Search
Close this search box.
  • آداب المجالس
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

 

الأسلام المقدس دين الواقعية والجامعية والشمولية الاسلام يدير الأنسان في أبسط حركاته الى اعظم شئونه الآيات في مجال الدعوة الى الله عزوجل القول الحكيم ما يتعلق بالنجاة يوم القيامة كل هذا موجود القرآن الكريم ينتقل من الأمور الهامة جداً الى الأمور التي نراها بسيطة وهذا لمن أجل ترديبنا على العبودية في كل شيء.

حديثنا حول الجلوس والمجالس اذا أردت أن تذهب الى مجلس من المجالس ما هي الآداب الروايات المتعددة وهناك آية في هذا المجال سنقرأها كيف الأسلام ينظم أدق الأمور؛ الآية المعروفة يا ايها الذين آمنوا اذا قيل لهم تفسحوا في المجالس فأفسحوا يفسح الله لكم، دخلت في مجلس حسيني أو غيره لا مجال لك للجلوس تفسح لأخيك الآن هذا التفسح ماذا يكلفك أنت تلملم نفسك قليلا؟ ما هي الجائزه؟ يفسح الله لكم الآية مبهمة يفسح الله لكم يعني يعطيكم قصورا في الجنه؟ ممكن يفسح الله لكم يفرج عنك الضيق؟ أنت انسان مضيق عليك في الرزق جعلت المؤمن يجلس الى جانبك رفعت عنه الضيق المكاني رب العالمين يفسح لك في الرزق تفسحت في المكان المادي رب العالمين يرفع عنك الهم والغم انظروا الى سعة الرحمة الألهيه، الآية واقعا مبهمة كقوله تعالى عسى أن يبعثك ربك مقاماً محمدا المقام المحمود غير معلوم يفسح الله لكم ايضا مبهم المؤمن قد يقوم بحركة بسيطة من هذا القبيل كم يتقرب الى الله عزوجل، واذا قيل لكم أشنزوا فأنشزوا اذا قيل لك قم من مكانك لأخيك لا تتكبر قم من مكانك ايضا أدب من آداب المجالس.

اذا أردت أن تجلس في المنزل تصنع لنفسك مكتباً مكاناً للجلوس توظفت في دائرة تريد أن تجعل لنفسك مكاناً في الدائرة ثمان ساعات في اليوم تستهلكه في ذلك المكان هناك جهات أربع أختر من الجهات ما هو أقرب للعبودية هل هناك فرق بين الجهات؟ نعم النبي صلى الله عليه وآله يقول إن لكل شيء شرفاً وإن أشرف المجالس ما أستقبل به القبلة في الصلاة تتوجه الى القبلة وقت النوم توجه الى القبلة إجعل مكتبك تجاه القبلة إجعل مجلسك في المنزل تجاه القبلة ولهذا رأينا بعض الأولياء الصالحين عندما يدعى الى مائدة المائدة فيها جهات أربع يقول لصاحب المنزل أين القبله؟ حتى الطعام يأكله المؤمن وهو يستقبل القبلة اذاً جلوساً على الطعام جلوسا في المكتب جلوساً للمطالعة كن عبداً والعبودية تقتضي ما ذكرناه.

اذا دخلت الى دار أحدهم وقال لك يا فلان اجلس في الجهة الفلانية لا تسئل لم قل سمعاً وطاعة لم؟ لعل المكان الآخر يشرف على عورة منزله أمام الباب والطفل قد يفتح الباب قد ترى زوجته مثلا حتى هذا الأدب علمنا الأسلام والامام الباقر عليه السلام يقول اذا دخل أحدكم على أخيه في رحله فليقعد حيث يأمره صاحب الرحل فإن صاحب الرحل أعرف بعورة بيته من الداخل عليه وهنا اشارة سريعة مع الأسف بعض المؤمنين عندما يبني بيتاً لا يرعي حرمة اهل بيته إجعل مكاناً مستقلاً لا يتصل بداخل المنزل لإستقبال الضيوف اما أن تجلس الرجل في المنزل المرأة تأتي وتذهب للضرورة تذهب المطبخ مثلا وأنت تنظر اليها ذهاباً وإياباً ما لك وهذه الحركه؟ إجعل في المنزل داراً مغقلا لأستقبال من تريد لا تجعل زوجتك عرضة لنظر الغير هذا أدب ايضا.

بعض الناس يدخل المجالس وخاصة المترفين ويصر أن يجلس في صدر المجلس اذا لم يقل له أحدهم تقدم الى الصدر قد يتأذى من ذلك المكان قد يسكت وقلبه يغلي يقول هذا المجلس ما قدرت فيه ما لك وهذا الكلام تأسى بإمامك العسكري عليه السلام من رضي بدون الشرف من المجلس هناك صدر وهناك مكان عند الباب أختر هذا المكان الذي هو لا يرغب فيه ما النتيجه؟ لم يزل الله وملائكته يصلون عليه حتى يقوم أيهما اعظم صدر المجالس أو على الباب والملائكة تصلي عليك والله يصلي عليك؟ المؤمن عينه على المزايا الأخروية ما له وهذه الأباطيل.

كذلك من آداب المجلس اذا دخلت مجلساً وأحدهم رحب بك وقال تعال اُجلس بجانبي وسع لك لا ترد كرامته هذا أكرمك إقبل كرامته عن النبي الأكرم فإن دعى رجل أخاه أوسع له في مجلسه فليأته فإنما هي كرامة أكرمها بها أخوه فلهذا بعض الناس لا أدري بأي وجه قد يعطى مثلا هدية من أحدهم فلا يقبل هذا الأمر لا يناسب كرامة المؤمن كن كريماً وأقبل من الكريم ما قدمه لك.

اذا رأيت مائدة يشرب عليها الخمر اميرالمؤمنين ينهى ثم يقول فإن العبد لا يدري متى يؤخذ يعني قد تقبض روحك وأنت جالس مع اهل الخمر فكيف اذا قبضت روحك وأنت لا قدر الله تشرب الخمر بعض الناس يدمن شرب الخمر الى درجة يموت أثناء السكر هذا بأي وجه يلاقي ربه؟ بعض الناس قد تنتزع روحه وهو بجانب أجنبية في حال الفاحشة هذا كيف يرد يوم القيامه؟ اذاً في كل معصية إحتمل أن الله عزوجل يقبض روحك عند تلك المعصية نسئل الله عزوجل أن لا يقدر لأحدنا ميتة وهو في حال المعصية هذه حسرة الأبد.

كذلك من الآداب من كان يؤمن بالله واليوم الآخر عن اميرالمؤمنين عليه السلام فلا يقوم مكان ريبة إبتعد عن الشبهات امرأة سافرة متهتكة في مكان ما تختلي بها في زاوية والناس يرونك ماذا يقول عنك المؤمنون رأينا فلاناً مع أجنبية متهتكة وهو ينظر اليها يبتسم لها لا تجعل نفسك في معرض التهمة والريبه.

من الأمور القبيحة جداً أن تكون في مجلس ثنائي أحدهم يبيح لك سره يشكوا اليك همه يذكر عيباً في نفسه في زوجته اذا ذهبت ونقلت ما قال لك أخوك فأنت خائن المجالس بالأمانة ولا يحل لمؤمن أن يأثر عن مؤمن أو قال عن أخيه المؤمن قبيحاً.

وأخيرا كم هذا الأدب من الجميل أن نتعمله من يسمع حديثي ليجعل هذه الرواية نصب عينيه الى آخر العمر مجالس غير الأولياء إما فيه حرام أو لغو لا تخلوا مجالسنا من الكلام الباطل أو الحرام أو الذي لا طائل تحته فلان ذهب وفلان جاء السلعة الفلانية أرتفعت السلعة الفلانية أنخفضت ما لي وهذا الأمر؟ مجالسنا هكذا عادة وخاصة أن طال المجلس يعني ساعتان في ديوان كله ذكر الله والقضية لا تخلوا من أباطيل ولهذا تأسى بالرسول الأكرم الرواية صادقية أن رسول الله كان لا يقوم من مجلس وإن خف يعني خمس دقائق دقيقتان هذا خف حتى يستغفر الله عزوجل خمساً وعشرين مرة هذا العدد عدد نادر عادة أربعون سبعون ولكن في هذه الرواية كان يستغفر خمساً وعشرين مرة الرواية ينقلها الكليني في الكافي اذاً إن أضطررت لمجالس الغافلين عندما تقوم هكذا خفف عن نفسك غبار الغفلة ما علق بك من الأباطيل من استغفار بين يدي الله عزوجل.

 

إلهي بحق اوليائك اغفرلنا ذنوبنا ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.