Search
Close this search box.
  • آداب المؤمن في السفر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رر اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي

حدیثنا حول السفر وآداب السفر ولما نسافر وکیف نسافر؟ الانسان لا یخلوا من هذه الحرکة في الحیاة ولکن المؤمن کباقي اهدافه في الحیاة له هدف رسالي لیس هنالك عمل لا یرتبط بهدفه الأسمی.
السفر علی أشکال فیها سفر ما یوجب الصحة الآن سافروا تصحوا عن النبي الأکرم اصل السفر من موجبات راحة الانسان وهذا بدوره یوجب له العافیة وهذه الایام بعض الاسفار أسفار علاجیة ایضاً فیها بمعنی من المعاني صحه، هناك سفر للرزق سافروا تصحوا وتُرزقوا السفر التجاري ایضا هذا سفر راجح وثالثا هنالك سفر الاخروي السفر الی المشاهد الشریفة هذا ایضا سفر ما عدا هذه الثلاث الاستجمام والعافیة الرزق زیارة المشاهد الشریفة اذا کان هنالك سفر ماوراء هذه الاهداف الثلاث تقریبا هذا السفر فاقد لقیمته، السفر فیه بعد عن الأهل عن الأوطان في روایات اهل البیت علیهم السلام دعوة للعودة من السفر سریعاً انسان یسافر للتجارة للعلاج حتی للزیارة یقول ارجع الی وطنك سریعاً السفر قطعة من العذاب یمنع احدکم طعامه وشرابه ونومه فیه ما فیه من الارهاق مع الاُنس الذي فیه فإذا قضی أحدکم نهمته من وجهه فلیعجل الرجوع! وفي روایة اخری فلیسرع الإیاب الی اهله بعض الناس هکذا هو في السفر یعیش حالة الارتیاح ولکن ترك عائلة مضطربة لها مشاکل کذا المؤمن ایضاً له هذا الطبع الاصل أن یکون في وطنه اذا سافر یجعل سفر بمقدار الضروره.
من آداب السفر أمران نحن عادة نغفل عنهما البعض قبل السفر یهيء کل الوسائل المال والتذکرة والتأشيرة وغیر ذلك مثلا ولکن ینسی أن یفتتح سفره بالصدقة فإنك تشتري سلامة سفرك وهنا اشارة سریعة اخواني هناك مقدرات معلقة يعني لو سافرت بلا صدقة يصیبك حادث اذا سافرت مع الصدقة لا یصيبك حادث لله حکمان قضاءان اذاً الصدقة تدفع البلاء وقد اُبرم ابراماً هناك أمر خطیر رب العالمین یدفعه بالصدقة فلا نستهن بذلك.
هناك أدب من الآداب ایضا أدب جمیل امامنا الصادق علیه السلام یذکر هذا الأدب واذا نزلت فصلي رکعتین قبل أن تجلس! في عاصمة اجنبیة دخلت أرقی الفنادق العالمیة ما یقال خمسة نجوم اول ما تدخل المکان صلي لله رکعتین یا له من أدب، البعض ینشغل بالنظر الی المتاع والزینة وغیره ولکن هذا المؤمن أخذ زاوية يصلي رکعتین! واذا ارتحلت فصلي رکعتین ساعة الوداع کیف نصلي رکعتي الوداع في مشاهد اهل البیت علیهم السلام رکعتي الوداع لذلك المکان المنزل ثم ودع الأرض التي حللت بها وسلم علیها وعلی اهلها أنت الآن في عاصمة أجنبیة تسلم علی من؟ تقول الروایة فإن لکل بقعة أهلاً من الملائکه؛ ولهذا نحن في التسلیم الاخیر نقول السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته، السلام علیکم خطاب للحاضرین یقال أن الخطاب هذا للملائکة الموجودین في حال الصلاة علی الاقل علی الملکین ملك الیمین والشمال هذا السلام قد یکون متوجهاً لهما.
النبي صلی الله علیه وآله وسلم یعلمنا أدباً من آداب السفر بعض الاوقات احد الوجهاء احد العلماء یسافر مع قوم الکل یقوم في خدمته هذه الحرکة غیر محبذة أن يكون الانسان محور الاهتمام یُخدم ولا یَخدم! النبي أمر اصحابه بذبح شاة في سفر فقال رجل من القوم علي ذبحها وقال الآخر علي سلخها وقال آخر علي قطعها وقال آخر علي طبخها ما بقي شيء فقال رسول الله صلی الله علیه وآله علي أن القط لکم الحطب الآن هذه الشاة ذُبحت سُلخت یحتاج الی نار انا اجمع لکم الحطب فقالوا یا رسول الله لا تتعبن بآبائنا وامهاتنا أنت یعني فدیناك باُمهاتنا وآبائنا نحن نکفیك فقال عرفت أنکم تکفوني انا اعلم، رسول الله بینکم لا یُستخدم ولکن الله عزوجل یکره من عبده اذا کان مع اصحابه أن ینفرد من بینهم یعني یتمیز بعدم الخدمة فقام یلقط الحطب لهم هذا أدب التواضع هکذا علمنا النبي صلی الله علیه وآله وسلم أن نکون من المؤدبین، بعض الاوقات نسافر في حملة حج في حملة عمرة في سفرة الی آخره نتعرف علی بعض المؤمنین یوم یومین عندما نرجع الی أرض الوطن ننساه تماماً کأنه ما کان معنا في السفر! هذه خلة غیر ایمانیه، دخل مفضل بن عمر علی الامام علیه السلام قال من صحبك من کان معك في السفر؟ قلت رجل من اخواني ما سماه یبدوا لم یتعرف علیه جیداً قال فما فعل؟ قلت منذ دخلت المدینة لم أعرف مکانه کل واحد ذهب الی سبیله فقال لي اما علمت أن من صحب مؤمناً اربعین خطوة سئل الله عنه یوم القیامة یقول لماذا لا تتفقد حال فلان الذي مشی معك اربعین خطوه؟
روایة أخيرة هذه الروایة یستفاد منها في بحث الامامه، کیف ما رابطة السفر بالامامه؟ سیأتي؛ النبي صلی الله علیه وآله وسلم النبي کما نعرف عالم بکل شيء نبي الواقعیة یعلم اذا سافر قوم في ما بینهم یقع الخلاف في السفر أين نذهب أين ننزل أين دابه متی نسافر؟ اذا کان ثلاثة في سفر فلیؤمروا أحدهم هذه القافلة بحاجة الی أمير اذا لم یکن أمیر یقه النزاع في ما بینهم فدتك نفوسنا یارسول أیعقل هذه الاُمة تترك من دون أمیر؟ ثلاثة یسافرون یقول فلیؤمروا احدهم أمیر یأمر وینهی في روایة اخری فلیؤمکم احدکم أنتم ذهبتم في سفر الآن احد المؤمنین عادل لماذا لا تصلون خلفه جماعه؟ اذا کان ثلاثة نفر في سفر فلیؤمهم اقرئهم وإن کان اصغرهم سناً طبعا یأمهم اقرأهم یستفاد من القرائن القضية فیها صلاة لئن هذا هو الأقرأ أي الأقدر علی القرائه، علی کل حال هذا أدب السفر من منطقة الی منطقة فکیف بسفر الآخرة وکم یحتاج الی أدب والی تزود والی استعداد.

اللهم انا نعوذ بك من قلة الزاد وبُعد السفر اللهم زودنا بخیر الزاد خیر زادنا التقوی أبلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام لین قلوبنا لولي أمرك واجعلنا من المستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.