعة الدنیا علی الجبر وتمشیة الأمور القانون یلزمه ولکن علیه أن یری ما هو حکم الله في هذه المسأله؛ وطالما یتفق أن المرأة تکون طالقاً بالقانون وغیر طالق بالشرع هل یحق لها أن تتزوج إن تزوجت بحکم القانون غیر الممضی شرعاً ماذا تجیب ربها یوم القیامة إن تزوجت وأنجبت وهي عالمة بالبطلان هذا ماذا حکمها وماذا مصیرها؟ اذاً القانون العام وصیتنا هذه اللیلة ما أزصى به امامنا الصادق علیه السلام إن کنا من أتباعه وأشياعه قال لأحدهم عندما بعثه الی أصحابه قل لهم الامام یوصي من یحب أن یکون علی خط اهل البیت علیهم السلام ایاکم اذا وقعت بینکم خصومة ایاكم في أي شيء؟ الآن الروایة هناك فقرة المهم بعد ذلك أن تتحاکموا الی أحد من هؤلاء الفساق لا تراجع فاسقاً في الفصل بین الخصومات إجعلوا بینکم رجلاً ممن قد عرف حلالنا وحرامنا فأني قد جعلته قاضیاً المصداق الواضح لهذا المعنی في زمان الغیبة هو الحاکم الشرعي الفقیه الجامع للشرائط.
هناك روایة مخیفة جداً الحاکم بغیر حکم الله وآکل مال الیتیم وشاهد الزور في درجة واحدة من العذاب الأليم الدنیا الیوم عمل ولا جزاء ولکن بعد الدنیا ماذا؟ جزاء ولا عمل! النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم زار امیرالمؤمنین وهو یصیح من عینه یعني الوجع کان الی درجة اميرالمؤمنين کان متألماً جداً فقال له النبي أجزعاً أم وجعاً یا علي؟ طبعا قبل أن الآن نکمل الروایة بعض الناس یتوقع العافیة الی آخر العمر أقل بلية یخرجه من طوره وکأنه خُلق لیکون سالما امیرالمؤمنین وصي رسول الله تقول الروایة وهو یصیح من عینه قال یا رسول الله ما وجعت وجعاً قط أشد منه یعني هذا الوجع ألمني اذاً وجع لا جزع، قال یا علي النبي الأكرم أراد أن يغتنم الفرصة هکذا طبیعة المربي النبي استاذ علي انا أديب ربي وعلي أديبي أي أدبته قال يا علي إن ملك الموت اذا نزل لیقبض روح الفاجر نزل معه بسفود من نار فینزع روحه به فتصیح جهنم یعني يا علي أنت تشتكي من وجع العین فتصیح ولکن جهنم ایضا تصیح متی تصیح جهنم؟ عندما تنزع روح الفاجر علیٌ یبدوا کان نائماً أو مستلقیاً فأستوى علي جالساً فقال یارسول الله أعد علي حديثك فقد أنساني وجعي ما قلت وجع العین کان یجعل علیاً یصیح ولکن الروایة أشد من وجع العین علي علیه السلام سئل رسول الله سئوالاً قال فهل یصیب ذلك أحداً من أمتك هذا الخروج للروح الذي تصیح منه جهنم یعني هذا للکافر اللفاجر یعني الکافر أو أن هذا ینطبق علی رجل من أمتك؟ قال نعم هذا من أمتي من هو هذا الذي نار جهنم تصیح عند قبض الروح؟ ثلاث طوائف حکاماً جائرین آکل مال الیتیم وشاهد الزور إن کنت من هؤلاء الثلاثة أو من أحدهم هذا هو الجزاء.
کلمة أخيرة إن أردت أن تتولی القضاء کن علی أشد درجات الحذر والخوف القضاء هذا من اعظم انواع البلاء من ولي القضاء فقد ذبح نفسه بغیر سکین المهم امیرالمؤمنین کان قاضیاً بالحق ولکن انظروا الی خوف علي عند القضاء کیف البعض یتجرأ يقضي بغیر ما أنزل الله؛ بعثني رسول الله الی الیمن قاضیاً یعلم الله کم معانات امیرالمؤمنین عندما فارق رسول الله الی الیمن کان لصیقاً به ولکن النبي بعثه بعیداً قال یا رسول الله ترسلني وانا حدیث السن ولا علم لي بالقضاء؟ فقال إن الله سیهدي قلبك لا علم لي بالقضاء من دون تسدید والا امیرالمؤمنین فُتح له باب العلم یعني يا علي أذهب الی القضاء رب العالمین سیتولی هدایتك سیهدي قلبك ویثبت لسانك اذاً القاضي بالأضافة الی علم القضاء والفقه یحتاج الی هکذا تسدید من عالم الغیب ثم النبي صلى الله علیه وآله وسلم أوصاه بوصیة منها فإذا جلس بین یدیك الخصمان فلا تقضین حتی تسمع من الآخر کما سمعت من الاول اخواني هذا أدب حتى في المنزل یأتيك الولد یقول أخي أختي ضربني بعض الآباء من دون سئوال یضرب من أشتکی علیه تمهل اسمع من الخصم ماذا یقول؟ الخصم أو حتی في المنزل کما قلنا.
کلمة أخيرة اخواني انظروا الی الدقة في القضاء قلنا القضاء بالمعنی الرسمي معلوم حتی لو جلست بین مؤمنین أشتکیا عندك بين ولدیك بین زوجتیك مثلا إن کانت لك أكثر من زوجة انظروا الی الأدب في القضاء بین الغیر نهی النبي أن يقضي القاضي وهو غضبان أو جائع أو ناعس أنت الآن فيك نعاس لماذا تقضي بین الآخرین؟ إن کنت جائعاً لا تتکلم إن کنت غضبان کذلك لا تحکم بین الآخرین اذا أردت أن تقضي بين أثنین ایضا انظروا الی الدقة في الحکم بین الغیر اذا جلست في مجلس القضاء أو کنت قاضیاً بین اثنین وزع النظرات بین الخصمین یقول ینبغي للحاکم أن یدع التلفت الی خصم دون خصم لا ترکز علی هذا دون هذا هذه العملیة توحي أنك تميل الیه لا تنبسط له ولا ترکز علیه اذاً علیك أن تقسم النظرات بینهما، من أبتلي بالقضاء بین المسلمین فلا یرفع صوته علی أحد الخصمین مع الأسف بعض القضاة متعارف من دون دلیل هکذا یتکلم بفوقیة لا ترفع صوتك علی الخصم من دون وجه هکذا اُمرنا في القضاء بین الناس.

اللهم لا تبتلنا بما لا یرضیك اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.